الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur محمد الطيب بن مسعود المريني الفاسي المتوفى رحمه الله سنة 1145ه
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
تبصرة الغافل و تذكرة العاقل |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد الطيب بن مسعود المريني الفاسي المتوفى رحمه الله سنة 1145ه, Auteur ; تحقيق : الدكتور هشام بن محمد حيجر كان الله له, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2014م |
Importance : |
432ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-461-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الدعاء موالاة الصالحين الطاعة و العصيان |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب"بين يدينا هنا كتاب اسمه على مسماه (تبصرة الغافل وتذكرة العاقل) لأحد المربين العارفين بالله الذين سلكوا على أيدي أهل الله فصاروا منهم، نظرة حوله في-وقته-فرأى تدهور الأحوال والأخلاق، وانتكاس المبادئ، وفرار الناس من الله لا إليه فأراد أن يبصرهم، وينبههم لما هم فيه من غفلة، ويعظهم من سياستهم قبل أن يندموا يوم لا ينفع.فألف كتابه هذا صرخة مدوية في وادي الناس وناديهم أن فروا إلى الله وعودوا إليه يغفر لكم من ذنوبكم ويهديكم سبل الرشاد، جمع فيه مؤلفنا ما وصل إليه من أقوال ومواعظ مؤيَّدّة بكتاب الله وسنة رسوله، وكل ذلك أداء للأمانة، وتبليغاً للأمة، ونصحاً لكل مسلم في وقته إلى قيام الساعة ما بلغهم هذا الكتابو قد وردت محتوياته كما يلي ترجمة المؤلف و مصادر الكتاب و مقدمته و تسميته و سرد اسلوبه و اورد في بابه الاول في تنبيه الساي و ارشاد اللاهي و فيها فائدة حد العلم النافع و اقترانه بالخشية و اجر العلم متوقف على صلاح النية في طلبه اما ف بابه الثاني فتطرق الى التوبة و الاستغفار من الحوبة اما الثالث ففي التقوي و الاعتصام بحبل الله الاقوى اما الرابع فيما ورد في الصلاة و فضلها و ذكر احوال اهلها اما خامسا ففي شكر النعم و ما ورد فيه من الحكم حقيقة الشكر و التحدث بالنعم و نية الشكر و اوجهه اما السادس ففيه ذكر بعض ما علينا من فضل الله تعالى و رحمته و ما نعم به علينا من توحيده و معرفته اما سابعا في ذم التدبير مع الله و الاعتماد على ما سواه حقيقة التدبير و حكمه اما ثامنا ففي القدر و القضاء و الصبر و التسليم و الرضى ووجوب الايمان بهما وفي فوائد المصائب و اقسامها و ما يقوله العبد و مطالب منه ان يقول مقام المحبين و فضيلة الصبر و كرامات الصابرين و ما يحمل العبد عليه و تعسر الامور ناتج من قلة التقوى و الصبر على جور الحكام اما التاسع في ذكر النفس و مثالبها و علامة صاحبها النفسو احوالها و ذم الرضى عن النفس و دخائلها و الاشياء الثلاث في البلاء و هي من مكائد النفس تحسين الهياة في الظاهر بالصمت و الاعتذار بالتسبب و من شؤم النفس التيقظ من امور الدنيا و التغافل في امور الاخرة - الغفلة عن عيوب النفس و البحث عن عيوب الغير و السخرية و الازدراء بالناس و فضيلة العقل و صفات العاقل و في الباب العاشر في التواضع و علاماته و مكارم الاخلاق . ذم الكبر و من تواضع الرسول ص و العارفين و الشيوخ و ذم التواضع المفتعل و حقيقة المتواضع و شرف العبودية و مكارم الاخلاق و الحث على رحمة الخلق و فضيلة العفو و الستر على المسلمين و مقابلة الاذاية باللين و الدفع بالتي هي احسن و فضل قضاء حوائج المسلمين و السعي في مصالحهم و التحذير من احتقار المسلمين و اساءة الظن بهم و فضيلة حسن الخلق و جماع اداب الخير و ذم سوء الخلق و اهله و فضيلة الصمت و حسن الخلق و جماع اداب الخير و ذم سوء الاخلاق و اهله و في الباب الحادي عشر في ذم الدنيا و اهلها و ذكر الاخرة و فضلها و عن الزهد و محبة الدنيا تقتضي خلطة الكفرة متى لا يكون طلب الدنيا منافيا للزهد سر زهد الزاهدين في الدنيا و فضيلة الورع و التورع اما 12 في بعض سيرة النبي ص و شمائله و ذكر نبذة من فضائله صلى الله عليه و سلم زهده و شجاعته و اصطفاؤه و تقريب ربه له و من فضائله و خصائصه و معحزاته و اياته و حيئه و عجز الخلائق عن ادراك حقيقته و خوفه من الله و فضل الصلاة عليه اما 13 في علامة السعادة و تذكرة اهل الاستفادة و علاماتها حب الله و . سبب الكسل و قلة النشاط للعبادة و الاقلاع عن المعاصي اكد من النوافل و الطاعة و العصيان على قدر الايمان اما 14 في القناعة و ذم الاغترار و الطمع و فيها اسباب سوء الخاتمة و طلب الجنة و المغفرة بلا عمل اغترار بالله و حال المؤمنين بين الخوف و الرجاء. 15 في التحذير من خلطة العارفين و الحض على معرفة الصالحين من غير اذن و فضيلة العزلة عن الناس و الحث على معرفة العارفين و صحبتهم و زيارتهم و الولي الصالح هو الدال المرشد و تعظيمه من تعظيم النبي و جوده نعمة و امان للخلق من قيام الساعة و سر عدم اطلاع عموم الخلق على اوليائه و اخفائه الله لهم بينهم و وجوب التادب معهم و مراعاة حقوقهم و اذايتهم موجبة لسلب الايمان و فضيلة زيارتهم و ادابها اما 16 في الذكر و فضيلته و الدعاء و كيفيته و من ادعية النبي و اوقات الاجابة في الادعية و سر الاوراد و الحزاب الراتبة او المرتبة و ما يفعل من اراد العمل باوراد الاولياء |
تبصرة الغافل و تذكرة العاقل [texte imprimé] / محمد الطيب بن مسعود المريني الفاسي المتوفى رحمه الله سنة 1145ه, Auteur ; تحقيق : الدكتور هشام بن محمد حيجر كان الله له, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع, 2014م . - 432ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-416-461-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي الدعاء موالاة الصالحين الطاعة و العصيان |
Index. décimale : |
210-الاسلام فضائل اخلاق زهد مناسبات ايام و اعياد وعظ و ارشاد و دعوة اعلام اسلامي |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب"بين يدينا هنا كتاب اسمه على مسماه (تبصرة الغافل وتذكرة العاقل) لأحد المربين العارفين بالله الذين سلكوا على أيدي أهل الله فصاروا منهم، نظرة حوله في-وقته-فرأى تدهور الأحوال والأخلاق، وانتكاس المبادئ، وفرار الناس من الله لا إليه فأراد أن يبصرهم، وينبههم لما هم فيه من غفلة، ويعظهم من سياستهم قبل أن يندموا يوم لا ينفع.فألف كتابه هذا صرخة مدوية في وادي الناس وناديهم أن فروا إلى الله وعودوا إليه يغفر لكم من ذنوبكم ويهديكم سبل الرشاد، جمع فيه مؤلفنا ما وصل إليه من أقوال ومواعظ مؤيَّدّة بكتاب الله وسنة رسوله، وكل ذلك أداء للأمانة، وتبليغاً للأمة، ونصحاً لكل مسلم في وقته إلى قيام الساعة ما بلغهم هذا الكتابو قد وردت محتوياته كما يلي ترجمة المؤلف و مصادر الكتاب و مقدمته و تسميته و سرد اسلوبه و اورد في بابه الاول في تنبيه الساي و ارشاد اللاهي و فيها فائدة حد العلم النافع و اقترانه بالخشية و اجر العلم متوقف على صلاح النية في طلبه اما ف بابه الثاني فتطرق الى التوبة و الاستغفار من الحوبة اما الثالث ففي التقوي و الاعتصام بحبل الله الاقوى اما الرابع فيما ورد في الصلاة و فضلها و ذكر احوال اهلها اما خامسا ففي شكر النعم و ما ورد فيه من الحكم حقيقة الشكر و التحدث بالنعم و نية الشكر و اوجهه اما السادس ففيه ذكر بعض ما علينا من فضل الله تعالى و رحمته و ما نعم به علينا من توحيده و معرفته اما سابعا في ذم التدبير مع الله و الاعتماد على ما سواه حقيقة التدبير و حكمه اما ثامنا ففي القدر و القضاء و الصبر و التسليم و الرضى ووجوب الايمان بهما وفي فوائد المصائب و اقسامها و ما يقوله العبد و مطالب منه ان يقول مقام المحبين و فضيلة الصبر و كرامات الصابرين و ما يحمل العبد عليه و تعسر الامور ناتج من قلة التقوى و الصبر على جور الحكام اما التاسع في ذكر النفس و مثالبها و علامة صاحبها النفسو احوالها و ذم الرضى عن النفس و دخائلها و الاشياء الثلاث في البلاء و هي من مكائد النفس تحسين الهياة في الظاهر بالصمت و الاعتذار بالتسبب و من شؤم النفس التيقظ من امور الدنيا و التغافل في امور الاخرة - الغفلة عن عيوب النفس و البحث عن عيوب الغير و السخرية و الازدراء بالناس و فضيلة العقل و صفات العاقل و في الباب العاشر في التواضع و علاماته و مكارم الاخلاق . ذم الكبر و من تواضع الرسول ص و العارفين و الشيوخ و ذم التواضع المفتعل و حقيقة المتواضع و شرف العبودية و مكارم الاخلاق و الحث على رحمة الخلق و فضيلة العفو و الستر على المسلمين و مقابلة الاذاية باللين و الدفع بالتي هي احسن و فضل قضاء حوائج المسلمين و السعي في مصالحهم و التحذير من احتقار المسلمين و اساءة الظن بهم و فضيلة حسن الخلق و جماع اداب الخير و ذم سوء الخلق و اهله و فضيلة الصمت و حسن الخلق و جماع اداب الخير و ذم سوء الاخلاق و اهله و في الباب الحادي عشر في ذم الدنيا و اهلها و ذكر الاخرة و فضلها و عن الزهد و محبة الدنيا تقتضي خلطة الكفرة متى لا يكون طلب الدنيا منافيا للزهد سر زهد الزاهدين في الدنيا و فضيلة الورع و التورع اما 12 في بعض سيرة النبي ص و شمائله و ذكر نبذة من فضائله صلى الله عليه و سلم زهده و شجاعته و اصطفاؤه و تقريب ربه له و من فضائله و خصائصه و معحزاته و اياته و حيئه و عجز الخلائق عن ادراك حقيقته و خوفه من الله و فضل الصلاة عليه اما 13 في علامة السعادة و تذكرة اهل الاستفادة و علاماتها حب الله و . سبب الكسل و قلة النشاط للعبادة و الاقلاع عن المعاصي اكد من النوافل و الطاعة و العصيان على قدر الايمان اما 14 في القناعة و ذم الاغترار و الطمع و فيها اسباب سوء الخاتمة و طلب الجنة و المغفرة بلا عمل اغترار بالله و حال المؤمنين بين الخوف و الرجاء. 15 في التحذير من خلطة العارفين و الحض على معرفة الصالحين من غير اذن و فضيلة العزلة عن الناس و الحث على معرفة العارفين و صحبتهم و زيارتهم و الولي الصالح هو الدال المرشد و تعظيمه من تعظيم النبي و جوده نعمة و امان للخلق من قيام الساعة و سر عدم اطلاع عموم الخلق على اوليائه و اخفائه الله لهم بينهم و وجوب التادب معهم و مراعاة حقوقهم و اذايتهم موجبة لسلب الايمان و فضيلة زيارتهم و ادابها اما 16 في الذكر و فضيلته و الدعاء و كيفيته و من ادعية النبي و اوقات الاجابة في الادعية و سر الاوراد و الحزاب الراتبة او المرتبة و ما يفعل من اراد العمل باوراد الاولياء |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50775 | 210/23.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |