الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي المالكي ت. 736ه
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
لباب اللباب في بيان ما تضمنته ابواب الكتاب من الاركان و الشروط و الموانع و الأسباب |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي المالكي ت. 736ه, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار مكتبة المعارف للطباعة و النشر |
Année de publication : |
2012م |
Importance : |
623ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-436-83-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ الاحكام الشرعية وفق المذهب المالكي |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
كتاب: «لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب»، للإمام القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي (ت736هـ)، من المختصرات الفقهية التي أنتجتها المدرسة القيروانية خدمة للمذهب المالكي، ويأتي سياق تأليفه لهذا الكتاب ختاما لمسيرته العلمية التي أفناها في مجالس الدرس والتدريس، وتأليف المؤلفات، نستشف هذا من قوله في ديباجة الكتاب: « ... ولما رأيت نهار الشيب قد تجلّى، وليل الشباب شمَّر ذيله فَرَقَا وولّى، رغبت في وسيلة أختم بها علمي، وأنتفع بها إن شاء الله تعالى عند حلول أجلي، فوضعت هذا المختصر، ورتبته ترتيبا لم أسبق إليه، لينتفع به المبتدي، ويستبصر به المنتهي» إلى أن قال: «ورجوت أن ينتشر انتشار الخبر المتواتر، وأن يستوي في طلبه البادي والحاضر، لعلي أنال دعوة بسببه من رجل صالح يمحو الله تعالى بها ذلتي، ويبلغني منه أملي، والله تعالى المستعان وعليه التكلان، وهو حسبي ونعم الوكيل».
وقد يتوهم من العنوان أن المقصود بـ : الكتاب؛ المدونة، لأن مصطلح "الكتاب" إذا أطلق في المذهب لا ينصرف إلا إليها، وقد انساق مع هذه الفرضية محققا الكتاب مع بعض التردد والشك، مما جعلهما يحتملان احتمالين آخرين، أولهما: أن قصده بالكتاب أحد كتابيه: «الـمُذهب في ضبط مسائل المذهب»، أو«الفائق في معرفة الأحكام والوثائق»، والثاني: أن كتابه هذا أقرب إلى الاستقلال من انبنائه على كتاب محدد، ثم دلّلا على كل ما ذكر، والذي يبدو لي أنّ ابن راشد عندما أطلق لفظ: «الكتاب»، إنما قصد به الكتاب من كتب الفقه المعروفة؛ ككتاب الطهارة، والصلاة وغيرهما، بدليل أن ابن راشد قد ألمح لذلك في المبحث الرابع من مقدمة الكتاب قائلا: «... وبيان ذلك أن كل كتاب من كتب الفقه له أركان يعرفها الإنسان بعقله، وكل مسألة وقعت أو تقع؛ فإنها تدخل تحت ركنها، وما لا يقع في الأركان، مثل الذي يقع بعد كمال حقيقة ذلك الشيء فإنني أعمله في اللواحق، مثال ذلك: أن للنكاح مثلا أركانا خمسة: الصيغة، والزوج، والزوجة، والولي، والصداق، فكل مسألة تتعلق بالزوج مذكورة في ركن الزوج، وكذلك سائرها، وما لا يقع في الأركان، وإنما يقع بعد العقد؛ كالرد بالعيب، واختلاف الزوجين في متاع البيت، وفي قدر الصداق، وفي الوليمة، وأجرة الخلوة، وما أشبه ذلك، فأذكره في اللواحق، وهكذا أفعل في كل كتاب، وقد انضبط المذهب بهذا المعنى انضباطا حسنا»، فتأمله.
والكتاب يشتمل على مقدمة تمهيدية تحدث فيها المؤلف عن منزلة العلم وأهميته وبعض المباحث الأصولية، إضافة إلى بيان سبب تأليفه، وخطته ومنهجه فيه، لينتقل بعد ذلك إلى لُبّ اللباب وهو دراسة كل كتاب فقهي بعينه من كتب الفقه المعهودة، واستخراج ما فيه من أحكام ودرر وفوائد، بدءا بكتاب بالطهارة، وانتهاء بكتاب الفرائض. أما الموارد التي اعتمدها في جمع شتات مادة هذا الكتاب فلم تخرج في الغالب عن الروايات والأقوال المبثوثة في دواوين المذهب المالكي، كالموطأ، والمدونة، والمجموعة لابن عبدوس، والعتبية للعتبي، ومختصر ابن شعبان، والتبصرة للخمي، والتفريع للجلاب وغيرها. ولقيمة الكتاب العلمية وأهميته، أقبل عدد من المصنفين على النقل منه، خاصة بعض شراح مختصر الشيخ خليل في تحقيق مجموعة من المسائل؛ كالحطاب في مواهب الجليل، والخرشي في شرح مختصر خليل، والدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير للدردير، وعليش في منح الجليل. والكتاب طبع أكثر من مرة، أولها: طبعة المطبعة التونسية سنة 1346هـ على نفقة المكتبة العلمية للأخوين محمد والطاهر الأمين بسوق الكتبية، وآخرها طبعة دار مكتبة المعارف ببيروت، بتحقيق محمد المدنيني والحبيب بن طاهر، الطبعة الأولى(1433هـ - 2012م) و جاءت محتوياته كالاتي / عصر ابن رشد شخصيته دراسة كتاب لباب اللباب النسخ المعتمدة في التحقيق
.الإيمان- الطهارة-الحيض-الصلاة-المساجد ومواضع الصلاة-صلاة المسافرين وقصرها-الجمعة-صلاة العيدين-صلاة الاستسقاء-الكسوف-الجنائز-الزكاة-الصيام-الإعتكاف-الحج-النكاح-الرضاع-الطلاق-اللعان-العتاق-البيوع-المساقاة المزارعة--الهبات-الوصية-النذر-الأيمان-القسامة والمحاربين والقصاص والديات-الحدود-الأقضية-اللقطة-الجهاد والسير-الإمارة الفرائض |
لباب اللباب في بيان ما تضمنته ابواب الكتاب من الاركان و الشروط و الموانع و الأسباب [texte imprimé] / أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي المالكي ت. 736ه, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار مكتبة المعارف للطباعة و النشر, 2012م . - 623ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-436-83-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ الاحكام الشرعية وفق المذهب المالكي |
Index. décimale : |
265-الاحكام الشرعية في الفقه الاسلامي المالكي |
Résumé : |
كتاب: «لباب اللباب في بيان ما تضمنته أبواب الكتاب من الأركان والشروط والموانع والأسباب»، للإمام القاضي أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن راشد البكري القفصي (ت736هـ)، من المختصرات الفقهية التي أنتجتها المدرسة القيروانية خدمة للمذهب المالكي، ويأتي سياق تأليفه لهذا الكتاب ختاما لمسيرته العلمية التي أفناها في مجالس الدرس والتدريس، وتأليف المؤلفات، نستشف هذا من قوله في ديباجة الكتاب: « ... ولما رأيت نهار الشيب قد تجلّى، وليل الشباب شمَّر ذيله فَرَقَا وولّى، رغبت في وسيلة أختم بها علمي، وأنتفع بها إن شاء الله تعالى عند حلول أجلي، فوضعت هذا المختصر، ورتبته ترتيبا لم أسبق إليه، لينتفع به المبتدي، ويستبصر به المنتهي» إلى أن قال: «ورجوت أن ينتشر انتشار الخبر المتواتر، وأن يستوي في طلبه البادي والحاضر، لعلي أنال دعوة بسببه من رجل صالح يمحو الله تعالى بها ذلتي، ويبلغني منه أملي، والله تعالى المستعان وعليه التكلان، وهو حسبي ونعم الوكيل».
وقد يتوهم من العنوان أن المقصود بـ : الكتاب؛ المدونة، لأن مصطلح "الكتاب" إذا أطلق في المذهب لا ينصرف إلا إليها، وقد انساق مع هذه الفرضية محققا الكتاب مع بعض التردد والشك، مما جعلهما يحتملان احتمالين آخرين، أولهما: أن قصده بالكتاب أحد كتابيه: «الـمُذهب في ضبط مسائل المذهب»، أو«الفائق في معرفة الأحكام والوثائق»، والثاني: أن كتابه هذا أقرب إلى الاستقلال من انبنائه على كتاب محدد، ثم دلّلا على كل ما ذكر، والذي يبدو لي أنّ ابن راشد عندما أطلق لفظ: «الكتاب»، إنما قصد به الكتاب من كتب الفقه المعروفة؛ ككتاب الطهارة، والصلاة وغيرهما، بدليل أن ابن راشد قد ألمح لذلك في المبحث الرابع من مقدمة الكتاب قائلا: «... وبيان ذلك أن كل كتاب من كتب الفقه له أركان يعرفها الإنسان بعقله، وكل مسألة وقعت أو تقع؛ فإنها تدخل تحت ركنها، وما لا يقع في الأركان، مثل الذي يقع بعد كمال حقيقة ذلك الشيء فإنني أعمله في اللواحق، مثال ذلك: أن للنكاح مثلا أركانا خمسة: الصيغة، والزوج، والزوجة، والولي، والصداق، فكل مسألة تتعلق بالزوج مذكورة في ركن الزوج، وكذلك سائرها، وما لا يقع في الأركان، وإنما يقع بعد العقد؛ كالرد بالعيب، واختلاف الزوجين في متاع البيت، وفي قدر الصداق، وفي الوليمة، وأجرة الخلوة، وما أشبه ذلك، فأذكره في اللواحق، وهكذا أفعل في كل كتاب، وقد انضبط المذهب بهذا المعنى انضباطا حسنا»، فتأمله.
والكتاب يشتمل على مقدمة تمهيدية تحدث فيها المؤلف عن منزلة العلم وأهميته وبعض المباحث الأصولية، إضافة إلى بيان سبب تأليفه، وخطته ومنهجه فيه، لينتقل بعد ذلك إلى لُبّ اللباب وهو دراسة كل كتاب فقهي بعينه من كتب الفقه المعهودة، واستخراج ما فيه من أحكام ودرر وفوائد، بدءا بكتاب بالطهارة، وانتهاء بكتاب الفرائض. أما الموارد التي اعتمدها في جمع شتات مادة هذا الكتاب فلم تخرج في الغالب عن الروايات والأقوال المبثوثة في دواوين المذهب المالكي، كالموطأ، والمدونة، والمجموعة لابن عبدوس، والعتبية للعتبي، ومختصر ابن شعبان، والتبصرة للخمي، والتفريع للجلاب وغيرها. ولقيمة الكتاب العلمية وأهميته، أقبل عدد من المصنفين على النقل منه، خاصة بعض شراح مختصر الشيخ خليل في تحقيق مجموعة من المسائل؛ كالحطاب في مواهب الجليل، والخرشي في شرح مختصر خليل، والدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير للدردير، وعليش في منح الجليل. والكتاب طبع أكثر من مرة، أولها: طبعة المطبعة التونسية سنة 1346هـ على نفقة المكتبة العلمية للأخوين محمد والطاهر الأمين بسوق الكتبية، وآخرها طبعة دار مكتبة المعارف ببيروت، بتحقيق محمد المدنيني والحبيب بن طاهر، الطبعة الأولى(1433هـ - 2012م) و جاءت محتوياته كالاتي / عصر ابن رشد شخصيته دراسة كتاب لباب اللباب النسخ المعتمدة في التحقيق
.الإيمان- الطهارة-الحيض-الصلاة-المساجد ومواضع الصلاة-صلاة المسافرين وقصرها-الجمعة-صلاة العيدين-صلاة الاستسقاء-الكسوف-الجنائز-الزكاة-الصيام-الإعتكاف-الحج-النكاح-الرضاع-الطلاق-اللعان-العتاق-البيوع-المساقاة المزارعة--الهبات-الوصية-النذر-الأيمان-القسامة والمحاربين والقصاص والديات-الحدود-الأقضية-اللقطة-الجهاد والسير-الإمارة الفرائض |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS51051 | 265/21.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |