الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
مهارات تفكير حل المشكلات لدى طفل الروضة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغريري،ايمان جاسم عطية, Auteur ; العبادي،يونس ابراهيم, Auteur |
Editeur : |
عمان:مركز الكتاب الاكاديمي للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2022م |
Importance : |
212ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-35-459-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
حل المشكلات؛ التفكير؛ المهارات؛ طفل الروضة؛ رياض الاطفال؛ الابتكار؛ الابداع |
Index. décimale : |
372التعليم :ماقبل التمدرس- الابتدائى |
Résumé : |
مفهوم حل المشكلات - مهارات التفكير تفكير و حل المشكلات - اسسه النظرية - و العوامل المعرقلة لطريقة حل المشكلات - انواع حل المشكلات - و خطواته - و استراتيجيته - و انواع الاستراتيجيات - استراتجية المحاولة - و التبسيط - و التفكير الابداعي - الاسس التربوية التي تستند اليها استراتجية حل المشكلات - مبررات توظيف اسلوبه - و شروط و توظيف استراتجية حل المشكلات - و مهارة حل المشكلة بطرق ابداعية - تحديد المشكلة و تحليلها - البحث عن اسباب المشكلة - تحديد البدائل المتوفرة لحلها - وضع خطة لتطبيق افضل البدائل - مراقبة تطبيق الخطة - التحقق من فعالية و نجاح خطة الحل - الاستراتيجيات المتبعة في الحل - اساليب تقوية مهارة الحل بطرق الابداع - اهمية اسلوب حل مشكلات - تعلم مهارته - الاسلوب العلمي لتحليلها - كيفية استخدام استراتيجية التفكير النقدي للحل - خطوات التفكير النقدي المتعلقة بحل المشكلات - التعلم بذكاء لحل المشكلات - خطواتها - و مراحلها - مميزات التعلم باسلوب حل المشكلة - عوامل نجاح التدريس باسلوب حل المشكلات - فنون حل المشاكل - و عناصرها - و خطوات الحل - و اساليبه - خصائص الخبرة فيه - خطوات قدرة حل المشكلة - تحديد المشكلة و استيعاب طبيعتها و مكوناتها - الربط بين عناصر و مكونات المشكلة و خبرات المتعلم السابقة - تعداد الابدال و الحلول الممكنة - التخطيط لايجاد الحلول - - تجريب الحل و اختباره و التحقق منه - تعميم النتائج - نقل الخبرة و التعلم الى مواقف جديدة - دور المعلم في تهيئة الظروف المناسبة - دور المتعلمين في تعلم مهارة حل المشكلات - و عناصرها - و خطواتها - العوامل المؤثرة في تعلم اسلوب حلها - انواع المشكلات مهارات تفكير حلها - و ابعاد حلها - مميزات تفكيرها - المقاييس المشتقة للحكم على حلها - معيار زمن الحل - و الثاني معيار عدد الحلول - و الثالث نوع الحلول و الرابع استراتيجية الحل - افتراضات تفكير الحل - النظريات المفسرة لتفكير الحل - 1- النظريات السلوكية - نظرية المحاولة و الخطأ - النظرية السلوكية الاجرائية - النظريات المعرفية - نظرية الجشطالت - نظرية كانيه - نظرية اوزبل - نظرية معالجة المعلومات - نظرية جيلفورد - اهمية توظيف اسلوب حل المشكلات - كيف تعلم طفلك مهارة الحل - ؟ كيفية تعليم الاطفال مهارة تقييم المشكلة - كيف تمارس حل المشكلات مع طفلك ؟ - كيف يكتسب الطفل مهارة الحل - ؟ متطلبات القدرة على ذلك - مراحل اكتساب المهارة عند الاطفال - الدراسات السابقة - جوانب الاتفاق و الاختلاف بين الدراسات السابقة - اجراءات البحث و مجتمعه و عينته - خطوات بناء الاختبار - التحليل الاحصائي له - الخصائص السيكومترية للاداة - التحليل العاملي - ثبات الاختبار - الخطا المعياري له - مؤشر حساسيته - التطبيق النهائي - اجراءات تحليل الاجابات حساب الدرجة - وصف الاختبار بصيغته النهائية - الوسائل الاحصائية - توصيات و مقترحات
التفكير مدخل وتعريف-تعريف التفكير-ادوات التفكير-انواع التفكير-عوامل نجاح تعليم التفكير-التفكير الناقد وتنميته لدى طفل الروضة-التفكير الابتكاري وتنميته لدى طفل الروضة-اهمية الابتكار-قياس التفكير الابتكاري-الابداع وتنميته لدى طفل الروضة- |
مهارات تفكير حل المشكلات لدى طفل الروضة [texte imprimé] / الغريري،ايمان جاسم عطية, Auteur ; العبادي،يونس ابراهيم, Auteur . - [S.l.] : عمان:مركز الكتاب الاكاديمي للنشر و التوزيع, 2022م . - 212ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9957-35-459-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
حل المشكلات؛ التفكير؛ المهارات؛ طفل الروضة؛ رياض الاطفال؛ الابتكار؛ الابداع |
Index. décimale : |
372التعليم :ماقبل التمدرس- الابتدائى |
Résumé : |
مفهوم حل المشكلات - مهارات التفكير تفكير و حل المشكلات - اسسه النظرية - و العوامل المعرقلة لطريقة حل المشكلات - انواع حل المشكلات - و خطواته - و استراتيجيته - و انواع الاستراتيجيات - استراتجية المحاولة - و التبسيط - و التفكير الابداعي - الاسس التربوية التي تستند اليها استراتجية حل المشكلات - مبررات توظيف اسلوبه - و شروط و توظيف استراتجية حل المشكلات - و مهارة حل المشكلة بطرق ابداعية - تحديد المشكلة و تحليلها - البحث عن اسباب المشكلة - تحديد البدائل المتوفرة لحلها - وضع خطة لتطبيق افضل البدائل - مراقبة تطبيق الخطة - التحقق من فعالية و نجاح خطة الحل - الاستراتيجيات المتبعة في الحل - اساليب تقوية مهارة الحل بطرق الابداع - اهمية اسلوب حل مشكلات - تعلم مهارته - الاسلوب العلمي لتحليلها - كيفية استخدام استراتيجية التفكير النقدي للحل - خطوات التفكير النقدي المتعلقة بحل المشكلات - التعلم بذكاء لحل المشكلات - خطواتها - و مراحلها - مميزات التعلم باسلوب حل المشكلة - عوامل نجاح التدريس باسلوب حل المشكلات - فنون حل المشاكل - و عناصرها - و خطوات الحل - و اساليبه - خصائص الخبرة فيه - خطوات قدرة حل المشكلة - تحديد المشكلة و استيعاب طبيعتها و مكوناتها - الربط بين عناصر و مكونات المشكلة و خبرات المتعلم السابقة - تعداد الابدال و الحلول الممكنة - التخطيط لايجاد الحلول - - تجريب الحل و اختباره و التحقق منه - تعميم النتائج - نقل الخبرة و التعلم الى مواقف جديدة - دور المعلم في تهيئة الظروف المناسبة - دور المتعلمين في تعلم مهارة حل المشكلات - و عناصرها - و خطواتها - العوامل المؤثرة في تعلم اسلوب حلها - انواع المشكلات مهارات تفكير حلها - و ابعاد حلها - مميزات تفكيرها - المقاييس المشتقة للحكم على حلها - معيار زمن الحل - و الثاني معيار عدد الحلول - و الثالث نوع الحلول و الرابع استراتيجية الحل - افتراضات تفكير الحل - النظريات المفسرة لتفكير الحل - 1- النظريات السلوكية - نظرية المحاولة و الخطأ - النظرية السلوكية الاجرائية - النظريات المعرفية - نظرية الجشطالت - نظرية كانيه - نظرية اوزبل - نظرية معالجة المعلومات - نظرية جيلفورد - اهمية توظيف اسلوب حل المشكلات - كيف تعلم طفلك مهارة الحل - ؟ كيفية تعليم الاطفال مهارة تقييم المشكلة - كيف تمارس حل المشكلات مع طفلك ؟ - كيف يكتسب الطفل مهارة الحل - ؟ متطلبات القدرة على ذلك - مراحل اكتساب المهارة عند الاطفال - الدراسات السابقة - جوانب الاتفاق و الاختلاف بين الدراسات السابقة - اجراءات البحث و مجتمعه و عينته - خطوات بناء الاختبار - التحليل الاحصائي له - الخصائص السيكومترية للاداة - التحليل العاملي - ثبات الاختبار - الخطا المعياري له - مؤشر حساسيته - التطبيق النهائي - اجراءات تحليل الاجابات حساب الدرجة - وصف الاختبار بصيغته النهائية - الوسائل الاحصائية - توصيات و مقترحات
التفكير مدخل وتعريف-تعريف التفكير-ادوات التفكير-انواع التفكير-عوامل نجاح تعليم التفكير-التفكير الناقد وتنميته لدى طفل الروضة-التفكير الابتكاري وتنميته لدى طفل الروضة-اهمية الابتكار-قياس التفكير الابتكاري-الابداع وتنميته لدى طفل الروضة- |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS49813 | 372/144.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS49814 | 372/144.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |