الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

| Titre : |
أحكام الميت و عادات المآتم : دراسة موثقة من فقه الأئمة الأربعة |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur |
| Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2006م |
| Importance : |
113ص |
| Format : |
21/15سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
9789953813930 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الميت الماتم |
| Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
| Résumé : |
هذا الكتاب يتحدث عن الموت الذي يعد حدثًا جللًا في حياة المسلم، وله أحكام وآداب تبدأ من لحظة الاحتضار وما يصاحبها من شدة، حيث يُستحب قراءة القرآن الكريم. ومع حلول الأجل، يتوجب التعجيل بتجهيز الميت من غسل وتكفين، ثم تشييع الجنازة والدفن. ينبغي الإسراع عند حمل الجنازة، لكن دون الجهر بالذكر بشكل جماعي، وهو ما لا أصل له في السنة.يُمنع شرعًا البكاء والنياحة بصوت عالٍ أو شق الجيوب، فذلك من أفعال الجاهلية، بينما يجوز البكاء الخفيف بالدموع دون صوت. أما نعي الميت، فالمقصود به الإعلان بوفاته دون مبالغة أو ذكر خصال الميت على سبيل التفاخر أو التأبين المحرم.تتضمن أحكام الدفن إنزال الميت القبر وتوجيهه للقبلة، ويُكره قراءة شيء معين عند الدفن. كما لا يوجد شيء اسمه "ورقة سؤال القبر". يُستحب حثو التراب في القبر، ويُنهى عن الدفن في البيوت والمساجد أو بناء القبور والكتابة عليها أو وضع الجريد الأخضر عليها، فكل ذلك مخالف للسنة.بعد الدفن، يُشرع الدعاء للميت عقب الدفن، ويُستحب التلقين له. أما بخصوص الصلاة على الميت، فالمتفق عليه أنها فرض كفاية، ومن تركها بدون عذر فقد أثم.تتنوع القربات التي يمكن إهداؤها للميت، منها ما يصل ومنها ما لا يصل. فالدعاء والاستغفار وصدقة الجارية والحج والعمرة والوفاء بالديون كلها تصل إلى الميت. أما القراءة للميت، فقد اختلف العلماء فيها، فمنهم القائلون بعدم وصول القراءة كالإمام الشافعي، ومنهم القائلون بوصول ثواب القراءة كالحنفية والحنابلة، وحجتهم في ذلك القياس على وصول ثواب الدعاء والصدقة. لكن اختلفوا في أخذ الأجرة على قراءة القرآن، حيث يرى الجمهور عدم جواز ذلك. ولا يجوز إهداء الثواب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لأنه لا يحتاج إلى ذلك.تُعد التعزية مواساة أهل الميت وتصبيرهم، ويكون وقت التعزية ومكانها مرنًا، فيجوز في أي وقت وفي أي مكان. لا يوجد رأي موحد للعلماء في التعزية عند القبر، لكن الأفضل أن تكون في غير المقبرة. أما الجلوس للتعزية وعمل المآتم، فقد ذهب بعض العلماء إلى جوازه إذا لم يتضمن محاذير شرعية كإقامة الولائم أو التكلف، وتكون مدة التعزية ثلاثة أيام. العود إلى التعزية بعد هذه المدة مكروه. ويُكره إحضار الواعظ في ليالي المأتم بشكل منتظم، لئلا يتحول إلى عادة مبتدعة.أما الطعام الذي يُصنع للميت، فيُكره أن يصنعه أهل الميت ويجتمع الناس عليه، فذلك من عادات الجاهلية ويشق عليهم، بينما يُستحب أن يصنع الجيران والأقارب الطعام لأهل الميت. أما الاجتماع على الطعام إذا لم يكن من أهل الميت، كأن يصنعه بعض الأقارب ويجتمع عليه الناس، فهو جائز إذا لم يكن فيه إسراف أو تباهي.تُعد زيارة القبور سنة للرجال، بقصد التذكر والاعتبار والدعاء للموتى، ولها آداب منها السلام على أهل القبور والدعاء لهم وعدم رفع الصوت أو لمس القبور أو الطواف بها. أما زيارة القبور للنساء، فقد اختلف فيها العلماء بين الكراهة والجواز، ولكن الأرجح أنها جائزة إذا أمنت الفتنة وكانت بقصد التذكر والدعاء. أما الخروج إلى زيارة قبور الصالحين والعلماء، فهو جائز إذا كان بقصد الدعاء لهم والاعتبار، أما الذبح عند الضريح والقبر أو الطواف بها أو التبرك بها فهو شرك أكبر ينافي التوحيد. |
أحكام الميت و عادات المآتم : دراسة موثقة من فقه الأئمة الأربعة [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; دمشق:دار الفرقد للطباعة والنشر والتوزيع, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2006م . - 113ص ; 21/15سم. ISSN : 9789953813930 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الدين الاسلامي اصول الفقه؛ الفقه الاسلامي الاحكام الشرعية الميت الماتم |
| Index. décimale : |
266-الاحكام الشرعية للمذاهب الفقهية الاخرى غير المالكي |
| Résumé : |
هذا الكتاب يتحدث عن الموت الذي يعد حدثًا جللًا في حياة المسلم، وله أحكام وآداب تبدأ من لحظة الاحتضار وما يصاحبها من شدة، حيث يُستحب قراءة القرآن الكريم. ومع حلول الأجل، يتوجب التعجيل بتجهيز الميت من غسل وتكفين، ثم تشييع الجنازة والدفن. ينبغي الإسراع عند حمل الجنازة، لكن دون الجهر بالذكر بشكل جماعي، وهو ما لا أصل له في السنة.يُمنع شرعًا البكاء والنياحة بصوت عالٍ أو شق الجيوب، فذلك من أفعال الجاهلية، بينما يجوز البكاء الخفيف بالدموع دون صوت. أما نعي الميت، فالمقصود به الإعلان بوفاته دون مبالغة أو ذكر خصال الميت على سبيل التفاخر أو التأبين المحرم.تتضمن أحكام الدفن إنزال الميت القبر وتوجيهه للقبلة، ويُكره قراءة شيء معين عند الدفن. كما لا يوجد شيء اسمه "ورقة سؤال القبر". يُستحب حثو التراب في القبر، ويُنهى عن الدفن في البيوت والمساجد أو بناء القبور والكتابة عليها أو وضع الجريد الأخضر عليها، فكل ذلك مخالف للسنة.بعد الدفن، يُشرع الدعاء للميت عقب الدفن، ويُستحب التلقين له. أما بخصوص الصلاة على الميت، فالمتفق عليه أنها فرض كفاية، ومن تركها بدون عذر فقد أثم.تتنوع القربات التي يمكن إهداؤها للميت، منها ما يصل ومنها ما لا يصل. فالدعاء والاستغفار وصدقة الجارية والحج والعمرة والوفاء بالديون كلها تصل إلى الميت. أما القراءة للميت، فقد اختلف العلماء فيها، فمنهم القائلون بعدم وصول القراءة كالإمام الشافعي، ومنهم القائلون بوصول ثواب القراءة كالحنفية والحنابلة، وحجتهم في ذلك القياس على وصول ثواب الدعاء والصدقة. لكن اختلفوا في أخذ الأجرة على قراءة القرآن، حيث يرى الجمهور عدم جواز ذلك. ولا يجوز إهداء الثواب إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لأنه لا يحتاج إلى ذلك.تُعد التعزية مواساة أهل الميت وتصبيرهم، ويكون وقت التعزية ومكانها مرنًا، فيجوز في أي وقت وفي أي مكان. لا يوجد رأي موحد للعلماء في التعزية عند القبر، لكن الأفضل أن تكون في غير المقبرة. أما الجلوس للتعزية وعمل المآتم، فقد ذهب بعض العلماء إلى جوازه إذا لم يتضمن محاذير شرعية كإقامة الولائم أو التكلف، وتكون مدة التعزية ثلاثة أيام. العود إلى التعزية بعد هذه المدة مكروه. ويُكره إحضار الواعظ في ليالي المأتم بشكل منتظم، لئلا يتحول إلى عادة مبتدعة.أما الطعام الذي يُصنع للميت، فيُكره أن يصنعه أهل الميت ويجتمع الناس عليه، فذلك من عادات الجاهلية ويشق عليهم، بينما يُستحب أن يصنع الجيران والأقارب الطعام لأهل الميت. أما الاجتماع على الطعام إذا لم يكن من أهل الميت، كأن يصنعه بعض الأقارب ويجتمع عليه الناس، فهو جائز إذا لم يكن فيه إسراف أو تباهي.تُعد زيارة القبور سنة للرجال، بقصد التذكر والاعتبار والدعاء للموتى، ولها آداب منها السلام على أهل القبور والدعاء لهم وعدم رفع الصوت أو لمس القبور أو الطواف بها. أما زيارة القبور للنساء، فقد اختلف فيها العلماء بين الكراهة والجواز، ولكن الأرجح أنها جائزة إذا أمنت الفتنة وكانت بقصد التذكر والدعاء. أما الخروج إلى زيارة قبور الصالحين والعلماء، فهو جائز إذا كان بقصد الدعاء لهم والاعتبار، أما الذبح عند الضريح والقبر أو الطواف بها أو التبرك بها فهو شرك أكبر ينافي التوحيد. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50748 | 266/36.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

| Titre : |
الزفاف و حقوق الزوجين : الاحكام و الاداب التي يحتاج اليها الرجل و المراة منذ التفكير في الزواج الى حين اتمامه و ما يترتب على الزواج من حقوق و واجبات مع التعرض لعادات الناس في الزواج المخالفة للشريعة الاسلامية |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur |
| Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
| Année de publication : |
2006م |
| Importance : |
1926ص |
| Format : |
21/15سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-256-4 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
| Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
| Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان مقدمة الزواج حكمه وحكمته حكمة مشروعية النكاح الكفاءة معنى الكفاءة في النكاح الصفات التي تطلب فيها الكفاءة مسؤولية الآباء الصفات التي لا يعتد بها في الكفاءة عدم الاعتداد بالسن في الكفاءة التنازل عن شرط الكفاءة حق الأم في اختيار الزوج لابنتها . الوقت الذي تراعى فيه الكفاءة الخطبة معنى الخطبة مندوبات الخطبة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح.نظر الخاطب إلى المخطوبة ما ينظر إليه الخاطب من المخطوبة النظر إلى المخطوبة دون علم منها 444 لا يجوز للخاطب أن يختلي بمخطوبته نظر المخطوبة إلى الخاطب الخطبة وقت الخطبة أسرار عند الخطبة خروج الفتاة إلى خطيبها ليس (دبلة) الذهب للرجل ... المرأة التي تحرم خطبتها الخاطب للغير يخطب لنفسه نكاح المخطوبة للغير المرأة التي تكره خطبتها قد النكاح وقت النكاح عقد النكاح في المسجد صفة عقد النكاح ما يقال في التهنئة للمتزوج الصداق الصداق الحكمة من مشروعية الصداق ووجوبه على الزوج أقل الصداق وأكثره المغالاة في المهور وتكاليف الزواج .... مسؤولية من يُسهم في ترسيخ هذه العادات من الآثار السلبية المترتبة على المغالاة ما يلي عادات في الأعراس يجب القضاء عليها ? - الحفلات في الفنادق والصالات - حفلة (يوم الخميس) وإحضار الأطفال غير المدعوين - (المستأذنات) - (الزمزامات) ه - (الزكرة والنوبة) 6 - الفرقة - فرقة (المولد) - التصوير 9 - استعراض الحلي ?? - ترك الصلاة وتأخيرها عن أوقاتها ?? - ليلة (النجمة) البركة في يسر الزواج وقلة تكاليفه الوليمة والزفاف أولاً - الوليمة .وقت الوليمة مقدار الوليمة إجابة الدعوة الأعذار التي تبيح التخلف ثانياً - الزفاف -تنبيه الرجل ابنته إلى حقوق الزوج قبل الزفاف أهم الأمور التي تحبب المرأة إلى زوجها .... إعلان النكاح بالغناء وضرب الدف ضابط الغناء واللهو المباح.تهيئة العروس وإجلاؤها لزوجها الزينة للمرأة ما يجوز منها وما لا يجوز 1 - الحمامات العامة - الوشم - وصل الشعر تنميص الوجه و الحاجبين -تفليج الأسنان 6 - تشبه المرأة بالرجل V - صبغ الشعر تزين الرجل العروسه نقل العروس إلى بيت زوجهالقاء العروسين الآداب المطلوبة ليلة الدخول المداعبة قبل الجماع الذكر المندوب عند الجماع تحريم إتيان النساء في أدبارهن تحريم وطء الحائض تحريم إفشاء ما يكون بين الزوجين من أمور الجماع .. تحريم نعت المرأة المرأة لزوجها العزل وتأخير الإنجاب تحديد النسل بصفة دائمة الإجهاض الأسباب التي توجب الغسل الجنابة صفة الغسل حقوق الزوجين ? - حقوق الزوج أولاً - الطاعة 1 - الوطء 2 - تربية الأولاد -الانتقال مع الزوج إلى بيت سكناه انتقال الزوج من بلده - خدمة البيت خدمة الرجل أهله ثانياً - العفة والابتعاد عن كل ما يدعو إلى الريبة ثالثاً - الإرضاع واستثنى علماء المالكية ثلاث زوجات لا يجب عليهن الإرضاع .. متى يجب الإرضاع على الزوجة ذات القدر .وجوب الإرضاع على المعتدة من طلاق رجعي رابعاً - معاملة أقارب الزوج معاملة حسنة خامساً - إلحاق الولد بأبيه في الدين والنسب ولد الزني انتساب ولد الزنا ولد الزنا ينسب إلى أمه ..التبني التربية والإحسان إلى من لا يعرف أبوه ? - حقوق الزوجة أولاً - النفقة ... سبب وجوب النفقة على الزوج شروط وجوب النفقة .... أ - الزوجة غير المدخول بها ...ب - الزوجة المدخول بها مقدار النفقة 1 - الطعام الوليمة وأجرة التوليد 2 - الكسوة تكاليف العلاج وأدوات الزينة - السكني الأثاث وجهاز البيت امتناع الزوجة من السكنى مع أقارب الزوج -التقتير في النفقة والإسراف معنى الإسراف والتبذير المذموم جرمان النفس من الطيبات مسقطات النفقة ? - النشوز 2 - الإعار بالنفقة إنفاق الزوجة على نفسها .. إنفاق الزوجة على زوجها - موت الزوجة أو الزوج - الطلاق البائن أمور لا تسقط النفقة ? - مرض الزوجة مرضاً يمتنع معه الاستمتاع? - سفر المرأة للحج أو غيره ثانياً - من حقوق الزوجة زيارة والديها ثالثاً - العدل بين الزوجات رابعاً - احتفاظ الزوجة بانتمائها وذمتها المالية -- الحقوق المشتركة بين الزوجين أولاً - حسن العشرة كفران العشير وتشبع المرأة بما لم تعط ثانياً - الاستمتاع ثالثاً - التوارث الزواج الذي لا توارث فيه النشوز معنى النشوز علاج النشوز علاج النشوز إذا كان من الزوج علاج الشقاق إذا لم يتضح الأمر شروط الحكم وصلاحيته ... |
الزفاف و حقوق الزوجين : الاحكام و الاداب التي يحتاج اليها الرجل و المراة منذ التفكير في الزواج الى حين اتمامه و ما يترتب على الزواج من حقوق و واجبات مع التعرض لعادات الناس في الزواج المخالفة للشريعة الاسلامية [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur ; ., Auteur ; محمد رجب،مصطفى, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2006م . - 1926ص ; 21/15سم. ISBN : 978-9953-81-256-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الاسلام الاحوال الشخصية في الاسلام الزواج السعادة الزوجية |
| Index. décimale : |
272-الاحوال الشخصية و فقه الاسرة في الاسلام |
| Résumé : |
يهدف هذا الكتاب الى بيان مقدمة الزواج حكمه وحكمته حكمة مشروعية النكاح الكفاءة معنى الكفاءة في النكاح الصفات التي تطلب فيها الكفاءة مسؤولية الآباء الصفات التي لا يعتد بها في الكفاءة عدم الاعتداد بالسن في الكفاءة التنازل عن شرط الكفاءة حق الأم في اختيار الزوج لابنتها . الوقت الذي تراعى فيه الكفاءة الخطبة معنى الخطبة مندوبات الخطبة عرض المرأة نفسها على الرجل الصالح.نظر الخاطب إلى المخطوبة ما ينظر إليه الخاطب من المخطوبة النظر إلى المخطوبة دون علم منها 444 لا يجوز للخاطب أن يختلي بمخطوبته نظر المخطوبة إلى الخاطب الخطبة وقت الخطبة أسرار عند الخطبة خروج الفتاة إلى خطيبها ليس (دبلة) الذهب للرجل ... المرأة التي تحرم خطبتها الخاطب للغير يخطب لنفسه نكاح المخطوبة للغير المرأة التي تكره خطبتها قد النكاح وقت النكاح عقد النكاح في المسجد صفة عقد النكاح ما يقال في التهنئة للمتزوج الصداق الصداق الحكمة من مشروعية الصداق ووجوبه على الزوج أقل الصداق وأكثره المغالاة في المهور وتكاليف الزواج .... مسؤولية من يُسهم في ترسيخ هذه العادات من الآثار السلبية المترتبة على المغالاة ما يلي عادات في الأعراس يجب القضاء عليها ? - الحفلات في الفنادق والصالات - حفلة (يوم الخميس) وإحضار الأطفال غير المدعوين - (المستأذنات) - (الزمزامات) ه - (الزكرة والنوبة) 6 - الفرقة - فرقة (المولد) - التصوير 9 - استعراض الحلي ?? - ترك الصلاة وتأخيرها عن أوقاتها ?? - ليلة (النجمة) البركة في يسر الزواج وقلة تكاليفه الوليمة والزفاف أولاً - الوليمة .وقت الوليمة مقدار الوليمة إجابة الدعوة الأعذار التي تبيح التخلف ثانياً - الزفاف -تنبيه الرجل ابنته إلى حقوق الزوج قبل الزفاف أهم الأمور التي تحبب المرأة إلى زوجها .... إعلان النكاح بالغناء وضرب الدف ضابط الغناء واللهو المباح.تهيئة العروس وإجلاؤها لزوجها الزينة للمرأة ما يجوز منها وما لا يجوز 1 - الحمامات العامة - الوشم - وصل الشعر تنميص الوجه و الحاجبين -تفليج الأسنان 6 - تشبه المرأة بالرجل V - صبغ الشعر تزين الرجل العروسه نقل العروس إلى بيت زوجهالقاء العروسين الآداب المطلوبة ليلة الدخول المداعبة قبل الجماع الذكر المندوب عند الجماع تحريم إتيان النساء في أدبارهن تحريم وطء الحائض تحريم إفشاء ما يكون بين الزوجين من أمور الجماع .. تحريم نعت المرأة المرأة لزوجها العزل وتأخير الإنجاب تحديد النسل بصفة دائمة الإجهاض الأسباب التي توجب الغسل الجنابة صفة الغسل حقوق الزوجين ? - حقوق الزوج أولاً - الطاعة 1 - الوطء 2 - تربية الأولاد -الانتقال مع الزوج إلى بيت سكناه انتقال الزوج من بلده - خدمة البيت خدمة الرجل أهله ثانياً - العفة والابتعاد عن كل ما يدعو إلى الريبة ثالثاً - الإرضاع واستثنى علماء المالكية ثلاث زوجات لا يجب عليهن الإرضاع .. متى يجب الإرضاع على الزوجة ذات القدر .وجوب الإرضاع على المعتدة من طلاق رجعي رابعاً - معاملة أقارب الزوج معاملة حسنة خامساً - إلحاق الولد بأبيه في الدين والنسب ولد الزني انتساب ولد الزنا ولد الزنا ينسب إلى أمه ..التبني التربية والإحسان إلى من لا يعرف أبوه ? - حقوق الزوجة أولاً - النفقة ... سبب وجوب النفقة على الزوج شروط وجوب النفقة .... أ - الزوجة غير المدخول بها ...ب - الزوجة المدخول بها مقدار النفقة 1 - الطعام الوليمة وأجرة التوليد 2 - الكسوة تكاليف العلاج وأدوات الزينة - السكني الأثاث وجهاز البيت امتناع الزوجة من السكنى مع أقارب الزوج -التقتير في النفقة والإسراف معنى الإسراف والتبذير المذموم جرمان النفس من الطيبات مسقطات النفقة ? - النشوز 2 - الإعار بالنفقة إنفاق الزوجة على نفسها .. إنفاق الزوجة على زوجها - موت الزوجة أو الزوج - الطلاق البائن أمور لا تسقط النفقة ? - مرض الزوجة مرضاً يمتنع معه الاستمتاع? - سفر المرأة للحج أو غيره ثانياً - من حقوق الزوجة زيارة والديها ثالثاً - العدل بين الزوجات رابعاً - احتفاظ الزوجة بانتمائها وذمتها المالية -- الحقوق المشتركة بين الزوجين أولاً - حسن العشرة كفران العشير وتشبع المرأة بما لم تعط ثانياً - الاستمتاع ثالثاً - التوارث الزواج الذي لا توارث فيه النشوز معنى النشوز علاج النشوز علاج النشوز إذا كان من الزوج علاج الشقاق إذا لم يتضح الأمر شروط الحكم وصلاحيته ... |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50701 | 272/12.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

| Titre : |
العبادات احكام و ادلة : الجزء الاول |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur |
| Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2008م |
| Importance : |
ص694+40ص |
| Format : |
24/17سم |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-593-0 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ فقه العبادات |
| Index. décimale : |
271-العبادات |
| Résumé : |
(العبادات أحكام وأدلة) كتاب شامل في الفقه المالكي يُعنى بذكر أدلة المسائل الفقهية من الكتاب والسنة والأصول العامة، وذكر ما يتصل بالأحكام من الآداب الشرعية وآداب السلوك، لأنها جزء من الأحكام، وتجنب ذكر الخلافات، وتعدد الأقوال في المسألة الواحدة، مع الإلتزام بالإقتصار على القول الراجح الصحيح، والعمل على ذكر الروايات التي جاءت من غير طريق عبد الرحمن بن القاسم العتقي (ت 191ه) عن الإمام المالك، لأن فيها ما هو أوفق وأصلح لحال الناس، حيث اعتنى مؤلفه الشيخ الغرياني بما كان في الموطأ خاصة لوثوقه وصحته، وأضاف إلى حواشي هذه الطبعة القول الأقوى، أو الذي عليه الأكثر في مذاهب الأئمة الثلاثة؛ الحنفية والشافعية والحنابلة، في كل مسألة من أمهات مسائل الكتاب، مع ذكر دليل كل منهم، ووجه استنباطه للحكم، وجعل هذه المقارنات الفقهية التي تأتي على الخلاصة في كل مسألة ودليلها من فقه الأئمة الثلاث – في الحاشية دون الصلب – وذلك ليبقى صلب الكتاب معنياً بتفصيل أحكام المسائل على الصحيح من فقه المذهب المالكي.توزع الكتاب على جزءين تشتمل على مفهوم العبادات وأهدافها ومقاصدها وأحكامها وأدلتها من صلاة وزكاة وصوم وسنن مستحبة وسنن مؤكدة بالإضافة إلى شروط الإمامة. والإستخلاف حكمه، وأحكام المساجد، وأركان الحج، وآداب الطعام والشراب واللباس والزينة والضيافة، وحكم الغناء والمعازف والتصوير، والتداوي والعلاج، وكفارة اليميم، وشروط وجوب الجهاد ومن يطلب منه الخروج، والجزية، وتقسيم الغنيمة والفيء وحكم الأسير. ويختتم الكتاب بـ: خصائص النبي وما كان واجباً في حقه دون أمته. |
العبادات احكام و ادلة : الجزء الاول [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2008م . - ص694+40ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-81-593-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ فقه العبادات |
| Index. décimale : |
271-العبادات |
| Résumé : |
(العبادات أحكام وأدلة) كتاب شامل في الفقه المالكي يُعنى بذكر أدلة المسائل الفقهية من الكتاب والسنة والأصول العامة، وذكر ما يتصل بالأحكام من الآداب الشرعية وآداب السلوك، لأنها جزء من الأحكام، وتجنب ذكر الخلافات، وتعدد الأقوال في المسألة الواحدة، مع الإلتزام بالإقتصار على القول الراجح الصحيح، والعمل على ذكر الروايات التي جاءت من غير طريق عبد الرحمن بن القاسم العتقي (ت 191ه) عن الإمام المالك، لأن فيها ما هو أوفق وأصلح لحال الناس، حيث اعتنى مؤلفه الشيخ الغرياني بما كان في الموطأ خاصة لوثوقه وصحته، وأضاف إلى حواشي هذه الطبعة القول الأقوى، أو الذي عليه الأكثر في مذاهب الأئمة الثلاثة؛ الحنفية والشافعية والحنابلة، في كل مسألة من أمهات مسائل الكتاب، مع ذكر دليل كل منهم، ووجه استنباطه للحكم، وجعل هذه المقارنات الفقهية التي تأتي على الخلاصة في كل مسألة ودليلها من فقه الأئمة الثلاث – في الحاشية دون الصلب – وذلك ليبقى صلب الكتاب معنياً بتفصيل أحكام المسائل على الصحيح من فقه المذهب المالكي.توزع الكتاب على جزءين تشتمل على مفهوم العبادات وأهدافها ومقاصدها وأحكامها وأدلتها من صلاة وزكاة وصوم وسنن مستحبة وسنن مؤكدة بالإضافة إلى شروط الإمامة. والإستخلاف حكمه، وأحكام المساجد، وأركان الحج، وآداب الطعام والشراب واللباس والزينة والضيافة، وحكم الغناء والمعازف والتصوير، والتداوي والعلاج، وكفارة اليميم، وشروط وجوب الجهاد ومن يطلب منه الخروج، والجزية، وتقسيم الغنيمة والفيء وحكم الأسير. ويختتم الكتاب بـ: خصائص النبي وما كان واجباً في حقه دون أمته. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50834 | 271/03.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

| Titre : |
العبادات احكام و ادلة : الجزء الثاني |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur |
| Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
| Année de publication : |
2008م |
| Importance : |
ص694+40ص |
| Format : |
24/17سم |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ فقه العبادات |
| Index. décimale : |
271-العبادات |
| Résumé : |
(العبادات أحكام وأدلة) كتاب شامل في الفقه المالكي يُعنى بذكر أدلة المسائل الفقهية من الكتاب والسنة والأصول العامة، وذكر ما يتصل بالأحكام من الآداب الشرعية وآداب السلوك، لأنها جزء من الأحكام، وتجنب ذكر الخلافات، وتعدد الأقوال في المسألة الواحدة، مع الإلتزام بالإقتصار على القول الراجح الصحيح، والعمل على ذكر الروايات التي جاءت من غير طريق عبد الرحمن بن القاسم العتقي (ت 191ه) عن الإمام المالك، لأن فيها ما هو أوفق وأصلح لحال الناس، حيث اعتنى مؤلفه الشيخ الغرياني بما كان في الموطأ خاصة لوثوقه وصحته، وأضاف إلى حواشي هذه الطبعة القول الأقوى، أو الذي عليه الأكثر في مذاهب الأئمة الثلاثة؛ الحنفية والشافعية والحنابلة، في كل مسألة من أمهات مسائل الكتاب، مع ذكر دليل كل منهم، ووجه استنباطه للحكم، وجعل هذه المقارنات الفقهية التي تأتي على الخلاصة في كل مسألة ودليلها من فقه الأئمة الثلاث – في الحاشية دون الصلب – وذلك ليبقى صلب الكتاب معنياً بتفصيل أحكام المسائل على الصحيح من فقه المذهب المالكي.توزع الكتاب على جزءين تشتمل على مفهوم العبادات وأهدافها ومقاصدها وأحكامها وأدلتها من صلاة وزكاة وصوم وسنن مستحبة وسنن مؤكدة بالإضافة إلى شروط الإمامة. والإستخلاف حكمه، وأحكام المساجد، وأركان الحج، وآداب الطعام والشراب واللباس والزينة والضيافة، وحكم الغناء والمعازف والتصوير، والتداوي والعلاج، وكفارة اليميم، وشروط وجوب الجهاد ومن يطلب منه الخروج، والجزية، وتقسيم الغنيمة والفيء وحكم الأسير. ويختتم الكتاب بـ: خصائص النبي وما كان واجباً في حقه دون أمته. |
العبادات احكام و ادلة : الجزء الثاني [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 2008م . - ص694+40ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ الاعمال العامة في فروع الفقه الاسلامي؛ فقه العبادات |
| Index. décimale : |
271-العبادات |
| Résumé : |
(العبادات أحكام وأدلة) كتاب شامل في الفقه المالكي يُعنى بذكر أدلة المسائل الفقهية من الكتاب والسنة والأصول العامة، وذكر ما يتصل بالأحكام من الآداب الشرعية وآداب السلوك، لأنها جزء من الأحكام، وتجنب ذكر الخلافات، وتعدد الأقوال في المسألة الواحدة، مع الإلتزام بالإقتصار على القول الراجح الصحيح، والعمل على ذكر الروايات التي جاءت من غير طريق عبد الرحمن بن القاسم العتقي (ت 191ه) عن الإمام المالك، لأن فيها ما هو أوفق وأصلح لحال الناس، حيث اعتنى مؤلفه الشيخ الغرياني بما كان في الموطأ خاصة لوثوقه وصحته، وأضاف إلى حواشي هذه الطبعة القول الأقوى، أو الذي عليه الأكثر في مذاهب الأئمة الثلاثة؛ الحنفية والشافعية والحنابلة، في كل مسألة من أمهات مسائل الكتاب، مع ذكر دليل كل منهم، ووجه استنباطه للحكم، وجعل هذه المقارنات الفقهية التي تأتي على الخلاصة في كل مسألة ودليلها من فقه الأئمة الثلاث – في الحاشية دون الصلب – وذلك ليبقى صلب الكتاب معنياً بتفصيل أحكام المسائل على الصحيح من فقه المذهب المالكي.توزع الكتاب على جزءين تشتمل على مفهوم العبادات وأهدافها ومقاصدها وأحكامها وأدلتها من صلاة وزكاة وصوم وسنن مستحبة وسنن مؤكدة بالإضافة إلى شروط الإمامة. والإستخلاف حكمه، وأحكام المساجد، وأركان الحج، وآداب الطعام والشراب واللباس والزينة والضيافة، وحكم الغناء والمعازف والتصوير، والتداوي والعلاج، وكفارة اليميم، وشروط وجوب الجهاد ومن يطلب منه الخروج، والجزية، وتقسيم الغنيمة والفيء وحكم الأسير. ويختتم الكتاب بـ: خصائص النبي وما كان واجباً في حقه دون أمته. |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50835 | 271/04.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

| Titre : |
الغلو في الدين : ظواهر من غلو التطرف وغلو التصوف |
| Type de document : |
texte imprimé |
| Auteurs : |
الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur |
| Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
| Année de publication : |
2011م |
| Importance : |
258ص |
| Format : |
24*17 |
| ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-126-5 |
| Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
| Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
| Résumé : |
الغلو في الدين من الظواهر التي حذر منها الإسلام، وجاء الكتاب والسنة والمنهج القويم لبيان خطورتها والتحذير منها، فالغلو لا يستهان به، ويكون بالفعل والترك، وقد يؤدي إلى الهلاك، كما أن الفهم الخاطئ للغلو يؤدي إلى الانحراف عن جادة الصواب، والتعمق في الدين بلا علم قد يوقع في الغلو، ودفع أعظم الضررين بأهونهما أصل معتبر، كما أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. ويستغل البعض بعض المسائل مثل الاختلاط المحرم للترويج لأفكار متطرفة.من أنواع غلو المتطرفة: غلو التفريط والإعراض عن التكاليف، وغلو أهل التكفير، وغلو الغرور بالاعتماد على كتب الحديث دون فقه، وغلو التعصب إلى الطائفة أو المذهب، والغلو بإنكار المختلف فيه، ومن ثمار هذا التعصب زيادة الفرقة بين المسلمين. ومن الغلو المنتشر كذلك غلو المتصوفة، ويظهر ذلك في مظاهر متعددة مثل الغلو في رسول الله ﷺ، رغم أن توقيره ومحبته واجبة، إلا أن التحذير من الغلو فيه جاء في نصوص كثيرة، كما أن الغلو في الأولياء شائع، ويبدأ من تعريف الولي، ومعرفة منزلته عند الله، ومحبتهم وتوقيرهم، لكن الغلو فيهم يتعارض مع التوحيد، كأن يُلتجأ إليهم في الدعاء، أو يُعتقد أنهم ينفعون ويضرون من دون الله، رغم أن الأولياء يتفاوتون في الفضل، وتفضيل الصحابة عليهم أمر معلوم، كما أن الولاية الحقيقية هي الفقه في الدين، لا ما عليه الناس اليوم من مفاهيم مغلوطة، ولا يجوز طاعة الولي فيما يخالف الشرع، ومن الاحتجاجات التي يسوقها بعضهم قصة موسى مع الخضر، كما يغلو البعض في كرامات الأولياء، ويخلطون بين الكرامة والاستدراج، مع أن الكرامة لا تأتي بما يخالف الشرع، ولا تكون دليلاً على رضا الله إن لم يكن صاحبها مستقيماً على الشرع.الرؤى مثل رؤيا الشيخ أحمد خادم الحجرة الشريفة، ورؤيا النبي ﷺ في المنام أو حتى في اليقظة، لا يثبت بها حكم شرعي، ولا يجوز بناء الاعتقاد أو الفتوى عليها، وحديث "من رآني فسيراني في اليقظة" لا يدل على ما يدعيه البعض. ومن الغلو أيضًا المبالغة في تزكية النفس، وقد نهى الله عن ذلك، ويُروج لكتب ضارة كـ(مختصر البرموني) و(الوصية)، ويُحتج بعبارات مثل: "اعتقد ولا تنتقد"، وهو قول باطل، فالكرامة لا تثبت إلا بميزان الرواية. وقد شاع التعلق بروايات الكرامات والتكسب بالبركة، دون تمييز بين الكرامة والاستدراج، كما أن الصعق والغشي الموجود عند النصارى يُشابه ما يفعله بعض غلاة الصوفية في المزارات، حيث يتم خلط العوائد بالدين، وتشعب السبل.أما زيارة القبور، فهي مشروعة ضمن الضوابط، وآدابها معلومة، ولكن البناء على القبور، والذبح عند الضريح، والنذر بالأضرحة، وبناء المساجد على القبور منهي عنه، ومعنى اتخاذ القبور مساجد أي الصلاة عندها تعظيمًا، وهو ما وقع فيه البعض في مدفن النبي ﷺ، أو قبر من يزعم أنه إسماعيل عليه السلام في المسجد الحرام. وادعاء أن النهي عن اتخاذ القبور مساجد خاص بالزمان الأول باطل، والدليل أن الخوف من الافتتان في العقيدة اليوم أشد، ولذلك لا تصح الصلاة في مسجد فيه قبر، وقد حقق العلماء الرواية عن مالك في النهي عن الصلاة في المقبرة. أما تاريخ الاحتفال بالمزارات فهو من الإحداث، وكل بدعة ضلالة، وقد تحولت المزارات إلى نوع من النسك المبتدع، رغم ما جاء في السنة من النهي عنها، وقد شرح الشراح الأحاديث الواردة في النهي عن المزارات، وبيّنوا أن المنهي عنه لا يكون عبادة، وقد حرص العلماء المحققون على سد ذرائع الفساد في العقيدة.احتج أصحاب المزارات بأمور، منها: مسجد أصحاب الكهف، وزيارة النبي ﷺ لشهداء أحد بعد عام، وظهور الخوارق في المزارات، وحضور الأرواح، ووراثة هذا الفعل من العلماء، واستجابة الدعاء عند القبر، وكلها ليست أدلة صحيحة، كما بُطل ما نُسب إلى الشافعي من التبرك بالقبر. ومن المظاهر المرتبطة بالغلو: الدف والغناء، وقد ناقش العلماء حكم الدف والمعازف، وبينوا فساد حمل حديث البخاري على المعازف المعهودة، والدف مستثنى في مناسبات محددة مثل العرس، أما الغناء بغير آلة فقد أجيز في بعض الأحوال، لكن الغناء بالمعازف موضوع مختلف. ممن أباح المعازف: ابن حزم، وابن طاهر، والغزالي، والشاذلي، وقد نُسب إلى بعض الصحابة وفقهاء المدينة القول بإباحته، لكن مذهب ابن العربي وغيره بيّن حدود ذلك. أما سماع المدائح والقصائد، والذكر بالرقص والدف، فهو من الاختراعات في الدين، وقد يكون ضرره أكبر من المعصية الظاهرة، لما فيه من تغيير في الدين.وقد أفتى الفقهاء بعدم جواز دف الصوفية، وبيّنوا فساد الشبهات التي يستند إليها المجيزون، ومنها حديث الجاريتين الذي لا يدل على ما يزعمونه، وكذلك لعب الحبشة، وخبر "طلع البدر علينا"، فهي وقائع لا تصلح للاستدلال على جواز دف الصوفية.أما الإصلاح والعلاج، فيبدأ بالتفقه في الدين، والاعتناء بدراسة علم الفقه والفروع، والتلقي في طلب العلم من الثقات، والتثبت فيمن يؤخذ عنه، والأخذ بالأحوط عند اختلاف العلماء، ومراعاة الخلاف، والأخذ بقول أكثر أهل العلم، والابتعاد عن شواذ المسائل. كذلك لا بد من الرجوع إلى الحق عند الاختلاف، والعمل على الإصلاح العام، رغم وجود عوائق كثيرة، منها: أسلحة الغالين، وتأثير العامة، وتأثير الرأي العام والمنصب، والإعلام، والاختلاف المذموم، ومشقة الرجوع عن المألوف ولو كان خطأ.كل ما سبق يبين خطورة الغلو في الدين، وضرورة التمسك بالمنهج الصحيح، ونبذ ما خالفه من بدع ومحدثات، حفاظًا على العقيدة، وسلامة المجتمع من الانحراف. |
الغلو في الدين : ظواهر من غلو التطرف وغلو التصوف [texte imprimé] / الغرياني،الصادق بن عبد الرحمن, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2011م . - 258ص ; 24*17. ISBN : 978-614-416-126-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
| Index. décimale : |
240-الايمان بالله والعقيدة الاسلامية |
| Résumé : |
الغلو في الدين من الظواهر التي حذر منها الإسلام، وجاء الكتاب والسنة والمنهج القويم لبيان خطورتها والتحذير منها، فالغلو لا يستهان به، ويكون بالفعل والترك، وقد يؤدي إلى الهلاك، كما أن الفهم الخاطئ للغلو يؤدي إلى الانحراف عن جادة الصواب، والتعمق في الدين بلا علم قد يوقع في الغلو، ودفع أعظم الضررين بأهونهما أصل معتبر، كما أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. ويستغل البعض بعض المسائل مثل الاختلاط المحرم للترويج لأفكار متطرفة.من أنواع غلو المتطرفة: غلو التفريط والإعراض عن التكاليف، وغلو أهل التكفير، وغلو الغرور بالاعتماد على كتب الحديث دون فقه، وغلو التعصب إلى الطائفة أو المذهب، والغلو بإنكار المختلف فيه، ومن ثمار هذا التعصب زيادة الفرقة بين المسلمين. ومن الغلو المنتشر كذلك غلو المتصوفة، ويظهر ذلك في مظاهر متعددة مثل الغلو في رسول الله ﷺ، رغم أن توقيره ومحبته واجبة، إلا أن التحذير من الغلو فيه جاء في نصوص كثيرة، كما أن الغلو في الأولياء شائع، ويبدأ من تعريف الولي، ومعرفة منزلته عند الله، ومحبتهم وتوقيرهم، لكن الغلو فيهم يتعارض مع التوحيد، كأن يُلتجأ إليهم في الدعاء، أو يُعتقد أنهم ينفعون ويضرون من دون الله، رغم أن الأولياء يتفاوتون في الفضل، وتفضيل الصحابة عليهم أمر معلوم، كما أن الولاية الحقيقية هي الفقه في الدين، لا ما عليه الناس اليوم من مفاهيم مغلوطة، ولا يجوز طاعة الولي فيما يخالف الشرع، ومن الاحتجاجات التي يسوقها بعضهم قصة موسى مع الخضر، كما يغلو البعض في كرامات الأولياء، ويخلطون بين الكرامة والاستدراج، مع أن الكرامة لا تأتي بما يخالف الشرع، ولا تكون دليلاً على رضا الله إن لم يكن صاحبها مستقيماً على الشرع.الرؤى مثل رؤيا الشيخ أحمد خادم الحجرة الشريفة، ورؤيا النبي ﷺ في المنام أو حتى في اليقظة، لا يثبت بها حكم شرعي، ولا يجوز بناء الاعتقاد أو الفتوى عليها، وحديث "من رآني فسيراني في اليقظة" لا يدل على ما يدعيه البعض. ومن الغلو أيضًا المبالغة في تزكية النفس، وقد نهى الله عن ذلك، ويُروج لكتب ضارة كـ(مختصر البرموني) و(الوصية)، ويُحتج بعبارات مثل: "اعتقد ولا تنتقد"، وهو قول باطل، فالكرامة لا تثبت إلا بميزان الرواية. وقد شاع التعلق بروايات الكرامات والتكسب بالبركة، دون تمييز بين الكرامة والاستدراج، كما أن الصعق والغشي الموجود عند النصارى يُشابه ما يفعله بعض غلاة الصوفية في المزارات، حيث يتم خلط العوائد بالدين، وتشعب السبل.أما زيارة القبور، فهي مشروعة ضمن الضوابط، وآدابها معلومة، ولكن البناء على القبور، والذبح عند الضريح، والنذر بالأضرحة، وبناء المساجد على القبور منهي عنه، ومعنى اتخاذ القبور مساجد أي الصلاة عندها تعظيمًا، وهو ما وقع فيه البعض في مدفن النبي ﷺ، أو قبر من يزعم أنه إسماعيل عليه السلام في المسجد الحرام. وادعاء أن النهي عن اتخاذ القبور مساجد خاص بالزمان الأول باطل، والدليل أن الخوف من الافتتان في العقيدة اليوم أشد، ولذلك لا تصح الصلاة في مسجد فيه قبر، وقد حقق العلماء الرواية عن مالك في النهي عن الصلاة في المقبرة. أما تاريخ الاحتفال بالمزارات فهو من الإحداث، وكل بدعة ضلالة، وقد تحولت المزارات إلى نوع من النسك المبتدع، رغم ما جاء في السنة من النهي عنها، وقد شرح الشراح الأحاديث الواردة في النهي عن المزارات، وبيّنوا أن المنهي عنه لا يكون عبادة، وقد حرص العلماء المحققون على سد ذرائع الفساد في العقيدة.احتج أصحاب المزارات بأمور، منها: مسجد أصحاب الكهف، وزيارة النبي ﷺ لشهداء أحد بعد عام، وظهور الخوارق في المزارات، وحضور الأرواح، ووراثة هذا الفعل من العلماء، واستجابة الدعاء عند القبر، وكلها ليست أدلة صحيحة، كما بُطل ما نُسب إلى الشافعي من التبرك بالقبر. ومن المظاهر المرتبطة بالغلو: الدف والغناء، وقد ناقش العلماء حكم الدف والمعازف، وبينوا فساد حمل حديث البخاري على المعازف المعهودة، والدف مستثنى في مناسبات محددة مثل العرس، أما الغناء بغير آلة فقد أجيز في بعض الأحوال، لكن الغناء بالمعازف موضوع مختلف. ممن أباح المعازف: ابن حزم، وابن طاهر، والغزالي، والشاذلي، وقد نُسب إلى بعض الصحابة وفقهاء المدينة القول بإباحته، لكن مذهب ابن العربي وغيره بيّن حدود ذلك. أما سماع المدائح والقصائد، والذكر بالرقص والدف، فهو من الاختراعات في الدين، وقد يكون ضرره أكبر من المعصية الظاهرة، لما فيه من تغيير في الدين.وقد أفتى الفقهاء بعدم جواز دف الصوفية، وبيّنوا فساد الشبهات التي يستند إليها المجيزون، ومنها حديث الجاريتين الذي لا يدل على ما يزعمونه، وكذلك لعب الحبشة، وخبر "طلع البدر علينا"، فهي وقائع لا تصلح للاستدلال على جواز دف الصوفية.أما الإصلاح والعلاج، فيبدأ بالتفقه في الدين، والاعتناء بدراسة علم الفقه والفروع، والتلقي في طلب العلم من الثقات، والتثبت فيمن يؤخذ عنه، والأخذ بالأحوط عند اختلاف العلماء، ومراعاة الخلاف، والأخذ بقول أكثر أهل العلم، والابتعاد عن شواذ المسائل. كذلك لا بد من الرجوع إلى الحق عند الاختلاف، والعمل على الإصلاح العام، رغم وجود عوائق كثيرة، منها: أسلحة الغالين، وتأثير العامة، وتأثير الرأي العام والمنصب، والإعلام، والاختلاف المذموم، ومشقة الرجوع عن المألوف ولو كان خطأ.كل ما سبق يبين خطورة الغلو في الدين، وضرورة التمسك بالمنهج الصحيح، ونبذ ما خالفه من بدع ومحدثات، حفاظًا على العقيدة، وسلامة المجتمع من الانحراف. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
| FSS50629 | 240/15.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink