الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur العسقلاني،ابن حجر 773-852ه
|
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر : و معه حاشية القاسم بن قطلوبغا ت 879ه و حاشية ابن ابي الشريف ت.906ه و حاشية ابراهيم الكوراني ت.1101ه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
العسقلاني،ابن حجر 773-852ه, Auteur ; حققه و جمع حواشيه و رتبه : محمد مرابي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط7 |
Editeur : |
بيروت:دار ابن كثير |
Année de publication : |
2012م |
Importance : |
296ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-415-264-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الديانات؛ الاسلام؛ السنة النبوية؛ علم دراية الحديث؛ اصول الحديث مصطلح الحديث |
Index. décimale : |
علم دراية الحديث؛ اصول الحديث مصطلح الحديث-232 |
Résumé : |
تقريظ شرح النخبة وتحقيقه مقدمة المحقق الإمام الحافظ ابن حجر وتقسيم مبتكر لمراحل حياته-مولده وظروف نشأته-نجابته منذ صغره-حياته العلمية-فكان من شيوخه-مؤلفاته العلمية-مصادر ترجمته-دراسة السبب في تأليف متن النخبة، ثم شرحه-منهج الحافظ ابن حجر في شرح النخبة-مزايا شرح النخبة وأهميته، وتأثيره في علم الحديث-نسخ الكتاب الخطية والتعريف بالنسخة الأصل-ابن الأخصاصي الفقيه المحدث ناسخ المخطوطة وقارئها على المصنف-عملنا في تحقيق الكتاب والتعليق عليه-صور من مخطوطة الشرحخطبة المصنف الحافظ ابن حجر عن التصنيف في المصطلح-الرامهرمزي من أول من صنف وليس أول من صنف في المصطلح (ت)-أهم المصنفات في علوم الحديث، وسبب تصنيف الكتاب-الخبر والحديث والسنة والأثر-تقسيم الخبر من حيث تعدد طرقه وتفردها-المتواتر وشروطه-المتواتر يفيد العلم الضروري والفرق بين العلم الضروري والنظري-مناقشة ادعاء ندرة المتواتر أو عدم وجوده بتحقيق مهم-الآحاد وأولها المشهور والمستفيض-العزيز، وتحقيق المصنف شرطه-التحقيق أن الحاكم لا يشترط في الصحيح أن يكون عزيزا (ت)-مناقشة ادعاء ذلك على البخاري، وادعاء عدم وجود العزيز-الغريب، وتعريف خبر الآحاد لغة واصطلاحا-إفادة خبر الآحاد العلم النظري إذا احتف بالقرائن، وصور من ذلك-الغريب قسمان: الفرد المطلق والفرد النسبي-الصحيح لذاته وشرح تعريفه وبيان أقسام الضبط-تفاوت رتب الصحيح، وأصح الأسانيد - وأسانيد من الحسن-المفاضلة بين صحيحي البخاري ومسلم ومناقشة ما دار حولها-مراتب الصحيح بحسب المصدر الذي يخرجه، وهي سبعة-الحسن لذاته، وارتفاعه بالتقوية إلى الصحيح (الصحيح لغيره)-قول الترمذي "حسن صحيح" ونحو ذلك-الحسن عند الترمذي وهو الحسن لغيره-زيادة الثقة مقبولة إذا لم تعارض، والتحقيق فيها-المحفوظ والشاذ-المعروف والمنكر-المتابعة-الشاهد-الاعتبار: هو البحث عن المتابعات والشواهد وليس قسما مقابلا لهما-الحديث المقبول: تقسيمه من حيث العمل به-محكم الحديث، ومختلف الحديث وطرق الجمع-الناسخ والمنسوخ، وبم يعرف النسخ، وترتيب حل التعارض-الحديث المردود، وهو قسمان أساسيان: أولهما: الرد للسقط-المعلق: والفرق بينه وبين المعضل والمدلس-المرسل: وسبب رده-المعضل-المنقطع-السقط من السند قسمان واضح كما سبق وخفي-المدلس، والمرسل الخفي (قسما السقط الخفي)-رأي المصنف اشتراط اللقي في التدليس، وتحقيقنا فيه (ت)-القسم الثاني من المردود - الرد بالطعن وهو عشرة أشياء-الطعن بكذب الراوي: الحديث الموضوع، وكيف يعرف-المتروك: ما يكون بسبب تهمة الراوي بالكذب-المعلل: وهو بسبب الوهم، وهو دقيق-المدرج: وهو من الطعن بالمخالفة بتغيير سياق السند أو المتن-المقلوب: والمخالفة فيه بتقديم وتأخير-المزيد في متصل الأسانيد، والمضطرب-قلب الأحاديث امتحانا للراوي، وتفصيله تعليقا-المصحف، والمحرف-اختصار الحديث، والرواية بالمعنى-غريب ألفاظ الحديث، ومصادره-مشكل الحديث، ومصادر علاجه-الجهالة بالراوي وسببها: كثرة نعوته، أو قلة روايته (الوحدان)-أو عدم تسميته: المبهم، وكيف يعرف وحكمه-التعديل على الإبهام (حدثني الثقة) يقبل في حق المقلد -مجهول العين ومجهول الحال وهو المستور وتحقيقنا فيهما-تحقيق مذهب ابن الصلاح في الجرح غير المفسر (ت)-البدعة: تقسيمها إلى مكفرة وغير مكفرة، وحكمها-سوء الحفظ: لازم للراوي، أو طارئ عليه: (المختلط)متى توبع سئ الحفظ والمستور والمرسل والدلس قبلوا: (الحسن لغيره)-المتن بحسب ما يضاف إليه: المرفوع وصور الرفع الحكمي-الموقوف وتعريف الصحابي وشرحه-المقطوع وتعريف التابعي والمخضرم-زيادة الحديث القدسي وهو قسم رابع-المسند - رأي المصنف، وتحقيقنا فيه-السند العالي-العلو المطلق، والعلو النسبي، وصور النسبي-رواية الأقران والمدبج-رواية الأكابر عن الأصاغر - الآباء عن الأبناء - الصحابة عن التابعين-الشيخ عن تلميذه - الأصاغر عن الأكابر - الابن عن أبيه عن جده-السابق واللاحق-إن لم يتميز الراويان عن بعضهما (المهمل)-إن جحد الراوي حديثا رواه وكتاب "من حدث ونسي"-المسلسل-صيغ الأداء ومراتبها، ومراتب التحمل والأداء (ت)-عنعنة المعاصر، وتحقيق مطول في شرط قبولها (ت)-مسائل في التحمل والأداء-اشتباه أسماء الرواة: المتفق والمفترق - المؤتلف والمختلف-المتشابه-المتشابه المقلوب-خاتمة في معارف مهمة عند المحدثين-طبقات الرواة، وفائدته-مواليد الرواة ووفياتهم (التاريخ) وأوطانهم-معرفة الجرح والتعديل ومراتبهما، وتفصيلها في التعليق-أحكام تتعلق بالجرح والتعديل (شروط قبولهما)-الجرح مقدم على التعديل وشروط تقديمه-إن خلا المجروح عن التعديل قبل جرحه مجملافصل: مهمات في علوم الحديث-الأسماء والكنى وأقسامه: كنى المسمين - من اسمه كنيته إلخ-المنسوبون إلى غير آبائهم-النسب التي على خلاف ظاهرها-صور من المتفق: المتفق اسمه واسم أبيه وجده أو اسم شيخه وتلميذه إلخ-الأسماء المجردة (الثقات والضعفاء)-الأسماء المفردة-الكنى المجردة - الألقاب - الأنساب - الموالي-الإخوة والأخوات - آداب الشيخ والطالب - سن التحمل والأداء-صفة كتابة الحديث وعرضه وسماعه والرحلة فيه-صفة تصنيف الحديث-أسباب الحديث (والمؤلفات فيه)متن نخبة الفكر بفهرس صفحات شرحه آخر كل عبارة-خاتمة-فصل-ثبت أهم المراجع كتب للمحقق-في التأليف العلمي المتخصص-في تحقيق المخطوطات-أبحاث ثقافية إسلامية |
نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر : و معه حاشية القاسم بن قطلوبغا ت 879ه و حاشية ابن ابي الشريف ت.906ه و حاشية ابراهيم الكوراني ت.1101ه [texte imprimé] / العسقلاني،ابن حجر 773-852ه, Auteur ; حققه و جمع حواشيه و رتبه : محمد مرابي, Auteur . - ط7 . - [S.l.] : بيروت:دار ابن كثير, 2012م . - 296ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-415-264-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الديانات؛ الاسلام؛ السنة النبوية؛ علم دراية الحديث؛ اصول الحديث مصطلح الحديث |
Index. décimale : |
علم دراية الحديث؛ اصول الحديث مصطلح الحديث-232 |
Résumé : |
تقريظ شرح النخبة وتحقيقه مقدمة المحقق الإمام الحافظ ابن حجر وتقسيم مبتكر لمراحل حياته-مولده وظروف نشأته-نجابته منذ صغره-حياته العلمية-فكان من شيوخه-مؤلفاته العلمية-مصادر ترجمته-دراسة السبب في تأليف متن النخبة، ثم شرحه-منهج الحافظ ابن حجر في شرح النخبة-مزايا شرح النخبة وأهميته، وتأثيره في علم الحديث-نسخ الكتاب الخطية والتعريف بالنسخة الأصل-ابن الأخصاصي الفقيه المحدث ناسخ المخطوطة وقارئها على المصنف-عملنا في تحقيق الكتاب والتعليق عليه-صور من مخطوطة الشرحخطبة المصنف الحافظ ابن حجر عن التصنيف في المصطلح-الرامهرمزي من أول من صنف وليس أول من صنف في المصطلح (ت)-أهم المصنفات في علوم الحديث، وسبب تصنيف الكتاب-الخبر والحديث والسنة والأثر-تقسيم الخبر من حيث تعدد طرقه وتفردها-المتواتر وشروطه-المتواتر يفيد العلم الضروري والفرق بين العلم الضروري والنظري-مناقشة ادعاء ندرة المتواتر أو عدم وجوده بتحقيق مهم-الآحاد وأولها المشهور والمستفيض-العزيز، وتحقيق المصنف شرطه-التحقيق أن الحاكم لا يشترط في الصحيح أن يكون عزيزا (ت)-مناقشة ادعاء ذلك على البخاري، وادعاء عدم وجود العزيز-الغريب، وتعريف خبر الآحاد لغة واصطلاحا-إفادة خبر الآحاد العلم النظري إذا احتف بالقرائن، وصور من ذلك-الغريب قسمان: الفرد المطلق والفرد النسبي-الصحيح لذاته وشرح تعريفه وبيان أقسام الضبط-تفاوت رتب الصحيح، وأصح الأسانيد - وأسانيد من الحسن-المفاضلة بين صحيحي البخاري ومسلم ومناقشة ما دار حولها-مراتب الصحيح بحسب المصدر الذي يخرجه، وهي سبعة-الحسن لذاته، وارتفاعه بالتقوية إلى الصحيح (الصحيح لغيره)-قول الترمذي "حسن صحيح" ونحو ذلك-الحسن عند الترمذي وهو الحسن لغيره-زيادة الثقة مقبولة إذا لم تعارض، والتحقيق فيها-المحفوظ والشاذ-المعروف والمنكر-المتابعة-الشاهد-الاعتبار: هو البحث عن المتابعات والشواهد وليس قسما مقابلا لهما-الحديث المقبول: تقسيمه من حيث العمل به-محكم الحديث، ومختلف الحديث وطرق الجمع-الناسخ والمنسوخ، وبم يعرف النسخ، وترتيب حل التعارض-الحديث المردود، وهو قسمان أساسيان: أولهما: الرد للسقط-المعلق: والفرق بينه وبين المعضل والمدلس-المرسل: وسبب رده-المعضل-المنقطع-السقط من السند قسمان واضح كما سبق وخفي-المدلس، والمرسل الخفي (قسما السقط الخفي)-رأي المصنف اشتراط اللقي في التدليس، وتحقيقنا فيه (ت)-القسم الثاني من المردود - الرد بالطعن وهو عشرة أشياء-الطعن بكذب الراوي: الحديث الموضوع، وكيف يعرف-المتروك: ما يكون بسبب تهمة الراوي بالكذب-المعلل: وهو بسبب الوهم، وهو دقيق-المدرج: وهو من الطعن بالمخالفة بتغيير سياق السند أو المتن-المقلوب: والمخالفة فيه بتقديم وتأخير-المزيد في متصل الأسانيد، والمضطرب-قلب الأحاديث امتحانا للراوي، وتفصيله تعليقا-المصحف، والمحرف-اختصار الحديث، والرواية بالمعنى-غريب ألفاظ الحديث، ومصادره-مشكل الحديث، ومصادر علاجه-الجهالة بالراوي وسببها: كثرة نعوته، أو قلة روايته (الوحدان)-أو عدم تسميته: المبهم، وكيف يعرف وحكمه-التعديل على الإبهام (حدثني الثقة) يقبل في حق المقلد -مجهول العين ومجهول الحال وهو المستور وتحقيقنا فيهما-تحقيق مذهب ابن الصلاح في الجرح غير المفسر (ت)-البدعة: تقسيمها إلى مكفرة وغير مكفرة، وحكمها-سوء الحفظ: لازم للراوي، أو طارئ عليه: (المختلط)متى توبع سئ الحفظ والمستور والمرسل والدلس قبلوا: (الحسن لغيره)-المتن بحسب ما يضاف إليه: المرفوع وصور الرفع الحكمي-الموقوف وتعريف الصحابي وشرحه-المقطوع وتعريف التابعي والمخضرم-زيادة الحديث القدسي وهو قسم رابع-المسند - رأي المصنف، وتحقيقنا فيه-السند العالي-العلو المطلق، والعلو النسبي، وصور النسبي-رواية الأقران والمدبج-رواية الأكابر عن الأصاغر - الآباء عن الأبناء - الصحابة عن التابعين-الشيخ عن تلميذه - الأصاغر عن الأكابر - الابن عن أبيه عن جده-السابق واللاحق-إن لم يتميز الراويان عن بعضهما (المهمل)-إن جحد الراوي حديثا رواه وكتاب "من حدث ونسي"-المسلسل-صيغ الأداء ومراتبها، ومراتب التحمل والأداء (ت)-عنعنة المعاصر، وتحقيق مطول في شرط قبولها (ت)-مسائل في التحمل والأداء-اشتباه أسماء الرواة: المتفق والمفترق - المؤتلف والمختلف-المتشابه-المتشابه المقلوب-خاتمة في معارف مهمة عند المحدثين-طبقات الرواة، وفائدته-مواليد الرواة ووفياتهم (التاريخ) وأوطانهم-معرفة الجرح والتعديل ومراتبهما، وتفصيلها في التعليق-أحكام تتعلق بالجرح والتعديل (شروط قبولهما)-الجرح مقدم على التعديل وشروط تقديمه-إن خلا المجروح عن التعديل قبل جرحه مجملافصل: مهمات في علوم الحديث-الأسماء والكنى وأقسامه: كنى المسمين - من اسمه كنيته إلخ-المنسوبون إلى غير آبائهم-النسب التي على خلاف ظاهرها-صور من المتفق: المتفق اسمه واسم أبيه وجده أو اسم شيخه وتلميذه إلخ-الأسماء المجردة (الثقات والضعفاء)-الأسماء المفردة-الكنى المجردة - الألقاب - الأنساب - الموالي-الإخوة والأخوات - آداب الشيخ والطالب - سن التحمل والأداء-صفة كتابة الحديث وعرضه وسماعه والرحلة فيه-صفة تصنيف الحديث-أسباب الحديث (والمؤلفات فيه)متن نخبة الفكر بفهرس صفحات شرحه آخر كل عبارة-خاتمة-فصل-ثبت أهم المراجع كتب للمحقق-في التأليف العلمي المتخصص-في تحقيق المخطوطات-أبحاث ثقافية إسلامية |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50946 | 232/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |