الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur الكمالي،عبد الرؤوف محمد
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أحاديث الإحتكار؛ حجيتها وأثرها في الفقه الإسلامي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الشايجي،عبد الرزاق خليفة, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2000م |
Importance : |
ص113 |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي المذهب المالكي المعاملات غير المشروعة والمشروعة الاحتكار |
Index. décimale : |
273-المعاملات |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى دراسة و تستقصي هذه الدراسة أساليب الاحتكار وصوره في العصر الحديث ، مع عمل موازنة بين نظرة الفقه الإسلامي إلى الاحتكار ، وبين نظرة النظم الاقتصادية الحديثة إليه من خلال دراسة حديثة فقهية ، تستهدف تخريج أحاديث الاحتكار وآثاره والحكم عليه . وبينت الدراسة أحكام الاحتكار ( الجمع والإمساك ) في الفقه الإسلامي والتفرقة بين الاحتكار والادخار ، وبيان حكم الاحتكار ، ومتى يكون الاحتكار محرما ، وهل يعتبر أخذ امتياز بعض السلع من الاحتكار المحرم . وركزت الدراسة على واجب ولي الأمر تجاه الاحتكار وهو واجبين : أحدهما يكون قبل وقوع الاحتكار وهو الوقاية منه أصلا ، والثاني إذا وقع الاحتكار ، وهو العلاج . وخلصت الدراسة إلى أن الاقتصاد الرأسمالي يبيح الاحتكار مطلقا لرب المال ليحقق مصلحته وإن أضر بمصالح الآخرين ، والاقتصاد الاشتراكي يجوز الاحتكار للدولة لا للفرد ، ودين الله عز وجل هو الذي حقق العدل والسعادة للناس أجمعين حين حرم الاحتكار على الجميع إذا أضر بالآخرين .. |
أحاديث الإحتكار؛ حجيتها وأثرها في الفقه الإسلامي [texte imprimé] / الشايجي،عبد الرزاق خليفة, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2000م . - ص113 ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي المذهب المالكي المعاملات غير المشروعة والمشروعة الاحتكار |
Index. décimale : |
273-المعاملات |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى دراسة و تستقصي هذه الدراسة أساليب الاحتكار وصوره في العصر الحديث ، مع عمل موازنة بين نظرة الفقه الإسلامي إلى الاحتكار ، وبين نظرة النظم الاقتصادية الحديثة إليه من خلال دراسة حديثة فقهية ، تستهدف تخريج أحاديث الاحتكار وآثاره والحكم عليه . وبينت الدراسة أحكام الاحتكار ( الجمع والإمساك ) في الفقه الإسلامي والتفرقة بين الاحتكار والادخار ، وبيان حكم الاحتكار ، ومتى يكون الاحتكار محرما ، وهل يعتبر أخذ امتياز بعض السلع من الاحتكار المحرم . وركزت الدراسة على واجب ولي الأمر تجاه الاحتكار وهو واجبين : أحدهما يكون قبل وقوع الاحتكار وهو الوقاية منه أصلا ، والثاني إذا وقع الاحتكار ، وهو العلاج . وخلصت الدراسة إلى أن الاقتصاد الرأسمالي يبيح الاحتكار مطلقا لرب المال ليحقق مصلحته وإن أضر بمصالح الآخرين ، والاقتصاد الاشتراكي يجوز الاحتكار للدولة لا للفرد ، ودين الله عز وجل هو الذي حقق العدل والسعادة للناس أجمعين حين حرم الاحتكار على الجميع إذا أضر بالآخرين .. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50587 | 273/06.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
اداب الصحبة و المعاشرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغزالي،ابي حامد بن محمد محمد, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur ; انتقاء: نضال فرحات, Auteur |
Mention d'édition : |
ط3 |
Editeur : |
بيروت:دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2017م |
Importance : |
ص235 |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9782475142474 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام اداب الصحبة المعاشرة المصاحبة |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
هذا المنتقى عملي في الكتاب. ترجمة الإمام الغزالي وآثاره وفكره الأخلاقي.يتناول هذا البحث الشامل حياة الإمام الغزالي وفكره الأخلاقي، بدءًا بسرد تفصيلي لـ ترجمة الإمام الغزالي، حيث يتناول اسمه ومولده، وصفة والده، ونشأته، وتلقيه العلوم. كما يوثق زيارته للوزير نظام الملك، وإقامته على التدريس، وينتهي بذكر وفاته. ينتقل بعد ذلك إلى آثاره ومصنفاته، مقسمة إلى الكتب المطبوعة التي تشمل مؤلفاته في التصوف، في العقائد، في الفقه وأصوله، وفي المنطق والفلسفة. ثم يتطرق إلى المخطوطات، وخاصة تلك في التصوف وفي الفقه وأصوله، مع إشارة خاصة إلى نسخ كتاب آداب الصحبة. ويختتم هذا الجزء بذكر عملي في التحقيق.الفكر الأخلاقي عند الغزالي: أسسه ومنابعهثم ينتقل البحث إلى تحليل عميق لـ الفكر الأخلاقي عند الغزالي، ويبدأ بـ المباحث التي تمس الفكر الأخلاقي. هنا، يتم تفصيل أسس السلوك، بدءًا بـ الغريزة وتربية الغريزة، مرورًا بـ العادة والفكر والعادة. يتناول أيضًا الإرادة، وأمراض الإرادة، وعلاج الإرادة، وحرية الإرادة. ثم ينتقل إلى الوجدان، ونشوء الوجدان، واختلاف الوجدان، وتربية الوجدان، ودرجات الوجدان، وكيف يشكل مقياس الخير والشر، وأخيرًا مفهوم السعادة.تعريف الأخلاق ومصادرها عند الغزالي.في القسم التالي، يتناول البحث الفكر الأخلاقي عند الغزالي من منظور أوسع، حيث يقدم تعريف الأخلاق وغاية الأخلاق. يعرج على تاريخ البحث الأخلاقي عند اليونان والمسيحية والعرب والإسلام، ثم يفصل الاتجاهات الأخلاقية عند مفكري الإسلام، مميزًا بين الاتجاه النظري، والاتجاه العملي، والاتجاه العملي النظري. يتتبع البحث بعد ذلك منابع الفكر الأخلاقي عند الغزالي، مستعرضًا المثل الأعلى والباعث، والعوامل المؤثرة في تكوين الأخلاق مثل الوراثة والبيئة والعلاقة بين الوراثة والبيئة. ويؤكد على أهمية الاكتساب بالتربية وتربية الخلق، وتغير الأخلاق وإصلاح الأخلاق من خلال رياضة الصبيان والتربية والتعليم، والطرق التربوية. ويختتم هذا الجزء بكيفية معرفة الإنسان عيوب نفسه، وعلامات حسن الخلق، ومفهوم الفضائل، والدعوة إلى إصلاح النفس، والفضيلة عند الغزالي، والصورة الباطنية.أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة في فكر الغزالييخصص البحث قسمًا هامًا لـ أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة. في أصول الأخلاق المحمودة، يفصل في عشرة أصول: التوبة، الخوف، الزهد ودرجات الزهد، الصبر ودرجات الصبر ومزايا الصبر، الشكر وحقيقة الشكر، الإخلاص، التوكل، المحبة، الرضا بالقضاء، وذكر الموت. أما في أصول الأخلاق المذمومة، فيتناول أيضًا عشرة أصول: شره الطعام، شره الكلام الذي يشمل الغيبة والمراء والمزاح والمدح، الغضب، الحسد وعلاج الحسد، حب الجاه، حب الدنيا، الكبر، العجب، والرياء ودرجات الرياء وعلاج الرياء.كتاب آداب الصحبة: مبادئ الأخوة والسلوكيختتم البحث بعرض مفصل لـ كتاب آداب الصحبة، بدءًا بـ مقدمة ومقاصد الكتاب. يتناول الباب الأول فضيلة الألفة والأخوة وحسن الخلق والحب والبغض في الله ومعاني الأخوة في الله. يقسم الحب إلى التوافق بالطبع، وسير الموافقة بالطباع، والحب للجمال، والحب المذموم والمباح، وتداخل المعاني، وثمرة حب الله. ثم يوضح بيان البغض في الله، واختلاط الطاعات بالمعاصي، وإظهار البغض، ومراتب الذين يبغضون في الله، مميزًا بين الكافر المبتدع، والقسم الأول، والقسم الثاني، والقسم الثالث. ثم يسرد الصفات المشروطة فيمن تختار صحبته، وهي الصفات الدينية والدنيوية، والعقل، وحسن الخلق، مع تحذير من الفاسق والمبتدع. ويصنف أصناف الناس وأنواع الإخوان، وخاصة الحريص على الدنيا.حقوق الأخوة والصحبة: تفاصيل السلوك الحسن.يخصص الباب الثاني لـ حقوق الأخوة والصحبة. يفصل الحق الأول في المال، ومراتب المواساة في المال، والإيثار، والدرجة الدنيا، والدرجة العليا، والتصرف بأموال الأخ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفع التكلف بين الإخوان. يتناول الحق الثاني في الإعانة بالنفس، بما في ذلك قضاء حاجة الأخ، وتفقد العيال، وزيارة الأخ، والسؤال عن الأخ، وحق الجليس. ويأتي الحق الثالث على اللسان بالسكوت، ويشمل السكوت عن العيب، والسكوت عن التجسس، والسكوت عن القدح، والسكوت عن كل كلام يكرهه، والسكوت عن الغيبة، وطلب المعاذير، والعفو عن الزلات، والبذاء والبيان. ثم يذكر السكوت بالقلب، والذي يتضمن تجنب سوء الاعتقاد، والظن، والتجسس والتحسس. ويؤكد على إظهار الجميل وستر القبيح، وحب الإخوان ما يحب للنفس، وفضل الإنفاق على الإخوان، وتجنب الحقد على المسلم. كما يتطرق إلى السكوت عن إفشاء السر، والمجالس بالأمانة، وصدق الأخوة، والسكوت عن المراء، والموافقة في الكلام والفعل. أما الحق الرابع على اللسان بالنطق، فيشمل السكوت كف الأذى، وإظهار الحب، والثناء على الأخ، والذب عن عرض الأخ، والإخلاص في الغيب والشهادة، ونصح المسلم وتعليمه، والتوبيخ والنصيحة، والتنبيه على الصفات المذمومة. ويشمل الحق الخامس العفو عن الزلات والهفوات، واصطحاب الأتقياء، وأخوة القرابة والدين، وتجنب تتبع الزلات والمقاطعة والهجر، واعتذار الأخ وعتاب الأخوة، وتجنب الغلو في الحب والبغض. ويتناول الحق السادس الدعاء للأخ، سواء في الغيب أو للميت. ويسرد الحق السابع الوفاء والإخلاص، وعدم التغير مع الأحوال، والموافقة، وصيانة الأخوة، والجزع لمفارقة الأخ، وعدم سماع بلاغات الناس. ويختتم بحق التخفيف وترك التكلف، وتمام التخفيف، ومخالطة أصناف الناس، وأصناف الناس، وشرط الصحبة عند الصوفية، ورؤية الفضل للناس، والمرء على دين خليله، ومشاورة الإخوة، وعقد الأخوة، والنظر إلى الإخوان، والحياء والأمانة، وسماع كلام الأخ، وخفض الصوت، والمعونة، وعدم التقدم في المشي، وآداب الباطن، وجملة آداب العشرة والمجالسة مع أصناف الخلق، مثل البشاشة والرضا، والتوسط في الأمور، وتنظيم السلوك، وأدب المجلس، ومجالسة العامة، والمزاح، وكفارة المجلس.حقوق المسلم، الجوار، الأقارب، الوالدين، والملكأخيرًا، يتناول الباب الثالث في حق المسلم والرحم والوالدين والجوار والملك. يبدأ بـ اختلاط الإنسان وأنواع الروابط، وخاصة رابطة الجوار ورابطة القرابة وتفاوت الصداقات، والإيثار. ثم يفصل حقوق المسلم، مثل السلام والنصح، وحب الخير، والكف عن الأذى، والتواضع، وتجنب النميمة والهجر. ويؤكد على الإحسان، والاستئذان، والخلق الحسن، وتوقير المشايخ، والتلطف بالصبيان، وطلاقة الوجه، والوفاء بالوعد، والإنصاف، وتنزيل الناس منازلهم، وإصلاح ذات البين، وستر العورات، واتقاء مواضع التهم، والشفاعة. ثم يذكر السلام والاستئذان والسلام، والمصافحة، والتقبيل، والانحناء عند السلام، والالتزام والتقبيل، والقيام، ورد السلام، والذب عن عرض أخيه، وتشميت العاطس، والمداراة، ومخالطة الأغنياء، والإحسان إلى اليتيم، والنصح، وحب الإخوان، ونصرة الأخ، والاهتمام بأمر المسلمين، وعيادة المريض، والدعاء للمريض، وتشييع الجنائز، وزيارة القبور، وأدب المعزي والمشيع، وجملة الأدب. كما يورد حقوق الجوار وجملة حق الجوار، وحقوق الأقارب والرحم، وحقوق الوالدين، وحقوق الولد، وحقوق المملوك، والعبد إذا نصح، والإحسان إلى العبد، وجملة حق المملوك. |
اداب الصحبة و المعاشرة [texte imprimé] / الغزالي،ابي حامد بن محمد محمد, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur ; انتقاء: نضال فرحات, Auteur . - ط3 . - [S.l.] : بيروت:دار الكتب العلمية, 2017م . - ص235 ; 24/17سم. ISSN : 9782475142474 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام اداب الصحبة المعاشرة المصاحبة |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
هذا المنتقى عملي في الكتاب. ترجمة الإمام الغزالي وآثاره وفكره الأخلاقي.يتناول هذا البحث الشامل حياة الإمام الغزالي وفكره الأخلاقي، بدءًا بسرد تفصيلي لـ ترجمة الإمام الغزالي، حيث يتناول اسمه ومولده، وصفة والده، ونشأته، وتلقيه العلوم. كما يوثق زيارته للوزير نظام الملك، وإقامته على التدريس، وينتهي بذكر وفاته. ينتقل بعد ذلك إلى آثاره ومصنفاته، مقسمة إلى الكتب المطبوعة التي تشمل مؤلفاته في التصوف، في العقائد، في الفقه وأصوله، وفي المنطق والفلسفة. ثم يتطرق إلى المخطوطات، وخاصة تلك في التصوف وفي الفقه وأصوله، مع إشارة خاصة إلى نسخ كتاب آداب الصحبة. ويختتم هذا الجزء بذكر عملي في التحقيق.الفكر الأخلاقي عند الغزالي: أسسه ومنابعهثم ينتقل البحث إلى تحليل عميق لـ الفكر الأخلاقي عند الغزالي، ويبدأ بـ المباحث التي تمس الفكر الأخلاقي. هنا، يتم تفصيل أسس السلوك، بدءًا بـ الغريزة وتربية الغريزة، مرورًا بـ العادة والفكر والعادة. يتناول أيضًا الإرادة، وأمراض الإرادة، وعلاج الإرادة، وحرية الإرادة. ثم ينتقل إلى الوجدان، ونشوء الوجدان، واختلاف الوجدان، وتربية الوجدان، ودرجات الوجدان، وكيف يشكل مقياس الخير والشر، وأخيرًا مفهوم السعادة.تعريف الأخلاق ومصادرها عند الغزالي.في القسم التالي، يتناول البحث الفكر الأخلاقي عند الغزالي من منظور أوسع، حيث يقدم تعريف الأخلاق وغاية الأخلاق. يعرج على تاريخ البحث الأخلاقي عند اليونان والمسيحية والعرب والإسلام، ثم يفصل الاتجاهات الأخلاقية عند مفكري الإسلام، مميزًا بين الاتجاه النظري، والاتجاه العملي، والاتجاه العملي النظري. يتتبع البحث بعد ذلك منابع الفكر الأخلاقي عند الغزالي، مستعرضًا المثل الأعلى والباعث، والعوامل المؤثرة في تكوين الأخلاق مثل الوراثة والبيئة والعلاقة بين الوراثة والبيئة. ويؤكد على أهمية الاكتساب بالتربية وتربية الخلق، وتغير الأخلاق وإصلاح الأخلاق من خلال رياضة الصبيان والتربية والتعليم، والطرق التربوية. ويختتم هذا الجزء بكيفية معرفة الإنسان عيوب نفسه، وعلامات حسن الخلق، ومفهوم الفضائل، والدعوة إلى إصلاح النفس، والفضيلة عند الغزالي، والصورة الباطنية.أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة في فكر الغزالييخصص البحث قسمًا هامًا لـ أصول الأخلاق المحمودة والمذمومة. في أصول الأخلاق المحمودة، يفصل في عشرة أصول: التوبة، الخوف، الزهد ودرجات الزهد، الصبر ودرجات الصبر ومزايا الصبر، الشكر وحقيقة الشكر، الإخلاص، التوكل، المحبة، الرضا بالقضاء، وذكر الموت. أما في أصول الأخلاق المذمومة، فيتناول أيضًا عشرة أصول: شره الطعام، شره الكلام الذي يشمل الغيبة والمراء والمزاح والمدح، الغضب، الحسد وعلاج الحسد، حب الجاه، حب الدنيا، الكبر، العجب، والرياء ودرجات الرياء وعلاج الرياء.كتاب آداب الصحبة: مبادئ الأخوة والسلوكيختتم البحث بعرض مفصل لـ كتاب آداب الصحبة، بدءًا بـ مقدمة ومقاصد الكتاب. يتناول الباب الأول فضيلة الألفة والأخوة وحسن الخلق والحب والبغض في الله ومعاني الأخوة في الله. يقسم الحب إلى التوافق بالطبع، وسير الموافقة بالطباع، والحب للجمال، والحب المذموم والمباح، وتداخل المعاني، وثمرة حب الله. ثم يوضح بيان البغض في الله، واختلاط الطاعات بالمعاصي، وإظهار البغض، ومراتب الذين يبغضون في الله، مميزًا بين الكافر المبتدع، والقسم الأول، والقسم الثاني، والقسم الثالث. ثم يسرد الصفات المشروطة فيمن تختار صحبته، وهي الصفات الدينية والدنيوية، والعقل، وحسن الخلق، مع تحذير من الفاسق والمبتدع. ويصنف أصناف الناس وأنواع الإخوان، وخاصة الحريص على الدنيا.حقوق الأخوة والصحبة: تفاصيل السلوك الحسن.يخصص الباب الثاني لـ حقوق الأخوة والصحبة. يفصل الحق الأول في المال، ومراتب المواساة في المال، والإيثار، والدرجة الدنيا، والدرجة العليا، والتصرف بأموال الأخ اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ورفع التكلف بين الإخوان. يتناول الحق الثاني في الإعانة بالنفس، بما في ذلك قضاء حاجة الأخ، وتفقد العيال، وزيارة الأخ، والسؤال عن الأخ، وحق الجليس. ويأتي الحق الثالث على اللسان بالسكوت، ويشمل السكوت عن العيب، والسكوت عن التجسس، والسكوت عن القدح، والسكوت عن كل كلام يكرهه، والسكوت عن الغيبة، وطلب المعاذير، والعفو عن الزلات، والبذاء والبيان. ثم يذكر السكوت بالقلب، والذي يتضمن تجنب سوء الاعتقاد، والظن، والتجسس والتحسس. ويؤكد على إظهار الجميل وستر القبيح، وحب الإخوان ما يحب للنفس، وفضل الإنفاق على الإخوان، وتجنب الحقد على المسلم. كما يتطرق إلى السكوت عن إفشاء السر، والمجالس بالأمانة، وصدق الأخوة، والسكوت عن المراء، والموافقة في الكلام والفعل. أما الحق الرابع على اللسان بالنطق، فيشمل السكوت كف الأذى، وإظهار الحب، والثناء على الأخ، والذب عن عرض الأخ، والإخلاص في الغيب والشهادة، ونصح المسلم وتعليمه، والتوبيخ والنصيحة، والتنبيه على الصفات المذمومة. ويشمل الحق الخامس العفو عن الزلات والهفوات، واصطحاب الأتقياء، وأخوة القرابة والدين، وتجنب تتبع الزلات والمقاطعة والهجر، واعتذار الأخ وعتاب الأخوة، وتجنب الغلو في الحب والبغض. ويتناول الحق السادس الدعاء للأخ، سواء في الغيب أو للميت. ويسرد الحق السابع الوفاء والإخلاص، وعدم التغير مع الأحوال، والموافقة، وصيانة الأخوة، والجزع لمفارقة الأخ، وعدم سماع بلاغات الناس. ويختتم بحق التخفيف وترك التكلف، وتمام التخفيف، ومخالطة أصناف الناس، وأصناف الناس، وشرط الصحبة عند الصوفية، ورؤية الفضل للناس، والمرء على دين خليله، ومشاورة الإخوة، وعقد الأخوة، والنظر إلى الإخوان، والحياء والأمانة، وسماع كلام الأخ، وخفض الصوت، والمعونة، وعدم التقدم في المشي، وآداب الباطن، وجملة آداب العشرة والمجالسة مع أصناف الخلق، مثل البشاشة والرضا، والتوسط في الأمور، وتنظيم السلوك، وأدب المجلس، ومجالسة العامة، والمزاح، وكفارة المجلس.حقوق المسلم، الجوار، الأقارب، الوالدين، والملكأخيرًا، يتناول الباب الثالث في حق المسلم والرحم والوالدين والجوار والملك. يبدأ بـ اختلاط الإنسان وأنواع الروابط، وخاصة رابطة الجوار ورابطة القرابة وتفاوت الصداقات، والإيثار. ثم يفصل حقوق المسلم، مثل السلام والنصح، وحب الخير، والكف عن الأذى، والتواضع، وتجنب النميمة والهجر. ويؤكد على الإحسان، والاستئذان، والخلق الحسن، وتوقير المشايخ، والتلطف بالصبيان، وطلاقة الوجه، والوفاء بالوعد، والإنصاف، وتنزيل الناس منازلهم، وإصلاح ذات البين، وستر العورات، واتقاء مواضع التهم، والشفاعة. ثم يذكر السلام والاستئذان والسلام، والمصافحة، والتقبيل، والانحناء عند السلام، والالتزام والتقبيل، والقيام، ورد السلام، والذب عن عرض أخيه، وتشميت العاطس، والمداراة، ومخالطة الأغنياء، والإحسان إلى اليتيم، والنصح، وحب الإخوان، ونصرة الأخ، والاهتمام بأمر المسلمين، وعيادة المريض، والدعاء للمريض، وتشييع الجنائز، وزيارة القبور، وأدب المعزي والمشيع، وجملة الأدب. كما يورد حقوق الجوار وجملة حق الجوار، وحقوق الأقارب والرحم، وحقوق الوالدين، وحقوق الولد، وحقوق المملوك، والعبد إذا نصح، والإحسان إلى العبد، وجملة حق المملوك. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50186 | 272/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50187 | 272/04.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
أزواج الخلفاء |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد راجي حسن كناس, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار المعرفة |
Année de publication : |
2007م |
Importance : |
ص328 |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9789953850585 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام ازواج الخلفاء العصر الراشدي العصر الاموي العصرالعباسي |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى بيان و ذكر أزواج الخلفاء والشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي فيما يخص أزواج الخلفاء الراشدين، فقد تزوج أبو بكر الصديق من قتيلة بنت عبد العزى، وأم رومان بنت عامر، وأسماء بنت عميس، وحبيبة بنت خارجة. أما عمر بن الخطاب فقد تزوج من زينب بنت مظعون، وأم كلثوم بنت جرول، وجميلة بنت ثابت، وعاتكة بنت زيد، وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وفكيهة، ولهية. وتزوج عثمان بن عفان من رقية بنت محمد، وأم كلثوم بنت محمد، وفاطمة بنت الوليد بن عبد شمس، وفاختة بنت غزوان، وأم البنين بنت عيينة، ورملة بنت شيبة، ونائلة بنت الفرافصة. أما علي بن أبي طالب فقد تزوج من فاطمة الزهراء، وأم البنين الكلابية، وليلى بنت مسعود، وأسماء بنت عميس، وأم سعيد بنت عروة، والمخباة بنت امرئ القيس.وبالنسبة لـ خلافة الحسن بن علي، فقد تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان حقنًا لدماء المسلمين، وهو ما يعرف بـ "عام الجماعة". أما أزواج معاوية بن أبي سفيان، فمن أبرزهن ميسون بنت بحدل الكلبية التي أنجبت له يزيد، وفاطمة بنت قرظة. ويزيد بن معاوية تزوج من فاختة بنت أبي هاشم، وأم خالد بنت أبي هاشم، وأم هاشم بنت أبي هاشم، وزينب بنت عبد الرحمن.فيما يتعلق بـ خلافة عبد الله بن الزبير، فقد بويع بالخلافة في مكة بعد وفاة يزيد بن معاوية، وظلت خلافته قائمة لسنوات عديدة، وشملت مناطق واسعة في الحجاز والعراق ومصر، قبل أن يقتله الحجاج بن يوسف الثقفي بأمر من عبد الملك بن مروان.بالانتقال إلى الخلفاء الأمويين، تزوج عبد الملك بن مروان من عاتكة بنت يزيد بن معاوية، ووالدة الوليد وسليمان بن عبد الملك، بالإضافة إلى العديد من الزوجات. والوليد بن عبد الملك تزوج من أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان. أما سليمان بن عبد الملك فتزوج من أم أبيها بنت أبي عبيدة الثقفية، وأم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر. وتزوج عمر بن عبد العزيز من فاطمة بنت عبد الملك بن مروان. أما يزيد بن عبد الملك فقد تزوج من سعادة بنت عبيد الله، وعاتكة بنت عبد الملك بن مروان. وتزوج هشام بن عبد الملك من أم حكيم بنت يحيى بن الحكم. وبالنسبة لـ الوليد بن يزيد فكانت له العديد من الزوجات والسراري.خلفاء بني العباس وأزواجهم تزوج أبو العباس السفاح من أم سلمة بنت يعقوب. أما أبو جعفر المنصور فكان له العديد من الزوجات، أبرزهن أم موسى الحميرية التي أنجبت له المهدي. والمهدي تزوج من الخيزران بنت عطاء التي أنجبت له الهادي والرشيد، وزبيدة بنت جعفر التي اشتهرت بأعمالها الخيرية. وبالنسبة لـ موسى الهادي فمن أمهات أولاده ليلى بنت محمد. أما محمد الأمين فمن أشهر أزواجه أم عيسى بنت المهدي. وتزوج عبد الله المأمون من بوران بنت الحسن بن سهل التي اشتهرت بزفافها الباذخ. وبالنسبة لـ المعتصم بالله فكان له العديد من الجواري وأمهات الأولاد، مثل شجاع التي أنجبت الواثق. والواثق بالله فمن أمهات أولاده قرطيس. أما المتوكل على الله فكانت له العديد من الجواري والزوجات، وأنجب العديد من الأولاد. |
أزواج الخلفاء [texte imprimé] / محمد راجي حسن كناس, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur . - لبنان : بيروت:دار المعرفة, 2007م . - ص328 ; 24/17سم. ISSN : 9789953850585 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام ازواج الخلفاء العصر الراشدي العصر الاموي العصرالعباسي |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى بيان و ذكر أزواج الخلفاء والشخصيات البارزة في التاريخ الإسلامي فيما يخص أزواج الخلفاء الراشدين، فقد تزوج أبو بكر الصديق من قتيلة بنت عبد العزى، وأم رومان بنت عامر، وأسماء بنت عميس، وحبيبة بنت خارجة. أما عمر بن الخطاب فقد تزوج من زينب بنت مظعون، وأم كلثوم بنت جرول، وجميلة بنت ثابت، وعاتكة بنت زيد، وأم كلثوم بنت علي بن أبي طالب، وفكيهة، ولهية. وتزوج عثمان بن عفان من رقية بنت محمد، وأم كلثوم بنت محمد، وفاطمة بنت الوليد بن عبد شمس، وفاختة بنت غزوان، وأم البنين بنت عيينة، ورملة بنت شيبة، ونائلة بنت الفرافصة. أما علي بن أبي طالب فقد تزوج من فاطمة الزهراء، وأم البنين الكلابية، وليلى بنت مسعود، وأسماء بنت عميس، وأم سعيد بنت عروة، والمخباة بنت امرئ القيس.وبالنسبة لـ خلافة الحسن بن علي، فقد تنازل عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان حقنًا لدماء المسلمين، وهو ما يعرف بـ "عام الجماعة". أما أزواج معاوية بن أبي سفيان، فمن أبرزهن ميسون بنت بحدل الكلبية التي أنجبت له يزيد، وفاطمة بنت قرظة. ويزيد بن معاوية تزوج من فاختة بنت أبي هاشم، وأم خالد بنت أبي هاشم، وأم هاشم بنت أبي هاشم، وزينب بنت عبد الرحمن.فيما يتعلق بـ خلافة عبد الله بن الزبير، فقد بويع بالخلافة في مكة بعد وفاة يزيد بن معاوية، وظلت خلافته قائمة لسنوات عديدة، وشملت مناطق واسعة في الحجاز والعراق ومصر، قبل أن يقتله الحجاج بن يوسف الثقفي بأمر من عبد الملك بن مروان.بالانتقال إلى الخلفاء الأمويين، تزوج عبد الملك بن مروان من عاتكة بنت يزيد بن معاوية، ووالدة الوليد وسليمان بن عبد الملك، بالإضافة إلى العديد من الزوجات. والوليد بن عبد الملك تزوج من أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان. أما سليمان بن عبد الملك فتزوج من أم أبيها بنت أبي عبيدة الثقفية، وأم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر. وتزوج عمر بن عبد العزيز من فاطمة بنت عبد الملك بن مروان. أما يزيد بن عبد الملك فقد تزوج من سعادة بنت عبيد الله، وعاتكة بنت عبد الملك بن مروان. وتزوج هشام بن عبد الملك من أم حكيم بنت يحيى بن الحكم. وبالنسبة لـ الوليد بن يزيد فكانت له العديد من الزوجات والسراري.خلفاء بني العباس وأزواجهم تزوج أبو العباس السفاح من أم سلمة بنت يعقوب. أما أبو جعفر المنصور فكان له العديد من الزوجات، أبرزهن أم موسى الحميرية التي أنجبت له المهدي. والمهدي تزوج من الخيزران بنت عطاء التي أنجبت له الهادي والرشيد، وزبيدة بنت جعفر التي اشتهرت بأعمالها الخيرية. وبالنسبة لـ موسى الهادي فمن أمهات أولاده ليلى بنت محمد. أما محمد الأمين فمن أشهر أزواجه أم عيسى بنت المهدي. وتزوج عبد الله المأمون من بوران بنت الحسن بن سهل التي اشتهرت بزفافها الباذخ. وبالنسبة لـ المعتصم بالله فكان له العديد من الجواري وأمهات الأولاد، مثل شجاع التي أنجبت الواثق. والواثق بالله فمن أمهات أولاده قرطيس. أما المتوكل على الله فكانت له العديد من الجواري والزوجات، وأنجب العديد من الأولاد. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51017 | 272/02.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الغرامة المالية في الحدود و الجنايات على النفس البشرية و ما دونها في الفقه الاسلامي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الجميلي، محسن عبد فرحان صالح, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار الكتب العلمية |
Année de publication : |
2006م |
Importance : |
ص352 |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-2-7451-4841-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام القضاء و التقاضي في الاسلام الغرامة المالية الغرامة في الحدود الغرامة في الجنايات التعويض عن الضرر عقوبة القذف الجناية عن النفس حد الزنا |
Index. décimale : |
273-المعاملات |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى دراسة الغرامة المالية و تعريفها لغة و اصطلاحا و ادلة مشروعيتها و الفاظ ذات الصلة بها الضمان و الدية و الحكومة و الارش بوزن العرش دية الجراحات التعزير باخذ المال و التعريف بها ة احكامها في الحدود كحد الزنا و مسالة التغريب و الرجوع عن الشهادة و السرقة وسرقة لحم الخنزير و الحرابة و الخمر و القذف و جريمة البغي و الردة و كذلك يتطرق الى احكام الغرامة في الجنايات و يعرف الجناية اصطلاحا و لغة و حكم الغرامة في القتل العمد و شبه العمد و الخطا و القتل بالتسبب و قتل الوالد لولده و قتل الجماعة بالواحد و قتل الواحد جماعة و الجناية على مادون النفس و على الاطرافو ما ثاني له في البدن و على الانف و الذكر و الصلب و الجلد و الشعر و ما في الانسان من طرفان او اربعة و على العينين و اليدين و الرجلين و الشفتين و ثديي المراة و الانثيين البيضتين و الاليتين و الشفرتين و اللحيين و الجفون و الاهداب و ما في جسم الانسان من عشرة او اكثر و على اصابع اليدين و الرجلين و الجناية على الاظافر او الاظفار و الاسنان و على المنافع كمنفعة السمع و البصر و الشم و الذوق و العقل و الكلام و الجماع و الشجاج و الجراح - و الفي الموضحة مثل غير الراس و الوجه و التي قبلها و بعدها و الهشمة و المنقلة و في المامومة و الدامغة و الجراحات و الجائفة و النافذة و المتعلقة بالجائفة كان اذهب بكارة امراة بيد او بخشبة فليست بجائفة و بعض المسائل المتفرقة و موقف الظاهرية من جناية الشجاج و الجراح و موقف الفقهاء من الدية طبيعة حكومة العدل مقدار الدية الكاملة و مما تدفع |
الغرامة المالية في الحدود و الجنايات على النفس البشرية و ما دونها في الفقه الاسلامي [texte imprimé] / الجميلي، محسن عبد فرحان صالح, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار الكتب العلمية, 2006م . - ص352 ; 24/17سم. ISBN : 978-2-7451-4841-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام القضاء و التقاضي في الاسلام الغرامة المالية الغرامة في الحدود الغرامة في الجنايات التعويض عن الضرر عقوبة القذف الجناية عن النفس حد الزنا |
Index. décimale : |
273-المعاملات |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى دراسة الغرامة المالية و تعريفها لغة و اصطلاحا و ادلة مشروعيتها و الفاظ ذات الصلة بها الضمان و الدية و الحكومة و الارش بوزن العرش دية الجراحات التعزير باخذ المال و التعريف بها ة احكامها في الحدود كحد الزنا و مسالة التغريب و الرجوع عن الشهادة و السرقة وسرقة لحم الخنزير و الحرابة و الخمر و القذف و جريمة البغي و الردة و كذلك يتطرق الى احكام الغرامة في الجنايات و يعرف الجناية اصطلاحا و لغة و حكم الغرامة في القتل العمد و شبه العمد و الخطا و القتل بالتسبب و قتل الوالد لولده و قتل الجماعة بالواحد و قتل الواحد جماعة و الجناية على مادون النفس و على الاطرافو ما ثاني له في البدن و على الانف و الذكر و الصلب و الجلد و الشعر و ما في الانسان من طرفان او اربعة و على العينين و اليدين و الرجلين و الشفتين و ثديي المراة و الانثيين البيضتين و الاليتين و الشفرتين و اللحيين و الجفون و الاهداب و ما في جسم الانسان من عشرة او اكثر و على اصابع اليدين و الرجلين و الجناية على الاظافر او الاظفار و الاسنان و على المنافع كمنفعة السمع و البصر و الشم و الذوق و العقل و الكلام و الجماع و الشجاج و الجراح - و الفي الموضحة مثل غير الراس و الوجه و التي قبلها و بعدها و الهشمة و المنقلة و في المامومة و الدامغة و الجراحات و الجائفة و النافذة و المتعلقة بالجائفة كان اذهب بكارة امراة بيد او بخشبة فليست بجائفة و بعض المسائل المتفرقة و موقف الظاهرية من جناية الشجاج و الجراح و موقف الفقهاء من الدية طبيعة حكومة العدل مقدار الدية الكاملة و مما تدفع |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50190 | 275/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50191 | 275/01.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
المعاملات المالية : فتاوى فقهية معاصرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
زعتري،علاء الدين, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur |
Editeur : |
دمشق:بيت الحكمة |
Année de publication : |
2003م |
Importance : |
ص192 |
Format : |
21/15سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي المالية البنوك العقود المعاملات غير المشروعة والمشروعة فتاوي معاصرة |
Index. décimale : |
273-المعاملات |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى دراسة ; يحتاج المسلم الى الاطلاع على آخر الفتاوى المختصة ببيان الحكم الشرعي لآخر المستجدات في القضايا المعاصرة عموماً والمعاملات المالية بوجه خاص. فلقد امتازت الحياة اليومية في العصر الحاضر بالسرعة والمكننة, نظراً للتطور السريع لوسائل الاتصال, وتنوع الأساليب العلمية والعملية. ولما كان التشريع الإسلامي متسماً بالشمولية والتنوع والمرونة في أحكامه من خلاله جمعه بين الأصالة والمعاصرة, كان لابد أن تثمر جهود فقهاء العصر لتأصيل المستجدات ضمن أبحاث علمية رفيعة المستوى بعد المناقشات والمداولات. وبما أن هذه الأبحاث القيمة موثقة ضمن مجلدات ضخمة لا يصل إليها إلا المختصون من رجال العلم, قام المؤلف بتقريبها الى طلبة العلم الشرعي ليكونوا على بينة من قضاياهم الفقهية ضمن هذا الكتاب.علاء الدين زعتري: من مواليد حلب 1965م, يعمل كمدرس مادتي الفقه الإسلامي المقارن والحديث الشريف بالكليات الجامعية في دمشق, ومدرس مادة القواعد الفقهية بكلية الدراسات العليا, يشرف ويشارك في المناقشات العلمية للرسائل الجامعية. من كتبه المطبوعة: إتمام فتح الخلاق في مكارم الأخلاق, تاريخ التشريع الإسلامي, معالم اقتصادية في حياة المسلم, وغيرها. |
المعاملات المالية : فتاوى فقهية معاصرة [texte imprimé] / زعتري،علاء الدين, Auteur ; الكمالي،عبد الرؤوف محمد, Auteur . - [S.l.] : دمشق:بيت الحكمة, 2003م . - ص192 ; 21/15سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي المالية البنوك العقود المعاملات غير المشروعة والمشروعة فتاوي معاصرة |
Index. décimale : |
273-المعاملات |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى دراسة ; يحتاج المسلم الى الاطلاع على آخر الفتاوى المختصة ببيان الحكم الشرعي لآخر المستجدات في القضايا المعاصرة عموماً والمعاملات المالية بوجه خاص. فلقد امتازت الحياة اليومية في العصر الحاضر بالسرعة والمكننة, نظراً للتطور السريع لوسائل الاتصال, وتنوع الأساليب العلمية والعملية. ولما كان التشريع الإسلامي متسماً بالشمولية والتنوع والمرونة في أحكامه من خلاله جمعه بين الأصالة والمعاصرة, كان لابد أن تثمر جهود فقهاء العصر لتأصيل المستجدات ضمن أبحاث علمية رفيعة المستوى بعد المناقشات والمداولات. وبما أن هذه الأبحاث القيمة موثقة ضمن مجلدات ضخمة لا يصل إليها إلا المختصون من رجال العلم, قام المؤلف بتقريبها الى طلبة العلم الشرعي ليكونوا على بينة من قضاياهم الفقهية ضمن هذا الكتاب.علاء الدين زعتري: من مواليد حلب 1965م, يعمل كمدرس مادتي الفقه الإسلامي المقارن والحديث الشريف بالكليات الجامعية في دمشق, ومدرس مادة القواعد الفقهية بكلية الدراسات العليا, يشرف ويشارك في المناقشات العلمية للرسائل الجامعية. من كتبه المطبوعة: إتمام فتح الخلاق في مكارم الأخلاق, تاريخ التشريع الإسلامي, معالم اقتصادية في حياة المسلم, وغيرها. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50013 | 273/07.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50014 | 273/07.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink