الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur ضبط نصه و خرج احاديثه و علق عليه : محمد بن رياض الاحمد
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
المناعة الإيمانية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد متولي،الشعراوي, Auteur ; ضبط نصه و خرج احاديثه و علق عليه : محمد بن رياض الاحمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:المكتبة العصرية |
Année de publication : |
2006م |
Importance : |
336ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-34-379-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات الشعراوي الايمان العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يتضمن الكتاب مواضيع متعددة و في هذا الزمان كثيرة هي الهجمات التي تشن على الإسلام، والتي تتضمن تشكيكاً في عقيدة المسلمين وفي صدق الوحي والرسالة، وهذه الهجمات ابتدأت منذ نزل الوحي الأمين على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واستمرت حتى يومنا هذا تتغذى من الحقد والكراهية للحق ومتبعيه.ومؤلف هذا الكتاب وهو في غنى عن التعريف، وجد نفسه مدعواً أمام موجات التشكيك التي ترد من الشرق والغرب إلى وضع هذا الكتاب القيم دفاعاً عن الدين الحنيف ولتقوية مناعة الأمة ضد روافد الشرق والغرب وإذنابهم من المستغربين والكارهين للإسلام والمسلمين.وفيه يرد على ما يثيره هؤلاء من أسئلة تهدف إلى تشويه حقيقة هذا الدين مقسماً المتشككين إلى أقسام حسب دوافعهم، رغم أنهم يشتركون في سمة واحدة، هي التشكيك في الدين.كما يناقش الأفكار الواردة من الشرق والتي ترى أن الأديان ما جاءت لتنظم حركة الحياة ولذا كانت الثورة الشيوعية تصحيحاً لكل هذه الأفكار لتنظم اقتصاديات الحياة، كما يرد على افتراءات المستشرقين والمبشرين بغير الإسلام في قولهم إن محمداً قد كذب في ادعائه إنه رسول مبلغ عن الله.ويرد على المرجفين حول قضية الإسلام في جزئيه من جزئياته التي أذاعوها وروجوا لها وهي قولهم أن القرآن ليس وحياً من أسماءً كما يبحث موضوع تعدد الزوجات وقضية حقوق المرأة، إضافة إلى موضوع زواج المسلم بالكتابية ومواضيع أخرى ذات صلة بواقع المسلمين وحياتهم. رابط الكتاب بالمكتبة |
المناعة الإيمانية [texte imprimé] / محمد متولي،الشعراوي, Auteur ; ضبط نصه و خرج احاديثه و علق عليه : محمد بن رياض الاحمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:المكتبة العصرية, 2006م . - 336ص ; 24/17سم. ISSN : 978-9953-34-379-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات الشعراوي الايمان العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يتضمن الكتاب مواضيع متعددة و في هذا الزمان كثيرة هي الهجمات التي تشن على الإسلام، والتي تتضمن تشكيكاً في عقيدة المسلمين وفي صدق الوحي والرسالة، وهذه الهجمات ابتدأت منذ نزل الوحي الأمين على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، واستمرت حتى يومنا هذا تتغذى من الحقد والكراهية للحق ومتبعيه.ومؤلف هذا الكتاب وهو في غنى عن التعريف، وجد نفسه مدعواً أمام موجات التشكيك التي ترد من الشرق والغرب إلى وضع هذا الكتاب القيم دفاعاً عن الدين الحنيف ولتقوية مناعة الأمة ضد روافد الشرق والغرب وإذنابهم من المستغربين والكارهين للإسلام والمسلمين.وفيه يرد على ما يثيره هؤلاء من أسئلة تهدف إلى تشويه حقيقة هذا الدين مقسماً المتشككين إلى أقسام حسب دوافعهم، رغم أنهم يشتركون في سمة واحدة، هي التشكيك في الدين.كما يناقش الأفكار الواردة من الشرق والتي ترى أن الأديان ما جاءت لتنظم حركة الحياة ولذا كانت الثورة الشيوعية تصحيحاً لكل هذه الأفكار لتنظم اقتصاديات الحياة، كما يرد على افتراءات المستشرقين والمبشرين بغير الإسلام في قولهم إن محمداً قد كذب في ادعائه إنه رسول مبلغ عن الله.ويرد على المرجفين حول قضية الإسلام في جزئيه من جزئياته التي أذاعوها وروجوا لها وهي قولهم أن القرآن ليس وحياً من أسماءً كما يبحث موضوع تعدد الزوجات وقضية حقوق المرأة، إضافة إلى موضوع زواج المسلم بالكتابية ومواضيع أخرى ذات صلة بواقع المسلمين وحياتهم. رابط الكتاب بالمكتبة |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50002 | 240/06.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
ندءات المنان لأهل الإيمان |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
السعدي،العلامة عبد الرحمان بن ناصر, Auteur ; ضبط نصه و خرج احاديثه و علق عليه : محمد بن رياض الاحمد, Auteur |
Editeur : |
بيروت:المكتبة العصرية |
Année de publication : |
2006م |
Importance : |
224ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-34-349-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات السعدي الايمان العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
في الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الاستعانة بالصبر والصلاة، وفي أكل الحلال وشكر الله على ذلك، وفي القصاص والدية والعفو، وفي فريضة الصيام وآثاره على نفس الصائم، وفي وجوب قبول شرائع الإسلام كلها وحرمة اتباع الشيطان، وفي الإنفاق في سبيل الله قبل الفوات بالموت، وفي بيان مبطلات ثواب الصدقة كالمن والأذى والرياء، وفي وجوب إخراج الصدقة من طيب المال وحرمة إخراجها من خبيثه، وفي الأمر بالتقوى وترك ما بقى من الربا، وفي مشروعية كتابة الديون والإشهاد عليها، والتحذير من طاعة بعض أهل الكتاب حتى لا يفسدوا على المؤمن دينه، وفي الأمر بتقوى الله والموت على الإسلام، وفي حرمة اتخاذ البطانة من غير المؤمنين، وبيان أثرها السيئ، وفي النهى عن أكل الربا والأمر بتقوى الله عز وجل، وفي حرمة طاعة الكفار وما يترتب عليها من هلاك وخسران، وفي حرمة التشبه بالكافرين والمنافقين في عقائدهم وسلوكهم، وفي الأمر بالصبر والمصابرة والرباط، والتقوى رجاء الفلاح، وفي تحريم إرث النساء ومنعهن حتى يسلمن ما أخذن من المهور، وفي حرمة أكل أموال المؤمنين بالباطل وحرمة قتل النفس بغير حق، وفي حرمة الصلاة حال السكر وحرمة الصلاة والمكث في المسجد حال الجنابة ومشروعية التيمم للعذر، وفي وجوب طاعة الله وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وأولي الأمر من المؤمنين، ورد المتنازع فيه إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسله، وفي وجوب أخذ الحذر من العدو والتصرف بحكمة حال الحرب واشتداد القتال، وفي وجوب التثبت والتبين في الأمور التي يترتب على الخطأ فيها ضرر بالغ عظيم، وفي وجوب العدل في الشهادة وحرمة اتباع الهوى المانع من العدل فيها، وفي وجوب الثبات على الإيمان وتقويته والتحذير من ضده وهو الكفر، وفي حرمة اتخاذ الكافرين أولياء من دون المؤمنين، والتحذير من ذلك، وفي وجوب الوفاء بالعهود وفى المنة بحلية بهيمة الأنعام إلا ما استثنى منه، وفي تحريم استحلال شعائر الله إلا ما نسخ منها، وفى إباحة الصيد بعد التحلل، ووجوب التعاون على البر والتقوى، وحرمة التعاون على الإثم والعدوان، وفي وجوب الوضوء وبيان كيفيته ووجوب الغسل من الجنابة وبيان نواقض الوضوء وكيفية التيمم، وفي وجوب العدل في الحكم والشهادة وحرمة ترك العدل من أجل البغض والعداء والأمر بتقوى الله عز وجل، وفي الأمر بذكر النعم لشكرها وتقوى الله عز وجل، والتوكل عليه سبحانه وتعالى، وفي الأمر بتقوى الله عز وجل وطلب الوسيلة إلى الله تعالى، والجهاد في سبيله عز وجل، وفي حرمة اتخاذ اليهود والنصارى أولياء وعلة ذلك والتحذير من موالاتهم، وفي التحذير من الردة عن الإسلام وبيان صفات المؤمنين الصادقين، وفي حرمة ولاية من يتخذ دين الله هزوا ولعبا من أهل الكتاب وغيرهم، وفي حرمة تحريم ما احل الله من الطيبات وحرمة الاعتداء في الدين، وفي تحريم الخمر والميسر والأنصاب والأزلام، وفي ابتلاء الله تعالى عباده المحرمين بالحج والعمرة بظهور الصيد وسهولة صيده، وفي حرمة الصيد حال الإحرام وبيان جزاء من قتل الصيد عامدا وهو محرم والعياذ بالله، وفي النهى عن السؤال عما لا فائدة فيه ولا حاجة تدعو إليه والتحذير من عواقبه، وفي الأمر بإصلاح المؤمن نفسه وتطهيرها بالإيمان والعمل الصالح وإعلامه بأنه لا يضره، وفي وجوب الإشهاد على الوصية وجواز شهادة غير المسلم على الوصية إذا تعذر وجود المسلم، وفي حرمة الفرار من صفوف القتال في سبيل الله وأنه من الكبائر الموجبة لغضب الله وعذابه، وفي وجوب طاعة الله والرسول صلى الله عليه وسلم وحرمة معصيتهما، وحرمة التشبه بالمنافقين، وفي وجوب الاستجابة لنداء الله والرسول إذا أمرا أو نهيا أو بشرا وأنذرا، ووجوب اتقاء الفتن بما تتقى به، وفي حرمة خيانة الله والرسول صلى الله عليه سلم، وخيانة الأمانات، والتحذير من فتنة المال والولد، وفي الترغيب في تقوى الله عز وجل وبيان ثمارها العاجلة والآجلة، وفي بيان عوامل النصر في الجهاد وهى طاعة الله ورسوله، وعدم النزاع ولزوم الصبر، والإخلاص لله، وفي حرمة اتخاذ الأقارب أولياء إن هم استحبوا الكفر على الإيمان، وفي حرمة دخول المشركين الحرمين الشريفين ووجوب منعهم من ذلك، ووجوب قتال أهل الكتاب حتى يعطوا الجزية، وفي حرمة أكل أموال الناس بالباطل والوعيد الشديد لمن يكنز الذهب والفضة ولا يخرج زكاتهما، وفي وجوب الخروج إلى الجهاد إذا دعا الإمام إلى ذلك وهو ما يعرف بالتعبئة العامة، وحرمة القعود عنه، وفي الأمر بتقوى الله عز وجل والصدق في النية والقول والعمل، وفي وجوب قتال الكفار لإدخالهم في الإسلام ليكملوا ويسعدوا، وفي الأمر بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والجهاد ولزوم الإسلام والاعتصام به، وفي النهى عن اتباع خطوات الشيطان وبيان حال المتبع لها، وامتنان الله تعالى على المؤمنين بوقايتهم من الشيطان، وفي وجوب الاستئذان على من يراد الدخول عليه في بيته، وعدم مشروعية الاستئذان على بيت غير مسكون للعبد حاجة فيه، وفي مشروعية استئذان الخدم والأطفال على أهل البيت ثلاثة أوقات، ووجوب استئذان الطفل إذا بلغ الحلم، ووجوب ذكر النعم وشكرها وبيان موجب الذكر والشكر لله تعالى، وفي الأمر بذكر الله وتسبيحه عز وجل بكرة وعشيا وبيان ثواب ذلك من الله عز وجل، وفي سقوط العدة على المطلقة قبل المسيس، ووجوب المتعة لها إن لم يسم لها مهر، وفي وجوب الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأدنى أذى وحرمة نكاح نسائه بعده صلى الله عليه وسلم، وفي وجوب الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وفي حرمة أذية رسول الله صلى الله عليه وسلم وحرمة التشبه باليهود في أذية موسى عليه السلام، وفي وجوب تقوى الله عز وجل ووجوب القول السديد، وفي نصرة الله وما تثمره من نصرة لعباد الله المؤمنين وبيان خسران الكافرين وتعاستهم وضلالهم، وفي وجوب طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم والتحذير من إبطال الأعمال الصالحة، وفي حرمة تقديم الرأي عن الكتاب والسنة ووجوب تقوى الله عز وجل، وفي وجوب الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يتعرض المؤمن لبطلان عمله فيهلك، ووجوب التثبت في الحكم قولا أو فعلا وفى بيان أفضلية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي حرمة السخرية بالمؤمن وحرمة التنابز بالألقاب، وفي وجوب اجتناب كثير من الظن وحرمة التجسس والغيبة، ووجوب تقوى الله عز وجل، وفي وجوب تقوى الله والإيمان برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وبيان الجزاء على ذلك، وفي حرمة التناجى بالإثم والعدوان ومعصية الرسول والإذن في التناجى بالبر والتقوى، وفي وجوب التفسح في المجالس إذا أمر المؤمن بذلك ووجوب القيام من المجلس إذا أمر كذلك وذلك لصالح الدعوة، وفي بيان حكم مناجاة الرسول صلى الله عليه وسلم وتقديم صدقة قبلها ونسخ ذلك تخفيفا، ووجوب إقام الصلاة إيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وفي وجوب تقوى الله عز وجل والتزود للآخرة ووجوب ذكر الله وحرمة نسيانه لما يفضي إليه من الخسران والحرمان، وفي حرمة اتخاذ الكفرة أحباء يودون وأولياء ينصرون، وإن من يفعل ذلك فقد ضل طريق السعادة والكمال، وفي بيان حكم المهاجرات من دار الكفر إلى دار الإيمان، وكيفية معاملتهن مع أزواجهن، وفي حرمة موالاة اليهود، وفي لوم وعتاب من يقول ولا يفعل، وأن ذلك من موجبات مقت الله تعالى للعبد، وفى بيان حب الله تعالى للمجاهدين في سبيله الثابتين في المعارك، وفي عرض بضاعة أغلى بضاعة إذ هي الجنة وبيان الثمن المحصل لها وهو الإيمان والجهاد، وفي وجوب نصرة دين الله وأهله ائتساء بمن دعوا إلى ذلك فأجابوا ففازوا بالنصر والغلبة، وفي وجوب حضور صلاة الجمعة إذا نودي لها وحرمة البيع والشراء وسائر الأعمال بعد النداء، وفي حرمة الانشغال بالمال والولد عن عبادة الله تعالى ووجوب الزكاة والترغيب في الصدقات، والتحذير من فجاءة الموت قبل التوبة، وفي التحذير من فتنة المال والزوجة والولد وبيان فضل العفو والصفح والغفران، وعلاج شح النفس، وفي مشروعية الطلاق السني وبيان العدة وعدم إخراج المطلقة من البيت حتى تنتهي عدتها إلا أن تؤذي ومشروعية الإشهاد على الطلاق والرجعة، وفي وجوب وقاية النفس والأهل من النار وذلك بالإيمان وطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وبيان وصف النار، وفي وجوب التوبة من كل ذنب وعلى الفور وأن تكون التوبة نصوحا، رجاء مغفرة الذنوب ودخول الجنة. |
ندءات المنان لأهل الإيمان [texte imprimé] / السعدي،العلامة عبد الرحمان بن ناصر, Auteur ; ضبط نصه و خرج احاديثه و علق عليه : محمد بن رياض الاحمد, Auteur . - [S.l.] : بيروت:المكتبة العصرية, 2006م . - 224ص ; 24/17سم. ISSN : 978-9953-34-349-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي مؤلفات السعدي الايمان العقيدة الاسلامية |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
في الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الاستعانة بالصبر والصلاة، وفي أكل الحلال وشكر الله على ذلك، وفي القصاص والدية والعفو، وفي فريضة الصيام وآثاره على نفس الصائم، وفي وجوب قبول شرائع الإسلام كلها وحرمة اتباع الشيطان، وفي الإنفاق في سبيل الله قبل الفوات بالموت، وفي بيان مبطلات ثواب الصدقة كالمن والأذى والرياء، وفي وجوب إخراج الصدقة من طيب المال وحرمة إخراجها من خبيثه، وفي الأمر بالتقوى وترك ما بقى من الربا، وفي مشروعية كتابة الديون والإشهاد عليها، والتحذير من طاعة بعض أهل الكتاب حتى لا يفسدوا على المؤمن دينه، وفي الأمر بتقوى الله والموت على الإسلام، وفي حرمة اتخاذ البطانة من غير المؤمنين، وبيان أثرها السيئ، وفي النهى عن أكل الربا والأمر بتقوى الله عز وجل، وفي حرمة طاعة الكفار وما يترتب عليها من هلاك وخسران، وفي حرمة التشبه بالكافرين والمنافقين في عقائدهم وسلوكهم، وفي الأمر بالصبر والمصابرة والرباط، والتقوى رجاء الفلاح، وفي تحريم إرث النساء ومنعهن حتى يسلمن ما أخذن من المهور، وفي حرمة أكل أموال المؤمنين بالباطل وحرمة قتل النفس بغير حق، وفي حرمة الصلاة حال السكر وحرمة الصلاة والمكث في المسجد حال الجنابة ومشروعية التيمم للعذر، وفي وجوب طاعة الله وطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم وأولي الأمر من المؤمنين، ورد المتنازع فيه إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسله، وفي وجوب أخذ الحذر من العدو والتصرف بحكمة حال الحرب واشتداد القتال، وفي وجوب التثبت والتبين في الأمور التي يترتب على الخطأ فيها ضرر بالغ عظيم، وفي وجوب العدل في الشهادة وحرمة اتباع الهوى المانع من العدل فيها، وفي وجوب الثبات على الإيمان وتقويته والتحذير من ضده وهو الكفر، وفي حرمة اتخاذ الكافرين أولياء من دون المؤمنين، والتحذير من ذلك، وفي وجوب الوفاء بالعهود وفى المنة بحلية بهيمة الأنعام إلا ما استثنى منه، وفي تحريم استحلال شعائر الله إلا ما نسخ منها، وفى إباحة الصيد بعد التحلل، ووجوب التعاون على البر والتقوى، وحرمة التعاون على الإثم والعدوان، وفي وجوب الوضوء وبيان كيفيته ووجوب الغسل من الجنابة وبيان نواقض الوضوء وكيفية التيمم، وفي وجوب العدل في الحكم والشهادة وحرمة ترك العدل من أجل البغض والعداء والأمر بتقوى الله عز وجل، وفي الأمر بذكر النعم لشكرها وتقوى الله عز وجل، والتوكل عليه سبحانه وتعالى، وفي الأمر بتقوى الله عز وجل وطلب الوسيلة إلى الله تعالى، والجهاد في سبيله عز وجل، وفي حرمة اتخاذ اليهود والنصارى أولياء وعلة ذلك والتحذير من موالاتهم، وفي التحذير من الردة عن الإسلام وبيان صفات المؤمنين الصادقين، وفي حرمة ولاية من يتخذ دين الله هزوا ولعبا من أهل الكتاب وغيرهم، وفي حرمة تحريم ما احل الله من الطيبات وحرمة الاعتداء في الدين، وفي تحريم الخمر والميسر والأنصاب والأزلام، وفي ابتلاء الله تعالى عباده المحرمين بالحج والعمرة بظهور الصيد وسهولة صيده، وفي حرمة الصيد حال الإحرام وبيان جزاء من قتل الصيد عامدا وهو محرم والعياذ بالله، وفي النهى عن السؤال عما لا فائدة فيه ولا حاجة تدعو إليه والتحذير من عواقبه، وفي الأمر بإصلاح المؤمن نفسه وتطهيرها بالإيمان والعمل الصالح وإعلامه بأنه لا يضره، وفي وجوب الإشهاد على الوصية وجواز شهادة غير المسلم على الوصية إذا تعذر وجود المسلم، وفي حرمة الفرار من صفوف القتال في سبيل الله وأنه من الكبائر الموجبة لغضب الله وعذابه، وفي وجوب طاعة الله والرسول صلى الله عليه وسلم وحرمة معصيتهما، وحرمة التشبه بالمنافقين، وفي وجوب الاستجابة لنداء الله والرسول إذا أمرا أو نهيا أو بشرا وأنذرا، ووجوب اتقاء الفتن بما تتقى به، وفي حرمة خيانة الله والرسول صلى الله عليه سلم، وخيانة الأمانات، والتحذير من فتنة المال والولد، وفي الترغيب في تقوى الله عز وجل وبيان ثمارها العاجلة والآجلة، وفي بيان عوامل النصر في الجهاد وهى طاعة الله ورسوله، وعدم النزاع ولزوم الصبر، والإخلاص لله، وفي حرمة اتخاذ الأقارب أولياء إن هم استحبوا الكفر على الإيمان، وفي حرمة دخول المشركين الحرمين الشريفين ووجوب منعهم من ذلك، ووجوب قتال أهل الكتاب حتى يعطوا الجزية، وفي حرمة أكل أموال الناس بالباطل والوعيد الشديد لمن يكنز الذهب والفضة ولا يخرج زكاتهما، وفي وجوب الخروج إلى الجهاد إذا دعا الإمام إلى ذلك وهو ما يعرف بالتعبئة العامة، وحرمة القعود عنه، وفي الأمر بتقوى الله عز وجل والصدق في النية والقول والعمل، وفي وجوب قتال الكفار لإدخالهم في الإسلام ليكملوا ويسعدوا، وفي الأمر بإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والجهاد ولزوم الإسلام والاعتصام به، وفي النهى عن اتباع خطوات الشيطان وبيان حال المتبع لها، وامتنان الله تعالى على المؤمنين بوقايتهم من الشيطان، وفي وجوب الاستئذان على من يراد الدخول عليه في بيته، وعدم مشروعية الاستئذان على بيت غير مسكون للعبد حاجة فيه، وفي مشروعية استئذان الخدم والأطفال على أهل البيت ثلاثة أوقات، ووجوب استئذان الطفل إذا بلغ الحلم، ووجوب ذكر النعم وشكرها وبيان موجب الذكر والشكر لله تعالى، وفي الأمر بذكر الله وتسبيحه عز وجل بكرة وعشيا وبيان ثواب ذلك من الله عز وجل، وفي سقوط العدة على المطلقة قبل المسيس، ووجوب المتعة لها إن لم يسم لها مهر، وفي وجوب الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأدنى أذى وحرمة نكاح نسائه بعده صلى الله عليه وسلم، وفي وجوب الصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم، وفي حرمة أذية رسول الله صلى الله عليه وسلم وحرمة التشبه باليهود في أذية موسى عليه السلام، وفي وجوب تقوى الله عز وجل ووجوب القول السديد، وفي نصرة الله وما تثمره من نصرة لعباد الله المؤمنين وبيان خسران الكافرين وتعاستهم وضلالهم، وفي وجوب طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم والتحذير من إبطال الأعمال الصالحة، وفي حرمة تقديم الرأي عن الكتاب والسنة ووجوب تقوى الله عز وجل، وفي وجوب الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يتعرض المؤمن لبطلان عمله فيهلك، ووجوب التثبت في الحكم قولا أو فعلا وفى بيان أفضلية أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي حرمة السخرية بالمؤمن وحرمة التنابز بالألقاب، وفي وجوب اجتناب كثير من الظن وحرمة التجسس والغيبة، ووجوب تقوى الله عز وجل، وفي وجوب تقوى الله والإيمان برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وبيان الجزاء على ذلك، وفي حرمة التناجى بالإثم والعدوان ومعصية الرسول والإذن في التناجى بالبر والتقوى، وفي وجوب التفسح في المجالس إذا أمر المؤمن بذلك ووجوب القيام من المجلس إذا أمر كذلك وذلك لصالح الدعوة، وفي بيان حكم مناجاة الرسول صلى الله عليه وسلم وتقديم صدقة قبلها ونسخ ذلك تخفيفا، ووجوب إقام الصلاة إيتاء الزكاة وطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وفي وجوب تقوى الله عز وجل والتزود للآخرة ووجوب ذكر الله وحرمة نسيانه لما يفضي إليه من الخسران والحرمان، وفي حرمة اتخاذ الكفرة أحباء يودون وأولياء ينصرون، وإن من يفعل ذلك فقد ضل طريق السعادة والكمال، وفي بيان حكم المهاجرات من دار الكفر إلى دار الإيمان، وكيفية معاملتهن مع أزواجهن، وفي حرمة موالاة اليهود، وفي لوم وعتاب من يقول ولا يفعل، وأن ذلك من موجبات مقت الله تعالى للعبد، وفى بيان حب الله تعالى للمجاهدين في سبيله الثابتين في المعارك، وفي عرض بضاعة أغلى بضاعة إذ هي الجنة وبيان الثمن المحصل لها وهو الإيمان والجهاد، وفي وجوب نصرة دين الله وأهله ائتساء بمن دعوا إلى ذلك فأجابوا ففازوا بالنصر والغلبة، وفي وجوب حضور صلاة الجمعة إذا نودي لها وحرمة البيع والشراء وسائر الأعمال بعد النداء، وفي حرمة الانشغال بالمال والولد عن عبادة الله تعالى ووجوب الزكاة والترغيب في الصدقات، والتحذير من فجاءة الموت قبل التوبة، وفي التحذير من فتنة المال والزوجة والولد وبيان فضل العفو والصفح والغفران، وعلاج شح النفس، وفي مشروعية الطلاق السني وبيان العدة وعدم إخراج المطلقة من البيت حتى تنتهي عدتها إلا أن تؤذي ومشروعية الإشهاد على الطلاق والرجعة، وفي وجوب وقاية النفس والأهل من النار وذلك بالإيمان وطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وبيان وصف النار، وفي وجوب التوبة من كل ذنب وعلى الفور وأن تكون التوبة نصوحا، رجاء مغفرة الذنوب ودخول الجنة. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50001 | 240/05.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |