الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي (ت ٥٤٣هـ)
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
القبس في شرح موطأ مالك بن أنس |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي (ت ٥٤٣هـ), Auteur ; عناية المركز العلمي بدار ابن الجوزي, Auteur |
Mention d'édition : |
طبعة مشكولة و منقحة و مخرجة الاحاديث |
Editeur : |
القاهرة:دار ابن الجوزي |
Année de publication : |
2016م |
Importance : |
736ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-771-076-3 |
Note générale : |
أبو بكر بن العربي المؤلف كتاب القبس في شرح موطأ مالك بن أنس والمؤلف لـ 24 كتب أخرى.ليس هو محي الدين بن عربي الصوفي - هو من حفاظ الحديث.ابن العربي الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر ، محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ، ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي، صاحب التصانيف، وُلد في سنة 468.سمع من خاله الحسن بن عمر الهوزني وطائفة بالأندلس، وكان أبوه أبو محمد من كبار أصحاب أبي محمد بن حزم الظاهري بخلاف ابنه القاضي أبي بكر ؛ فإنه منافر لابن حزم ، مُحِطٌ عليه بنفس ثائرة.
ارتحل مع أب ليس هو محي الدين بن عربي الصوفي - هو من حفاظ الحديثابن العربي الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر ، محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ، ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي، صاحب التصانيف، وُلد في سنة 468.سمع من خاله الحسن بن عمر الهوزني وطائفة بالأندلس، وكان أبوه أبو محمد من كبار أصحاب أبي محمد بن حزم الظاهري بخلاف ابنه القاضي أبي بكر ؛ فإنه منافر لابن حزم ، مُحِطٌ عليه بنفس ثائرة.ارتحل مع أبيه ، وسمعا ببغداد من طراد بن محمد الزينبي ، وأبي عبد الله النعالي ، وأبي الخطاب ابن البطر ، وجعفر السراج ، وابن الطيوري ، وخلق ، وبدمشق من الفقيه نصر بن إبراهيم المقدسي ، وأبي الفضل بن الفرات ، وطائفة ، وببيت المقدس من مكي بن عبد السلام الزميلي ، وبالحرم الشريف من الحسين بن علي الفقيه الطبري ، وبمصر من القاضي أبي الحسن الخلعي ، ومحمد بن عبد الله بن داود الفارسي وغيرهما.وتفقه بالإمام أبي حامد الغزالي ، والفقيه أبي بكر الشاشي ، والعلامة الأديب أبي زكريا التبريزي ، وجماعة.وذكر أبو القاسم بن عساكر أنه سمع بدمشق -أيضا- من أبي البركات ابن طاوس ، والشريف النسيب، وأنه سمع منه عبد الرحمن بن صابر ، وأخوه ، وأحمد بن سلامة الأبار ، ورجع إلى الأندلس في سنة إحدى وتسعين وأربع مائة.قلت : رجع إلى الأندلس بعد أن دفن أباه في رحلته -أظن ببيت المقدس- وصنف ، وجمع ، وفي فنون العلم برع ، وكان فصيحا بليغا خطيبا.صنف كتاب "عارضة الأحوذي في شرح جامع أبي عيسى الترمذي" وفسر القرآن المجيد ، فأتى بكل بديع ، وله كتاب "كوكب الحديث والمسلسلات" وكتاب "الأصناف" في الفقه ، وكتاب "أمهات المسائل" ، وكتاب "نزهة الناظر" وكتاب " ستر العورة " ، و " المحصول " في الأصول ، و "حسم الداء في الكلام على حديث السوداء" ، كتاب في الرسائل وغوامض النحويين ، وكتاب " ترتيب الرحلة للترغيب في الملة " و "الفقه الأصغر المعلب الأصغر" وأشياء سوى ذلك لم نشاهدها .واشتهر اسمه وكان رئيسا محتشما ، وافر الأموال بحيث أنشأ علي إشبيلية سورا من ماله.وكان ثاقب الذهن ، عذب المنطق ، كريم الشمائل ، كامل السؤدد ، ولي قضاء إشبيلية ، فحمدت سياسته ، وكان ذا شدة وسطوة ، فعزل ، وأقبل على نشر العلم وتدوينه.قال أبو بكر محمد بن طرخان : قال لي أبو محمد بن العربي : صحبت ابن حزم سبعة أعوام ، وسمعت منه جميع مصنفاته سوى المجلد الأخير من كتاب "الفصل" وقرأنا من كتاب "الإيصال" له أربع مجلدات ولم يفتني شيء من تواليفه سوى هذا. كان القاضي أبو بكر ممن يقال : إنه بلغ رتبة الاجتهاد.قال ابن النجار : حدث ببغداد بيسير ، وصنف في الحديث والفقه والأصول علوم القرآن والأدب والنحو والتواريخ ، واتسع حاله ، وكثر إفضاله ، ومدحته الشعراء ، وعلى بلده سور أنشأه من ماله .قال أبو القاسم بن بشكوال توفي ابن العربي بفاس في شهر ربيع الآخر سنة 543 وفيها ورَّخه الحافظ أبو الحسن بن المفضل وابن خلكان، قُتل بأيدي الفرنج -رحمه الله |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ كتب و مساند الائمة الاربعة و شروحها؛ شرح ابن العربي للموطا؛مالك بن انس |
Index. décimale : |
233-كتب و مساند الائمة الاربعة و شروحها |
Résumé : |
--كلمة شكر و تقدير.المقدمة-سبب اختياري للموضوع-خطة البحث.الباب الأول حياته وسيرته.الفصل الأول حياته الاجتماعيةالمبحث الأول-نسبه-أسرته من جهة أمه-المبحث الثاني عقيدته.المبحث الثالث وفيه خمسة مطالب-المطلب الأول الأعمال التي قام بها والوظائف التي شغلها-المطلب الثاني إنفاقه ماله في سبيل الخير-المطلب الثالث طعن العلماء عليه لموالاته للسلطان-المطلب الرابع جهاده-المطلب الخامس وفاته و تاريخها و مكانها.الفصل الثاني في حياة ابن العربي العلمية-المبحث الأول نشأته وطلبه للعلم.المبحث الثاني رحلته إلى الشرق-سفره من تونس إلى الحجاز وما حل به في هذه المرحلة من الرحلة-وصوله إلى مصر-مغادرته مصر إلى بيت المقدس-مشاهداته ببيت المقدس-دخوله عسقلان-خروجه من عسقلان ومنها إلى عكا فدمشق-إعجابه بقراء بيت المقدس-وصوله إلى دمشق-توجهه إلى العراق-توجهه إلى الحجاز-وصوله إلى مكة-شربه زمزم بنية العلم والإيمان-نشاطه العلمي في موسم الحج-وفاة والده-مدة الرحلة-الخلاف في رحلة ابن العربي-نتائج الرحلة-عودته إلى وطنه.لمبحث الثالث ويشتمل على ثلاثة مطالب شيوخه - تلاميذه أولاده وأحفاده-المطلب الأول شيوخه-المطلب الثاني في تلاميذه.المطلب الثالث أولاده وأحفاده-أحفاده منهم-المبحث الرابع مكانته العلمية وثناء العلماء عليه-المبحث الخامس العوامل التي ساعدت على نبوغه.الفصل الثالث الموطأ وعناية الأمة به وفيه ثلاثة مباحث.لمبحث الأول الكلام على الموطأ وفضله ورواته-رواة الموطأ-عدد أحاديث الموطأ-المبحث الثاني اهتمام المغاربة برواية يحيى بن يحيى.ربي.الفصل الخامس كتاب القبس.المبحث الأول اسم الكتاب ونسبته إلى المؤلف-نسبته إلى المؤلف-المبحث الثاني تاريخ تأليفه-المبحث الثالث نسخ الكتاب ووصفهاالمبحث الرابع وفيه ثلاثة مطالب-المطلب الأول منهج ابن العربي في كتابه القبس-المطلب الثاني مزايا الكتاب-المطلب الثالث المآخذ التي تؤخذ على الشارح.الباب الثاني قسم التحقيق.ذكر ابتدائه-تنبيه-الإسناد-إشكال وحله-إلحاق-كشف وإيضاح.-فصل-استلحاق-غائلة وإيضاح-تأصيل-توصيل-تقرير-مزيد إيضاح-تنبيه-وقت الجمعة-باب من أدرك ركعة من الصلاة-باب ما جاء في دلوك الشمس.باب النوم عن الصلاة-حقيقة-تنبيه على مقصد-فائدة-تعليق.باب النهي عن الصلاة في الهاجرة-فائدة لغوية-نكتة أصولية-تتميم.باب النهي عن دخول المسجد بريح الثوم-ترجمة فائدة-تحقيق لغوي شرعي-العمل في الوضوء-وهم وتنبيه وقع في الموطأ-تتميم-مزيد بيان-وضوء النائم إذا قام إلى الصلاة-الطهور للوضوء-جامع الوضوء-باب المسح على الخفين.باب ما جاء في الرعاف-الوضوء من مس الذكر.باب غسل الجنابة-تقسيم-تتميم.باب التيمم-تحديد-باب تيمم الجنب-باب الحيض-باب في بول الصبي-باب البول قائما وغيره-النداء للصلاة-كيفية الآذان-ترجمة-افتتاح الصلاة-(أصلان من أصول الفقه)-تأسيس-كيفية القراءة-باب التأمين-باب التشهد في الصلاة-باب السهو-وأصول أحاديث السهو ستة-مسألة أصولية-النظر في الصلاة إلى ما يشغلك عنها-مقدمة أصولية.كتاب الجمعةعطف-وأما الحرية-وأما القدرة-وأما الإقامة-وأما القرية-تنبيه على وهم-باب الترغيب في صلاة رمضان.باب صلاة الليل-تتميم-شريعة-حديث غلبة النوم-تتميم-غريبةفضل صلاة الجماعة على صلاة الفذ-تفسير-نكتة أصولية-فائدة فقهية-نكتة أصولية-فضل الشهداء-الشهداء أحد عشر رجلا.باب فضل صلاة القائم على صلاة القاعد-تنبيه على وهم-الصلاة الوسطى-الرخصة في الصلاة في الثوب الواحد-الجمع بين الصلاتين.قصر الصلاة-التفسير-تحقيق.صلاة الضحى-فقه.باب السترة-مزلة قدم-وضع اليدين علي الصدر في الصلاة والقنوت وصلاة الرجل وهو حاقن-(الالتفات في الصلاة والتصفيق فيها)-(الصلاة علي النبي , - صلى الله عليه وسلم -)-باب صلاة العيد-باب صلاة الخوف.باب صلاة الكسوف-توحيد-باب صلاة الاستسقاء-باب استقبال القبلة للحاجةباب مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم --تحزيب القرآن-باب ذكر الله تعالى.باب الدعاء-توحيد-النهي عن الصلاة بعد الصبح وبعد العصر.كتاب الجنائزحقيقة اعتقادية-تأديب-فقه-تنبيه على وهم.كتاب الزكاة(حكمة وحقيقة وتوحيد)-مقدمة لا خلاف في وجوبها-تتميم-تقسيم واستيفاء ترتيب-ما لا زكاة فيه من الحلي-زكاة مال الصبيان-زكاة العروض.باب الكنز-صدقة الماشية-زكاة البقر-صدقة الخلطاء-من يجوز له أخذ الصدقة-زكاة الزيتون ونحوها-الجزية-زكاة الفطر.كتاب الصيام"تنبيه"-تكملة-نكتة أصولية-فقه-بديعة-تتميم-صيام الذي يصبح جنبا-الرخصة في القبلة للصائم-الصيام في السفر-كفارة من أفطر في رمضان-"وهم وتنبيه"-تكملة-تنبيه-حجامة الصائم-صيام يوم عاشوراء-مسألة أصولية-صيام يوم العيد والدهر.فطر المريض-نكتة أصولية-الصيام عن الميت-قضاء رمضان والكفارات-الحكم الثالث-الحكم الرابع-تكملة واستدراك-درجة الحديث: ضعيف.-حكم الفطر في رمضان علة-إيضاح مشكل-الثاني.كتاب الاعتكاف-باب/ ليلة القدركتاب الحج.غسل المحرم-لبس المحرم-الطيب في الحج-تتميم-مواقيت الإهلال-إشارة-إفراد الحج-العمرة في أشهر الحج-نكاح المحرم-ما يجوز للمحرم أكله من الصيد-أمر الصيد في الحرم-ما يقتل المحرم من الدواب-من أحصر بعدو.-الصلاة بعد الصبح وبعد العصر في الطواف-القول في الهدي-صيام يوم عرفة-(تنبيه) على منزلة الحج.كتاب الجهادفائدة الجهاد-النهي عن قتال النساء والولدان-عارضة.باب الأمان-القول في الغنيمة-الشهداء في سبيل الله.كتاب الذبائح.ذكاة ما في بطن الذبيحة-القول في الأطعمة-ما يكره من الدواب-القول في المستثنى من ذلك-توحيد.باب الصيد-"تبيين مشكل"-باب ما جاء في صيد البحر.كتاب الضحايا-باب ما يستحب من الضحايا"باب ما يتقى من الضحايا"-وقت الأضحية-الشركة في الضحايا.باب العقيقةالقول في الأشربة-نكتة-القول في الخليطين.-فصل الحد فيها.-توحيد.كتاب الأيمان والنذور.-نذر المشي.تاب الأيمان فضل الكفارة-"توصية"كتاب النكاح النكاح الرابع-نكتة-ما جاء في الصداق والحباء-مسألة-نكتة أصولية-إرخاء الستور يوجب الصداق-ما لا يجوز في الشروط في النكاح-نكاح المحلل-(باب) ما لا يجوز من نكاح الرجل أم امرأته-جامع ما لا يجوز من النكاح-جامع ما لا يجوز من النكاح-نكاح الأمة على الحرة-الرجل يملك الأمة-نكاح الأمة الكتابية-باب الإحصان-نكاح المتعة-نكاح العبيد-نكاح المشرك إذا أسلمت زوجه قبله -جامع النكاح كتاب الطلاق ما جاء في البتة-ما جاء في الخلية والبرية-عارضة-نكتة في الفرق بين التخيير والتمليك باب الإيلاء-القول في الظهار-ما جاء في الخيار -ما جاء في الخلع-رجال الإسنادمسائل من كتاب الطلاق-المسألة الأولى-المسألة الثانية-المسألة الثالثة-المسألة الرابعة-ما جاء في اللعان باب طلاق المريض-طلاق العبد-نفقة المطلقة-باب في المفقودباب ما جاء في الأقراء-ما جاء في الحكمين-جامع الطلاق-عدة المتوفى عنها زوجها-ما جاء في العزل-القول في الإحداد كتاب الرضاع أما أحدهما فتقدير الرضاع-وأما الفصل الثاني -المسألة الثانيةكتاب البيوعباب ما جاء في بيع العربان-باب ما جاء في مال المملوك-وأما باب العهدة-وأما باب العيب في الرقيق-وأما باب ما يفعل بالوليدة إذا بيعت-أما باب النهى عن أن يطأ الرجل وليدة لها زوج-وأما باب ثمر المال يباع أصله-وأما باب بيع العرايا-وأما باب الجائحة في الثمار-وأما باب ما يجوز من استثناء الثمر.-باب ما يكره من بيع الثمار.-باب المزابنة.-باب جامع بيع الثمار-وأما باب بيع الذهب بالورق عينا وتبرا .باب الصرف -تفسير-نكتة-تتميم-ما جاء في بيع العينة-مسألة-تكملة-مسألة أصولية-مرجعباب السلفة في الطعام-الفرع الأول-الفرع الثانى-الفرع الثالث-القول في الحكرة والتربص-تبيين-باب ما يجوز من بيع الحيوان بعضه ببعض والسلف فيه باب بيع الحيوان باللحم-مسألة أصولية-باب ما جاء في ثمن الكلب-باب النهي عن بيعتين في بيعة-باب بيع وسلف-باب بيع الغرر باب بيع الخيار -القول في المرابحة-القول في الحوالة -مسألة -باب إفلاس الغريم باب ما يجوز من السلف-فصل في الضرر كتاب الشفعةالمسألة الأولى-المسألة الثانية-المسألة الثالثة-المسألة الرابعة-المسألة الخامسة-المسألة السادسة-المسألة السابعة-المسألة الثامنة كتاب المساقاة-باب كراء الأرض كتاب القراض-تبيين كتاب الأقضيةمقدمة -مرجع-نكتة-لاحقة-تفسير باب الشهادات-نكتة بديعة-تكملة-تعديل-ترجمة-تنزيل-استدراك-مسألة أصولية-القضاء في الدعوى-فقه كتاب الرهون ما لا يجوز من غلق الرهن-القول في كراء الدابة والتعدي فيها-مرجع-تتميم-القضاء فيمن ارتد عن الإسلام-القضاء-نكتة أصولية-القضاء في المنبوذالقضاء في إلحاق الولد بأبيه-عارضة-تابعة-القضاء في أمهات الأولاد-القضاء في عمارة الموات-وهم-القضاء فى المياه-مرجع-القضاء في المرفق-القضاء في قسم الأموال-القضاء في الضواري والحريسة-تمام-تبيين-القضاء فيما يعطى العمال-القضاء في العيوب كتاب الهبةمفاقهة-تتميم-القضاء في العمرى-القضاء في اللقطة-القضاء في الوصايا-ما جاء في المؤنث من الرجال-القضاء في الحضانة-القضاء في البيع الفاسد-كراهية القضاء-القضاء في حال العبيدكتاب العتق ما يجوز من الرقاب الواجبة-مسألة-باب ما لا يجوز من العتق في الرقاب الواجبة-باب الولاء-ميراث السائبة كتاب المكاتبةتفصيل-تفريع-المدبر-القول في الدماء و الحدود-ترجمة-فصل-تفصيل-خصيصة-مسائل الرجم-وهم وتنبيه-تتميم-مسائل القذف-تتميم كتاب السرقة المعقد الأول-المعقد الثاني-المعقد الثالث-المعقد الرابع-المعقد الخامس-المعقد السادس-المعقد السابع-المعقد الثامن-المعقد التاسع-المعقد العاشر-المعقد الحادي عشر-المعقد الثاني عشر-المعقد الثالث عشر كتاب الفرائض المسألة الأولى-المسألة الثانية-المسألة الثالثة-مسألة أصولية-تنبيه على وهم-تفسير-ميراث الجدة-ميراث الأب والأم من ولدهما-توفية-تتميم-تكملة-ميراث الإخوة للأم-ميراث العمة-فائدةكتاب التفسيرسورة البقرة-سورة آل عمران-سورة النساء-سورة الأعراف-سورة براءة -سورة يونس-سورة هود-سورة يوسف-سورة الرعد-سورة إبراهيم-سورة الحجر-سورة النحل-سورة سبحان-سورة الكهف-سورة قد أفلح-سورة النور-سورة الظلة-سورة النمل-سورة القصص-سورة سبأ-سورة يس-سورة الجاثية-سورة الفتح.كتاب الجامع.ما جاء في الطاعون-النهي عن القول بالقدر-ما جاء في حسن الخلق-ما جاء في الحياء-ما جاء في الغضب-باب المهاجرة-تبيين-الإعراض.باب اللباس-الرقيق من الثياب-الإسبال-الانتعال-الذهب-صفة عيسى ابن مريم عليه السلام-تنبيه على وهم وتعليم على جهل.باب الفطرة-النهي عن الأكل بالشمال-ما جاء في المساكين-معى الكافر-النهي عن الشرب في آنية الفضة-ما جاء في الطعام والشراب-ما جاء في لبس الخاتم-باب العين-عيادة المريض والطيرة-المتحابون في الله . باب الرؤيا-تتميم-ما جاء في النرد والشطرنج-القول في السلام.باب الاستئذان-التشميت -باب الصور -باب الضب.باب الشؤم-ما جاء في المشرق-ما جاء في الحيات-باب السفر.باب العمل في السفر-ما جاء في البيعة-الكلام في الكلام -نكتة-باب عذاب العامةباب ما جاء في التقى-القول في الرعد-باب تركة النبي - صلى الله عليه وسلم -باب الترغيب في الصدقة-ما جاء في صفة جهنمباب التعفف عن المسألة-نكتة-ما جاء في طلب العلم-ما يتقى من دعوة المظلوم-أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم -فهرس المراجع-المراجع المخطوطة-تفسير القرآن-كتب الحديث-كتب التاريخ والرجال-كتب مصطلح الحديث-كتب شروح الحديث-كتب الفقه-كتب في الأصول-كتب العقيدة-كتب اللغة |
القبس في شرح موطأ مالك بن أنس [texte imprimé] / القاضي محمد بن عبد الله أبو بكر بن العربي المعافري الاشبيلي المالكي (ت ٥٤٣هـ), Auteur ; عناية المركز العلمي بدار ابن الجوزي, Auteur . - طبعة مشكولة و منقحة و مخرجة الاحاديث . - [S.l.] : القاهرة:دار ابن الجوزي, 2016م . - 736ص ; 24/17سم. ISBN : 978-977-771-076-3 أبو بكر بن العربي المؤلف كتاب القبس في شرح موطأ مالك بن أنس والمؤلف لـ 24 كتب أخرى.ليس هو محي الدين بن عربي الصوفي - هو من حفاظ الحديث.ابن العربي الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر ، محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ، ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي، صاحب التصانيف، وُلد في سنة 468.سمع من خاله الحسن بن عمر الهوزني وطائفة بالأندلس، وكان أبوه أبو محمد من كبار أصحاب أبي محمد بن حزم الظاهري بخلاف ابنه القاضي أبي بكر ؛ فإنه منافر لابن حزم ، مُحِطٌ عليه بنفس ثائرة.
ارتحل مع أب ليس هو محي الدين بن عربي الصوفي - هو من حفاظ الحديثابن العربي الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر ، محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ، ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي، صاحب التصانيف، وُلد في سنة 468.سمع من خاله الحسن بن عمر الهوزني وطائفة بالأندلس، وكان أبوه أبو محمد من كبار أصحاب أبي محمد بن حزم الظاهري بخلاف ابنه القاضي أبي بكر ؛ فإنه منافر لابن حزم ، مُحِطٌ عليه بنفس ثائرة.ارتحل مع أبيه ، وسمعا ببغداد من طراد بن محمد الزينبي ، وأبي عبد الله النعالي ، وأبي الخطاب ابن البطر ، وجعفر السراج ، وابن الطيوري ، وخلق ، وبدمشق من الفقيه نصر بن إبراهيم المقدسي ، وأبي الفضل بن الفرات ، وطائفة ، وببيت المقدس من مكي بن عبد السلام الزميلي ، وبالحرم الشريف من الحسين بن علي الفقيه الطبري ، وبمصر من القاضي أبي الحسن الخلعي ، ومحمد بن عبد الله بن داود الفارسي وغيرهما.وتفقه بالإمام أبي حامد الغزالي ، والفقيه أبي بكر الشاشي ، والعلامة الأديب أبي زكريا التبريزي ، وجماعة.وذكر أبو القاسم بن عساكر أنه سمع بدمشق -أيضا- من أبي البركات ابن طاوس ، والشريف النسيب، وأنه سمع منه عبد الرحمن بن صابر ، وأخوه ، وأحمد بن سلامة الأبار ، ورجع إلى الأندلس في سنة إحدى وتسعين وأربع مائة.قلت : رجع إلى الأندلس بعد أن دفن أباه في رحلته -أظن ببيت المقدس- وصنف ، وجمع ، وفي فنون العلم برع ، وكان فصيحا بليغا خطيبا.صنف كتاب "عارضة الأحوذي في شرح جامع أبي عيسى الترمذي" وفسر القرآن المجيد ، فأتى بكل بديع ، وله كتاب "كوكب الحديث والمسلسلات" وكتاب "الأصناف" في الفقه ، وكتاب "أمهات المسائل" ، وكتاب "نزهة الناظر" وكتاب " ستر العورة " ، و " المحصول " في الأصول ، و "حسم الداء في الكلام على حديث السوداء" ، كتاب في الرسائل وغوامض النحويين ، وكتاب " ترتيب الرحلة للترغيب في الملة " و "الفقه الأصغر المعلب الأصغر" وأشياء سوى ذلك لم نشاهدها .واشتهر اسمه وكان رئيسا محتشما ، وافر الأموال بحيث أنشأ علي إشبيلية سورا من ماله.وكان ثاقب الذهن ، عذب المنطق ، كريم الشمائل ، كامل السؤدد ، ولي قضاء إشبيلية ، فحمدت سياسته ، وكان ذا شدة وسطوة ، فعزل ، وأقبل على نشر العلم وتدوينه.قال أبو بكر محمد بن طرخان : قال لي أبو محمد بن العربي : صحبت ابن حزم سبعة أعوام ، وسمعت منه جميع مصنفاته سوى المجلد الأخير من كتاب "الفصل" وقرأنا من كتاب "الإيصال" له أربع مجلدات ولم يفتني شيء من تواليفه سوى هذا. كان القاضي أبو بكر ممن يقال : إنه بلغ رتبة الاجتهاد.قال ابن النجار : حدث ببغداد بيسير ، وصنف في الحديث والفقه والأصول علوم القرآن والأدب والنحو والتواريخ ، واتسع حاله ، وكثر إفضاله ، ومدحته الشعراء ، وعلى بلده سور أنشأه من ماله .قال أبو القاسم بن بشكوال توفي ابن العربي بفاس في شهر ربيع الآخر سنة 543 وفيها ورَّخه الحافظ أبو الحسن بن المفضل وابن خلكان، قُتل بأيدي الفرنج -رحمه الله Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الاسلام؛ الحديث؛ كتب و مساند الائمة الاربعة و شروحها؛ شرح ابن العربي للموطا؛مالك بن انس |
Index. décimale : |
233-كتب و مساند الائمة الاربعة و شروحها |
Résumé : |
--كلمة شكر و تقدير.المقدمة-سبب اختياري للموضوع-خطة البحث.الباب الأول حياته وسيرته.الفصل الأول حياته الاجتماعيةالمبحث الأول-نسبه-أسرته من جهة أمه-المبحث الثاني عقيدته.المبحث الثالث وفيه خمسة مطالب-المطلب الأول الأعمال التي قام بها والوظائف التي شغلها-المطلب الثاني إنفاقه ماله في سبيل الخير-المطلب الثالث طعن العلماء عليه لموالاته للسلطان-المطلب الرابع جهاده-المطلب الخامس وفاته و تاريخها و مكانها.الفصل الثاني في حياة ابن العربي العلمية-المبحث الأول نشأته وطلبه للعلم.المبحث الثاني رحلته إلى الشرق-سفره من تونس إلى الحجاز وما حل به في هذه المرحلة من الرحلة-وصوله إلى مصر-مغادرته مصر إلى بيت المقدس-مشاهداته ببيت المقدس-دخوله عسقلان-خروجه من عسقلان ومنها إلى عكا فدمشق-إعجابه بقراء بيت المقدس-وصوله إلى دمشق-توجهه إلى العراق-توجهه إلى الحجاز-وصوله إلى مكة-شربه زمزم بنية العلم والإيمان-نشاطه العلمي في موسم الحج-وفاة والده-مدة الرحلة-الخلاف في رحلة ابن العربي-نتائج الرحلة-عودته إلى وطنه.لمبحث الثالث ويشتمل على ثلاثة مطالب شيوخه - تلاميذه أولاده وأحفاده-المطلب الأول شيوخه-المطلب الثاني في تلاميذه.المطلب الثالث أولاده وأحفاده-أحفاده منهم-المبحث الرابع مكانته العلمية وثناء العلماء عليه-المبحث الخامس العوامل التي ساعدت على نبوغه.الفصل الثالث الموطأ وعناية الأمة به وفيه ثلاثة مباحث.لمبحث الأول الكلام على الموطأ وفضله ورواته-رواة الموطأ-عدد أحاديث الموطأ-المبحث الثاني اهتمام المغاربة برواية يحيى بن يحيى.ربي.الفصل الخامس كتاب القبس.المبحث الأول اسم الكتاب ونسبته إلى المؤلف-نسبته إلى المؤلف-المبحث الثاني تاريخ تأليفه-المبحث الثالث نسخ الكتاب ووصفهاالمبحث الرابع وفيه ثلاثة مطالب-المطلب الأول منهج ابن العربي في كتابه القبس-المطلب الثاني مزايا الكتاب-المطلب الثالث المآخذ التي تؤخذ على الشارح.الباب الثاني قسم التحقيق.ذكر ابتدائه-تنبيه-الإسناد-إشكال وحله-إلحاق-كشف وإيضاح.-فصل-استلحاق-غائلة وإيضاح-تأصيل-توصيل-تقرير-مزيد إيضاح-تنبيه-وقت الجمعة-باب من أدرك ركعة من الصلاة-باب ما جاء في دلوك الشمس.باب النوم عن الصلاة-حقيقة-تنبيه على مقصد-فائدة-تعليق.باب النهي عن الصلاة في الهاجرة-فائدة لغوية-نكتة أصولية-تتميم.باب النهي عن دخول المسجد بريح الثوم-ترجمة فائدة-تحقيق لغوي شرعي-العمل في الوضوء-وهم وتنبيه وقع في الموطأ-تتميم-مزيد بيان-وضوء النائم إذا قام إلى الصلاة-الطهور للوضوء-جامع الوضوء-باب المسح على الخفين.باب ما جاء في الرعاف-الوضوء من مس الذكر.باب غسل الجنابة-تقسيم-تتميم.باب التيمم-تحديد-باب تيمم الجنب-باب الحيض-باب في بول الصبي-باب البول قائما وغيره-النداء للصلاة-كيفية الآذان-ترجمة-افتتاح الصلاة-(أصلان من أصول الفقه)-تأسيس-كيفية القراءة-باب التأمين-باب التشهد في الصلاة-باب السهو-وأصول أحاديث السهو ستة-مسألة أصولية-النظر في الصلاة إلى ما يشغلك عنها-مقدمة أصولية.كتاب الجمعةعطف-وأما الحرية-وأما القدرة-وأما الإقامة-وأما القرية-تنبيه على وهم-باب الترغيب في صلاة رمضان.باب صلاة الليل-تتميم-شريعة-حديث غلبة النوم-تتميم-غريبةفضل صلاة الجماعة على صلاة الفذ-تفسير-نكتة أصولية-فائدة فقهية-نكتة أصولية-فضل الشهداء-الشهداء أحد عشر رجلا.باب فضل صلاة القائم على صلاة القاعد-تنبيه على وهم-الصلاة الوسطى-الرخصة في الصلاة في الثوب الواحد-الجمع بين الصلاتين.قصر الصلاة-التفسير-تحقيق.صلاة الضحى-فقه.باب السترة-مزلة قدم-وضع اليدين علي الصدر في الصلاة والقنوت وصلاة الرجل وهو حاقن-(الالتفات في الصلاة والتصفيق فيها)-(الصلاة علي النبي , - صلى الله عليه وسلم -)-باب صلاة العيد-باب صلاة الخوف.باب صلاة الكسوف-توحيد-باب صلاة الاستسقاء-باب استقبال القبلة للحاجةباب مسجد النبي - صلى الله عليه وسلم --تحزيب القرآن-باب ذكر الله تعالى.باب الدعاء-توحيد-النهي عن الصلاة بعد الصبح وبعد العصر.كتاب الجنائزحقيقة اعتقادية-تأديب-فقه-تنبيه على وهم.كتاب الزكاة(حكمة وحقيقة وتوحيد)-مقدمة لا خلاف في وجوبها-تتميم-تقسيم واستيفاء ترتيب-ما لا زكاة فيه من الحلي-زكاة مال الصبيان-زكاة العروض.باب الكنز-صدقة الماشية-زكاة البقر-صدقة الخلطاء-من يجوز له أخذ الصدقة-زكاة الزيتون ونحوها-الجزية-زكاة الفطر.كتاب الصيام"تنبيه"-تكملة-نكتة أصولية-فقه-بديعة-تتميم-صيام الذي يصبح جنبا-الرخصة في القبلة للصائم-الصيام في السفر-كفارة من أفطر في رمضان-"وهم وتنبيه"-تكملة-تنبيه-حجامة الصائم-صيام يوم عاشوراء-مسألة أصولية-صيام يوم العيد والدهر.فطر المريض-نكتة أصولية-الصيام عن الميت-قضاء رمضان والكفارات-الحكم الثالث-الحكم الرابع-تكملة واستدراك-درجة الحديث: ضعيف.-حكم الفطر في رمضان علة-إيضاح مشكل-الثاني.كتاب الاعتكاف-باب/ ليلة القدركتاب الحج.غسل المحرم-لبس المحرم-الطيب في الحج-تتميم-مواقيت الإهلال-إشارة-إفراد الحج-العمرة في أشهر الحج-نكاح المحرم-ما يجوز للمحرم أكله من الصيد-أمر الصيد في الحرم-ما يقتل المحرم من الدواب-من أحصر بعدو.-الصلاة بعد الصبح وبعد العصر في الطواف-القول في الهدي-صيام يوم عرفة-(تنبيه) على منزلة الحج.كتاب الجهادفائدة الجهاد-النهي عن قتال النساء والولدان-عارضة.باب الأمان-القول في الغنيمة-الشهداء في سبيل الله.كتاب الذبائح.ذكاة ما في بطن الذبيحة-القول في الأطعمة-ما يكره من الدواب-القول في المستثنى من ذلك-توحيد.باب الصيد-"تبيين مشكل"-باب ما جاء في صيد البحر.كتاب الضحايا-باب ما يستحب من الضحايا"باب ما يتقى من الضحايا"-وقت الأضحية-الشركة في الضحايا.باب العقيقةالقول في الأشربة-نكتة-القول في الخليطين.-فصل الحد فيها.-توحيد.كتاب الأيمان والنذور.-نذر المشي.تاب الأيمان فضل الكفارة-"توصية"كتاب النكاح النكاح الرابع-نكتة-ما جاء في الصداق والحباء-مسألة-نكتة أصولية-إرخاء الستور يوجب الصداق-ما لا يجوز في الشروط في النكاح-نكاح المحلل-(باب) ما لا يجوز من نكاح الرجل أم امرأته-جامع ما لا يجوز من النكاح-جامع ما لا يجوز من النكاح-نكاح الأمة على الحرة-الرجل يملك الأمة-نكاح الأمة الكتابية-باب الإحصان-نكاح المتعة-نكاح العبيد-نكاح المشرك إذا أسلمت زوجه قبله -جامع النكاح كتاب الطلاق ما جاء في البتة-ما جاء في الخلية والبرية-عارضة-نكتة في الفرق بين التخيير والتمليك باب الإيلاء-القول في الظهار-ما جاء في الخيار -ما جاء في الخلع-رجال الإسنادمسائل من كتاب الطلاق-المسألة الأولى-المسألة الثانية-المسألة الثالثة-المسألة الرابعة-ما جاء في اللعان باب طلاق المريض-طلاق العبد-نفقة المطلقة-باب في المفقودباب ما جاء في الأقراء-ما جاء في الحكمين-جامع الطلاق-عدة المتوفى عنها زوجها-ما جاء في العزل-القول في الإحداد كتاب الرضاع أما أحدهما فتقدير الرضاع-وأما الفصل الثاني -المسألة الثانيةكتاب البيوعباب ما جاء في بيع العربان-باب ما جاء في مال المملوك-وأما باب العهدة-وأما باب العيب في الرقيق-وأما باب ما يفعل بالوليدة إذا بيعت-أما باب النهى عن أن يطأ الرجل وليدة لها زوج-وأما باب ثمر المال يباع أصله-وأما باب بيع العرايا-وأما باب الجائحة في الثمار-وأما باب ما يجوز من استثناء الثمر.-باب ما يكره من بيع الثمار.-باب المزابنة.-باب جامع بيع الثمار-وأما باب بيع الذهب بالورق عينا وتبرا .باب الصرف -تفسير-نكتة-تتميم-ما جاء في بيع العينة-مسألة-تكملة-مسألة أصولية-مرجعباب السلفة في الطعام-الفرع الأول-الفرع الثانى-الفرع الثالث-القول في الحكرة والتربص-تبيين-باب ما يجوز من بيع الحيوان بعضه ببعض والسلف فيه باب بيع الحيوان باللحم-مسألة أصولية-باب ما جاء في ثمن الكلب-باب النهي عن بيعتين في بيعة-باب بيع وسلف-باب بيع الغرر باب بيع الخيار -القول في المرابحة-القول في الحوالة -مسألة -باب إفلاس الغريم باب ما يجوز من السلف-فصل في الضرر كتاب الشفعةالمسألة الأولى-المسألة الثانية-المسألة الثالثة-المسألة الرابعة-المسألة الخامسة-المسألة السادسة-المسألة السابعة-المسألة الثامنة كتاب المساقاة-باب كراء الأرض كتاب القراض-تبيين كتاب الأقضيةمقدمة -مرجع-نكتة-لاحقة-تفسير باب الشهادات-نكتة بديعة-تكملة-تعديل-ترجمة-تنزيل-استدراك-مسألة أصولية-القضاء في الدعوى-فقه كتاب الرهون ما لا يجوز من غلق الرهن-القول في كراء الدابة والتعدي فيها-مرجع-تتميم-القضاء فيمن ارتد عن الإسلام-القضاء-نكتة أصولية-القضاء في المنبوذالقضاء في إلحاق الولد بأبيه-عارضة-تابعة-القضاء في أمهات الأولاد-القضاء في عمارة الموات-وهم-القضاء فى المياه-مرجع-القضاء في المرفق-القضاء في قسم الأموال-القضاء في الضواري والحريسة-تمام-تبيين-القضاء فيما يعطى العمال-القضاء في العيوب كتاب الهبةمفاقهة-تتميم-القضاء في العمرى-القضاء في اللقطة-القضاء في الوصايا-ما جاء في المؤنث من الرجال-القضاء في الحضانة-القضاء في البيع الفاسد-كراهية القضاء-القضاء في حال العبيدكتاب العتق ما يجوز من الرقاب الواجبة-مسألة-باب ما لا يجوز من العتق في الرقاب الواجبة-باب الولاء-ميراث السائبة كتاب المكاتبةتفصيل-تفريع-المدبر-القول في الدماء و الحدود-ترجمة-فصل-تفصيل-خصيصة-مسائل الرجم-وهم وتنبيه-تتميم-مسائل القذف-تتميم كتاب السرقة المعقد الأول-المعقد الثاني-المعقد الثالث-المعقد الرابع-المعقد الخامس-المعقد السادس-المعقد السابع-المعقد الثامن-المعقد التاسع-المعقد العاشر-المعقد الحادي عشر-المعقد الثاني عشر-المعقد الثالث عشر كتاب الفرائض المسألة الأولى-المسألة الثانية-المسألة الثالثة-مسألة أصولية-تنبيه على وهم-تفسير-ميراث الجدة-ميراث الأب والأم من ولدهما-توفية-تتميم-تكملة-ميراث الإخوة للأم-ميراث العمة-فائدةكتاب التفسيرسورة البقرة-سورة آل عمران-سورة النساء-سورة الأعراف-سورة براءة -سورة يونس-سورة هود-سورة يوسف-سورة الرعد-سورة إبراهيم-سورة الحجر-سورة النحل-سورة سبحان-سورة الكهف-سورة قد أفلح-سورة النور-سورة الظلة-سورة النمل-سورة القصص-سورة سبأ-سورة يس-سورة الجاثية-سورة الفتح.كتاب الجامع.ما جاء في الطاعون-النهي عن القول بالقدر-ما جاء في حسن الخلق-ما جاء في الحياء-ما جاء في الغضب-باب المهاجرة-تبيين-الإعراض.باب اللباس-الرقيق من الثياب-الإسبال-الانتعال-الذهب-صفة عيسى ابن مريم عليه السلام-تنبيه على وهم وتعليم على جهل.باب الفطرة-النهي عن الأكل بالشمال-ما جاء في المساكين-معى الكافر-النهي عن الشرب في آنية الفضة-ما جاء في الطعام والشراب-ما جاء في لبس الخاتم-باب العين-عيادة المريض والطيرة-المتحابون في الله . باب الرؤيا-تتميم-ما جاء في النرد والشطرنج-القول في السلام.باب الاستئذان-التشميت -باب الصور -باب الضب.باب الشؤم-ما جاء في المشرق-ما جاء في الحيات-باب السفر.باب العمل في السفر-ما جاء في البيعة-الكلام في الكلام -نكتة-باب عذاب العامةباب ما جاء في التقى-القول في الرعد-باب تركة النبي - صلى الله عليه وسلم -باب الترغيب في الصدقة-ما جاء في صفة جهنمباب التعفف عن المسألة-نكتة-ما جاء في طلب العلم-ما يتقى من دعوة المظلوم-أسماء النبي - صلى الله عليه وسلم -فهرس المراجع-المراجع المخطوطة-تفسير القرآن-كتب الحديث-كتب التاريخ والرجال-كتب مصطلح الحديث-كتب شروح الحديث-كتب الفقه-كتب في الأصول-كتب العقيدة-كتب اللغة |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50356 | 233/38.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50357 | 233/38.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |