الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
مهارات التربية الاعلامية و الرقمية في عصر الاتصال |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قاسم،الغالي وسام, Auteur |
Editeur : |
عمان:دار ابصار ناشرون و موزعون |
Année de publication : |
2022م |
Importance : |
236ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-99232-90200-- |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاعلام الجديد؛ التربية الاعلامية؛ وسائل الاعلام و الاتصال؛ الوسائط الجدية؛ ثقافة المعلوماتية؛ برامج التواصل الاجتماعي ؛ مهارات الاتصال |
Index. décimale : |
322- تكنولوجيا الاعلام و الاتصال الجديد |
Résumé : |
مفهوم التربية و الاعلام : تعريفها و اهميتها و اهدافها - الثقافة التربوية - مصادرها - الثقافة الاعلامية - العلاقة بينها و بين الاعلام -
2/ التربية الاعلامية و الرقمية / نظرة تاريخية - مفهومها تعريف التربية الاعلامية والرقمية الاهمية و الاهداف - و مستوياتها -
الاتصال الجماهيري مكونات العملية الاتصالية - انواع الاتصال - العوامل المؤثرة فيه - اهمية وسائل الاعلام و وظائفها - وسائل الاعلام و تزييف الوعي الاجتماعي - */ مهارات التربية الاعلامية و الرقمية للوصول و التلقي و النفاذ لوسائل الاعلام - : مهارات الاختيار الواعي للوسائل الاعلامية و كيفية الافادة منها - مهارات التعرض و التعرف على طبيعة الرسالة الاعلامية - مهارات استعمال وسائل الاعلام الالكتروني و الشبكات الرقمية بفاعلية - مهارات التعرض للرسائل الاعلامية الموثوقة - مهارات الرقابة و التحصين للابناء من مخاطر و سلبيات التعرض للرسائل الاعلامية - مهارات توجيه التربويين و الجمهور على الاستعمال العلمي و السليم لوسائل الاعلام - مهارات نشر ثقافة الملكية الفكرية و المعرفية عند التعامل مع تكنولوجيا الاتصال -
3*/ وسائل الاعلام و المجتمع / تاثيرها - انواع تاثير وسائل الاعلام - و شروطتاثير وسائل الاعلام على الجمهور - الدعاية او البروباجندا - البروباغندا - الصورة النمطية الاعلام و صناعة الصورة النمطية - التفكير الناقد اهميته و معاييره - و مكوناته الاساسية -
*/ مهارات النقد و التحليل و التفسير للمادة الاعلامية - مهارات التفكير الناقد للمضامين الاعلامية و تحليلها دون الاستهلاك السلبي لها - تزويد الجمهور بمهارات تحليل الاعلان و الكشف عن القيم و السلوكيات فيه - مهارات التاكد من الصور عبر برامج و مواقع متخصصة - مهارات التاكد من مقاطع الفيديو المختلفة - مهارات ممارسة الدور الرقابي على ماينشر في وسائل الاعلام
4*/ : /*/ محتوى وسائل الاعلام - صناعة المحتوى الوسائل الاعلامية - توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الجانب التقني - تطبيقاته في انتاج المحتوى - الاعلام العابر للوسائط و الوسائل - التحقق من المحتوى الاعلامي في مواقع التواصل الاجتماعي - مصادر الاخبار و المعلومات -*/ مهارات تقييم المضامين الاعلامية و الحكم عليها - مهارات الحكم على الرسالة الاعلامية من ناحية موضوعيتها شموليتها تعارضها مع القيم الاجتماعية و الشخصية - مهارات التعرف على الاساليب و البرامج التقنية المستعملة في عملية التضليل الاعلامي - مهارات تحديد الجمهور المستهدف من قبل القائم بالاتصال ووسائل الاعلام - الجمهور من وسائل الاعلام - مهارات رفع الوعي الاستهلاكي لدى الجمهور عبر الحكم على المضامين في الرسائل الاعلانية و طرق مواجهة الاستهلاك غير المبرر - مهارة التمييز بين الرسالة الاعلامية الهادفة لتنمية المجتمع عن غيرها من الرسائل الاعلامية - مهارات التصدي للشائعات او الاشاعات الشائعة الشائعات في وسائل الاعلام - مهارات تحديد معايير مصداقية القائم بالاتصال او مرسل الرسالة الالعامية المرسل -
5* / انتاج المحتوى الاعلامى / اللغة الاعلامية - لغة الاعلام و مستويات التعبير - فنون الكتابة الصحفية البرامج التلفزيونية و الاذاعية - مراحل الانتاج الاعلامي - الصورة الصحفية - الصورة في العصر الرقمي - اخلاقيات العمل الاعلامي - اساسات اخلاقيات المهنة الاعلامية - الراي العام -
*/ المهارات التي تتعلق بالمشاركة و اعادة انتاج المضامين و المحتويات الاعلامية : مهارات القراءة و الكتابة و الحديث و الاستماع باللغة الإعلامية - مهارات انتاج المحتوى الاعلامى الصوري من خلال الهاتف النقال و صناعة الاخبار او صنع الخبر والصورة - مهارات توظيف وساءل الاعلام في نشر القيم الانسانية العليا ثقافة الحوار و تقبل الاخر نبذ التعصب و العنف بكافة اشكاله تعزيز مفاهيم حقوق الانسان و الديمقراطية - مهرات الحفاظ على البيانات الشخصية و الخصوصية و امن الهاتف المحمول - المهارات تعزيز مواجهة الجريمة الالكترونية و تعزيز الامن الالكتروني - مهارات متابعة استعمال الاطفال للتطبيقات و الالعاب الالكترونية عبر الهواتف الذكية - مهارات توظيف وسائل الاعلام لبناء صورة ايجابية و تعزيز قيم المواطنة الرقمية - مهارات انشاء محتوى فعال على شبكات التواصل الاجتماعي - مهارات التفاعل مع مرسل الرسالة و صانع المحتوى الاعلامي او مهارات رجع الصدى
|
مهارات التربية الاعلامية و الرقمية في عصر الاتصال [texte imprimé] / قاسم،الغالي وسام, Auteur . - [S.l.] : عمان:دار ابصار ناشرون و موزعون, 2022م . - 236ص ; 24/17سم. ISBN : 978-99232-90200-- Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاعلام الجديد؛ التربية الاعلامية؛ وسائل الاعلام و الاتصال؛ الوسائط الجدية؛ ثقافة المعلوماتية؛ برامج التواصل الاجتماعي ؛ مهارات الاتصال |
Index. décimale : |
322- تكنولوجيا الاعلام و الاتصال الجديد |
Résumé : |
مفهوم التربية و الاعلام : تعريفها و اهميتها و اهدافها - الثقافة التربوية - مصادرها - الثقافة الاعلامية - العلاقة بينها و بين الاعلام -
2/ التربية الاعلامية و الرقمية / نظرة تاريخية - مفهومها تعريف التربية الاعلامية والرقمية الاهمية و الاهداف - و مستوياتها -
الاتصال الجماهيري مكونات العملية الاتصالية - انواع الاتصال - العوامل المؤثرة فيه - اهمية وسائل الاعلام و وظائفها - وسائل الاعلام و تزييف الوعي الاجتماعي - */ مهارات التربية الاعلامية و الرقمية للوصول و التلقي و النفاذ لوسائل الاعلام - : مهارات الاختيار الواعي للوسائل الاعلامية و كيفية الافادة منها - مهارات التعرض و التعرف على طبيعة الرسالة الاعلامية - مهارات استعمال وسائل الاعلام الالكتروني و الشبكات الرقمية بفاعلية - مهارات التعرض للرسائل الاعلامية الموثوقة - مهارات الرقابة و التحصين للابناء من مخاطر و سلبيات التعرض للرسائل الاعلامية - مهارات توجيه التربويين و الجمهور على الاستعمال العلمي و السليم لوسائل الاعلام - مهارات نشر ثقافة الملكية الفكرية و المعرفية عند التعامل مع تكنولوجيا الاتصال -
3*/ وسائل الاعلام و المجتمع / تاثيرها - انواع تاثير وسائل الاعلام - و شروطتاثير وسائل الاعلام على الجمهور - الدعاية او البروباجندا - البروباغندا - الصورة النمطية الاعلام و صناعة الصورة النمطية - التفكير الناقد اهميته و معاييره - و مكوناته الاساسية -
*/ مهارات النقد و التحليل و التفسير للمادة الاعلامية - مهارات التفكير الناقد للمضامين الاعلامية و تحليلها دون الاستهلاك السلبي لها - تزويد الجمهور بمهارات تحليل الاعلان و الكشف عن القيم و السلوكيات فيه - مهارات التاكد من الصور عبر برامج و مواقع متخصصة - مهارات التاكد من مقاطع الفيديو المختلفة - مهارات ممارسة الدور الرقابي على ماينشر في وسائل الاعلام
4*/ : /*/ محتوى وسائل الاعلام - صناعة المحتوى الوسائل الاعلامية - توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الجانب التقني - تطبيقاته في انتاج المحتوى - الاعلام العابر للوسائط و الوسائل - التحقق من المحتوى الاعلامي في مواقع التواصل الاجتماعي - مصادر الاخبار و المعلومات -*/ مهارات تقييم المضامين الاعلامية و الحكم عليها - مهارات الحكم على الرسالة الاعلامية من ناحية موضوعيتها شموليتها تعارضها مع القيم الاجتماعية و الشخصية - مهارات التعرف على الاساليب و البرامج التقنية المستعملة في عملية التضليل الاعلامي - مهارات تحديد الجمهور المستهدف من قبل القائم بالاتصال ووسائل الاعلام - الجمهور من وسائل الاعلام - مهارات رفع الوعي الاستهلاكي لدى الجمهور عبر الحكم على المضامين في الرسائل الاعلانية و طرق مواجهة الاستهلاك غير المبرر - مهارة التمييز بين الرسالة الاعلامية الهادفة لتنمية المجتمع عن غيرها من الرسائل الاعلامية - مهارات التصدي للشائعات او الاشاعات الشائعة الشائعات في وسائل الاعلام - مهارات تحديد معايير مصداقية القائم بالاتصال او مرسل الرسالة الالعامية المرسل -
5* / انتاج المحتوى الاعلامى / اللغة الاعلامية - لغة الاعلام و مستويات التعبير - فنون الكتابة الصحفية البرامج التلفزيونية و الاذاعية - مراحل الانتاج الاعلامي - الصورة الصحفية - الصورة في العصر الرقمي - اخلاقيات العمل الاعلامي - اساسات اخلاقيات المهنة الاعلامية - الراي العام -
*/ المهارات التي تتعلق بالمشاركة و اعادة انتاج المضامين و المحتويات الاعلامية : مهارات القراءة و الكتابة و الحديث و الاستماع باللغة الإعلامية - مهارات انتاج المحتوى الاعلامى الصوري من خلال الهاتف النقال و صناعة الاخبار او صنع الخبر والصورة - مهارات توظيف وساءل الاعلام في نشر القيم الانسانية العليا ثقافة الحوار و تقبل الاخر نبذ التعصب و العنف بكافة اشكاله تعزيز مفاهيم حقوق الانسان و الديمقراطية - مهرات الحفاظ على البيانات الشخصية و الخصوصية و امن الهاتف المحمول - المهارات تعزيز مواجهة الجريمة الالكترونية و تعزيز الامن الالكتروني - مهارات متابعة استعمال الاطفال للتطبيقات و الالعاب الالكترونية عبر الهواتف الذكية - مهارات توظيف وسائل الاعلام لبناء صورة ايجابية و تعزيز قيم المواطنة الرقمية - مهارات انشاء محتوى فعال على شبكات التواصل الاجتماعي - مهارات التفاعل مع مرسل الرسالة و صانع المحتوى الاعلامي او مهارات رجع الصدى
|
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS49811 | 322/118.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS49812 | 322/118.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |