الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur دراسة و تحقيق و تكميل محمد بن يونس السوسي السويسي التوزوري العباسي وفقه الله تعالى
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
المنجيات و الموبقات في الادعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
القرافي، شهاب الدين احمد بن ادريس المالكي رحمه الله, Auteur ; دراسة و تحقيق و تكميل محمد بن يونس السوسي السويسي التوزوري العباسي وفقه الله تعالى, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2014م |
Autre Editeur : |
تونس:دار سحنون للنشر والتوزيع |
Importance : |
474ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9938-834-43-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الاوقات المستجاب فيها السنة النبوية المطهرة الادعيية الموبقات و المنجيات |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
قد اقتضت حكمة الله تعالى في خلقه للإنسان أن يكون ضعيفاً وعاجزاً، مفتقراً إليه في جميع شؤونه، وكل حركاته وسكناته، وانّه لا حول له و لا قوّة إلاّ بقدرة ربه وفضله وإحسانه. ولكن الله عز وجل من رحمته ورأفته بالعباد فتح لهم باب الدعاء والتضرّع فقال عز وجلّ : "وإذا سألك عني عبادي فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " (البقرة) و قد تناول هذا المجلد المنجيات و الموبقات في الادعية للقرافي الترجمة الذاتية للمؤلف محمد بن يونس السويسي التوزري العباسي: يتناول هذا العمل دراسة تمهيدية عن عصر القرافي وأثره فيه، مستعرضًا السلاطين الذين عاصرهم القرافي، والصراعات الداخلية والخارجية في عصره وتأثير القرافي عليها، بالإضافة إلى تذمره وألمه من فساد الأخلاق والحركة العلمية وأثر القرافي فيها. ثم ينتقل إلى حياة القرافي، متناولًا اسمه، ومولده، ونشأته، وطلبه للعلم وشيوخه، واشتغاله بالتدريس وتلاميذه، ومؤلفاته، وإسهاماته في المجال الصناعي، واجتهاداته، ووفاته. يلي ذلك دراسة كتابه "المنجيات والموبقات في الأدعية"، من حيث اسمه وموضوعه وأبوابه ومناقشة العلماء له. أما القسم الثاني من العمل فهو تحقيق كتاب "المنجيات والموبقات في الأدعية"، ويتضمن مقدمة التحقيق، وصف المخطوط، الهوامش، والرموز والإشارات، ثم تحقيق نص الكتاب.يتناول تحقيق نص الكتاب مقدمة، ثم الباب الأول: حقيقة لفظ الدعاء، والباب الثاني: حقيقة الدعاء، والباب الثالث: أقسام الدعاء. يقسم الدعاء إلى خمسة أقسام: الدعاء المحرم (الذي ينتهي إلى الكفر، والذي لا ينتهي إليه)، الدعاء الواجب، الدعاء المكروه وأسبابه (الأماكن، هيئات الداعي، فساد القلوب، متعلق الدعاء المكروه، إطلاق الدعاء على سبيل العادة)، الدعاء المندوب وأسبابه (ترتيب الشارع، لمصلحة الغير، مكافآت للإحسان)، والدعاء المختلف فيه (بالجواز والمنع، بالجواز والكراهة، في مشروعيته، في وجوبه وفيه فصلان: السلام وأطرافه الخمسة، وتشميت العاطس وأبحاثه الخمسة).يلي ذلك الباب الرابع: آداب الدعاء، وينقسم إلى آداب الدعاء الباطنة (عشرة: افتقار القلب، الإقبال على الله، الاعتراف بالمخالفات، التوبة، اعتراف القلب بالعجز، إخلاص القلب، اعتقاد أن لا يحسن إلا الله، تصفية القوت، حسن الظن بالله، اجتناب الإياس)، وآداب الدعاء الظاهرة (عشرة: تقديم الطهارة والصلاة، خفض الصوت، رفع الأيدي، الدعاء للمؤمنين والمؤمنات، تقديم الثناء على الله، الصلاة على النبي، تعظيم المسألة، الطلب بصيغة الماضي، اللفظ الجامع، لفظ الفقراء)، وهيئات الداعين (عشرة: التوجه نحو السماء، التوجه نحو الكعبة، لبس الطاهر، التقمص بشعار الفقراء، السجود، مباشرة الوجوه بالتراب، الخلوة، تقدم الصوم، خلو الجوف، أن تكون الأغذية من النبات).
ثم يتطرق العمل إلى الباب الخامس: الأزمنة المختارة للدعاء (عشرة: ليالي رمضان، يوم عرفة، يوم عاشوراء، ليلة الجمعة ويومها، عشر ذي الحجة، شعبان، الأشهر الحرم، أيام النحر، أيام رجب، الأسحار)، والباب السادس: البقاع المختارة للدعاء (عشرة: قبر الرسول، طيبة، مكة، بيت المقدس، المساجد، جبل عرفات، أرض الشام، مواقع تعليم القرآن، أرض اليمن، أرض المغرب وترجيح القرافي لتعيين موقعها).ويختتم العمل بـ الباب السابع: عوارض الدعاء الثمانية (سؤال الله ببعض مخلوقاته، تعارض الدعاء للعبد مع الثناء، تعارض الدعاء لنفسه مع الغير، رفع الأيدي بعد الدعاء ومناقشة من يراه بدعة، أحكام البدعة، سؤال الدعاء من الغير، سؤال الدعاء للإنسان، التعارض بين الدعاء لنفسه ولغيره، التأمين)، والباب الثامن: عشرة أدعية من جوامع كلمه (سؤال الله مغفرة الخطيئة، الذرائع وحكمها، وجوب العصمة للأنبياء، تسعة أحاديث إضافية تتضمن: طلب صلاح الدين وخير الدنيا، الإقرار بالاعتماد على الله، سؤال الهداية والتقوى، سيد الاستغفار، الدعاء عند النوم، كراهية تمني الموت، سؤال التقوى، الاستعاذة من الفتن، دعاء النبي ? في جوف الليل)، والباب التاسع: أربعة أدعية للسلف الصالح (دعاء عائشة، دعاء فاطمة الزهراء، دعاء أبي بكر الصديق، دعاء بريدة الأسلمي)، مع دعوة القرافي للمسلم بالميل إلى الأدعية النبوية. وأخيرًا، الباب العاشر: اسم الله الأعظم، متناولًا القائلين بأنه ليس له حقيقة والقائلين بأن له حقيقة واختلافهم في تعيينه. |
المنجيات و الموبقات في الادعية [texte imprimé] / القرافي، شهاب الدين احمد بن ادريس المالكي رحمه الله, Auteur ; دراسة و تحقيق و تكميل محمد بن يونس السوسي السويسي التوزوري العباسي وفقه الله تعالى, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع : [S.l.] : تونس:دار سحنون للنشر والتوزيع, 2014م . - 474ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9938-834-43-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الاوقات المستجاب فيها السنة النبوية المطهرة الادعيية الموبقات و المنجيات |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
قد اقتضت حكمة الله تعالى في خلقه للإنسان أن يكون ضعيفاً وعاجزاً، مفتقراً إليه في جميع شؤونه، وكل حركاته وسكناته، وانّه لا حول له و لا قوّة إلاّ بقدرة ربه وفضله وإحسانه. ولكن الله عز وجل من رحمته ورأفته بالعباد فتح لهم باب الدعاء والتضرّع فقال عز وجلّ : "وإذا سألك عني عبادي فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون " (البقرة) و قد تناول هذا المجلد المنجيات و الموبقات في الادعية للقرافي الترجمة الذاتية للمؤلف محمد بن يونس السويسي التوزري العباسي: يتناول هذا العمل دراسة تمهيدية عن عصر القرافي وأثره فيه، مستعرضًا السلاطين الذين عاصرهم القرافي، والصراعات الداخلية والخارجية في عصره وتأثير القرافي عليها، بالإضافة إلى تذمره وألمه من فساد الأخلاق والحركة العلمية وأثر القرافي فيها. ثم ينتقل إلى حياة القرافي، متناولًا اسمه، ومولده، ونشأته، وطلبه للعلم وشيوخه، واشتغاله بالتدريس وتلاميذه، ومؤلفاته، وإسهاماته في المجال الصناعي، واجتهاداته، ووفاته. يلي ذلك دراسة كتابه "المنجيات والموبقات في الأدعية"، من حيث اسمه وموضوعه وأبوابه ومناقشة العلماء له. أما القسم الثاني من العمل فهو تحقيق كتاب "المنجيات والموبقات في الأدعية"، ويتضمن مقدمة التحقيق، وصف المخطوط، الهوامش، والرموز والإشارات، ثم تحقيق نص الكتاب.يتناول تحقيق نص الكتاب مقدمة، ثم الباب الأول: حقيقة لفظ الدعاء، والباب الثاني: حقيقة الدعاء، والباب الثالث: أقسام الدعاء. يقسم الدعاء إلى خمسة أقسام: الدعاء المحرم (الذي ينتهي إلى الكفر، والذي لا ينتهي إليه)، الدعاء الواجب، الدعاء المكروه وأسبابه (الأماكن، هيئات الداعي، فساد القلوب، متعلق الدعاء المكروه، إطلاق الدعاء على سبيل العادة)، الدعاء المندوب وأسبابه (ترتيب الشارع، لمصلحة الغير، مكافآت للإحسان)، والدعاء المختلف فيه (بالجواز والمنع، بالجواز والكراهة، في مشروعيته، في وجوبه وفيه فصلان: السلام وأطرافه الخمسة، وتشميت العاطس وأبحاثه الخمسة).يلي ذلك الباب الرابع: آداب الدعاء، وينقسم إلى آداب الدعاء الباطنة (عشرة: افتقار القلب، الإقبال على الله، الاعتراف بالمخالفات، التوبة، اعتراف القلب بالعجز، إخلاص القلب، اعتقاد أن لا يحسن إلا الله، تصفية القوت، حسن الظن بالله، اجتناب الإياس)، وآداب الدعاء الظاهرة (عشرة: تقديم الطهارة والصلاة، خفض الصوت، رفع الأيدي، الدعاء للمؤمنين والمؤمنات، تقديم الثناء على الله، الصلاة على النبي، تعظيم المسألة، الطلب بصيغة الماضي، اللفظ الجامع، لفظ الفقراء)، وهيئات الداعين (عشرة: التوجه نحو السماء، التوجه نحو الكعبة، لبس الطاهر، التقمص بشعار الفقراء، السجود، مباشرة الوجوه بالتراب، الخلوة، تقدم الصوم، خلو الجوف، أن تكون الأغذية من النبات).
ثم يتطرق العمل إلى الباب الخامس: الأزمنة المختارة للدعاء (عشرة: ليالي رمضان، يوم عرفة، يوم عاشوراء، ليلة الجمعة ويومها، عشر ذي الحجة، شعبان، الأشهر الحرم، أيام النحر، أيام رجب، الأسحار)، والباب السادس: البقاع المختارة للدعاء (عشرة: قبر الرسول، طيبة، مكة، بيت المقدس، المساجد، جبل عرفات، أرض الشام، مواقع تعليم القرآن، أرض اليمن، أرض المغرب وترجيح القرافي لتعيين موقعها).ويختتم العمل بـ الباب السابع: عوارض الدعاء الثمانية (سؤال الله ببعض مخلوقاته، تعارض الدعاء للعبد مع الثناء، تعارض الدعاء لنفسه مع الغير، رفع الأيدي بعد الدعاء ومناقشة من يراه بدعة، أحكام البدعة، سؤال الدعاء من الغير، سؤال الدعاء للإنسان، التعارض بين الدعاء لنفسه ولغيره، التأمين)، والباب الثامن: عشرة أدعية من جوامع كلمه (سؤال الله مغفرة الخطيئة، الذرائع وحكمها، وجوب العصمة للأنبياء، تسعة أحاديث إضافية تتضمن: طلب صلاح الدين وخير الدنيا، الإقرار بالاعتماد على الله، سؤال الهداية والتقوى، سيد الاستغفار، الدعاء عند النوم، كراهية تمني الموت، سؤال التقوى، الاستعاذة من الفتن، دعاء النبي ? في جوف الليل)، والباب التاسع: أربعة أدعية للسلف الصالح (دعاء عائشة، دعاء فاطمة الزهراء، دعاء أبي بكر الصديق، دعاء بريدة الأسلمي)، مع دعوة القرافي للمسلم بالميل إلى الأدعية النبوية. وأخيرًا، الباب العاشر: اسم الله الأعظم، متناولًا القائلين بأنه ليس له حقيقة والقائلين بأن له حقيقة واختلافهم في تعيينه. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50767 | 210/36.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |