الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur ابي عاصم بشير ضيف بن اب بكر بن بشير ؛ الامام ابن عمر المالكي
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أحكام العبادات للداخلين حديثا في الاسلام |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الظاهري،علي عتيق سلطان محمد, Auteur ; ابي عاصم بشير ضيف بن اب بكر بن بشير ؛ الامام ابن عمر المالكي, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2007م |
Importance : |
88ص |
Format : |
13/19.5 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-517-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي غير المذهب المالكي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
يضم هذا الكتاب مجموعة من العناصر و قد وردت كالاتي تعريف الحكم والعبادة والدخول في الإسلام:لغةً، "الحكم" يعني القضاء والفصل بين المتخاصمين، والإتقان والإحكام. اصطلاحًا، يشير إلى خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع. أما "العبادة" بمعناها العام فهي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، وتشمل الخضوع والتذلل لله تعالى. وبمعناها الخاص، فهي الشعائر التعبدية كالصلاة والصيام وغيرها. والدخول في الإسلام يتم بالنطق بالشهادتين: "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله"، مع الإيمان بمعناهما والتصديق بهما.الإجراءات التوثيقية لإشهار الإسلام والطهارة:في دولة الإمارات العربية المتحدة، تتطلب إجراءات إشهار الإسلام التوجه إلى المحكمة الشرعية المختصة وتقديم طلب بذلك، وقد يطلب بعض المستندات وإجراء مقابلة للتأكد من فهم الشخص لأركان الإسلام. أما بالنسبة للطهارة للداخل في الإسلام، فيُستحب له الاغتسال بنية الدخول في الإسلام، فهو بمنزلة تطهير له من آثار الجاهلية. والاغتسال لغةً هو تعميم الجسد بالماء، واصطلاحًا هو استعمال الماء الطهور على جميع البدن على وجه مخصوص. والوضوء لغةً هو الحسن والنظافة، واصطلاحًا هو استعمال الماء الطهور على أعضاء مخصوصة بنية الطهارة. غسل غير المسلم أو وضوءه قبل الإسلام لا يعتبر شرعًا، ولكن بعد إسلامه يُستحب له الغسل. أما غسل الثياب والأواني التي كان يستعملها قبل الإسلام فليس واجبًا إلا إذا تيقن من نجاستها.خصال الفطرة والختان وحلق الشعر وإعفاء اللحية:خصال الفطرة هي الأمور المستحبة شرعًا والتي تدل على صفاء الفطرة الإنسانية، كالختان وتقليم الأظافر وحف الشارب ونتف الإبط والاستحداد (حلق العانة) والمضمضة والاستنشاق والسواك وفرق الشعر وغسل البراجم. الختان مستحب للذكور الذين يدخلون في الإسلام، ولكنه ليس شرطًا لصحة الإسلام. حلق شعر الرأس مباح، وإعفاء اللحية للرجال المسلمين هو سنة مؤكدة عند جمهور العلماء.طهارة الخمر بالتخليل ودخول غير المسلم المسجد ومس المصحف:ذهب جمهور العلماء إلى أن الخمر لا تطهر بالتخليل سواء تخللت بنفسها أو بعلاج، وتبقى نجسة. أما دخول غير المسلم المسجد، فقد اختلف فيه الفقهاء، فمنهم من منعه مطلقًا، ومنهم من أجازه بإذن المسلمين ومصلحة معتبرة. أما مس المصحف الشريف، فيرى جمهور العلماء أنه لا يجوز لغير المسلم مسه لأنه في حالة ليست طاهرة شرعًا.بعض أحكام الصلاة والجنائز للداخل في الإسلام:يجب على من أسلم أن يتعلم أحكام الصلاة ويؤديها بشروطها وأركانها. تكبيرة الإحرام لا تصح إلا باللغة العربية لمن قدر عليها، فإن عجز عنها جاز له التكبير بغيرها مع تعلمها. قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، والعاجز عن قراءتها يتعلمها، فإن لم يستطع أتى بذكر يقوم مقامها. ليس للمسلم أن يصلي على جنازة غير مسلم، ولا أن يحضر دفنه إلا إذا كان من أقاربه من الدرجة الأولى بغرض العظة والاعتبار. يجوز للمسلم عيادة مريض غير مسلم والدعاء له بالشفاء والهداية. دفن المسلم يكون في مقابر المسلمين، ولا يجوز دفنه في مقابر غير المسلمين إلا لضرورة قصوى. التعزية مشروعة للمسلم في قريبه المسلم وغير المسلم بغرض تخفيف المصاب والجبر.الزكاة والصوم والحج والأضحية للداخل في الإسلام:الزكاة لا تجب على غير المسلم، ولكن إذا أسلم وملك نصابًا وحال عليه الحول وجبت عليه الزكاة. المؤلفة قلوبهم هم من يُرجى إسلامهم أو قوة إيمانهم أو كف شرهم، وقد كان لهم سهم في الزكاة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، واختلف العلماء في بقاء هذا السهم بعد عز الإسلام وقوته. تجب زكاة الفطر على كل مسلم حر ملك نصابًا من الطعام يزيد عن قوته وقوت عياله ليلة العيد ويومه، ويُستحب إخراجها قبل صلاة العيد. لا يجوز إعطاء زكاة الفطر لغير المسلم عند جمهور العلماء. إذا أسلم شخص في نهار رمضان، فإنه يلزمه الإمساك عن المفطرات بقية يومه، ولا يقضي الأيام التي مضت قبل إسلامه.الحج يجب على المسلم المستطيع، وإذا أسلم شخص بعد مجاوزة الميقات، فإنه يلزمه الرجوع إليه والإحرام منه إن استطاع، وإلا أحرم من مكانه وعليه دم عند بعض العلماء. يشترط للمرأة المسلمة وجود محرم لسفر الحج عند جمهور الفقهاء، والمحرم هو الزوج أو أحد أقاربها المحرمين على التأبيد. يجوز إعطاء غير المسلم من أضحية التطوع على سبيل الهدية أو الصدقة، ويُستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته ويتصدق منها ويهدي. |
أحكام العبادات للداخلين حديثا في الاسلام [texte imprimé] / الظاهري،علي عتيق سلطان محمد, Auteur ; ابي عاصم بشير ضيف بن اب بكر بن بشير ؛ الامام ابن عمر المالكي, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2007م . - 88ص ; 13/19.5. ISBN : 978-9953-81-517-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي غير المذهب المالكي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
يضم هذا الكتاب مجموعة من العناصر و قد وردت كالاتي تعريف الحكم والعبادة والدخول في الإسلام:لغةً، "الحكم" يعني القضاء والفصل بين المتخاصمين، والإتقان والإحكام. اصطلاحًا، يشير إلى خطاب الله المتعلق بأفعال المكلفين بالاقتضاء أو التخيير أو الوضع. أما "العبادة" بمعناها العام فهي كل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال الظاهرة والباطنة، وتشمل الخضوع والتذلل لله تعالى. وبمعناها الخاص، فهي الشعائر التعبدية كالصلاة والصيام وغيرها. والدخول في الإسلام يتم بالنطق بالشهادتين: "أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله"، مع الإيمان بمعناهما والتصديق بهما.الإجراءات التوثيقية لإشهار الإسلام والطهارة:في دولة الإمارات العربية المتحدة، تتطلب إجراءات إشهار الإسلام التوجه إلى المحكمة الشرعية المختصة وتقديم طلب بذلك، وقد يطلب بعض المستندات وإجراء مقابلة للتأكد من فهم الشخص لأركان الإسلام. أما بالنسبة للطهارة للداخل في الإسلام، فيُستحب له الاغتسال بنية الدخول في الإسلام، فهو بمنزلة تطهير له من آثار الجاهلية. والاغتسال لغةً هو تعميم الجسد بالماء، واصطلاحًا هو استعمال الماء الطهور على جميع البدن على وجه مخصوص. والوضوء لغةً هو الحسن والنظافة، واصطلاحًا هو استعمال الماء الطهور على أعضاء مخصوصة بنية الطهارة. غسل غير المسلم أو وضوءه قبل الإسلام لا يعتبر شرعًا، ولكن بعد إسلامه يُستحب له الغسل. أما غسل الثياب والأواني التي كان يستعملها قبل الإسلام فليس واجبًا إلا إذا تيقن من نجاستها.خصال الفطرة والختان وحلق الشعر وإعفاء اللحية:خصال الفطرة هي الأمور المستحبة شرعًا والتي تدل على صفاء الفطرة الإنسانية، كالختان وتقليم الأظافر وحف الشارب ونتف الإبط والاستحداد (حلق العانة) والمضمضة والاستنشاق والسواك وفرق الشعر وغسل البراجم. الختان مستحب للذكور الذين يدخلون في الإسلام، ولكنه ليس شرطًا لصحة الإسلام. حلق شعر الرأس مباح، وإعفاء اللحية للرجال المسلمين هو سنة مؤكدة عند جمهور العلماء.طهارة الخمر بالتخليل ودخول غير المسلم المسجد ومس المصحف:ذهب جمهور العلماء إلى أن الخمر لا تطهر بالتخليل سواء تخللت بنفسها أو بعلاج، وتبقى نجسة. أما دخول غير المسلم المسجد، فقد اختلف فيه الفقهاء، فمنهم من منعه مطلقًا، ومنهم من أجازه بإذن المسلمين ومصلحة معتبرة. أما مس المصحف الشريف، فيرى جمهور العلماء أنه لا يجوز لغير المسلم مسه لأنه في حالة ليست طاهرة شرعًا.بعض أحكام الصلاة والجنائز للداخل في الإسلام:يجب على من أسلم أن يتعلم أحكام الصلاة ويؤديها بشروطها وأركانها. تكبيرة الإحرام لا تصح إلا باللغة العربية لمن قدر عليها، فإن عجز عنها جاز له التكبير بغيرها مع تعلمها. قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة، والعاجز عن قراءتها يتعلمها، فإن لم يستطع أتى بذكر يقوم مقامها. ليس للمسلم أن يصلي على جنازة غير مسلم، ولا أن يحضر دفنه إلا إذا كان من أقاربه من الدرجة الأولى بغرض العظة والاعتبار. يجوز للمسلم عيادة مريض غير مسلم والدعاء له بالشفاء والهداية. دفن المسلم يكون في مقابر المسلمين، ولا يجوز دفنه في مقابر غير المسلمين إلا لضرورة قصوى. التعزية مشروعة للمسلم في قريبه المسلم وغير المسلم بغرض تخفيف المصاب والجبر.الزكاة والصوم والحج والأضحية للداخل في الإسلام:الزكاة لا تجب على غير المسلم، ولكن إذا أسلم وملك نصابًا وحال عليه الحول وجبت عليه الزكاة. المؤلفة قلوبهم هم من يُرجى إسلامهم أو قوة إيمانهم أو كف شرهم، وقد كان لهم سهم في الزكاة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، واختلف العلماء في بقاء هذا السهم بعد عز الإسلام وقوته. تجب زكاة الفطر على كل مسلم حر ملك نصابًا من الطعام يزيد عن قوته وقوت عياله ليلة العيد ويومه، ويُستحب إخراجها قبل صلاة العيد. لا يجوز إعطاء زكاة الفطر لغير المسلم عند جمهور العلماء. إذا أسلم شخص في نهار رمضان، فإنه يلزمه الإمساك عن المفطرات بقية يومه، ولا يقضي الأيام التي مضت قبل إسلامه.الحج يجب على المسلم المستطيع، وإذا أسلم شخص بعد مجاوزة الميقات، فإنه يلزمه الرجوع إليه والإحرام منه إن استطاع، وإلا أحرم من مكانه وعليه دم عند بعض العلماء. يشترط للمرأة المسلمة وجود محرم لسفر الحج عند جمهور الفقهاء، والمحرم هو الزوج أو أحد أقاربها المحرمين على التأبيد. يجوز إعطاء غير المسلم من أضحية التطوع على سبيل الهدية أو الصدقة، ويُستحب للمضحي أن يأكل من أضحيته ويتصدق منها ويهدي. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50787 | 266/20.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
المدخل الى موطأ الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ابي عاصم بشير ضيف بن اب بكر بن بشير ؛ الامام ابن عمر المالكي, Auteur ; ضبطه و صححه الشيخ محمد عبد العزيز الخالدي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط7 |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
20123م |
Importance : |
227ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-284-2 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ كتب و مساند الائمة الاربعة و شروحها ؛ شرح الموطا |
Index. décimale : |
233-كتب و مساند الائمة الاربعة و شروحها |
Résumé : |
أورد العلامة أبو عاصم بشير ضيف أبو بكر بن المالكي الجزائري في كتابه "المدخل إلى موطأ مالك بن أنس" كلمة ذهبية عن الموطأ، وقدم لمحة موجزة عن الإمام مالك ومحنته وشيوخه الذين لازمهم طويلاً وقصيراً، والشيوخ الزائرين، وآثار مالك المحدث والمصنف، وآدابه، وتعريف الموطأ لغة واصطلاحاً، وتسميته وسبب تأليفه وفضله وموضوعاته ورواياته وطرقه كطريق أبي هريرة ومحمد بن عبد الله وإبراهيم بن محمد الأرموي وزينب بنت الكمال وابن حجر، مع إبراز الدقة والضبط والإتقان فيه والموطآت الستة، ومصطلحات مالك ومنهجه في تدوينه، واختلاف الموطآت بين الدارقطني وابن عبد البر، وتناول ما إذا كانت لمالك أحاديث خارج الموطأ وهل أخرج حديث "إنما الأعمال بالنيات"، وأقوال العلماء في عدد أحاديثه وجدول يلخص عدد رجال الموطأ مع بيان ثقتهم واستثناء ستة منهم ليسوا من أهل المدينة، وما إذا كان مالك قد قرأ موطأه على أحد، والفترة الزمنية التي ألف فيها (40 أم 60 سنة)، وما لكل رجل من حديث في الموطأ، مع التأكيد على عناية الإمام مالك الشديدة بالرواية وشروط قبولها عنده (عدالة الراوي وضبطه ومعرفته بمقاصد السنة التشريعية وعدم كونه صاحب بدعة) وشدته في الأخذ عن الرجال وعدد أحاديث الموطأ عند العلماء وموسوعة الموطأ وعدد نسخه، وبيان مكانة الموطأ كعمدة الكتب الأثرية تاريخاً وزماناً وترتيباً ومكانة وأعلى أسانيده وأصح الأحاديث وأقواها التي هي لأهل المدينة، وأصح أعلى أسانيده ومراتبه وأصح أسانيد المكيين وأسانيد مالك في الموطأ والأحاديث الأربعة التي انتقدت عليه وجهود المحدثين المغاربة في بيانها وحجية المرسل عند مالك والإكثار من البلاغات في الموطأ (بلاغ عن الصحابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبلاغ عن التابعي وحده أو مقترناً بالصحابي، وبلاغ عن بلاغ، وبلاغ عن مجاهيل، وبلاغ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا واسطة، وبلاغ عن جده، وبلاغ من غير عزو)، ونماذج من أحاديث الموطأ المراسيل والبلاغات أو ما دُوِّن في الصحيح، والمقارنة بين الموطأ والكتب الصحاح واختيارات الإمام أحمد والبخاري ومسلم وأبي داوود والنسائي التي جلها في الموطأ، والفرق بين بلاغات مالك وتعليقات البخاري وبين الموطأ وجامع البخاري وبين مالك والبخاري من حيث صحة الرجال وصحة الحديث رحمهما الله، والقائلين بالمساواة بين الموطأ ومرتبة الصحيحين والإمام ابن حزم وتضعيفه لبعض أحاديث الموطأ مع الرد عليه، والمقارنة بين محمد الشيباني والليثي الصنهاجي ومحمد بن الحسن الشيباني من حيث عدد الأحاديث وبين الحسن ويحيى الليثي وبين سنن ابن ماجة والموطأ، ومن كان يروي الموطأ واسمه يحيى، وتناول انتشار الموطأ في أرض أفريقية والرواة عن مالك من الأفارقة واهتمامهم بسماعه ودخوله واهتمام القرويين به وتبكير المغاربة والأندلسيين بسماع الموطأ عن مالك (زياد بن عبد الرحمن الملقب بابن شبطون وعلي بن زياد التونسي ويحيى بن يحيى وسعيد الطليطلي والغازي بن قيس وأسد بن الفرات وعامر بن محمد القيسي وعبد الرحمن بن عبيد الله الأشبوني الأندلسي ويحيى بن مضر القرطبي ومحمد بن يحيى النسائي القرطبي)، ورواة الموطأ في المدن الإسلامية (من أهل المدينة ومكة والعراق والمغرب والأندلس والقيروان وتونس وأهل الشام والسابقون إلى نشر الموطأ من مغاربة وأندلسيين ونسخه في المغرب والأندلس)، وشهادة ابن تيمية في مالك وموطئه وشبهة حول مالك في حديث البيعان بالخيار وتكذيب من قال أن مالكاً لين الحديث وشبهة حول الموطأ وشهادة أهل التحديث في مالك والمصادر الكبرى التي خدمت الموطأ (التمهيد لابن عبد البر والاستفتاء والمنتقى والإيماء والمعاني في شرح الموطأ للباجي والتقصي لأبي بكر ابن العربي والمجتبى والقبس وشروح الموطأ من المالكية والحنفية والشافعية ومختصراته وغرائبه وكتب رواته ومصادر كتب فضائل مالك ومصادر معاصرة عنه وروايات الموطأ المطبوعة). |
Note de contenu : |
|
المدخل الى موطأ الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه [texte imprimé] / ابي عاصم بشير ضيف بن اب بكر بن بشير ؛ الامام ابن عمر المالكي, Auteur ; ضبطه و صححه الشيخ محمد عبد العزيز الخالدي, Auteur . - ط7 . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 20123م . - 227ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-416-284-2 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ كتب و مساند الائمة الاربعة و شروحها ؛ شرح الموطا |
Index. décimale : |
233-كتب و مساند الائمة الاربعة و شروحها |
Résumé : |
أورد العلامة أبو عاصم بشير ضيف أبو بكر بن المالكي الجزائري في كتابه "المدخل إلى موطأ مالك بن أنس" كلمة ذهبية عن الموطأ، وقدم لمحة موجزة عن الإمام مالك ومحنته وشيوخه الذين لازمهم طويلاً وقصيراً، والشيوخ الزائرين، وآثار مالك المحدث والمصنف، وآدابه، وتعريف الموطأ لغة واصطلاحاً، وتسميته وسبب تأليفه وفضله وموضوعاته ورواياته وطرقه كطريق أبي هريرة ومحمد بن عبد الله وإبراهيم بن محمد الأرموي وزينب بنت الكمال وابن حجر، مع إبراز الدقة والضبط والإتقان فيه والموطآت الستة، ومصطلحات مالك ومنهجه في تدوينه، واختلاف الموطآت بين الدارقطني وابن عبد البر، وتناول ما إذا كانت لمالك أحاديث خارج الموطأ وهل أخرج حديث "إنما الأعمال بالنيات"، وأقوال العلماء في عدد أحاديثه وجدول يلخص عدد رجال الموطأ مع بيان ثقتهم واستثناء ستة منهم ليسوا من أهل المدينة، وما إذا كان مالك قد قرأ موطأه على أحد، والفترة الزمنية التي ألف فيها (40 أم 60 سنة)، وما لكل رجل من حديث في الموطأ، مع التأكيد على عناية الإمام مالك الشديدة بالرواية وشروط قبولها عنده (عدالة الراوي وضبطه ومعرفته بمقاصد السنة التشريعية وعدم كونه صاحب بدعة) وشدته في الأخذ عن الرجال وعدد أحاديث الموطأ عند العلماء وموسوعة الموطأ وعدد نسخه، وبيان مكانة الموطأ كعمدة الكتب الأثرية تاريخاً وزماناً وترتيباً ومكانة وأعلى أسانيده وأصح الأحاديث وأقواها التي هي لأهل المدينة، وأصح أعلى أسانيده ومراتبه وأصح أسانيد المكيين وأسانيد مالك في الموطأ والأحاديث الأربعة التي انتقدت عليه وجهود المحدثين المغاربة في بيانها وحجية المرسل عند مالك والإكثار من البلاغات في الموطأ (بلاغ عن الصحابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبلاغ عن التابعي وحده أو مقترناً بالصحابي، وبلاغ عن بلاغ، وبلاغ عن مجاهيل، وبلاغ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بلا واسطة، وبلاغ عن جده، وبلاغ من غير عزو)، ونماذج من أحاديث الموطأ المراسيل والبلاغات أو ما دُوِّن في الصحيح، والمقارنة بين الموطأ والكتب الصحاح واختيارات الإمام أحمد والبخاري ومسلم وأبي داوود والنسائي التي جلها في الموطأ، والفرق بين بلاغات مالك وتعليقات البخاري وبين الموطأ وجامع البخاري وبين مالك والبخاري من حيث صحة الرجال وصحة الحديث رحمهما الله، والقائلين بالمساواة بين الموطأ ومرتبة الصحيحين والإمام ابن حزم وتضعيفه لبعض أحاديث الموطأ مع الرد عليه، والمقارنة بين محمد الشيباني والليثي الصنهاجي ومحمد بن الحسن الشيباني من حيث عدد الأحاديث وبين الحسن ويحيى الليثي وبين سنن ابن ماجة والموطأ، ومن كان يروي الموطأ واسمه يحيى، وتناول انتشار الموطأ في أرض أفريقية والرواة عن مالك من الأفارقة واهتمامهم بسماعه ودخوله واهتمام القرويين به وتبكير المغاربة والأندلسيين بسماع الموطأ عن مالك (زياد بن عبد الرحمن الملقب بابن شبطون وعلي بن زياد التونسي ويحيى بن يحيى وسعيد الطليطلي والغازي بن قيس وأسد بن الفرات وعامر بن محمد القيسي وعبد الرحمن بن عبيد الله الأشبوني الأندلسي ويحيى بن مضر القرطبي ومحمد بن يحيى النسائي القرطبي)، ورواة الموطأ في المدن الإسلامية (من أهل المدينة ومكة والعراق والمغرب والأندلس والقيروان وتونس وأهل الشام والسابقون إلى نشر الموطأ من مغاربة وأندلسيين ونسخه في المغرب والأندلس)، وشهادة ابن تيمية في مالك وموطئه وشبهة حول مالك في حديث البيعان بالخيار وتكذيب من قال أن مالكاً لين الحديث وشبهة حول الموطأ وشهادة أهل التحديث في مالك والمصادر الكبرى التي خدمت الموطأ (التمهيد لابن عبد البر والاستفتاء والمنتقى والإيماء والمعاني في شرح الموطأ للباجي والتقصي لأبي بكر ابن العربي والمجتبى والقبس وشروح الموطأ من المالكية والحنفية والشافعية ومختصراته وغرائبه وكتب رواته ومصادر كتب فضائل مالك ومصادر معاصرة عنه وروايات الموطأ المطبوعة). |
Note de contenu : |
|
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50708 | 233/43.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50709 | 233/43.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
مختصر في العبادات على المذهب المالكي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الرحمن،الاخضري المالكي البسكري الجزائري, Auteur ; ابي عاصم بشير ضيف بن اب بكر بن بشير ؛ الامام ابن عمر المالكي, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2009م |
Importance : |
88ص |
Format : |
13/19.5 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-731-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي المالكي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
271-العبادات |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى إيضاح الأحكام المتعلقة بالعبادات في المذهب المالكي، وهو للإمام العلامة الشيخ عبد الرحمن الأخضري المالكي البسكري الجزائري. يتناول الكتاب جوانب متعددة تبدأ بمولده ومشايخه ومؤلفاته ووفاته، مرورًا بجهود العلماء حول المختصر وطبعاته المختلفة، مع إبراز صور من المخطوط والمطبوع. يقدم الكتاب النص الكامل للمختصر بدءًا بـ "أول ما يجب على المكلف" ثم "باب ما يحرم عليه"، ويتبعه "فصل في الطهارة" الذي يشمل "النجاسة العينية". يتفصل الكتاب في أحكام الوضوء من خلال بيان فرائضه وسننه وحكم من نسي فرضًا أو ترك سنة، مع ذكر فضائل الوضوء وما يمنع منه غير المتوضئ. ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى أحكام الغسل، موضحًا موجباته وفرائضه وما يمنع منه الجنب، ثم يتناول أحكام التيمم وفرائضه. كما يفرد الكتاب فصولًا لأحكام الحيض وما تمنع منه الحائض والنفاس وأوقاته. ويستعرض الكتاب أحكام الصلاة من خلال شروطها وفرائضها وسننها وفضائلها ومكروهاتها وفوائدها وأحوالها وقضاء الصلوات الفائتة، ويختتم بـ "باب في السهو". |
مختصر في العبادات على المذهب المالكي [texte imprimé] / عبد الرحمن،الاخضري المالكي البسكري الجزائري, Auteur ; ابي عاصم بشير ضيف بن اب بكر بن بشير ؛ الامام ابن عمر المالكي, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2009م . - 88ص ; 13/19.5. ISBN : 978-9953-81-731-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي المالكي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
271-العبادات |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب إلى إيضاح الأحكام المتعلقة بالعبادات في المذهب المالكي، وهو للإمام العلامة الشيخ عبد الرحمن الأخضري المالكي البسكري الجزائري. يتناول الكتاب جوانب متعددة تبدأ بمولده ومشايخه ومؤلفاته ووفاته، مرورًا بجهود العلماء حول المختصر وطبعاته المختلفة، مع إبراز صور من المخطوط والمطبوع. يقدم الكتاب النص الكامل للمختصر بدءًا بـ "أول ما يجب على المكلف" ثم "باب ما يحرم عليه"، ويتبعه "فصل في الطهارة" الذي يشمل "النجاسة العينية". يتفصل الكتاب في أحكام الوضوء من خلال بيان فرائضه وسننه وحكم من نسي فرضًا أو ترك سنة، مع ذكر فضائل الوضوء وما يمنع منه غير المتوضئ. ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى أحكام الغسل، موضحًا موجباته وفرائضه وما يمنع منه الجنب، ثم يتناول أحكام التيمم وفرائضه. كما يفرد الكتاب فصولًا لأحكام الحيض وما تمنع منه الحائض والنفاس وأوقاته. ويستعرض الكتاب أحكام الصلاة من خلال شروطها وفرائضها وسننها وفضائلها ومكروهاتها وفوائدها وأحوالها وقضاء الصلوات الفائتة، ويختتم بـ "باب في السهو". |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50830 | 271/10.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |