الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur العزازي،عادل بن يوسف
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
فتح الكريم في أحكام الحامل والجنين |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العزازي،عادل بن يوسف, Auteur ; محمد صفوت نور الدين, Auteur |
| Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
| Année de publication : |
2006م |
| Importance : |
230ص |
| Format : |
24/17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
622011500292 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الحمل الولادة الجنين |
| Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
| Résumé : |
يشمل هذا الفهرس المقترح لكتاب "فتح الكريم بأحكام الحامل والجنين" الأبواب والفصول التالية، والتي تتناول أحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بالحمل والجنين من جوانب فقهية وطبية وأخلاقية:مقدمةتتناول هذه المقدمة أهمية الموضوع الذي يتناوله الكتاب، وهو أحكام الحمل والجنين في الشريعة الإسلامية، مع إيضاح المنهج المتبع في عرض هذه الأحكام، ولمحة سريعة عن محتويات الكتاب. كما تقدم المقدمة لمحة تاريخية عن اهتمام الفقه الإسلامي بأحكام الحمل والجنين، وتؤكد على أهمية التآزر بين الفقه والطب في هذا المجال الحيوي الذي يشهد تطورات علمية متسارعة.الباب الأول: الحمل من منظور شرعي وطبي
الفصل الأول: تعريف الحمل ومراحلهيُعرّف هذا الفصل الحمل لغة واصطلاحًا، ثم يتناول المراحل التكوينية للجنين كما وردت في القرآن والسنة، بدءًا من النطفة والعلقة والمضغة، مرورًا بتخلق العظام واللحم، وصولًا إلى نفخ الروح. كما يُفصّل الفصل المراحل التكوينية للجنين من المنظور الطبي الحديث، ويحدد مدة الحمل الطبيعية والقصوى.الفصل الثاني: إثبات الحمل ونفيهيتناول هذا الفصل علامات الحمل الشرعية كالوحم والتغيرات الجسدية، ووسائل إثبات الحمل الحديثة كالفحوصات الطبية وأجهزة الكشف. ويُناقش الفصل كذلك حكم إثبات الحمل بالقرائن الشرعية، وحكم إثبات الحمل بالوسائل الطبية الحديثة ومدى اعتماديتها في الشريعة.الباب الثاني: أحكام الحامل.الفصل الأول: أحكام العبادات الخاصة بالحامل
يُفصّل هذا الفصل أحكام الصلاة للحامل من حيث القيام والقعود والإيماء، وحكم الجمع بين الصلاتين. كما يُبين حكم صيام الحامل وإفطارها في حالات الخوف على نفسها أو على الجنين، مع توضيح أحكام الفدية والكفارة وقضاء الأيام التي أفطرتها. ويتناول الفصل أيضًا حكم زكاة مال الحامل وحكم الزكاة على الجنين (زكاة الفطر). وفيما يخص الحج والعمرة، يُناقش الفصل أحكام الحج والعمرة للحامل من حيث الطواف والسعي والوقوف بعرفة، والإحرام للحامل.الفصل الثاني: أحكام المعاملات الخاصة بالحامليتناول هذا الفصل عدة الحامل المطلقة والمتوفى عنها زوجها، وحكم طلاق الحامل. كما يُفصّل نصيب الجنين في الميراث (الميراث الموقوف) وحالة وفاة الجنين بعد الولادة. ويُبين الفصل نفقة الحامل على زوجها ونفقة الزوجة المطلقة الحامل. وفيما يتعلق بالوصية والهبة، يُناقش الفصل حكم الوصية للجنين وحكم الهبة للجنين.الفصل الثالث: أحكام أخرى تتعلق بالحامليُسلط هذا الفصل الضوء على حقوق الحامل من راحة وعناية طبية، وواجبات الحامل في المحافظة على صحتها وصحة جنينها. كما يُناقش حكم تناول الأدوية والعلاجات للحامل، والحضانة للحامل في حالة انفصال الزوجين.الباب الثالث: أحكام الجنينالفصل الأول: الجنين بين الحياة والموتيُحدد هذا الفصل متى تثبت للجنين حرمة الإنسان، وهو ما يرتبط غالبًا بنفخ الروح. ثم يُفصّل في حكم الإجهاض، مُبيّنًا حالات الجواز والمنع قبل نفخ الروح، وبعد نفخ الروح في حالات الضرورة القصوى والتشوهات الخلقية، مع توضيح عقوبة الإجهاض غير المشروع. كما يتناول الفصل حكم الإسقاط في مراحله المختلفة (الخلقة، العلقة، المضغة).الفصل الثاني: الدية والكفارة في الجناية على الجنينيُبين هذا الفصل دية الجنين المعروفة بـ "الغرة"، وكفارة الجناية على الجنين. كما يُناقش تطبيق أحكام الدية والكفارة في حالات الإهمال الطبي التي قد تؤثر على الجنين.الفصل الثالث: أحكام الوفاة والولادة
يتناول هذا الفصل أحكام الجنين الساقط من حيث الغسل والتكفين والصلاة والدفن. كما يُحدد علامات حياة الجنين بعد الولادة، وأحكام المواليد الخدج. ويُبين الفصل أيضًا حكم الجنين الميت في بطن أمه.الفصل الرابع: القضايا المعاصرة المتعلقة بالجنينيناقش هذا الفصل عددًا من القضايا الحديثة المتعلقة بالجنين، ومنها التلقيح الصناعي وأحكامه، مُفصّلًا أنواعه المشروعة والممنوعة، وبنوة الطفل الناتج عن التلقيح الصناعي. كما يتناول أطفال الأنابيب وأحكامهم، بما في ذلك الخلايا الجذعية الجنينية وحفظ الأجنة. ويُسلط الضوء على التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD)، مُناقشًا حكم فحص الجنين للكشف عن الأمراض الوراثية، وحكم اختيار جنس الجنين. ويتعرض الفصل أيضًا لـالتدخل الجراحي على الجنين في بطن أمه، والاستنساخ البشري وحكمه، والخلايا الجذعية الجنينية وحكمها، والمتاجرة بالأجنة.الخاتمة.تُلخص الخاتمة أهم الأحكام والقضايا التي تناولها الكتاب، مُقدمةً توصيات للباحثين والمختصين لمزيد من البحث والتأمل في هذا المجال. وتُختتم الخاتمة بـدعوة للاهتمام بأحكام الحمل والجنين في ضوء التطورات العلمية المتلاحقة، بما يضمن التوازن بين الشريعة الإسلامية والتقدم العلمي الحديث في رعاية الأم والجنين. |
فتح الكريم في أحكام الحامل والجنين [texte imprimé] / العزازي،عادل بن يوسف, Auteur ; محمد صفوت نور الدين, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2006م . - 230ص ; 24/17سم. ISSN : 622011500292 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الحمل الولادة الجنين |
| Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
| Résumé : |
يشمل هذا الفهرس المقترح لكتاب "فتح الكريم بأحكام الحامل والجنين" الأبواب والفصول التالية، والتي تتناول أحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بالحمل والجنين من جوانب فقهية وطبية وأخلاقية:مقدمةتتناول هذه المقدمة أهمية الموضوع الذي يتناوله الكتاب، وهو أحكام الحمل والجنين في الشريعة الإسلامية، مع إيضاح المنهج المتبع في عرض هذه الأحكام، ولمحة سريعة عن محتويات الكتاب. كما تقدم المقدمة لمحة تاريخية عن اهتمام الفقه الإسلامي بأحكام الحمل والجنين، وتؤكد على أهمية التآزر بين الفقه والطب في هذا المجال الحيوي الذي يشهد تطورات علمية متسارعة.الباب الأول: الحمل من منظور شرعي وطبي
الفصل الأول: تعريف الحمل ومراحلهيُعرّف هذا الفصل الحمل لغة واصطلاحًا، ثم يتناول المراحل التكوينية للجنين كما وردت في القرآن والسنة، بدءًا من النطفة والعلقة والمضغة، مرورًا بتخلق العظام واللحم، وصولًا إلى نفخ الروح. كما يُفصّل الفصل المراحل التكوينية للجنين من المنظور الطبي الحديث، ويحدد مدة الحمل الطبيعية والقصوى.الفصل الثاني: إثبات الحمل ونفيهيتناول هذا الفصل علامات الحمل الشرعية كالوحم والتغيرات الجسدية، ووسائل إثبات الحمل الحديثة كالفحوصات الطبية وأجهزة الكشف. ويُناقش الفصل كذلك حكم إثبات الحمل بالقرائن الشرعية، وحكم إثبات الحمل بالوسائل الطبية الحديثة ومدى اعتماديتها في الشريعة.الباب الثاني: أحكام الحامل.الفصل الأول: أحكام العبادات الخاصة بالحامل
يُفصّل هذا الفصل أحكام الصلاة للحامل من حيث القيام والقعود والإيماء، وحكم الجمع بين الصلاتين. كما يُبين حكم صيام الحامل وإفطارها في حالات الخوف على نفسها أو على الجنين، مع توضيح أحكام الفدية والكفارة وقضاء الأيام التي أفطرتها. ويتناول الفصل أيضًا حكم زكاة مال الحامل وحكم الزكاة على الجنين (زكاة الفطر). وفيما يخص الحج والعمرة، يُناقش الفصل أحكام الحج والعمرة للحامل من حيث الطواف والسعي والوقوف بعرفة، والإحرام للحامل.الفصل الثاني: أحكام المعاملات الخاصة بالحامليتناول هذا الفصل عدة الحامل المطلقة والمتوفى عنها زوجها، وحكم طلاق الحامل. كما يُفصّل نصيب الجنين في الميراث (الميراث الموقوف) وحالة وفاة الجنين بعد الولادة. ويُبين الفصل نفقة الحامل على زوجها ونفقة الزوجة المطلقة الحامل. وفيما يتعلق بالوصية والهبة، يُناقش الفصل حكم الوصية للجنين وحكم الهبة للجنين.الفصل الثالث: أحكام أخرى تتعلق بالحامليُسلط هذا الفصل الضوء على حقوق الحامل من راحة وعناية طبية، وواجبات الحامل في المحافظة على صحتها وصحة جنينها. كما يُناقش حكم تناول الأدوية والعلاجات للحامل، والحضانة للحامل في حالة انفصال الزوجين.الباب الثالث: أحكام الجنينالفصل الأول: الجنين بين الحياة والموتيُحدد هذا الفصل متى تثبت للجنين حرمة الإنسان، وهو ما يرتبط غالبًا بنفخ الروح. ثم يُفصّل في حكم الإجهاض، مُبيّنًا حالات الجواز والمنع قبل نفخ الروح، وبعد نفخ الروح في حالات الضرورة القصوى والتشوهات الخلقية، مع توضيح عقوبة الإجهاض غير المشروع. كما يتناول الفصل حكم الإسقاط في مراحله المختلفة (الخلقة، العلقة، المضغة).الفصل الثاني: الدية والكفارة في الجناية على الجنينيُبين هذا الفصل دية الجنين المعروفة بـ "الغرة"، وكفارة الجناية على الجنين. كما يُناقش تطبيق أحكام الدية والكفارة في حالات الإهمال الطبي التي قد تؤثر على الجنين.الفصل الثالث: أحكام الوفاة والولادة
يتناول هذا الفصل أحكام الجنين الساقط من حيث الغسل والتكفين والصلاة والدفن. كما يُحدد علامات حياة الجنين بعد الولادة، وأحكام المواليد الخدج. ويُبين الفصل أيضًا حكم الجنين الميت في بطن أمه.الفصل الرابع: القضايا المعاصرة المتعلقة بالجنينيناقش هذا الفصل عددًا من القضايا الحديثة المتعلقة بالجنين، ومنها التلقيح الصناعي وأحكامه، مُفصّلًا أنواعه المشروعة والممنوعة، وبنوة الطفل الناتج عن التلقيح الصناعي. كما يتناول أطفال الأنابيب وأحكامهم، بما في ذلك الخلايا الجذعية الجنينية وحفظ الأجنة. ويُسلط الضوء على التشخيص الوراثي قبل الزرع (PGD)، مُناقشًا حكم فحص الجنين للكشف عن الأمراض الوراثية، وحكم اختيار جنس الجنين. ويتعرض الفصل أيضًا لـالتدخل الجراحي على الجنين في بطن أمه، والاستنساخ البشري وحكمه، والخلايا الجذعية الجنينية وحكمها، والمتاجرة بالأجنة.الخاتمة.تُلخص الخاتمة أهم الأحكام والقضايا التي تناولها الكتاب، مُقدمةً توصيات للباحثين والمختصين لمزيد من البحث والتأمل في هذا المجال. وتُختتم الخاتمة بـدعوة للاهتمام بأحكام الحمل والجنين في ضوء التطورات العلمية المتلاحقة، بما يضمن التوازن بين الشريعة الإسلامية والتقدم العلمي الحديث في رعاية الأم والجنين. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50474 | 266/35.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

| Titre : |
ماذا يعني إنتمائي لأهل السنة والجماعة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
العزازي،عادل بن يوسف, Auteur |
| Mention d'édition : |
ط1 |
| Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
| Année de publication : |
2011 |
| Importance : |
212ص |
| Format : |
24*17 |
| ISBN/ISSN/EAN : |
6222011502487 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
| Résumé : |
**ماذا يعني انتمائي لأهل السنة والجماعة؟** يعني التزامي بالاعتقاد الصحيح المبني على الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح، واتباع طريق الوسطية والاعتدال في العقيدة والسلوك، والإيمان بالله تعالى إيمانًا كاملًا يشمل توحيده في ربوبيته وإلهيته وأسمائه وصفاته. وقد خلق الله الخلق لحكمة عظيمة، وهي عبادته وحده لا شريك له، كما أخذ عليهم ميثاقًا في عالم الذر بالإقرار بربوبيته. والإيمان بالله يتضمن الإيمان بتوحيد الربوبية، وهو الإقرار بأن الله هو الخالق المالك المدبر، ودلائل ذلك كثيرة، منها: دلالة خلق الخلق، وتدبير الكون، واحتياج العباد إلى الله، ودلالة الفطرة، والمعجزات، وعدم إنكار أحد من الخلائق ربوبية الله، بالإضافة إلى أدلة الشرع. وتشمل الربوبية صفات مثل الخلق، والملك، والتدبير. كما يشمل التوحيد أيضًا توحيد الإلهية، وهو إفراد الله بالعبادة، وتوحيد الأسماء والصفات، بإثبات ما أثبته الله لنفسه وما أثبته له رسوله ﷺ دون تحريف أو تعطيل أو تمثيل أو تكييف، ومن ذلك صفات الوجه، واليد، والسمع، والبصر، والعين، والأصابع، والقدم، والساق، وصفات الفعل مثل الاستواء على العرش، والنزول، والضحك، والفرح، والعجب، وإثبات صفة الكلام لله، وأن القرآن كلامه غير مخلوق، وكذلك إثبات رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة، والرد على الشبهات المتعلقة بذلك. ومن المهم النهي عن بعض الألفاظ التي تخالف عقيدة التوحيد، مع فهم معنى كلمة التوحيد وشروطها، ومعنى العبادة وأركانها، التي تقوم على الإخلاص والمتابعة للنبي ﷺ، والتحذير من الشرك ومظاهره، وبيان حكم العمل إذا دخله رياء، مع التنبيه على خطورة السحر والرقى والتعاويذ المحرمة، وأهمية حماية التوحيد من كل ما يقدح فيه، وبيان حكم التوسل، والتحذير من الألفاظ المخالفة للتوحيد. ومن أركان الإيمان أيضًا الإيمان بالملائكة، والإيمان بأنهم مخلوقون من نور، لهم صفات خلقية عظيمة، ويتفاوتون في الفضل، ولهم أسماء ووظائف محددة، وهم لا يعصون الله ما أمرهم، ويعملون بأمره، ويجب الإيمان بجميعهم، مع بيان التفاضل بين الملائكة وصالحي البشر. ويشمل الإيمان كذلك الإيمان بالرسل، وجوبًا بجميعهم دون تفريق، والتمييز بين النبي والرسول، ومعرفة عددهم، وصفاتهم، ومعجزاتهم، والحكمة من إرسالهم. كما يجب الإيمان بجميع الكتب التي أنزلها الله، والإيمان باليوم الآخر، ويبدأ ذلك بالإيمان بالموت، وفتنة القبر، وعذاب القبر ونعيمه، ثم البعث والنشور، والحساب والجزاء، وتطاير الصحف، والميزان، والصراط، والجنة والنار، والحوض، والشفاعة العظمى، ونؤمن بعلامات الساعة الصغرى والكبرى، كخروج المهدي، وظهور الدجال، ونزول عيسى عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، والدخان، وطلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة، والخسوفات الثلاثة، والنار التي تحشر الناس. ومن الإيمان أيضًا الإيمان بالقضاء والقدر، ويتضمن أربعة أركان: الإيمان بعلم الله السابق، وكتابته للمقادير، ومشيئته النافذة، وخلقه لكل شيء، مع التحذير من الألفاظ التي تتنافى مع هذا الإيمان. ومن مسائل الإيمان أن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، وتفاضل أهله بحسب أعمالهم، وأن فاسق أهل القبلة مؤمن ناقص الإيمان، ولا يُكفَّر أحد من المسلمين بمعصية ما لم يستحلها، وموقف أهل السنة من الصحابة رضي الله عنهم هو المحبة والترضِّي عنهم، مع محبة أهل البيت وموالاة أزواج النبي ﷺ، والسكوت عما شجر بينهم من خلاف. ومنهج أهل السنة هو اتباع النبي ﷺ ظاهرًا وباطنًا، في العقيدة والعبادة والسلوك.
|
ماذا يعني إنتمائي لأهل السنة والجماعة [texte imprimé] / العزازي،عادل بن يوسف, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2011 . - 212ص ; 24*17. ISSN : 6222011502487 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
| Résumé : |
**ماذا يعني انتمائي لأهل السنة والجماعة؟** يعني التزامي بالاعتقاد الصحيح المبني على الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح، واتباع طريق الوسطية والاعتدال في العقيدة والسلوك، والإيمان بالله تعالى إيمانًا كاملًا يشمل توحيده في ربوبيته وإلهيته وأسمائه وصفاته. وقد خلق الله الخلق لحكمة عظيمة، وهي عبادته وحده لا شريك له، كما أخذ عليهم ميثاقًا في عالم الذر بالإقرار بربوبيته. والإيمان بالله يتضمن الإيمان بتوحيد الربوبية، وهو الإقرار بأن الله هو الخالق المالك المدبر، ودلائل ذلك كثيرة، منها: دلالة خلق الخلق، وتدبير الكون، واحتياج العباد إلى الله، ودلالة الفطرة، والمعجزات، وعدم إنكار أحد من الخلائق ربوبية الله، بالإضافة إلى أدلة الشرع. وتشمل الربوبية صفات مثل الخلق، والملك، والتدبير. كما يشمل التوحيد أيضًا توحيد الإلهية، وهو إفراد الله بالعبادة، وتوحيد الأسماء والصفات، بإثبات ما أثبته الله لنفسه وما أثبته له رسوله ﷺ دون تحريف أو تعطيل أو تمثيل أو تكييف، ومن ذلك صفات الوجه، واليد، والسمع، والبصر، والعين، والأصابع، والقدم، والساق، وصفات الفعل مثل الاستواء على العرش، والنزول، والضحك، والفرح، والعجب، وإثبات صفة الكلام لله، وأن القرآن كلامه غير مخلوق، وكذلك إثبات رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة، والرد على الشبهات المتعلقة بذلك. ومن المهم النهي عن بعض الألفاظ التي تخالف عقيدة التوحيد، مع فهم معنى كلمة التوحيد وشروطها، ومعنى العبادة وأركانها، التي تقوم على الإخلاص والمتابعة للنبي ﷺ، والتحذير من الشرك ومظاهره، وبيان حكم العمل إذا دخله رياء، مع التنبيه على خطورة السحر والرقى والتعاويذ المحرمة، وأهمية حماية التوحيد من كل ما يقدح فيه، وبيان حكم التوسل، والتحذير من الألفاظ المخالفة للتوحيد. ومن أركان الإيمان أيضًا الإيمان بالملائكة، والإيمان بأنهم مخلوقون من نور، لهم صفات خلقية عظيمة، ويتفاوتون في الفضل، ولهم أسماء ووظائف محددة، وهم لا يعصون الله ما أمرهم، ويعملون بأمره، ويجب الإيمان بجميعهم، مع بيان التفاضل بين الملائكة وصالحي البشر. ويشمل الإيمان كذلك الإيمان بالرسل، وجوبًا بجميعهم دون تفريق، والتمييز بين النبي والرسول، ومعرفة عددهم، وصفاتهم، ومعجزاتهم، والحكمة من إرسالهم. كما يجب الإيمان بجميع الكتب التي أنزلها الله، والإيمان باليوم الآخر، ويبدأ ذلك بالإيمان بالموت، وفتنة القبر، وعذاب القبر ونعيمه، ثم البعث والنشور، والحساب والجزاء، وتطاير الصحف، والميزان، والصراط، والجنة والنار، والحوض، والشفاعة العظمى، ونؤمن بعلامات الساعة الصغرى والكبرى، كخروج المهدي، وظهور الدجال، ونزول عيسى عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج، والدخان، وطلوع الشمس من مغربها، وخروج الدابة، والخسوفات الثلاثة، والنار التي تحشر الناس. ومن الإيمان أيضًا الإيمان بالقضاء والقدر، ويتضمن أربعة أركان: الإيمان بعلم الله السابق، وكتابته للمقادير، ومشيئته النافذة، وخلقه لكل شيء، مع التحذير من الألفاظ التي تتنافى مع هذا الإيمان. ومن مسائل الإيمان أن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية، وتفاضل أهله بحسب أعمالهم، وأن فاسق أهل القبلة مؤمن ناقص الإيمان، ولا يُكفَّر أحد من المسلمين بمعصية ما لم يستحلها، وموقف أهل السنة من الصحابة رضي الله عنهم هو المحبة والترضِّي عنهم، مع محبة أهل البيت وموالاة أزواج النبي ﷺ، والسكوت عما شجر بينهم من خلاف. ومنهج أهل السنة هو اتباع النبي ﷺ ظاهرًا وباطنًا، في العقيدة والعبادة والسلوك.
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50458 | 240/14.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |