الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
الرائد في علم الفرائض |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السبعاوي،الشيخ صلاح الدين عطية, Auteur ; ابي مصعب الحضرمي, Auteur ; انيس بن عوض باسلامة ; يحيى بن علي الحجوري, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
Année de publication : |
2017م |
Importance : |
227ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
6222011506140 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية علم الفرائض المواريث؛مسائل محلولة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
لكتاب جيد للمبتدئين في هذا العلم المبارك. يبدأ نبذة عن علم المواريث تتناول هذه المواضيع المقدمة، تليها الحث على تعليم الفرائض وعلم الفرائض نفسه. ثم ننتقل إلى الحقوق المتعلقة بالتركة، أركان وشروط وأسباب وموانع الإرث. بعد ذلك، سيتم تناول توريث المطلقة، والوارثون من الرجال والنساء، وأنواع الإرث، والفروض المقدرة، وأصحاب النصف والربع والثمن والثلثين والثلث. كما سيتم شرح مسألتي الغراوين، وأهل السدس، وما يخالف فيه الإخوة لأم غيرهم، وأحكام الجدات. وتتبعها أبواب التعصيب، والحجب، والمشركة، والجد والإخوة، ثم مسائل الاكدرية والزيديات الأربع. يلي ذلك باب الحساب الذي يشمل التأصيل، والنسب الأربع، وأصول المسائل، والعول، والتصحيح. وتختتم المواضيع بباب المناسخة، وباب قسمة التركات، وباب الرد، وباب الخنثى المشكل، وباب الحمل، وباب المفقود، وباب الغرقى والهدمي ونحوهما، وباب ميراث ذوي الأرحام، وباب الولاء، وباب المبعض، وأخيرًا تمارين عامة محلولة. |
الرائد في علم الفرائض [texte imprimé] / السبعاوي،الشيخ صلاح الدين عطية, Auteur ; ابي مصعب الحضرمي, Auteur ; انيس بن عوض باسلامة ; يحيى بن علي الحجوري, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2017م . - 227ص ; 24/17سم. ISSN : 6222011506140 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية علم الفرائض المواريث؛مسائل محلولة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
لكتاب جيد للمبتدئين في هذا العلم المبارك. يبدأ نبذة عن علم المواريث تتناول هذه المواضيع المقدمة، تليها الحث على تعليم الفرائض وعلم الفرائض نفسه. ثم ننتقل إلى الحقوق المتعلقة بالتركة، أركان وشروط وأسباب وموانع الإرث. بعد ذلك، سيتم تناول توريث المطلقة، والوارثون من الرجال والنساء، وأنواع الإرث، والفروض المقدرة، وأصحاب النصف والربع والثمن والثلثين والثلث. كما سيتم شرح مسألتي الغراوين، وأهل السدس، وما يخالف فيه الإخوة لأم غيرهم، وأحكام الجدات. وتتبعها أبواب التعصيب، والحجب، والمشركة، والجد والإخوة، ثم مسائل الاكدرية والزيديات الأربع. يلي ذلك باب الحساب الذي يشمل التأصيل، والنسب الأربع، وأصول المسائل، والعول، والتصحيح. وتختتم المواضيع بباب المناسخة، وباب قسمة التركات، وباب الرد، وباب الخنثى المشكل، وباب الحمل، وباب المفقود، وباب الغرقى والهدمي ونحوهما، وباب ميراث ذوي الأرحام، وباب الولاء، وباب المبعض، وأخيرًا تمارين عامة محلولة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS50522 | 260/40.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50523 | 260/40.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50524 | 260/40.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الملقبات الفرضية : دراسة استقرائية تحليلية مقارنة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السبعاوي،الشيخ صلاح الدين عطية, Auteur ; ابي مصعب الحضرمي |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2012م |
Importance : |
645ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية علم الفرائض المواريث؛مسائل محلولة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
الكتاب على شكل رسالة دكتوراه في علم الفرائضو هو كتاب جيد و مفيد في هذا العلم المبارك.الفهرس التنظيمي للرسالة تبدأ الرسالة بتقديم شكر وتقدير، ثم توضح سبب اختيار الموضوع، وتفصل في منهج البحث المتبع، وتختتم بالتعريف بـ خطة البحث ومفاتيح الرسالة. تستهل الرسالة بمقدمة عامة، تليها الفصل التمهيدي الذي يركز على مكانة الملقبات من علم الفرائض وجهود العلماء في ضبطها. يتضمن هذا الفصل مبحثين؛ يتناول المبحث الأول: أهمية علم الفرائض والعناية به من خلال مطلبين: الأول يعرّف علم الفرائض وبيان أهميته (تعريفه وأهميته)، والثاني يستعرض أشهر الفراض من الصحابة والتابعين ومن بعدهم. أما المبحث الثاني فيتناول مفهوم الملقبات وجهود العلماء في ضبطها، ويشمل مطلبين: الأول يوضح مفهوم الملقبات (تعريفها وسبب التلقيب، والعناوين التي عُرفت بها)، والثاني يتناول جهود العلماء في ضبط الملقبات من خلال المخطوطات والمطبوعات.الملقبات في فقه الفرائض وحسابها.ينتقل البحث بعد ذلك إلى الباب الأول: الملقبات في فقه الفرائض، الذي ينقسم إلى فصلين. الفصل الأول: الملقبات في بيان الورثة وأنواع الإرث، يبدأ بـ المبحث الأول: الملقبات في بيان الورثة، متناولًا مسألة الملفوف من حيث تصويرها، مذاهب العلماء فيها (عمل المسألة على ظاهر النص وأبي طاهر)، أحكام ومسائل تتعلق بالخنثى، والألغاز والمعاياة بها. ثم يتطرق إلى الكلالة في القرآن الكريم (آيات الكلالة، أصناف الإخوة)، الخلاف فيها (أهل اللغة، اختلاف السلف، أقوال عمر)، وعلاقتها بالحجب (هل الولد يشمل الوالد والبنت، وهل الوالد يشمل الأم والجد).ثم يأتي المبحث الثاني: الملقبات في أنواع الإرث، وفيه تمهيد للمطلبين التاليين: المطلب الأول: الملقبات في الإرث بالفرض، الذي يدرس الغراوين (العمريتين) (صورتها وأسماؤها، مذاهب العلماء فيها، موقف قانون الأسرة الجزائري، محترزات أركانها، والألغاز والمعاياة بها)، ثم الحريرية (صورتها، المناسبة التي قيلت فيها، والألغاز والمعاياة بها)، والتشبيب (صورتها وسبب التسمية، التشبيب في ميراث بنات الابن، وألغاز التشبيب). أما المطلب الثاني: الملقبات في الإرث بالتعصيب، فيتناول المشركة (صورتها وأسماؤها، الخلاف فيها، موقف قانون الأسرة الجزائري، محترزات أركانها، والألغاز والمعاياة بها)، ومسائل الإضرار (تصويرها، مذاهب العلماء، المواضع التي يراعى فيها الإضرار وكيفية العمل)، ومسألة النصوص (صورتها، أقوال الإمام الشافعي، واختلاف السلف).
الملقبات في باب الجد والإخوة.يخصص الفصل الثاني: الملقبات في باب الجد والإخوة لملقبات الجد مع صنف واحد أو صنفين من الإخوة. يبدأ بـ المبحث الأول: ملقبات الجد مع صنف واحد من الإخوة، متناولًا الأكدرية والعالية. ففي الأكدرية، يدرس صورها وأسماءها، الخلاف فيها (كيفية عملها، مذاهب العلماء، موقف قانون الأسرة الجزائري)، فقدان المسألة لصفة الأكدرية أو محترزات أركانها، والألغاز والمعاياة بها. وفي العالية، يوضح صورتها وسبب التسمية، وأقوال العلماء فيها. ثم يتناول المطلب الثاني: الخرقاء ومربعات ابن مسعود ومربعة الجماعة. في الخرقاء، يعرض صورتها وأقوال الصحابة فيها، ألقاب المسألة وسبب التلقيب، وألغاز الخرقاء. وفي مربعات ابن مسعود ومربعة الجماعة، يذكر صور مربعات ابن مسعود وسبب التسمية، وأقوال العلماء فيها، ثم صورة مربعة الجماعة وسبب التسمية، وأقوال العلماء فيها. ويستعرض المطلب الثالث: المسألتان المالكية وشبه المالكية، من حيث صورتهما وأسماؤهما، وأقوال العلماء فيهما.أما المبحث الثاني: ملقبات الجد مع صنفين من الإخوة، فيبدأ بـ المطلب الأول: المعادة والحمزية. في المعادة، يصورها ويوضح سبب التسمية، وأقوال العلماء فيها، وألغازها. وفي الحمزية، يوضح صورتها وسبب التسمية، وأقوال العلماء فيها. ثم يتناول المطلب الثاني: الزيديات الأربع، وتشمل العشرية والعشرينية (صورهما وأقوال العلماء فيهما)، مختصرة زيد (صورتها وسبب التسمية، أقوال العلماء، والألغاز والمعاياة بها)، وتسعينية زيد (صورتها وسبب التسمية، أقوال العلماء، والألغاز والمعاياة بها).الملقبات في حساب الفرائض وجامع الأشتات.يختتم البحث بـ الباب الثاني: الملقبات في حساب الفرائض، وينقسم إلى فصلين. الفصل الأول: الملقبات في التأصيل والتصحيح والعول، يتضمن المبحث الأول: الملقبات في التأصيل والتصحيح. في المطلب الأول: الملقبات في التأصيل، يدرس النصفيتين (صورهما، أسماؤهما، والمعاياة بهما)، والعادلة والعائلة والناقصة. وفي المطلب الثاني: الملقبات في التصحيح، يتناول المسائل الموقوفات (تعريفها، أنواعها، طريقة عملها، ونماذج لها)، المسائل الصماء (صورها وسبب التسمية، ونماذج لعملها)، ومسألة الامتحان (صورتها وأسماؤها، كيفية عملها، والمعاياة بها).أما المبحث الثاني: الملقبات في العول، فيبدأ بـ المطلب الأول: الملقبات في عول الستة، متناولًا الناقضة (صورتها وأسماؤها، وأقوال العلماء فيها)، المباهلة (صورتها وسبب التسمية، الخلاف فيها، وموقف قانون الأسرة الجزائري)، المروانية والغراء (صورتها وأسماؤها، وأقوال العلماء فيها)، وأم الفروخ (الشريحية) (صورتها وأسماؤها، وأقوال العلماء فيها). وفي المطلب الثاني: الملقبات في عول الاثني عشر والأربع والعشرين، يدرس في عول الاثني عشر: أم البنات (صورتها وسبب التسمية، وطريقة حلها)، وأم الأرامل (صورتها وأسماؤها، أقوال العلماء، والألغاز والمعاياة بها). وفي عول الأربع والعشرين: المنبرية (صورتها وأسماؤها، كيفية حلها، وموقف قانون الأسرة الجزائري، وطرائف القضاء)، والثلاثينية (صورتها وأسماؤها، وأقوال العلماء فيها).جامع الأشتات من الملقبات.أخيرًا، يأتي الفصل الثاني: جامع الأشتات من الملقبات، وفيه مبحثان. المبحث الأول: ملقبات في المناسخات وقسمة التركات، في المطلب الأول: ملقبات المناسخات، يدرس المأمونية (صورتها وأسماؤها، ومذاهب العلماء فيها)، أم الملقبات (صورتها وسبب التسمية، وطريقة عملها)، ومسألة أبي الحسن الطرابلسي (صورتها وسبب ذكرها، وكيفية عملها). وفي المطلب الثاني: الملقبات في قسمة التركات، يتناول الدينارية الكبرى (صورتها وأسماؤها، كيفية عملها، والألغاز والمعاياة بها)، المروانية الأخرى (صورتها وسبب التسمية، وكيفية حلها، والألغاز والمعاياة بها)، والمسألة المكية (صورتها وسبب التسمية، وكيفية عملها).أما المبحث الثاني: الملقبات في الإقرار والولاء، في المطلب الأول: الملقبات في حساب الإقرار والإنكار، يدرس مسألة الحوفي (تصويرها وسبب ذكرها، وكيفية عملها على مذهب الإمام مالك والإمام أحمد)، عقرب تحت طوبة (صورتها وسبب التسمية، وكيفية عملها، وأحكام تتعلق بها)، وأدخلني أخرجك وأغرسني أقلعك (صورتها وسبب التسمية، ومذاهب العلماء فيها). وفي المطلب الثاني: الملقبات في الولاء، يدرس القضاة (المسألة الأولى والثانية من حيث صورتها وسبب التسمية، وألغازها)، المسائل الدورية (معنى الدور وحكمه وشروط تحققه، ونماذج لعملها)، والدفانة (صورتها وأسماؤها وألغازها، ونماذج أخرى لها). |
الملقبات الفرضية : دراسة استقرائية تحليلية مقارنة [texte imprimé] / السبعاوي،الشيخ صلاح الدين عطية, Auteur ; ابي مصعب الحضرمي . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2012م . - 645ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية علم الفرائض المواريث؛مسائل محلولة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
الكتاب على شكل رسالة دكتوراه في علم الفرائضو هو كتاب جيد و مفيد في هذا العلم المبارك.الفهرس التنظيمي للرسالة تبدأ الرسالة بتقديم شكر وتقدير، ثم توضح سبب اختيار الموضوع، وتفصل في منهج البحث المتبع، وتختتم بالتعريف بـ خطة البحث ومفاتيح الرسالة. تستهل الرسالة بمقدمة عامة، تليها الفصل التمهيدي الذي يركز على مكانة الملقبات من علم الفرائض وجهود العلماء في ضبطها. يتضمن هذا الفصل مبحثين؛ يتناول المبحث الأول: أهمية علم الفرائض والعناية به من خلال مطلبين: الأول يعرّف علم الفرائض وبيان أهميته (تعريفه وأهميته)، والثاني يستعرض أشهر الفراض من الصحابة والتابعين ومن بعدهم. أما المبحث الثاني فيتناول مفهوم الملقبات وجهود العلماء في ضبطها، ويشمل مطلبين: الأول يوضح مفهوم الملقبات (تعريفها وسبب التلقيب، والعناوين التي عُرفت بها)، والثاني يتناول جهود العلماء في ضبط الملقبات من خلال المخطوطات والمطبوعات.الملقبات في فقه الفرائض وحسابها.ينتقل البحث بعد ذلك إلى الباب الأول: الملقبات في فقه الفرائض، الذي ينقسم إلى فصلين. الفصل الأول: الملقبات في بيان الورثة وأنواع الإرث، يبدأ بـ المبحث الأول: الملقبات في بيان الورثة، متناولًا مسألة الملفوف من حيث تصويرها، مذاهب العلماء فيها (عمل المسألة على ظاهر النص وأبي طاهر)، أحكام ومسائل تتعلق بالخنثى، والألغاز والمعاياة بها. ثم يتطرق إلى الكلالة في القرآن الكريم (آيات الكلالة، أصناف الإخوة)، الخلاف فيها (أهل اللغة، اختلاف السلف، أقوال عمر)، وعلاقتها بالحجب (هل الولد يشمل الوالد والبنت، وهل الوالد يشمل الأم والجد).ثم يأتي المبحث الثاني: الملقبات في أنواع الإرث، وفيه تمهيد للمطلبين التاليين: المطلب الأول: الملقبات في الإرث بالفرض، الذي يدرس الغراوين (العمريتين) (صورتها وأسماؤها، مذاهب العلماء فيها، موقف قانون الأسرة الجزائري، محترزات أركانها، والألغاز والمعاياة بها)، ثم الحريرية (صورتها، المناسبة التي قيلت فيها، والألغاز والمعاياة بها)، والتشبيب (صورتها وسبب التسمية، التشبيب في ميراث بنات الابن، وألغاز التشبيب). أما المطلب الثاني: الملقبات في الإرث بالتعصيب، فيتناول المشركة (صورتها وأسماؤها، الخلاف فيها، موقف قانون الأسرة الجزائري، محترزات أركانها، والألغاز والمعاياة بها)، ومسائل الإضرار (تصويرها، مذاهب العلماء، المواضع التي يراعى فيها الإضرار وكيفية العمل)، ومسألة النصوص (صورتها، أقوال الإمام الشافعي، واختلاف السلف).
الملقبات في باب الجد والإخوة.يخصص الفصل الثاني: الملقبات في باب الجد والإخوة لملقبات الجد مع صنف واحد أو صنفين من الإخوة. يبدأ بـ المبحث الأول: ملقبات الجد مع صنف واحد من الإخوة، متناولًا الأكدرية والعالية. ففي الأكدرية، يدرس صورها وأسماءها، الخلاف فيها (كيفية عملها، مذاهب العلماء، موقف قانون الأسرة الجزائري)، فقدان المسألة لصفة الأكدرية أو محترزات أركانها، والألغاز والمعاياة بها. وفي العالية، يوضح صورتها وسبب التسمية، وأقوال العلماء فيها. ثم يتناول المطلب الثاني: الخرقاء ومربعات ابن مسعود ومربعة الجماعة. في الخرقاء، يعرض صورتها وأقوال الصحابة فيها، ألقاب المسألة وسبب التلقيب، وألغاز الخرقاء. وفي مربعات ابن مسعود ومربعة الجماعة، يذكر صور مربعات ابن مسعود وسبب التسمية، وأقوال العلماء فيها، ثم صورة مربعة الجماعة وسبب التسمية، وأقوال العلماء فيها. ويستعرض المطلب الثالث: المسألتان المالكية وشبه المالكية، من حيث صورتهما وأسماؤهما، وأقوال العلماء فيهما.أما المبحث الثاني: ملقبات الجد مع صنفين من الإخوة، فيبدأ بـ المطلب الأول: المعادة والحمزية. في المعادة، يصورها ويوضح سبب التسمية، وأقوال العلماء فيها، وألغازها. وفي الحمزية، يوضح صورتها وسبب التسمية، وأقوال العلماء فيها. ثم يتناول المطلب الثاني: الزيديات الأربع، وتشمل العشرية والعشرينية (صورهما وأقوال العلماء فيهما)، مختصرة زيد (صورتها وسبب التسمية، أقوال العلماء، والألغاز والمعاياة بها)، وتسعينية زيد (صورتها وسبب التسمية، أقوال العلماء، والألغاز والمعاياة بها).الملقبات في حساب الفرائض وجامع الأشتات.يختتم البحث بـ الباب الثاني: الملقبات في حساب الفرائض، وينقسم إلى فصلين. الفصل الأول: الملقبات في التأصيل والتصحيح والعول، يتضمن المبحث الأول: الملقبات في التأصيل والتصحيح. في المطلب الأول: الملقبات في التأصيل، يدرس النصفيتين (صورهما، أسماؤهما، والمعاياة بهما)، والعادلة والعائلة والناقصة. وفي المطلب الثاني: الملقبات في التصحيح، يتناول المسائل الموقوفات (تعريفها، أنواعها، طريقة عملها، ونماذج لها)، المسائل الصماء (صورها وسبب التسمية، ونماذج لعملها)، ومسألة الامتحان (صورتها وأسماؤها، كيفية عملها، والمعاياة بها).أما المبحث الثاني: الملقبات في العول، فيبدأ بـ المطلب الأول: الملقبات في عول الستة، متناولًا الناقضة (صورتها وأسماؤها، وأقوال العلماء فيها)، المباهلة (صورتها وسبب التسمية، الخلاف فيها، وموقف قانون الأسرة الجزائري)، المروانية والغراء (صورتها وأسماؤها، وأقوال العلماء فيها)، وأم الفروخ (الشريحية) (صورتها وأسماؤها، وأقوال العلماء فيها). وفي المطلب الثاني: الملقبات في عول الاثني عشر والأربع والعشرين، يدرس في عول الاثني عشر: أم البنات (صورتها وسبب التسمية، وطريقة حلها)، وأم الأرامل (صورتها وأسماؤها، أقوال العلماء، والألغاز والمعاياة بها). وفي عول الأربع والعشرين: المنبرية (صورتها وأسماؤها، كيفية حلها، وموقف قانون الأسرة الجزائري، وطرائف القضاء)، والثلاثينية (صورتها وأسماؤها، وأقوال العلماء فيها).جامع الأشتات من الملقبات.أخيرًا، يأتي الفصل الثاني: جامع الأشتات من الملقبات، وفيه مبحثان. المبحث الأول: ملقبات في المناسخات وقسمة التركات، في المطلب الأول: ملقبات المناسخات، يدرس المأمونية (صورتها وأسماؤها، ومذاهب العلماء فيها)، أم الملقبات (صورتها وسبب التسمية، وطريقة عملها)، ومسألة أبي الحسن الطرابلسي (صورتها وسبب ذكرها، وكيفية عملها). وفي المطلب الثاني: الملقبات في قسمة التركات، يتناول الدينارية الكبرى (صورتها وأسماؤها، كيفية عملها، والألغاز والمعاياة بها)، المروانية الأخرى (صورتها وسبب التسمية، وكيفية حلها، والألغاز والمعاياة بها)، والمسألة المكية (صورتها وسبب التسمية، وكيفية عملها).أما المبحث الثاني: الملقبات في الإقرار والولاء، في المطلب الأول: الملقبات في حساب الإقرار والإنكار، يدرس مسألة الحوفي (تصويرها وسبب ذكرها، وكيفية عملها على مذهب الإمام مالك والإمام أحمد)، عقرب تحت طوبة (صورتها وسبب التسمية، وكيفية عملها، وأحكام تتعلق بها)، وأدخلني أخرجك وأغرسني أقلعك (صورتها وسبب التسمية، ومذاهب العلماء فيها). وفي المطلب الثاني: الملقبات في الولاء، يدرس القضاة (المسألة الأولى والثانية من حيث صورتها وسبب التسمية، وألغازها)، المسائل الدورية (معنى الدور وحكمه وشروط تحققه، ونماذج لعملها)، والدفانة (صورتها وأسماؤها وألغازها، ونماذج أخرى لها). |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50725 | 260/41.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50726 | 260/41.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الهداية شرح بداية المبتدي : المجلد الاول الجزء الاول و الجزء الثاني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
المرغيناني الرشداني،برهان الدين ابي الحسن بن ابي بكر ابن عبد الجليل المتوفى سنة 593ه, Auteur ; ابي مصعب الحضرمي ; احمد،محمد جاد, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار الحديث |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
640ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي النكاح والطلاق الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الصلاة الطهارة؛الزكاة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يشمل المجلد الاول من الكتاب المعروض أبوابًا وفصولًا متنوعة من الفقه الإسلامي على الفقه الحنفي للامام المرغيناني ، مقسمة بشكل رئيسي إلى كتاب الطهارة، الذي يتناول أحكام الماء، الوضوء، الغسل، التيمم، المسح على الخفين، الحيض والنفاس، والنجاسات وكيفية تطهيرها، بالإضافة إلى آداب قضاء الحاجة.يلي ذلك كتاب الصلاة، الذي يبدأ بالمواقيت والأوقات المستحبة والمكروهة للصلاة، ثم يتطرق إلى الأذان، شروط الصلاة، القراءة، الإمامة، ما يفسد الصلاة ويكره فيها، صلاة الوتر، النوافل، قيام رمضان، إدراك الفريضة، قضاء الفوائت، سجود السهو، صلاة المريض، سجدة التلاوة، صلاة المسافر، صلاة الجمعة، العيدين وتكبيرات التشريق، صلاة الكسوف، الاستسقاء، صلاة الخوف، وأخيرًا أحكام الجنائز من الغسل، التكفين، الصلاة على الميت، حمل الجنازة، الدفن، وأحكام الشهيد والصلاة في الكعبة.ثم يأتي كتاب الزكاة، مفصلاً صدقة السوائم (الإبل، البقر، الغنم، الخيل)، وما لا تجب فيه الصدقة، زكاة المال (الفضة، الذهب، العروض)، أحكام من يمر على العاشر، المعادن والركاز، زكاة الزروع والثمار، ومن يجوز دفع الصدقات إليه ومن لا يجوز، وينتهي بصدقة الفطر ومقدارها ووقتها.بعد ذلك، يورد الفهرس كتاب الصوم، الذي يشمل رؤية الهلال، ما يوجب القضاء والكفارة، أحكام الإفطار، ما يوجبه المرء على نفسه، والاعتكاف.يُفرد كتاب الحج فصولاً للمواقيت، الإحرام وأركان الحج، ما يتعلق بالوقوف، القران والتمتع، الجنايات (مثل الجماع ودواعيه والطواف بغير طهارة والصيد)، تجاوز الميقات بغير إحرام، إضافة الإحرام، الإحصار، الفوات، الحج عن الغير، والهدى، بالإضافة إلى مسائل متفرقة.أما كتاب النكاح، فيتناول بيان المحرمات، الأولياء والكفاءة، الوكالة، وحكم نكاح أهل الشرك. يليه كتاب الرضاع، ثم كتاب الطلاق الذي يفصل في طلاق السنة والبدعة، إضافة الطلاق إلى الزمان، تشبيه الطلاق ووصفه، الطلاق قبل الدخول، تفويض الطلاق، الاختيار، الأمر باليد، المشيئة، الأيمان في الطلاق، طلاق المريض، الإيلاء، الخلع، الظهار، الكفارة، المعانقة، والعنين، بالإضافة إلى أحكام العدة، ثبوت النسب، حضانة الولد، والنفقة.أخيرًا، يتطرق الفهرس إلى كتاب العتاق، شاملاً أحكام العبد الذي يُعتق بعضه، عتق أحد العبدين، الخلف بالعتق، المعنى على الجعل، التدبير، والاستيلاد. تكملة الفهرس المعروض تتناول جوانب أخرى من الفقه الإسلامي، حيث تبدأ بـكتاب الأيمان الذي يفصّل أحكام اليمين وما يعد يمينًا وما لا يعد كذلك، الكفارة، وأنواع الأيمان المختلفة مثل اليمين في الدخول والسكنى، الخروج والإتيان والركوب، الأكل والشرب، الكلام، ما يتعلق بالزمان، اليمين في العتق والطلاق، البيع والشراء والتزوج، الحج والصلاة والصوم، لبس الثياب والحلي، والقتل والضرب، بالإضافة إلى اليمين في تقاضي الدراهم ومسائل متفرقة.يلي ذلك كتاب الحدود، الذي يتناول كيفية إقامة الحد، الوطء الموجب للحد وما لا يوجبه، الشهادة على الزنا والرجوع عنها، حد الشرب، حد القذف، ويختم بفصل في التعزير.ثم يأتي كتاب السرقة، مبيّنًا ما يوجب القطع وما لا يوجبه، أحكام الحرز والأخذ منه، كيفية القطع وإثباته، وما يحدثه السارق في السرقة، بالإضافة إلى أحكام قطع الطريق.يتطرق الفهرس بعد ذلك إلى كتاب السير (الجهاد)، ويشمل كيفية القتال، الموادعة ومن يجوز أمانه، أحكام الأمان، الغنائم وقسمتها (بما في ذلك كيفية القسمة والتنفيل)، استيلاء الكفار، أحكام المستأمن، العشر والخراج، الجزية وما ينبغي على الذمي، أحكام نصارى بني تغلب ومصارف بيت المال، وأحكام المرتدين والبغاة.ويختتم الفهرس بأبواب متفرقة مثل كتاب اللقيط، كتاب اللقطة، كتاب الإباق (العبيد الهاربين)، كتاب المفقود، |
الهداية شرح بداية المبتدي : المجلد الاول الجزء الاول و الجزء الثاني [texte imprimé] / المرغيناني الرشداني،برهان الدين ابي الحسن بن ابي بكر ابن عبد الجليل المتوفى سنة 593ه, Auteur ; ابي مصعب الحضرمي ; احمد،محمد جاد, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار الحديث, 2008م . - 640ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي النكاح والطلاق الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الصلاة الطهارة؛الزكاة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يشمل المجلد الاول من الكتاب المعروض أبوابًا وفصولًا متنوعة من الفقه الإسلامي على الفقه الحنفي للامام المرغيناني ، مقسمة بشكل رئيسي إلى كتاب الطهارة، الذي يتناول أحكام الماء، الوضوء، الغسل، التيمم، المسح على الخفين، الحيض والنفاس، والنجاسات وكيفية تطهيرها، بالإضافة إلى آداب قضاء الحاجة.يلي ذلك كتاب الصلاة، الذي يبدأ بالمواقيت والأوقات المستحبة والمكروهة للصلاة، ثم يتطرق إلى الأذان، شروط الصلاة، القراءة، الإمامة، ما يفسد الصلاة ويكره فيها، صلاة الوتر، النوافل، قيام رمضان، إدراك الفريضة، قضاء الفوائت، سجود السهو، صلاة المريض، سجدة التلاوة، صلاة المسافر، صلاة الجمعة، العيدين وتكبيرات التشريق، صلاة الكسوف، الاستسقاء، صلاة الخوف، وأخيرًا أحكام الجنائز من الغسل، التكفين، الصلاة على الميت، حمل الجنازة، الدفن، وأحكام الشهيد والصلاة في الكعبة.ثم يأتي كتاب الزكاة، مفصلاً صدقة السوائم (الإبل، البقر، الغنم، الخيل)، وما لا تجب فيه الصدقة، زكاة المال (الفضة، الذهب، العروض)، أحكام من يمر على العاشر، المعادن والركاز، زكاة الزروع والثمار، ومن يجوز دفع الصدقات إليه ومن لا يجوز، وينتهي بصدقة الفطر ومقدارها ووقتها.بعد ذلك، يورد الفهرس كتاب الصوم، الذي يشمل رؤية الهلال، ما يوجب القضاء والكفارة، أحكام الإفطار، ما يوجبه المرء على نفسه، والاعتكاف.يُفرد كتاب الحج فصولاً للمواقيت، الإحرام وأركان الحج، ما يتعلق بالوقوف، القران والتمتع، الجنايات (مثل الجماع ودواعيه والطواف بغير طهارة والصيد)، تجاوز الميقات بغير إحرام، إضافة الإحرام، الإحصار، الفوات، الحج عن الغير، والهدى، بالإضافة إلى مسائل متفرقة.أما كتاب النكاح، فيتناول بيان المحرمات، الأولياء والكفاءة، الوكالة، وحكم نكاح أهل الشرك. يليه كتاب الرضاع، ثم كتاب الطلاق الذي يفصل في طلاق السنة والبدعة، إضافة الطلاق إلى الزمان، تشبيه الطلاق ووصفه، الطلاق قبل الدخول، تفويض الطلاق، الاختيار، الأمر باليد، المشيئة، الأيمان في الطلاق، طلاق المريض، الإيلاء، الخلع، الظهار، الكفارة، المعانقة، والعنين، بالإضافة إلى أحكام العدة، ثبوت النسب، حضانة الولد، والنفقة.أخيرًا، يتطرق الفهرس إلى كتاب العتاق، شاملاً أحكام العبد الذي يُعتق بعضه، عتق أحد العبدين، الخلف بالعتق، المعنى على الجعل، التدبير، والاستيلاد. تكملة الفهرس المعروض تتناول جوانب أخرى من الفقه الإسلامي، حيث تبدأ بـكتاب الأيمان الذي يفصّل أحكام اليمين وما يعد يمينًا وما لا يعد كذلك، الكفارة، وأنواع الأيمان المختلفة مثل اليمين في الدخول والسكنى، الخروج والإتيان والركوب، الأكل والشرب، الكلام، ما يتعلق بالزمان، اليمين في العتق والطلاق، البيع والشراء والتزوج، الحج والصلاة والصوم، لبس الثياب والحلي، والقتل والضرب، بالإضافة إلى اليمين في تقاضي الدراهم ومسائل متفرقة.يلي ذلك كتاب الحدود، الذي يتناول كيفية إقامة الحد، الوطء الموجب للحد وما لا يوجبه، الشهادة على الزنا والرجوع عنها، حد الشرب، حد القذف، ويختم بفصل في التعزير.ثم يأتي كتاب السرقة، مبيّنًا ما يوجب القطع وما لا يوجبه، أحكام الحرز والأخذ منه، كيفية القطع وإثباته، وما يحدثه السارق في السرقة، بالإضافة إلى أحكام قطع الطريق.يتطرق الفهرس بعد ذلك إلى كتاب السير (الجهاد)، ويشمل كيفية القتال، الموادعة ومن يجوز أمانه، أحكام الأمان، الغنائم وقسمتها (بما في ذلك كيفية القسمة والتنفيل)، استيلاء الكفار، أحكام المستأمن، العشر والخراج، الجزية وما ينبغي على الذمي، أحكام نصارى بني تغلب ومصارف بيت المال، وأحكام المرتدين والبغاة.ويختتم الفهرس بأبواب متفرقة مثل كتاب اللقيط، كتاب اللقطة، كتاب الإباق (العبيد الهاربين)، كتاب المفقود، |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50299 | 260/42.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الهداية شرح بداية المبتدي : المجلد الثاني و يشمل الجزء الثالث و الرابع |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
المرغيناني الرشداني،برهان الدين ابي الحسن بن ابي بكر ابن عبد الجليل المتوفى سنة 593ه, Auteur ; ابي مصعب الحضرمي ; احمد،محمد جاد, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار الحديث |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
649ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9789773002586 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي النكاح والطلاق الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الصلاة الطهارة؛الزكاة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يشمل المجلد الثاني من الكتاب المعروض أبوابًا وفصولًا متنوعة من الفقه الإسلامي على الفقه الحنفي للامام المرغيناني ، مقسمة بشكل رئيسي إلى جزئين الاول يضم كتاب الطهارة، الذي يتناول أحكام الماء، الوضوء، الغسل، التيمم، المسح على الخفين، الحيض والنفاس، والنجاسات وكيفية تطهيرها، بالإضافة إلى آداب قضاء الحاجة.يلي ذلك كتاب الصلاة، الذي يبدأ بالمواقيت والأوقات المستحبة والمكروهة للصلاة، ثم يتطرق إلى الأذان، شروط الصلاة، القراءة، الإمامة، ما يفسد الصلاة ويكره فيها، صلاة الوتر، النوافل، قيام رمضان، إدراك الفريضة، قضاء الفوائت، سجود السهو، صلاة المريض، سجدة التلاوة، صلاة المسافر، صلاة الجمعة، العيدين وتكبيرات التشريق، صلاة الكسوف، الاستسقاء، صلاة الخوف، وأخيرًا أحكام الجنائز من الغسل، التكفين، الصلاة على الميت، حمل الجنازة، الدفن، وأحكام الشهيد والصلاة في الكعبة.ثم يأتي كتاب الزكاة، مفصلاً صدقة السوائم (الإبل، البقر، الغنم، الخيل)، وما لا تجب فيه الصدقة، زكاة المال (الفضة، الذهب، العروض)، أحكام من يمر على العاشر، المعادن والركاز، زكاة الزروع والثمار، ومن يجوز دفع الصدقات إليه ومن لا يجوز، وينتهي بصدقة الفطر ومقدارها ووقتها.بعد ذلك، يورد الفهرس كتاب الصوم، الذي يشمل رؤية الهلال، ما يوجب القضاء والكفارة، أحكام الإفطار، ما يوجبه المرء على نفسه، والاعتكاف.يُفرد كتاب الحج فصولاً للمواقيت، الإحرام وأركان الحج، ما يتعلق بالوقوف، القران والتمتع، الجنايات (مثل الجماع ودواعيه والطواف بغير طهارة والصيد)، تجاوز الميقات بغير إحرام، إضافة الإحرام، الإحصار، الفوات، الحج عن الغير، والهدى، بالإضافة إلى مسائل متفرقة.أما كتاب النكاح، فيتناول بيان المحرمات، الأولياء والكفاءة، الوكالة، وحكم نكاح أهل الشرك. يليه كتاب الرضاع، ثم كتاب الطلاق الذي يفصل في طلاق السنة والبدعة، إضافة الطلاق إلى الزمان، تشبيه الطلاق ووصفه، الطلاق قبل الدخول، تفويض الطلاق، الاختيار، الأمر باليد، المشيئة، الأيمان في الطلاق، طلاق المريض، الإيلاء، الخلع، الظهار، الكفارة، المعانقة، والعنين، بالإضافة إلى أحكام العدة، ثبوت النسب، حضانة الولد، والنفقة.أخيرًا، يتطرق الجزء الثاني إلى كتاب العتاق، شاملاً أحكام العبد الذي يُعتق بعضه، عتق أحد العبدين، الخلف بالعتق، المعنى على الجعل، التدبير، والاستيلاد. تكملة الفهرس المعروض تتناول جوانب أخرى من الفقه الإسلامي، حيث تبدأ بـكتاب الأيمان الذي يفصّل أحكام اليمين وما يعد يمينًا وما لا يعد كذلك، الكفارة، وأنواع الأيمان المختلفة مثل اليمين في الدخول والسكنى، الخروج والإتيان والركوب، الأكل والشرب، الكلام، ما يتعلق بالزمان، اليمين في العتق والطلاق، البيع والشراء والتزوج، الحج والصلاة والصوم، لبس الثياب والحلي، والقتل والضرب، بالإضافة إلى اليمين في تقاضي الدراهم ومسائل متفرقة.يلي ذلك كتاب الحدود، الذي يتناول كيفية إقامة الحد، الوطء الموجب للحد وما لا يوجبه، الشهادة على الزنا والرجوع عنها، حد الشرب، حد القذف، ويختم بفصل في التعزير.ثم يأتي كتاب السرقة، مبيّنًا ما يوجب القطع وما لا يوجبه، أحكام الحرز والأخذ منه، كيفية القطع وإثباته، وما يحدثه السارق في السرقة، بالإضافة إلى أحكام قطع الطريق.يتطرق الفهرس بعد ذلك إلى كتاب السير (الجهاد)، ويشمل كيفية القتال، الموادعة ومن يجوز أمانه، أحكام الأمان، الغنائم وقسمتها (بما في ذلك كيفية القسمة والتنفيل)، استيلاء الكفار، أحكام المستأمن، العشر والخراج، الجزية وما ينبغي على الذمي، أحكام نصارى بني تغلب ومصارف بيت المال، وأحكام المرتدين والبغاة.ويختتم الفهرس بأبواب متفرقة مثل كتاب اللقيط، كتاب اللقطة، كتاب الإباق (العبيد الهاربين)، كتاب المفقود، |
الهداية شرح بداية المبتدي : المجلد الثاني و يشمل الجزء الثالث و الرابع [texte imprimé] / المرغيناني الرشداني،برهان الدين ابي الحسن بن ابي بكر ابن عبد الجليل المتوفى سنة 593ه, Auteur ; ابي مصعب الحضرمي ; احمد،محمد جاد, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار الحديث, 2008م . - 649ص ; 24/17سم. ISSN : 9789773002586 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي النكاح والطلاق الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الصلاة الطهارة؛الزكاة |
Index. décimale : |
260- الفقه الاسلامي |
Résumé : |
يشمل المجلد الثاني من الكتاب المعروض أبوابًا وفصولًا متنوعة من الفقه الإسلامي على الفقه الحنفي للامام المرغيناني ، مقسمة بشكل رئيسي إلى جزئين الاول يضم كتاب الطهارة، الذي يتناول أحكام الماء، الوضوء، الغسل، التيمم، المسح على الخفين، الحيض والنفاس، والنجاسات وكيفية تطهيرها، بالإضافة إلى آداب قضاء الحاجة.يلي ذلك كتاب الصلاة، الذي يبدأ بالمواقيت والأوقات المستحبة والمكروهة للصلاة، ثم يتطرق إلى الأذان، شروط الصلاة، القراءة، الإمامة، ما يفسد الصلاة ويكره فيها، صلاة الوتر، النوافل، قيام رمضان، إدراك الفريضة، قضاء الفوائت، سجود السهو، صلاة المريض، سجدة التلاوة، صلاة المسافر، صلاة الجمعة، العيدين وتكبيرات التشريق، صلاة الكسوف، الاستسقاء، صلاة الخوف، وأخيرًا أحكام الجنائز من الغسل، التكفين، الصلاة على الميت، حمل الجنازة، الدفن، وأحكام الشهيد والصلاة في الكعبة.ثم يأتي كتاب الزكاة، مفصلاً صدقة السوائم (الإبل، البقر، الغنم، الخيل)، وما لا تجب فيه الصدقة، زكاة المال (الفضة، الذهب، العروض)، أحكام من يمر على العاشر، المعادن والركاز، زكاة الزروع والثمار، ومن يجوز دفع الصدقات إليه ومن لا يجوز، وينتهي بصدقة الفطر ومقدارها ووقتها.بعد ذلك، يورد الفهرس كتاب الصوم، الذي يشمل رؤية الهلال، ما يوجب القضاء والكفارة، أحكام الإفطار، ما يوجبه المرء على نفسه، والاعتكاف.يُفرد كتاب الحج فصولاً للمواقيت، الإحرام وأركان الحج، ما يتعلق بالوقوف، القران والتمتع، الجنايات (مثل الجماع ودواعيه والطواف بغير طهارة والصيد)، تجاوز الميقات بغير إحرام، إضافة الإحرام، الإحصار، الفوات، الحج عن الغير، والهدى، بالإضافة إلى مسائل متفرقة.أما كتاب النكاح، فيتناول بيان المحرمات، الأولياء والكفاءة، الوكالة، وحكم نكاح أهل الشرك. يليه كتاب الرضاع، ثم كتاب الطلاق الذي يفصل في طلاق السنة والبدعة، إضافة الطلاق إلى الزمان، تشبيه الطلاق ووصفه، الطلاق قبل الدخول، تفويض الطلاق، الاختيار، الأمر باليد، المشيئة، الأيمان في الطلاق، طلاق المريض، الإيلاء، الخلع، الظهار، الكفارة، المعانقة، والعنين، بالإضافة إلى أحكام العدة، ثبوت النسب، حضانة الولد، والنفقة.أخيرًا، يتطرق الجزء الثاني إلى كتاب العتاق، شاملاً أحكام العبد الذي يُعتق بعضه، عتق أحد العبدين، الخلف بالعتق، المعنى على الجعل، التدبير، والاستيلاد. تكملة الفهرس المعروض تتناول جوانب أخرى من الفقه الإسلامي، حيث تبدأ بـكتاب الأيمان الذي يفصّل أحكام اليمين وما يعد يمينًا وما لا يعد كذلك، الكفارة، وأنواع الأيمان المختلفة مثل اليمين في الدخول والسكنى، الخروج والإتيان والركوب، الأكل والشرب، الكلام، ما يتعلق بالزمان، اليمين في العتق والطلاق، البيع والشراء والتزوج، الحج والصلاة والصوم، لبس الثياب والحلي، والقتل والضرب، بالإضافة إلى اليمين في تقاضي الدراهم ومسائل متفرقة.يلي ذلك كتاب الحدود، الذي يتناول كيفية إقامة الحد، الوطء الموجب للحد وما لا يوجبه، الشهادة على الزنا والرجوع عنها، حد الشرب، حد القذف، ويختم بفصل في التعزير.ثم يأتي كتاب السرقة، مبيّنًا ما يوجب القطع وما لا يوجبه، أحكام الحرز والأخذ منه، كيفية القطع وإثباته، وما يحدثه السارق في السرقة، بالإضافة إلى أحكام قطع الطريق.يتطرق الفهرس بعد ذلك إلى كتاب السير (الجهاد)، ويشمل كيفية القتال، الموادعة ومن يجوز أمانه، أحكام الأمان، الغنائم وقسمتها (بما في ذلك كيفية القسمة والتنفيل)، استيلاء الكفار، أحكام المستأمن، العشر والخراج، الجزية وما ينبغي على الذمي، أحكام نصارى بني تغلب ومصارف بيت المال، وأحكام المرتدين والبغاة.ويختتم الفهرس بأبواب متفرقة مثل كتاب اللقيط، كتاب اللقطة، كتاب الإباق (العبيد الهاربين)، كتاب المفقود، |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50298 | 260/43.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |