الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur أبو منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم : عقائد الفرق الإسلامية وآراء كبار أعلامها |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
أبو منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
| Année de publication : |
2014 |
| Importance : |
224ص |
| Format : |
24*17 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الفرق الاسلامية العقيدة أعلام |
| Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
| Résumé : |
كتاب "الفرق بين الفرق" لأبي منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي، يُعد من الكتب المهمة في علم الفرق والعقائد، حيث بدأه المؤلف بخطبة تناول فيها سبب تأليف الكتاب وأهميته، ثم قسّمه إلى أبواب وفصول واضحة، تهدف إلى بيان الفرق الإسلامية وغير الإسلامية، وتفصيل معتقداتها، وبيان الفرقة الناجية من بينها.الباب الأول تناول فيه المؤلف الحديث المأثور في افتراق الأمة، واستعرض دلالاته ومعانيه. ثم تلاه الباب الثاني في كيفية افتراق الأمة ثلاثاً وسبعين فرقة، وضمن هذا الباب بيان الفرق التي يشملها اسم ملة الإسلام في الجملة، حيث احتوى على فصلين: الفصل الأول في بيان المعنى الجامع للفرق المختلفة تحت اسم ملة الإسلام على الجملة، والفصل الثاني في بيان كيفية اختلاف الأمة وتحصيل عدد فرقها الثلاث والسبعين، وذكر من هذه الفرق: الروافض من السبابية، الزيدية من الرافضة، الإمامية المفارقة للزيدية والكيسانية والغلاة، الخوارج، القدرية المعتزلة عن الحق، والمرجئة.ثم يأتي الباب الثالث، وهو من أكبر الأبواب، وفيه تفصيل مقالات فرق الأهواء وبيان فضائح كل فرقة منها بالتفصيل. وقد احتوى هذا الباب على عدة فصول: الفصل الأول في بيان مقالات فرق الرفض، مثل الجارودية من الزيدية، السليمانية والحريرية، البترية، الكيسانية، الإمامية، الكاملية المحمدية، الباقرية، الموسوية، المباركية، القطيعية، الهشامية هشام بن الحكم و هشام بن سالم الجواليقي ، الزرارية، اليونسية، والشيطانية. ثم الفصل الثاني في بيان مقالات فرق الخوارج، مثل المحكمة الأولى، الأزارقة، النجدات، الصفرية، المجاردة، الخازمية، الشعيبية، الخلفية، المعلومية والمجهولية، الصلتية، الحمزية، الثعالية،المعبدية الإخنسية، الشيبانية، الرشيدية، المكرمية، الإباضية وفرقها، الحفصية، الحارثية، أصحاب طاعة لا يراد الله بها، والشبيبية. أما الفصل الثالث فكان في بيان فرق الضلال من القدرية المعتزلة، مثل الواصلية، العمرية، الهذيلية، النظامية، البشرية، الهشامية، الجعفرية، الإسكافية، التمامية، الجاحظية، الشحامية، الخياطية، الكعبية، الجبائية، والبهشمية. ثم جاء الفصل الرابع في بيان فرق المرجئة وتفصيل مذاهبهم، مثل اليونسية، الغانية، التومنية، الثوبانية، والمريسية. بينما تناول الفصل الخامس مقالات فرق النجارية، كالبُرغوثية، الزعفرانية، والمستدركة. أما الفصل السادس فتحدث عن الجهمية، البكرية، والضرارية، وبيان مذاهبهم. ثم جاء الفصل السابع في ذكر مقالات الكرامية وبيان أوصافها، تلاه الفصل الثامن في بيان مذاهب المشبهة من أصناف شتى.بعد ذلك، تناول المؤلف في الباب الرابع الفرق التي انتسبت إلى الإسلام وليست منه، وتحدث في الفصل الأول عن قول السبابية وبيان خروجها عن ملة الإسلام، ثم الفصل الثاني عن البيانية من الغلاة، وبيان خروجها عن فرق الإسلام، والفصل الثالث عن المغيرية، والفصل الرابع عن الحربية، والفصل الخامس عن المنصورية، والفصل السادس عن الجناحية، والفصل السابع عن الغرابية والمفوضة والذمية، والفصل الثامن عن الشريعية والنميرية من الرافضة، والفصل التاسع عن أصناف الحلولية، والفصل العاشر عن أصحاب التناسخ، وذكر فيه مذهب سقراط وأفلاطون، والفصل الحادي عشر عن الحائطية من القدرية، والفصل الثاني عشر عن الحمارية من القدرية، والفصل الثالث عشر عن اليزيدية من الخوارج، والفصل الرابع عشر عن الميمونية من الخوارج، والفصل الخامس عشر عن الباطنية، وبيان خروجهم عن جميع فرق الإسلام.ثم ختم المؤلف كتابه بـ الباب الخامس في بيان أوصاف الفرقة الناجية وتحقيق النجاة لها وبيان محاسنها، وتضمن عدة فصول: الفصل الأول في بيان أصناف أهل السنة والجماعة، الفصل الثاني في بيان تحقيق النجاة لأهل السنة والجماعة، الفصل الثالث في بيان الأصول التي اجتمع عليها أهل السنة، الفصل الرابع في قولنا في السلف الصالح من الأمة، والفصل الخامس في بيان عصمة الله لأهل الحق.هذا العرض المنهجي يدل على عمق الطرح لدى الإمام البغدادي في تصنيفه للفرق، وتتبعه لمذاهبها، مع توضيح الموقف العقدي لأهل السنة منها، وإبراز الحق في مقابل الأهواء والضلالات. |
الفرق بين الفرق وبيان الفرقة الناجية منهم : عقائد الفرق الإسلامية وآراء كبار أعلامها [texte imprimé] / أبو منصور عبد القاهر بن طاهر البغدادي, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2014 . - 224ص ; 24*17. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الفرق الاسلامية العقيدة أعلام |
| Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
| Résumé : |
كتاب "الفرق بين الفرق" لأبي منصور عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي، يُعد من الكتب المهمة في علم الفرق والعقائد، حيث بدأه المؤلف بخطبة تناول فيها سبب تأليف الكتاب وأهميته، ثم قسّمه إلى أبواب وفصول واضحة، تهدف إلى بيان الفرق الإسلامية وغير الإسلامية، وتفصيل معتقداتها، وبيان الفرقة الناجية من بينها.الباب الأول تناول فيه المؤلف الحديث المأثور في افتراق الأمة، واستعرض دلالاته ومعانيه. ثم تلاه الباب الثاني في كيفية افتراق الأمة ثلاثاً وسبعين فرقة، وضمن هذا الباب بيان الفرق التي يشملها اسم ملة الإسلام في الجملة، حيث احتوى على فصلين: الفصل الأول في بيان المعنى الجامع للفرق المختلفة تحت اسم ملة الإسلام على الجملة، والفصل الثاني في بيان كيفية اختلاف الأمة وتحصيل عدد فرقها الثلاث والسبعين، وذكر من هذه الفرق: الروافض من السبابية، الزيدية من الرافضة، الإمامية المفارقة للزيدية والكيسانية والغلاة، الخوارج، القدرية المعتزلة عن الحق، والمرجئة.ثم يأتي الباب الثالث، وهو من أكبر الأبواب، وفيه تفصيل مقالات فرق الأهواء وبيان فضائح كل فرقة منها بالتفصيل. وقد احتوى هذا الباب على عدة فصول: الفصل الأول في بيان مقالات فرق الرفض، مثل الجارودية من الزيدية، السليمانية والحريرية، البترية، الكيسانية، الإمامية، الكاملية المحمدية، الباقرية، الموسوية، المباركية، القطيعية، الهشامية هشام بن الحكم و هشام بن سالم الجواليقي ، الزرارية، اليونسية، والشيطانية. ثم الفصل الثاني في بيان مقالات فرق الخوارج، مثل المحكمة الأولى، الأزارقة، النجدات، الصفرية، المجاردة، الخازمية، الشعيبية، الخلفية، المعلومية والمجهولية، الصلتية، الحمزية، الثعالية،المعبدية الإخنسية، الشيبانية، الرشيدية، المكرمية، الإباضية وفرقها، الحفصية، الحارثية، أصحاب طاعة لا يراد الله بها، والشبيبية. أما الفصل الثالث فكان في بيان فرق الضلال من القدرية المعتزلة، مثل الواصلية، العمرية، الهذيلية، النظامية، البشرية، الهشامية، الجعفرية، الإسكافية، التمامية، الجاحظية، الشحامية، الخياطية، الكعبية، الجبائية، والبهشمية. ثم جاء الفصل الرابع في بيان فرق المرجئة وتفصيل مذاهبهم، مثل اليونسية، الغانية، التومنية، الثوبانية، والمريسية. بينما تناول الفصل الخامس مقالات فرق النجارية، كالبُرغوثية، الزعفرانية، والمستدركة. أما الفصل السادس فتحدث عن الجهمية، البكرية، والضرارية، وبيان مذاهبهم. ثم جاء الفصل السابع في ذكر مقالات الكرامية وبيان أوصافها، تلاه الفصل الثامن في بيان مذاهب المشبهة من أصناف شتى.بعد ذلك، تناول المؤلف في الباب الرابع الفرق التي انتسبت إلى الإسلام وليست منه، وتحدث في الفصل الأول عن قول السبابية وبيان خروجها عن ملة الإسلام، ثم الفصل الثاني عن البيانية من الغلاة، وبيان خروجها عن فرق الإسلام، والفصل الثالث عن المغيرية، والفصل الرابع عن الحربية، والفصل الخامس عن المنصورية، والفصل السادس عن الجناحية، والفصل السابع عن الغرابية والمفوضة والذمية، والفصل الثامن عن الشريعية والنميرية من الرافضة، والفصل التاسع عن أصناف الحلولية، والفصل العاشر عن أصحاب التناسخ، وذكر فيه مذهب سقراط وأفلاطون، والفصل الحادي عشر عن الحائطية من القدرية، والفصل الثاني عشر عن الحمارية من القدرية، والفصل الثالث عشر عن اليزيدية من الخوارج، والفصل الرابع عشر عن الميمونية من الخوارج، والفصل الخامس عشر عن الباطنية، وبيان خروجهم عن جميع فرق الإسلام.ثم ختم المؤلف كتابه بـ الباب الخامس في بيان أوصاف الفرقة الناجية وتحقيق النجاة لها وبيان محاسنها، وتضمن عدة فصول: الفصل الأول في بيان أصناف أهل السنة والجماعة، الفصل الثاني في بيان تحقيق النجاة لأهل السنة والجماعة، الفصل الثالث في بيان الأصول التي اجتمع عليها أهل السنة، الفصل الرابع في قولنا في السلف الصالح من الأمة، والفصل الخامس في بيان عصمة الله لأهل الحق.هذا العرض المنهجي يدل على عمق الطرح لدى الإمام البغدادي في تصنيفه للفرق، وتتبعه لمذاهبها، مع توضيح الموقف العقدي لأهل السنة منها، وإبراز الحق في مقابل الأهواء والضلالات. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
| FSS50439 | 250/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
| FSS50440 | 250/01.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |