الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
الكتابة الإبداعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
راجح حسين تميم, Auteur |
Editeur : |
دبي:دار كتاب الجامعي العين |
Année de publication : |
2007م |
Importance : |
324ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الكتابة؛ الابداع؛ استبانة؛ الاختبار البعدي و القبلي |
Index. décimale : |
375علم التربية:المناهج التعليمية:التدريس |
Résumé : |
الكتابة الابداعية نظري
ف1 - لماذا موضوع الكتابة الابداعية ؟ / مشكلتها اهميتها و اهداف البحث في موضوعها - مصطلحات الكتاب
ف2 الكتابة الابداعية كما يراها المختصون - من الدراسات العربية - دراسة مجاور 56 و 74 و دراسة بكداش 79 و دراسة عمار 80 و دراسة الصفتي 81 و دراسة السيد 83 و دراسة عبد الحميد 83 و احمد 84 و عبد المولى 84 و شحاتة 86 و عبادة 86 و عبد الله 86 و زحلوق 87 و مدكور 88 و عطا 88و علي 89و زحلوق 90 و المسيلم و زينل 92 و تميم 92 و ابراهيم 95 و كندري 96و تميم 96 و الملا و المطاوعة 96و جعفر 99و عبد اللطيف 99
و من الدراسات الاجنبية / دراسة شارلز / ميلر و ديبلي / سيرس و سوني و سيجرز و ليمان و تومبسون و ادواردز و بيتي و كروك و ولسون و روبنسون / فريزيير و تيرني و جوليان و سيلف و كيهوس و بيزامو و بريمان و جوريل و كاسيلا /دونا و تراسي و ليونارد و فوتاو / لاكي و بربارا و رينولدز و هوم و مون و رتشرت / تعليق على الدراسات السابقة
ف3 - التعبير الابداعي - تعريفه و اهميته و اهداف تدريسه و مشكلات تدريسه و اسباب ضعف الطلبة في التعبير - الية التعبير و اسسه و انواعه التعبير الشفوي او الشفاهي او الشفهي و التعبير الكتابي -
الباب الثاني - الجانب العملي التطبيقي
ف4 - بناء استبانة المدرسين و تطبيقها و تحليل نتائجها - / اهداف الاستبانة و محاورها - و خطوات اعدادها و تطبيقها و تحليل نتائجها - المؤهل العلمي و التربوي - واقع تدريس التعبير الابداعي و مجالاته و مهاراته - اسباب ضعف الطلبة في التعبير الابداعي و المعوقات التي تعوق تنمية المهارات لديهم - اراء المدرسين في علاج ضعف الطلبة في التعبير الابداعي
ف5 - بناء استبانة الطلبة و تطبيقها و تحليل نتائجها - / اهداف الاستبانة و محاورها - و خطوات اعدادها و تطبيقها و تحليل نتائجها
الوضع التعليمي لاباء و امهات افراد العينة الوضع الاقتصادي لهم - الواقع العملي لتدريس التعبير الابداعي - موضوعات التعبير التي يميل اليها الطلبة - اسباب ضعف الطلبة في التعبير الابداعي - افضل الوسائل و الاساليب للتغلب على ضعف الطلبة و تدهور مستواهم في التعبير الابداعي و معالجة معوقات اكتسابهم مهاراته -
ف6 - بناء الاختبار القبلي و تطبيقه و تحليل نتائجه - هدف الاختبار - الاعتبارات التي روعيت في بنائه - محاور الاختبار و درجات الاختبار - تحليل نتائج الاختبار القبلي - النتائج العامة للطلبة و نتائجهم في المجال الاول و الثاني و الثالث و الرابع
ف7 بناء الاختبار البعدي و تطبيقه و تحليل نتائجه - هدف الاختبار - الاعتبارات التي روعيت في بنائه محاور الاختبار و درجات الاختبار - تحليل نتائج الاختبار القبلي - النتائج العامة للطلبة و نتائجهم في المجال الاول و الثاني و الثالث و الرابع
ف8 بناء برنامج التدريب و تطبيقه و تحليل نتائجه / هدف البرنامج و نوعه - تحديد مجالات التعبير الابداعي الاعتبارات التي روعيت في بنائه خطوات اعداد البرنامج - الدراسة الاستطلاعية - مكونات برنامج التدريب - التعيين الاول و الثاني والثالث و الرابع -
ف9 الخلاصة و التوصيات المقترحة - 1- في مجال الإعداد و التأهيل / 2- في مجال تدريس التعبير الابداعي /3 -في مجال افضل الوسائل و الاساليب التي يمكن ان تسهم في التغلب على ضعف الطلبة في التعبير الابداعي - 4/ في مجال الدراسات المستقبلية
ف10 - برنامج مقترح لتنمية مهارات الكتابة في بعض مجالات التعبير الابداعي عند طلبة المرحلة الثانوية -
المحتوى - اولا الاختبار القبلي - مفتاح تصحيح الاختبار البعدي - ثانيا - برنامج التدريب - التدريب الاول و الثاني و الثالث و الرابع -
ثالثا الاختبار البعدي - مفتاح تصحيح الاختبار البعدي - |
الكتابة الإبداعية [texte imprimé] / راجح حسين تميم, Auteur . - [S.l.] : دبي:دار كتاب الجامعي العين, 2007م . - 324ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الكتابة؛ الابداع؛ استبانة؛ الاختبار البعدي و القبلي |
Index. décimale : |
375علم التربية:المناهج التعليمية:التدريس |
Résumé : |
الكتابة الابداعية نظري
ف1 - لماذا موضوع الكتابة الابداعية ؟ / مشكلتها اهميتها و اهداف البحث في موضوعها - مصطلحات الكتاب
ف2 الكتابة الابداعية كما يراها المختصون - من الدراسات العربية - دراسة مجاور 56 و 74 و دراسة بكداش 79 و دراسة عمار 80 و دراسة الصفتي 81 و دراسة السيد 83 و دراسة عبد الحميد 83 و احمد 84 و عبد المولى 84 و شحاتة 86 و عبادة 86 و عبد الله 86 و زحلوق 87 و مدكور 88 و عطا 88و علي 89و زحلوق 90 و المسيلم و زينل 92 و تميم 92 و ابراهيم 95 و كندري 96و تميم 96 و الملا و المطاوعة 96و جعفر 99و عبد اللطيف 99
و من الدراسات الاجنبية / دراسة شارلز / ميلر و ديبلي / سيرس و سوني و سيجرز و ليمان و تومبسون و ادواردز و بيتي و كروك و ولسون و روبنسون / فريزيير و تيرني و جوليان و سيلف و كيهوس و بيزامو و بريمان و جوريل و كاسيلا /دونا و تراسي و ليونارد و فوتاو / لاكي و بربارا و رينولدز و هوم و مون و رتشرت / تعليق على الدراسات السابقة
ف3 - التعبير الابداعي - تعريفه و اهميته و اهداف تدريسه و مشكلات تدريسه و اسباب ضعف الطلبة في التعبير - الية التعبير و اسسه و انواعه التعبير الشفوي او الشفاهي او الشفهي و التعبير الكتابي -
الباب الثاني - الجانب العملي التطبيقي
ف4 - بناء استبانة المدرسين و تطبيقها و تحليل نتائجها - / اهداف الاستبانة و محاورها - و خطوات اعدادها و تطبيقها و تحليل نتائجها - المؤهل العلمي و التربوي - واقع تدريس التعبير الابداعي و مجالاته و مهاراته - اسباب ضعف الطلبة في التعبير الابداعي و المعوقات التي تعوق تنمية المهارات لديهم - اراء المدرسين في علاج ضعف الطلبة في التعبير الابداعي
ف5 - بناء استبانة الطلبة و تطبيقها و تحليل نتائجها - / اهداف الاستبانة و محاورها - و خطوات اعدادها و تطبيقها و تحليل نتائجها
الوضع التعليمي لاباء و امهات افراد العينة الوضع الاقتصادي لهم - الواقع العملي لتدريس التعبير الابداعي - موضوعات التعبير التي يميل اليها الطلبة - اسباب ضعف الطلبة في التعبير الابداعي - افضل الوسائل و الاساليب للتغلب على ضعف الطلبة و تدهور مستواهم في التعبير الابداعي و معالجة معوقات اكتسابهم مهاراته -
ف6 - بناء الاختبار القبلي و تطبيقه و تحليل نتائجه - هدف الاختبار - الاعتبارات التي روعيت في بنائه - محاور الاختبار و درجات الاختبار - تحليل نتائج الاختبار القبلي - النتائج العامة للطلبة و نتائجهم في المجال الاول و الثاني و الثالث و الرابع
ف7 بناء الاختبار البعدي و تطبيقه و تحليل نتائجه - هدف الاختبار - الاعتبارات التي روعيت في بنائه محاور الاختبار و درجات الاختبار - تحليل نتائج الاختبار القبلي - النتائج العامة للطلبة و نتائجهم في المجال الاول و الثاني و الثالث و الرابع
ف8 بناء برنامج التدريب و تطبيقه و تحليل نتائجه / هدف البرنامج و نوعه - تحديد مجالات التعبير الابداعي الاعتبارات التي روعيت في بنائه خطوات اعداد البرنامج - الدراسة الاستطلاعية - مكونات برنامج التدريب - التعيين الاول و الثاني والثالث و الرابع -
ف9 الخلاصة و التوصيات المقترحة - 1- في مجال الإعداد و التأهيل / 2- في مجال تدريس التعبير الابداعي /3 -في مجال افضل الوسائل و الاساليب التي يمكن ان تسهم في التغلب على ضعف الطلبة في التعبير الابداعي - 4/ في مجال الدراسات المستقبلية
ف10 - برنامج مقترح لتنمية مهارات الكتابة في بعض مجالات التعبير الابداعي عند طلبة المرحلة الثانوية -
المحتوى - اولا الاختبار القبلي - مفتاح تصحيح الاختبار البعدي - ثانيا - برنامج التدريب - التدريب الاول و الثاني و الثالث و الرابع -
ثالثا الاختبار البعدي - مفتاح تصحيح الاختبار البعدي - |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS7811 | 375/34.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |