الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أحكام الميت و عادات المآتم : دراسة موثقة من فقه الأئمة الأربعة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2006م |
Importance : |
113ص |
Format : |
21/15سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9789953813930 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الميت الماتم |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
هذا الكتاب يتحدث عن الموت الذي يعد حدثًا جللًا في حياة المسلم، وله أحكام وآداب تبدأ من لحظة الاحتضار وما يصاحبها من شدة، حيث يُستحب قراءة القرآن الكريم. ومع حلول الأجل، يتوجب التعجيل بتجهيز الميت من غسل وتكفين، ثم تشييع الجنازة والدفن. ينبغي الإسراع عند حمل الجنازة، لكن دون الجهر بالذكر بشكل جماعي، وهو ما لا أصل له في السنة.يُمنع شرعًا البكاء والنياحة بصوت عالٍ أو شق الجيوب، فذلك من أفعال الجاهلية، بينما يجوز البكاء الخفيف بالدموع دون صوت. أما نعي الميت، فالمقصود به الإعلان بوفاته دون مبالغة أو ذكر خصال الميت على سبيل التفاخر أو التأبين المحرم.تتضمن أحكام الدفن إنزال الميت القبر وتوجيهه للقبلة، ويُكره قراءة شيء معين عند الدفن. كما لا يوجد شيء اسمه "ورقة سؤال القبر". يُستحب حثو التراب في القبر، ويُنهى عن الدفن في البيوت والمساجد أو بناء القبور والكتابة عليها أو وضع الجريد الأخضر عليها، فكل ذلك مخالف للسنة.بعد الدفن، يُشرع الدعاء للميت عقب الدفن، ويُستحب التلقين له. أما بخصوص الصلاة على الميت، فالمتفق عليه أنها فرض كفاية، ومن تركها بدون عذر فقد أثم.تتنوع القربات التي يمكن إهداؤها للميت، منها ما يصل ومنها ما لا يصل. فالدعاء والاستغفار وصدقة الجارية والحج والعمرة والوفاء بالديون كلها تصل إلى الميت. أما القراءة للميت، فقد اختلف العلماء فيها، فمنهم القائلون بعدم وصول القراءة كالإمام الشافعي، ومنهم القائلون بوصول ثواب القراءة كالحنفية والحنابلة، وحجتهم في ذلك القياس على وصول ثواب الدعاء والصدقة. لكن اختلفوا في أخذ الأجرة على قراءة القرآن، حيث يرى الجمهور عدم جواز ذلك. ولا يجوز إهداء الثواب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لأنه لا يحتاج إلى ذلك.تُعد التعزية مواساة أهل الميت وتصبيرهم، ويكون وقت التعزية ومكانها مرنًا، فيجوز في أي وقت وفي أي مكان. لا يوجد رأي موحد للعلماء في التعزية عند القبر، لكن الأفضل أن تكون في غير المقبرة. أما الجلوس للتعزية وعمل المآتم، فقد ذهب بعض العلماء إلى جوازه إذا لم يتضمن محاذير شرعية كإقامة الولائم أو التكلف، وتكون مدة التعزية ثلاثة أيام. العود إلى التعزية بعد هذه المدة مكروه. ويُكره إحضار الواعظ في ليالي المأتم بشكل منتظم، لئلا يتحول إلى عادة مبتدعة.أما الطعام الذي يُصنع للميت، فيُكره أن يصنعه أهل الميت ويجتمع الناس عليه، فذلك من عادات الجاهلية ويشق عليهم، بينما يُستحب أن يصنع الجيران والأقارب الطعام لأهل الميت. أما الاجتماع على الطعام إذا لم يكن من أهل الميت، كأن يصنعه بعض الأقارب ويجتمع عليه الناس، فهو جائز إذا لم يكن فيه إسراف أو تباهي.تُعد زيارة القبور سنة للرجال، بقصد التذكر والاعتبار والدعاء للموتى، ولها آداب منها السلام على أهل القبور والدعاء لهم وعدم رفع الصوت أو لمس القبور أو الطواف بها. أما زيارة القبور للنساء، فقد اختلف فيها العلماء بين الكراهة والجواز، ولكن الأرجح أنها جائزة إذا أمنت الفتنة وكانت بقصد التذكر والدعاء. أما الخروج إلى زيارة قبور الصالحين والعلماء، فهو جائز إذا كان بقصد الدعاء لهم والاعتبار، أما الذبح عند الضريح والقبر أو الطواف بها أو التبرك بها فهو شرك أكبر ينافي التوحيد. |
أحكام الميت و عادات المآتم : دراسة موثقة من فقه الأئمة الأربعة [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2006م . - 113ص ; 21/15سم. ISSN : 9789953813930 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الميت الماتم |
Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
Résumé : |
هذا الكتاب يتحدث عن الموت الذي يعد حدثًا جللًا في حياة المسلم، وله أحكام وآداب تبدأ من لحظة الاحتضار وما يصاحبها من شدة، حيث يُستحب قراءة القرآن الكريم. ومع حلول الأجل، يتوجب التعجيل بتجهيز الميت من غسل وتكفين، ثم تشييع الجنازة والدفن. ينبغي الإسراع عند حمل الجنازة، لكن دون الجهر بالذكر بشكل جماعي، وهو ما لا أصل له في السنة.يُمنع شرعًا البكاء والنياحة بصوت عالٍ أو شق الجيوب، فذلك من أفعال الجاهلية، بينما يجوز البكاء الخفيف بالدموع دون صوت. أما نعي الميت، فالمقصود به الإعلان بوفاته دون مبالغة أو ذكر خصال الميت على سبيل التفاخر أو التأبين المحرم.تتضمن أحكام الدفن إنزال الميت القبر وتوجيهه للقبلة، ويُكره قراءة شيء معين عند الدفن. كما لا يوجد شيء اسمه "ورقة سؤال القبر". يُستحب حثو التراب في القبر، ويُنهى عن الدفن في البيوت والمساجد أو بناء القبور والكتابة عليها أو وضع الجريد الأخضر عليها، فكل ذلك مخالف للسنة.بعد الدفن، يُشرع الدعاء للميت عقب الدفن، ويُستحب التلقين له. أما بخصوص الصلاة على الميت، فالمتفق عليه أنها فرض كفاية، ومن تركها بدون عذر فقد أثم.تتنوع القربات التي يمكن إهداؤها للميت، منها ما يصل ومنها ما لا يصل. فالدعاء والاستغفار وصدقة الجارية والحج والعمرة والوفاء بالديون كلها تصل إلى الميت. أما القراءة للميت، فقد اختلف العلماء فيها، فمنهم القائلون بعدم وصول القراءة كالإمام الشافعي، ومنهم القائلون بوصول ثواب القراءة كالحنفية والحنابلة، وحجتهم في ذلك القياس على وصول ثواب الدعاء والصدقة. لكن اختلفوا في أخذ الأجرة على قراءة القرآن، حيث يرى الجمهور عدم جواز ذلك. ولا يجوز إهداء الثواب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لأنه لا يحتاج إلى ذلك.تُعد التعزية مواساة أهل الميت وتصبيرهم، ويكون وقت التعزية ومكانها مرنًا، فيجوز في أي وقت وفي أي مكان. لا يوجد رأي موحد للعلماء في التعزية عند القبر، لكن الأفضل أن تكون في غير المقبرة. أما الجلوس للتعزية وعمل المآتم، فقد ذهب بعض العلماء إلى جوازه إذا لم يتضمن محاذير شرعية كإقامة الولائم أو التكلف، وتكون مدة التعزية ثلاثة أيام. العود إلى التعزية بعد هذه المدة مكروه. ويُكره إحضار الواعظ في ليالي المأتم بشكل منتظم، لئلا يتحول إلى عادة مبتدعة.أما الطعام الذي يُصنع للميت، فيُكره أن يصنعه أهل الميت ويجتمع الناس عليه، فذلك من عادات الجاهلية ويشق عليهم، بينما يُستحب أن يصنع الجيران والأقارب الطعام لأهل الميت. أما الاجتماع على الطعام إذا لم يكن من أهل الميت، كأن يصنعه بعض الأقارب ويجتمع عليه الناس، فهو جائز إذا لم يكن فيه إسراف أو تباهي.تُعد زيارة القبور سنة للرجال، بقصد التذكر والاعتبار والدعاء للموتى، ولها آداب منها السلام على أهل القبور والدعاء لهم وعدم رفع الصوت أو لمس القبور أو الطواف بها. أما زيارة القبور للنساء، فقد اختلف فيها العلماء بين الكراهة والجواز، ولكن الأرجح أنها جائزة إذا أمنت الفتنة وكانت بقصد التذكر والدعاء. أما الخروج إلى زيارة قبور الصالحين والعلماء، فهو جائز إذا كان بقصد الدعاء لهم والاعتبار، أما الذبح عند الضريح والقبر أو الطواف بها أو التبرك بها فهو شرك أكبر ينافي التوحيد. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50748 | 266/36.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الزفاف و حقوق الزوجين : الاحكام و الاداب التي يحتاج اليها الرجل و المراة منذ التفكير في الزواج الى حين اتمامه و ما يترتب على الزواج من حقوق و واجبات مع التعرض لعادات الناس في الزواج المخالفة للشريعة الاسلامية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2006م |
Importance : |
1926ص |
Format : |
21/15سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-256-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان مقدمة الزواج حكمه وحكمته حكمة مشروعية النكاح الكفاءة معنى الكفاءة في النكاح الصفات التي تطلب فيها الكفاءة مسؤولية الآباء الصفات التي لا يعتد بها في الكفاءة عدم الاعتداد بالسن في الكفاءة التنازل عن شرط الكفاءة حق الأم في اختيار الزوج لابنتها . الوقت الذي تراعى فيه الكفاءة الخطبة معنى الخطبة مندوبات الخطبة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح.نظر الخاطب إلى المخطوبة ما ينظر إليه الخاطب من المخطوبة النظر إلى المخطوبة دون علم منها 444 لا يجوز للخاطب أن يختلي بمخطوبته نظر المخطوبة إلى الخاطب الخطبة وقت الخطبة أسرار عند الخطبة خروج الفتاة إلى خطيبها ليس (دبلة) الذهب للرجل ... المرأة التي تحرم خطبتها الخاطب للغير يخطب لنفسه نكاح المخطوبة للغير المرأة التي تكره خطبتها قد النكاح وقت النكاح عقد النكاح في المسجد صفة عقد النكاح ما يقال في التهنئة للمتزوج الصداق الصداق الحكمة من مشروعية الصداق ووجوبه على الزوج أقل الصداق وأكثره المغالاة في المهور وتكاليف الزواج .... مسؤولية من يُسهم في ترسيخ هذه العادات من الآثار السلبية المترتبة على المغالاة ما يلي عادات في الأعراس يجب القضاء عليها ? - الحفلات في الفنادق والصالات - حفلة (يوم الخميس) وإحضار الأطفال غير المدعوين - (المستأذنات) - (الزمزامات) ه - (الزكرة والنوبة) 6 - الفرقة - فرقة (المولد) - التصوير 9 - استعراض الحلي ?? - ترك الصلاة وتأخيرها عن أوقاتها ?? - ليلة (النجمة) البركة في يسر الزواج وقلة تكاليفه الوليمة والزفاف أولاً - الوليمة .وقت الوليمة مقدار الوليمة إجابة الدعوة الأعذار التي تبيح التخلف ثانياً - الزفاف -تنبيه الرجل ابنته إلى حقوق الزوج قبل الزفاف أهم الأمور التي تحبب المرأة إلى زوجها .... إعلان النكاح بالغناء وضرب الدف ضابط الغناء واللهو المباح.تهيئة العروس وإجلاؤها لزوجها الزينة للمرأة ما يجوز منها وما لا يجوز 1 - الحمامات العامة - الوشم - وصل الشعر تنميص الوجه و الحاجبين -تفليج الأسنان 6 - تشبه المرأة بالرجل V - صبغ الشعر تزين الرجل العروسه نقل العروس إلى بيت زوجهالقاء العروسين الآداب المطلوبة ليلة الدخول المداعبة قبل الجماع الذكر المندوب عند الجماع تحريم إتيان النساء في أدبارهن تحريم وطء الحائض تحريم إفشاء ما يكون بين الزوجين من أمور الجماع .. تحريم نعت المرأة المرأة لزوجها العزل وتأخير الإنجاب تحديد النسل بصفة دائمة الإجهاض الأسباب التي توجب الغسل الجنابة صفة الغسل حقوق الزوجين ? - حقوق الزوج أولاً - الطاعة 1 - الوطء 2 - تربية الأولاد -الانتقال مع الزوج إلى بيت سكناه انتقال الزوج من بلده - خدمة البيت خدمة الرجل أهله ثانياً - العفة والابتعاد عن كل ما يدعو إلى الريبة ثالثاً - الإرضاع واستثنى علماء المالكية ثلاث زوجات لا يجب عليهن الإرضاع .. متى يجب الإرضاع على الزوجة ذات القدر .وجوب الإرضاع على المعتدة من طلاق رجعي رابعاً - معاملة أقارب الزوج معاملة حسنة خامساً - إلحاق الولد بأبيه في الدين والنسب ولد الزني انتساب ولد الزنا ولد الزنا ينسب إلى أمه ..التبني التربية والإحسان إلى من لا يعرف أبوه ? - حقوق الزوجة أولاً - النفقة ... سبب وجوب النفقة على الزوج شروط وجوب النفقة .... أ - الزوجة غير المدخول بها ...ب - الزوجة المدخول بها مقدار النفقة 1 - الطعام الوليمة وأجرة التوليد 2 - الكسوة تكاليف العلاج وأدوات الزينة - السكني الأثاث وجهاز البيت امتناع الزوجة من السكنى مع أقارب الزوج -التقتير في النفقة والإسراف معنى الإسراف والتبذير المذموم جرمان النفس من الطيبات مسقطات النفقة ? - النشوز 2 - الإعار بالنفقة إنفاق الزوجة على نفسها .. إنفاق الزوجة على زوجها - موت الزوجة أو الزوج - الطلاق البائن أمور لا تسقط النفقة ? - مرض الزوجة مرضاً يمتنع معه الاستمتاع? - سفر المرأة للحج أو غيره ثانياً - من حقوق الزوجة زيارة والديها ثالثاً - العدل بين الزوجات رابعاً - احتفاظ الزوجة بانتمائها وذمتها المالية -- الحقوق المشتركة بين الزوجين أولاً - حسن العشرة كفران العشير وتشبع المرأة بما لم تعط ثانياً - الاستمتاع ثالثاً - التوارث الزواج الذي لا توارث فيه النشوز معنى النشوز علاج النشوز علاج النشوز إذا كان من الزوج علاج الشقاق إذا لم يتضح الأمر شروط الحكم وصلاحيته ... |
الزفاف و حقوق الزوجين : الاحكام و الاداب التي يحتاج اليها الرجل و المراة منذ التفكير في الزواج الى حين اتمامه و ما يترتب على الزواج من حقوق و واجبات مع التعرض لعادات الناس في الزواج المخالفة للشريعة الاسلامية [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2006م . - 1926ص ; 21/15سم. ISBN : 978-9953-81-256-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان مقدمة الزواج حكمه وحكمته حكمة مشروعية النكاح الكفاءة معنى الكفاءة في النكاح الصفات التي تطلب فيها الكفاءة مسؤولية الآباء الصفات التي لا يعتد بها في الكفاءة عدم الاعتداد بالسن في الكفاءة التنازل عن شرط الكفاءة حق الأم في اختيار الزوج لابنتها . الوقت الذي تراعى فيه الكفاءة الخطبة معنى الخطبة مندوبات الخطبة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح.نظر الخاطب إلى المخطوبة ما ينظر إليه الخاطب من المخطوبة النظر إلى المخطوبة دون علم منها 444 لا يجوز للخاطب أن يختلي بمخطوبته نظر المخطوبة إلى الخاطب الخطبة وقت الخطبة أسرار عند الخطبة خروج الفتاة إلى خطيبها ليس (دبلة) الذهب للرجل ... المرأة التي تحرم خطبتها الخاطب للغير يخطب لنفسه نكاح المخطوبة للغير المرأة التي تكره خطبتها قد النكاح وقت النكاح عقد النكاح في المسجد صفة عقد النكاح ما يقال في التهنئة للمتزوج الصداق الصداق الحكمة من مشروعية الصداق ووجوبه على الزوج أقل الصداق وأكثره المغالاة في المهور وتكاليف الزواج .... مسؤولية من يُسهم في ترسيخ هذه العادات من الآثار السلبية المترتبة على المغالاة ما يلي عادات في الأعراس يجب القضاء عليها ? - الحفلات في الفنادق والصالات - حفلة (يوم الخميس) وإحضار الأطفال غير المدعوين - (المستأذنات) - (الزمزامات) ه - (الزكرة والنوبة) 6 - الفرقة - فرقة (المولد) - التصوير 9 - استعراض الحلي ?? - ترك الصلاة وتأخيرها عن أوقاتها ?? - ليلة (النجمة) البركة في يسر الزواج وقلة تكاليفه الوليمة والزفاف أولاً - الوليمة .وقت الوليمة مقدار الوليمة إجابة الدعوة الأعذار التي تبيح التخلف ثانياً - الزفاف -تنبيه الرجل ابنته إلى حقوق الزوج قبل الزفاف أهم الأمور التي تحبب المرأة إلى زوجها .... إعلان النكاح بالغناء وضرب الدف ضابط الغناء واللهو المباح.تهيئة العروس وإجلاؤها لزوجها الزينة للمرأة ما يجوز منها وما لا يجوز 1 - الحمامات العامة - الوشم - وصل الشعر تنميص الوجه و الحاجبين -تفليج الأسنان 6 - تشبه المرأة بالرجل V - صبغ الشعر تزين الرجل العروسه نقل العروس إلى بيت زوجهالقاء العروسين الآداب المطلوبة ليلة الدخول المداعبة قبل الجماع الذكر المندوب عند الجماع تحريم إتيان النساء في أدبارهن تحريم وطء الحائض تحريم إفشاء ما يكون بين الزوجين من أمور الجماع .. تحريم نعت المرأة المرأة لزوجها العزل وتأخير الإنجاب تحديد النسل بصفة دائمة الإجهاض الأسباب التي توجب الغسل الجنابة صفة الغسل حقوق الزوجين ? - حقوق الزوج أولاً - الطاعة 1 - الوطء 2 - تربية الأولاد -الانتقال مع الزوج إلى بيت سكناه انتقال الزوج من بلده - خدمة البيت خدمة الرجل أهله ثانياً - العفة والابتعاد عن كل ما يدعو إلى الريبة ثالثاً - الإرضاع واستثنى علماء المالكية ثلاث زوجات لا يجب عليهن الإرضاع .. متى يجب الإرضاع على الزوجة ذات القدر .وجوب الإرضاع على المعتدة من طلاق رجعي رابعاً - معاملة أقارب الزوج معاملة حسنة خامساً - إلحاق الولد بأبيه في الدين والنسب ولد الزني انتساب ولد الزنا ولد الزنا ينسب إلى أمه ..التبني التربية والإحسان إلى من لا يعرف أبوه ? - حقوق الزوجة أولاً - النفقة ... سبب وجوب النفقة على الزوج شروط وجوب النفقة .... أ - الزوجة غير المدخول بها ...ب - الزوجة المدخول بها مقدار النفقة 1 - الطعام الوليمة وأجرة التوليد 2 - الكسوة تكاليف العلاج وأدوات الزينة - السكني الأثاث وجهاز البيت امتناع الزوجة من السكنى مع أقارب الزوج -التقتير في النفقة والإسراف معنى الإسراف والتبذير المذموم جرمان النفس من الطيبات مسقطات النفقة ? - النشوز 2 - الإعار بالنفقة إنفاق الزوجة على نفسها .. إنفاق الزوجة على زوجها - موت الزوجة أو الزوج - الطلاق البائن أمور لا تسقط النفقة ? - مرض الزوجة مرضاً يمتنع معه الاستمتاع? - سفر المرأة للحج أو غيره ثانياً - من حقوق الزوجة زيارة والديها ثالثاً - العدل بين الزوجات رابعاً - احتفاظ الزوجة بانتمائها وذمتها المالية -- الحقوق المشتركة بين الزوجين أولاً - حسن العشرة كفران العشير وتشبع المرأة بما لم تعط ثانياً - الاستمتاع ثالثاً - التوارث الزواج الذي لا توارث فيه النشوز معنى النشوز علاج النشوز علاج النشوز إذا كان من الزوج علاج الشقاق إذا لم يتضح الأمر شروط الحكم وصلاحيته ... |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50701 | 272/12.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
العبادات احكام و ادلة : الجزء الاول |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
ص694+40ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-593-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
271-العبادات |
Résumé : |
(العبادات أحكام وأدلة) كتاب شامل في الفقه المالكي يُعنى بذكر أدلة المسائل الفقهية من الكتاب والسنة والأصول العامة، وذكر ما يتصل بالأحكام من الآداب الشرعية وآداب السلوك، لأنها جزء من الأحكام، وتجنب ذكر الخلافات، وتعدد الأقوال في المسألة الواحدة، مع الإلتزام بالإقتصار على القول الراجح الصحيح، والعمل على ذكر الروايات التي جاءت من غير طريق عبد الرحمن بن القاسم العتقي (ت 191ه) عن الإمام المالك، لأن فيها ما هو أوفق وأصلح لحال الناس، حيث اعتنى مؤلفه الشيخ الغرياني بما كان في الموطأ خاصة لوثوقه وصحته، وأضاف إلى حواشي هذه الطبعة القول الأقوى، أو الذي عليه الأكثر في مذاهب الأئمة الثلاثة؛ الحنفية والشافعية والحنابلة، في كل مسألة من أمهات مسائل الكتاب، مع ذكر دليل كل منهم، ووجه استنباطه للحكم، وجعل هذه المقارنات الفقهية التي تأتي على الخلاصة في كل مسألة ودليلها من فقه الأئمة الثلاث – في الحاشية دون الصلب – وذلك ليبقى صلب الكتاب معنياً بتفصيل أحكام المسائل على الصحيح من فقه المذهب المالكي.توزع الكتاب على جزءين تشتمل على مفهوم العبادات وأهدافها ومقاصدها وأحكامها وأدلتها من صلاة وزكاة وصوم وسنن مستحبة وسنن مؤكدة بالإضافة إلى شروط الإمامة. والإستخلاف حكمه، وأحكام المساجد، وأركان الحج، وآداب الطعام والشراب واللباس والزينة والضيافة، وحكم الغناء والمعازف والتصوير، والتداوي والعلاج، وكفارة اليميم، وشروط وجوب الجهاد ومن يطلب منه الخروج، والجزية، وتقسيم الغنيمة والفيء وحكم الأسير. ويختتم الكتاب بـ: خصائص النبي وما كان واجباً في حقه دون أمته. |
العبادات احكام و ادلة : الجزء الاول [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2008م . - ص694+40ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-81-593-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
271-العبادات |
Résumé : |
(العبادات أحكام وأدلة) كتاب شامل في الفقه المالكي يُعنى بذكر أدلة المسائل الفقهية من الكتاب والسنة والأصول العامة، وذكر ما يتصل بالأحكام من الآداب الشرعية وآداب السلوك، لأنها جزء من الأحكام، وتجنب ذكر الخلافات، وتعدد الأقوال في المسألة الواحدة، مع الإلتزام بالإقتصار على القول الراجح الصحيح، والعمل على ذكر الروايات التي جاءت من غير طريق عبد الرحمن بن القاسم العتقي (ت 191ه) عن الإمام المالك، لأن فيها ما هو أوفق وأصلح لحال الناس، حيث اعتنى مؤلفه الشيخ الغرياني بما كان في الموطأ خاصة لوثوقه وصحته، وأضاف إلى حواشي هذه الطبعة القول الأقوى، أو الذي عليه الأكثر في مذاهب الأئمة الثلاثة؛ الحنفية والشافعية والحنابلة، في كل مسألة من أمهات مسائل الكتاب، مع ذكر دليل كل منهم، ووجه استنباطه للحكم، وجعل هذه المقارنات الفقهية التي تأتي على الخلاصة في كل مسألة ودليلها من فقه الأئمة الثلاث – في الحاشية دون الصلب – وذلك ليبقى صلب الكتاب معنياً بتفصيل أحكام المسائل على الصحيح من فقه المذهب المالكي.توزع الكتاب على جزءين تشتمل على مفهوم العبادات وأهدافها ومقاصدها وأحكامها وأدلتها من صلاة وزكاة وصوم وسنن مستحبة وسنن مؤكدة بالإضافة إلى شروط الإمامة. والإستخلاف حكمه، وأحكام المساجد، وأركان الحج، وآداب الطعام والشراب واللباس والزينة والضيافة، وحكم الغناء والمعازف والتصوير، والتداوي والعلاج، وكفارة اليميم، وشروط وجوب الجهاد ومن يطلب منه الخروج، والجزية، وتقسيم الغنيمة والفيء وحكم الأسير. ويختتم الكتاب بـ: خصائص النبي وما كان واجباً في حقه دون أمته. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50834 | 271/03.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
العبادات احكام و ادلة : الجزء الثاني |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
ص694+40ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
271-العبادات |
Résumé : |
(العبادات أحكام وأدلة) كتاب شامل في الفقه المالكي يُعنى بذكر أدلة المسائل الفقهية من الكتاب والسنة والأصول العامة، وذكر ما يتصل بالأحكام من الآداب الشرعية وآداب السلوك، لأنها جزء من الأحكام، وتجنب ذكر الخلافات، وتعدد الأقوال في المسألة الواحدة، مع الإلتزام بالإقتصار على القول الراجح الصحيح، والعمل على ذكر الروايات التي جاءت من غير طريق عبد الرحمن بن القاسم العتقي (ت 191ه) عن الإمام المالك، لأن فيها ما هو أوفق وأصلح لحال الناس، حيث اعتنى مؤلفه الشيخ الغرياني بما كان في الموطأ خاصة لوثوقه وصحته، وأضاف إلى حواشي هذه الطبعة القول الأقوى، أو الذي عليه الأكثر في مذاهب الأئمة الثلاثة؛ الحنفية والشافعية والحنابلة، في كل مسألة من أمهات مسائل الكتاب، مع ذكر دليل كل منهم، ووجه استنباطه للحكم، وجعل هذه المقارنات الفقهية التي تأتي على الخلاصة في كل مسألة ودليلها من فقه الأئمة الثلاث – في الحاشية دون الصلب – وذلك ليبقى صلب الكتاب معنياً بتفصيل أحكام المسائل على الصحيح من فقه المذهب المالكي.توزع الكتاب على جزءين تشتمل على مفهوم العبادات وأهدافها ومقاصدها وأحكامها وأدلتها من صلاة وزكاة وصوم وسنن مستحبة وسنن مؤكدة بالإضافة إلى شروط الإمامة. والإستخلاف حكمه، وأحكام المساجد، وأركان الحج، وآداب الطعام والشراب واللباس والزينة والضيافة، وحكم الغناء والمعازف والتصوير، والتداوي والعلاج، وكفارة اليميم، وشروط وجوب الجهاد ومن يطلب منه الخروج، والجزية، وتقسيم الغنيمة والفيء وحكم الأسير. ويختتم الكتاب بـ: خصائص النبي وما كان واجباً في حقه دون أمته. |
العبادات احكام و ادلة : الجزء الثاني [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2008م . - ص694+40ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ فقه العبادات |
Index. décimale : |
271-العبادات |
Résumé : |
(العبادات أحكام وأدلة) كتاب شامل في الفقه المالكي يُعنى بذكر أدلة المسائل الفقهية من الكتاب والسنة والأصول العامة، وذكر ما يتصل بالأحكام من الآداب الشرعية وآداب السلوك، لأنها جزء من الأحكام، وتجنب ذكر الخلافات، وتعدد الأقوال في المسألة الواحدة، مع الإلتزام بالإقتصار على القول الراجح الصحيح، والعمل على ذكر الروايات التي جاءت من غير طريق عبد الرحمن بن القاسم العتقي (ت 191ه) عن الإمام المالك، لأن فيها ما هو أوفق وأصلح لحال الناس، حيث اعتنى مؤلفه الشيخ الغرياني بما كان في الموطأ خاصة لوثوقه وصحته، وأضاف إلى حواشي هذه الطبعة القول الأقوى، أو الذي عليه الأكثر في مذاهب الأئمة الثلاثة؛ الحنفية والشافعية والحنابلة، في كل مسألة من أمهات مسائل الكتاب، مع ذكر دليل كل منهم، ووجه استنباطه للحكم، وجعل هذه المقارنات الفقهية التي تأتي على الخلاصة في كل مسألة ودليلها من فقه الأئمة الثلاث – في الحاشية دون الصلب – وذلك ليبقى صلب الكتاب معنياً بتفصيل أحكام المسائل على الصحيح من فقه المذهب المالكي.توزع الكتاب على جزءين تشتمل على مفهوم العبادات وأهدافها ومقاصدها وأحكامها وأدلتها من صلاة وزكاة وصوم وسنن مستحبة وسنن مؤكدة بالإضافة إلى شروط الإمامة. والإستخلاف حكمه، وأحكام المساجد، وأركان الحج، وآداب الطعام والشراب واللباس والزينة والضيافة، وحكم الغناء والمعازف والتصوير، والتداوي والعلاج، وكفارة اليميم، وشروط وجوب الجهاد ومن يطلب منه الخروج، والجزية، وتقسيم الغنيمة والفيء وحكم الأسير. ويختتم الكتاب بـ: خصائص النبي وما كان واجباً في حقه دون أمته. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50835 | 271/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
في العقيدة و المنهج |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur |
Editeur : |
حلب:دار النهج للدراسات و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
2008م |
Importance : |
424م |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي العقيدة الاسلامية الايمان بالله رسله الملائكة الكتاب النبيئين اليوم الاخر القضاء القدر خيره شره القران الكريم |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يتضمن كتاب "في العقيدة و المنهج للغرياني" مواضيع متعددة و العقيدة الاسلاميةالمنهج والعقيدة.يتناول هذا المحتوى المنهج الواجب اتباعه في العقيدة، مؤكدًا على ضرورة التحاكم إلى الله ورسوله عند الاختلاف، وفضل السابقين في الإسلام، وأهمية الاقتداء بالأئمة في الأصول كما في الفروع. كما يحذر من التكلف في التأويل، والاعتماد على الكتب المتأخرة التي انفردت بآراء لم يقل بها السلف، ويدعو إلى العمل بالراجح من الأقوال. ويناقش أيضًا قضية التشدد في مسائل الخلاف وسبل علاج هذا الخلل، مشيرًا إلى ضعف التعليم الديني كأحد الأسباب، وتأثير العصبية في الخلافات. ويشدد على أهمية الحفاظ على وحدة الجماعة المسلمة حتى بترك بعض المستحبات، ويورد أمثلة على ذلك كالقنوت في صلاة الفجر والمسح على الجوربين، ويعالج الخلافات بين الآباء والأبناء الناتجة عن جهالات الآباء وتعنت الأبناء، ويقدم ضابطًا شرعيًا لهذه العلاقة، ويتناول مسائل مثل الصلاة في مسجد فيه قبر، والاحتجاج بالحديث ممن لا يحسن الفقه.منهج الأئمة في التعامل مع المخالف والفرق.يبرز هذا القسم منهج الأئمة في التعامل مع المخالف، مؤكدًا على الاعتراف باختلاف العلماء وأن الاختلاف بين جماعات المسلمين ليس كالخلاف مع غيرهم. ويشدد على أن طالب الحق مأجور سواء أخطأ أو أصاب ولا ينبغي تعنيفه، ويوضح أحوال المخالف في العلم، ويؤكد على عدم تكفير أو تضليل الخلف المنتمين إلى أهل السنة حتى وإن أخطأوا. كما يحذر من تصنيف الناس بالانتماء إلى المذاهب، ويقر بأنه لا ينبغي ترك علم الرجل بسبب خطئه في الفتوى، وأن ليس كل خلاف بدعة وليست البدع كلها في ميزان واحد. ويتطرق إلى التعريف بأشهر الفرق ومصطلحاتها، معالجًا الاختلاف في واقعنا المعاصر، وخطورة الوقوع في العلماء وعلم الجرح والتعديل، ومبينًا أن التوثيق والتجريح له شروط. كما يتناول الفصل الرابع الجدل في العقيدة، مذمومًا، ويشير إلى أهمية اختبار الناس بالصفات، ويعرف بمصطلحات الفرق مثل الجهمية، الكرامية، المعتزلة، الخبرية، المرجئة، الرافضة، والخوارج. ويتضمن كلمة إنصاف عن الأشعرية، ويستعرض المراحل التي مر بها المذهب الأشعري، والانتساب إلى الأشعري، وغلو القائلين بوجوب اتباع المذهب الأشعري، ورجوع أئمة الأشعرية عن آرائهم، ومعتقد أبي الحسن الأشعري، وصحة نسبة كتاب الإبانة إليه وكونه آخر كتبه، مؤكدًا أن مذهب العالم ما مات عليه لا ما رجع عنه، وأن أول ما يجب على المكلف هو معرفة تعريف الإيمان والإسلام.الإيمان والتوحيد والسلوك.يتناول الباب الثاني في العقيدة مبحث الإيمان والإسلام، موضحًا أن الإيمان والإسلام في الشرع يردان على شيء واحد، ومبينًا ما يجب الإيمان به، وفضل الصحابة، وأن مبنى الإيمان والإسلام هو التسليم. ويؤكد على أن الإيمان يزيد وينقص، وأنه قول وعمل، ويقدم توجيهًا لحديث البطاقة، ويرد على القائلين بأن الإيمان هو الإقرار دون العمل، موضحًا أن المعرفة وحدها دون إذعان لا تكفي، وأن حسن النية وحده لا يكفي، ويناقش قول الإنسان "أنا مؤمن إن شاء الله". ويبين أن مرتكب المعصية ليس كافرًا، ويتطرق إلى سلب الإيمان وأمثلة لما يسلب الإيمان، وشروط تكفير المعين، وما يترتب على الردة، ومسألة العذر بالجهل، ومصير المؤمنين والكافرين. أما الفصل الثاني فيتناول التوحيد، مشيرًا إلى أن وحدة النظام تدل على وحدانية الخالق، ومعنى توحيد الله ومعنى لا إله إلا الله، ويتعمق في توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية، ووحدة الذات ووحدة الصفات، مع تفصيل في صفات الذات (الصفات الخبرية) وصفات الفعل. ويورد أقوال علماء المالكية في صفة العلو، ويدعو إلى الكف عن الخوض في الصفات، ويدفع شبهة المؤولين، موضحًا أن ما ورد فيه من الصفات تأويل عن السلف، ويتناول صفة الكلام، والكلمات التشريعية والكونية، وأن القرآن كلام الله، مع التأكيد على التفصيل في مقام التعليم ورؤية الباري عز وجل، والأسماء الحسنى وإحصاؤها، وأن الأسماء الحسنى ليست محصورة في عدد معين، وأن أسماء الله لا تعرف إلا عن طريق الشرع، واسم الله الأعظم. وينتقل الباب الثالث إلى السلوك، حيث يتناول الفصل الأول الإيمان والمفاهيم الخاطئة، مثل عزل الإيمان عن السلوك، وقضايا التجارة والمكاسب، والمال والتعامل، وعدم الانضباط الذي يشمل الاستهتار بالوقت والمغالبة على الحقوق واستحلال المال العام. كما يتطرق إلى السفر والسياحة، والطب والمستشفيات، والمصحات الخاصة، وتسويق السلعة للمريض دون استشارة، والجامعات والمعاهد، والجامعات الخاصة، والموظفين والإداريين. ويتناول فتنًا كقطع الليل، مثل فتنة الاعتقاد والافتنان بالأضرحة، وفتنة اللسان، وفتنة الانقياد للشهوات، وغربة الحق، وزي الناس، وفرائض وسنن مضيعة. وفي الفصل الثاني من شعب الإيمان، يؤكد على أنه لا يجوز الإقدام على عمل حتى يعلم حكم الله فيه، وأن النصح في الدين من الإيمان، ويتناول النصح لله ولرسول الله ولكتاب الله، والنصيحة الملقاة على كاهل العلماء، وضرورة تحري الفتوى بصحيح الأقوال، والنصيحة المطلوبة من عامة المسلمين. كما يتناول الحب في الله والبغض في الله، وهجران أهل البدع، وإماطة الأذى عن الطريق، والإنفاق في السفه والبخل في الواجبات، والصبر من الإيمان، والصبر على العمل ابتداء ودوامًا، والصبر على المصيبة، وأن الابتلاء بالنعم أشد من الابتلاء بالنقم. أما الفصل الثالث فيتناول حماية التوحيد، وسد ذرائع الانحراف في العقيدة، وإخلاص العمل لله ومراتبه، والتحذير من الغلو، وخاصة الغلو في رسول الله، والغلو في الأولياء وتعارضه مع التوحيد، والغلو في الكرامات وتعارضه مع التوحيد، وتخويف الناس بالكرامات وإفساد العقائد. كما يحذر من الحلف بغير الله، ونسبة الاختراع والإبداع لغير الله، وتسمية المخلوق بالرب والمولى والسيد، وسب الدهر، والتألي على الله، والتشريك في المشيئة والقدرة. ويوضح التوسل الجائز والمختلف فيه والمحظور، والاستغاثة بالمخلوق، وتشييد الأضرحة وبناء القبور، واتخاذ القبور مساجد، والنذر للأضرحة والذبح عندها، والتطير والتفاؤل، موضحًا التفاؤل المشروع والعدوى. وأخيرًا، يتناول الفصل الرابع من مظاهر ضعف الإيمان استطلاع الغيب بالكهانة والأبراج وتنزيل الخاتم (إذ تفتح عمل الشيطان)، وقول "هلك الناس"، وتعليق الدعاء على المشيئة، واستعظام الوسوسة والنفرة منها، وأنواع الوسواس، والوسوسة في العقيدة والعبادات، وطرق الوقاية من الوسوسة وعلاج الوسواس بعد وقوعه.." |
في العقيدة و المنهج [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur . - [S.l.] : حلب:دار النهج للدراسات و النشر و التوزيع, 2008م . - 424م ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي العقيدة الاسلامية الايمان بالله رسله الملائكة الكتاب النبيئين اليوم الاخر القضاء القدر خيره شره القران الكريم |
Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
Résumé : |
يتضمن كتاب "في العقيدة و المنهج للغرياني" مواضيع متعددة و العقيدة الاسلاميةالمنهج والعقيدة.يتناول هذا المحتوى المنهج الواجب اتباعه في العقيدة، مؤكدًا على ضرورة التحاكم إلى الله ورسوله عند الاختلاف، وفضل السابقين في الإسلام، وأهمية الاقتداء بالأئمة في الأصول كما في الفروع. كما يحذر من التكلف في التأويل، والاعتماد على الكتب المتأخرة التي انفردت بآراء لم يقل بها السلف، ويدعو إلى العمل بالراجح من الأقوال. ويناقش أيضًا قضية التشدد في مسائل الخلاف وسبل علاج هذا الخلل، مشيرًا إلى ضعف التعليم الديني كأحد الأسباب، وتأثير العصبية في الخلافات. ويشدد على أهمية الحفاظ على وحدة الجماعة المسلمة حتى بترك بعض المستحبات، ويورد أمثلة على ذلك كالقنوت في صلاة الفجر والمسح على الجوربين، ويعالج الخلافات بين الآباء والأبناء الناتجة عن جهالات الآباء وتعنت الأبناء، ويقدم ضابطًا شرعيًا لهذه العلاقة، ويتناول مسائل مثل الصلاة في مسجد فيه قبر، والاحتجاج بالحديث ممن لا يحسن الفقه.منهج الأئمة في التعامل مع المخالف والفرق.يبرز هذا القسم منهج الأئمة في التعامل مع المخالف، مؤكدًا على الاعتراف باختلاف العلماء وأن الاختلاف بين جماعات المسلمين ليس كالخلاف مع غيرهم. ويشدد على أن طالب الحق مأجور سواء أخطأ أو أصاب ولا ينبغي تعنيفه، ويوضح أحوال المخالف في العلم، ويؤكد على عدم تكفير أو تضليل الخلف المنتمين إلى أهل السنة حتى وإن أخطأوا. كما يحذر من تصنيف الناس بالانتماء إلى المذاهب، ويقر بأنه لا ينبغي ترك علم الرجل بسبب خطئه في الفتوى، وأن ليس كل خلاف بدعة وليست البدع كلها في ميزان واحد. ويتطرق إلى التعريف بأشهر الفرق ومصطلحاتها، معالجًا الاختلاف في واقعنا المعاصر، وخطورة الوقوع في العلماء وعلم الجرح والتعديل، ومبينًا أن التوثيق والتجريح له شروط. كما يتناول الفصل الرابع الجدل في العقيدة، مذمومًا، ويشير إلى أهمية اختبار الناس بالصفات، ويعرف بمصطلحات الفرق مثل الجهمية، الكرامية، المعتزلة، الخبرية، المرجئة، الرافضة، والخوارج. ويتضمن كلمة إنصاف عن الأشعرية، ويستعرض المراحل التي مر بها المذهب الأشعري، والانتساب إلى الأشعري، وغلو القائلين بوجوب اتباع المذهب الأشعري، ورجوع أئمة الأشعرية عن آرائهم، ومعتقد أبي الحسن الأشعري، وصحة نسبة كتاب الإبانة إليه وكونه آخر كتبه، مؤكدًا أن مذهب العالم ما مات عليه لا ما رجع عنه، وأن أول ما يجب على المكلف هو معرفة تعريف الإيمان والإسلام.الإيمان والتوحيد والسلوك.يتناول الباب الثاني في العقيدة مبحث الإيمان والإسلام، موضحًا أن الإيمان والإسلام في الشرع يردان على شيء واحد، ومبينًا ما يجب الإيمان به، وفضل الصحابة، وأن مبنى الإيمان والإسلام هو التسليم. ويؤكد على أن الإيمان يزيد وينقص، وأنه قول وعمل، ويقدم توجيهًا لحديث البطاقة، ويرد على القائلين بأن الإيمان هو الإقرار دون العمل، موضحًا أن المعرفة وحدها دون إذعان لا تكفي، وأن حسن النية وحده لا يكفي، ويناقش قول الإنسان "أنا مؤمن إن شاء الله". ويبين أن مرتكب المعصية ليس كافرًا، ويتطرق إلى سلب الإيمان وأمثلة لما يسلب الإيمان، وشروط تكفير المعين، وما يترتب على الردة، ومسألة العذر بالجهل، ومصير المؤمنين والكافرين. أما الفصل الثاني فيتناول التوحيد، مشيرًا إلى أن وحدة النظام تدل على وحدانية الخالق، ومعنى توحيد الله ومعنى لا إله إلا الله، ويتعمق في توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية، ووحدة الذات ووحدة الصفات، مع تفصيل في صفات الذات (الصفات الخبرية) وصفات الفعل. ويورد أقوال علماء المالكية في صفة العلو، ويدعو إلى الكف عن الخوض في الصفات، ويدفع شبهة المؤولين، موضحًا أن ما ورد فيه من الصفات تأويل عن السلف، ويتناول صفة الكلام، والكلمات التشريعية والكونية، وأن القرآن كلام الله، مع التأكيد على التفصيل في مقام التعليم ورؤية الباري عز وجل، والأسماء الحسنى وإحصاؤها، وأن الأسماء الحسنى ليست محصورة في عدد معين، وأن أسماء الله لا تعرف إلا عن طريق الشرع، واسم الله الأعظم. وينتقل الباب الثالث إلى السلوك، حيث يتناول الفصل الأول الإيمان والمفاهيم الخاطئة، مثل عزل الإيمان عن السلوك، وقضايا التجارة والمكاسب، والمال والتعامل، وعدم الانضباط الذي يشمل الاستهتار بالوقت والمغالبة على الحقوق واستحلال المال العام. كما يتطرق إلى السفر والسياحة، والطب والمستشفيات، والمصحات الخاصة، وتسويق السلعة للمريض دون استشارة، والجامعات والمعاهد، والجامعات الخاصة، والموظفين والإداريين. ويتناول فتنًا كقطع الليل، مثل فتنة الاعتقاد والافتنان بالأضرحة، وفتنة اللسان، وفتنة الانقياد للشهوات، وغربة الحق، وزي الناس، وفرائض وسنن مضيعة. وفي الفصل الثاني من شعب الإيمان، يؤكد على أنه لا يجوز الإقدام على عمل حتى يعلم حكم الله فيه، وأن النصح في الدين من الإيمان، ويتناول النصح لله ولرسول الله ولكتاب الله، والنصيحة الملقاة على كاهل العلماء، وضرورة تحري الفتوى بصحيح الأقوال، والنصيحة المطلوبة من عامة المسلمين. كما يتناول الحب في الله والبغض في الله، وهجران أهل البدع، وإماطة الأذى عن الطريق، والإنفاق في السفه والبخل في الواجبات، والصبر من الإيمان، والصبر على العمل ابتداء ودوامًا، والصبر على المصيبة، وأن الابتلاء بالنعم أشد من الابتلاء بالنقم. أما الفصل الثالث فيتناول حماية التوحيد، وسد ذرائع الانحراف في العقيدة، وإخلاص العمل لله ومراتبه، والتحذير من الغلو، وخاصة الغلو في رسول الله، والغلو في الأولياء وتعارضه مع التوحيد، والغلو في الكرامات وتعارضه مع التوحيد، وتخويف الناس بالكرامات وإفساد العقائد. كما يحذر من الحلف بغير الله، ونسبة الاختراع والإبداع لغير الله، وتسمية المخلوق بالرب والمولى والسيد، وسب الدهر، والتألي على الله، والتشريك في المشيئة والقدرة. ويوضح التوسل الجائز والمختلف فيه والمحظور، والاستغاثة بالمخلوق، وتشييد الأضرحة وبناء القبور، واتخاذ القبور مساجد، والنذر للأضرحة والذبح عندها، والتطير والتفاؤل، موضحًا التفاؤل المشروع والعدوى. وأخيرًا، يتناول الفصل الرابع من مظاهر ضعف الإيمان استطلاع الغيب بالكهانة والأبراج وتنزيل الخاتم (إذ تفتح عمل الشيطان)، وقول "هلك الناس"، وتعليق الدعاء على المشيئة، واستعظام الوسوسة والنفرة منها، وأنواع الوسواس، والوسوسة في العقيدة والعبادات، وطرق الوقاية من الوسوسة وعلاج الوسواس بعد وقوعه.." |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50720 | 240/08.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink