الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
أثر العرف في تغير الفتوى : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في العلوم الإسلامية قسم أصول الفقه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كركار،جمال, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع |
Année de publication : |
320ص |
Importance : |
320ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9961-9833-8-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الافتاء؛ تاثير العرف او الاعراف |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
-المصادر الاصلية و التبعية / المصادر المتفق عليها و المختلف فيها الادلة المتفق عليها القران الكريم اهم مباحثه السنة اهم مباحثها الاجماع و القياس و مباحثهما الادلة المختلف فيها - قول الصحابي - اهم المصادر - الاستحسان - و مباحثه - المصالح المرسلة و مباحثها - الاستصحاب و مباحثه شرع ما قبلنا اهم مباحث المصدر - منزلة العرف في التشريع الوضعي - العرف في الشرائع الحديثة - اهم خصائص العرف في الشرائع الوضعية - العرف تعريفه - لغة و اصطلاحا - لغة شرعا التعريفات الثلاثة - اقسامه انقسامه الى عام و خاص - العرف اللفظي او القولي و العملي ظوابطه / ان يكون مطردا ان لا يعارض تصريح بخلافه ان يكون قائما عند انشاء التصرف مخالفته للادلة الشرعية تعارضه بنص تشريعي خاص استثناء النص العرفى موقف الجمهور موقف ابي يوسف تلميذ ابي حنيفة النعمان بعض الامثلة المترتبة على راي ابي يوسف تعارض العرف مع نص تشريعي عام العرف المقارن العام و الخاص العرف الحادث بعد النص العام المعارض له حجيته / اثباتها و دليلها من الكتاب و السنة و موقف الصحابة من العرف - العرف زمن الخلافة الراشدة و ابي بكر الصديق و زمن عمر و زمن عثمان بن عفان رضي الله عنهم ؛ موقف المذاهب الاربعة الاحناف او الحنفية و المالكية و الشافعية و الحنابلة - الاحتجاج بالمعقول نفاة العرف موقف الظاهرية اهم الردود على حجية العرف
باب2 الفتوى جمودها تجددها - تعريفها مكانتها و خطرها - معناها الفتوىفي الاصطلاح - الفرق بينها و بين القضاء و الحكم - شروط المفتي الضرورية العلم بالكتاب و السنة و العلم بلسان و لغة العرب و باصول الفقه و جودة القريحة - شروط اضافية للمفتي ان يكون له نية صادقة ان تكون له معرفة باخلاق الناس ان يكون له مورد رزق معلوم لدى الناس اداب المفتي التاني مطابقة فعله لقوله عدم الافتاء حال الغضب او انشغال القلب حمل المستفتي على الوسط مراعاة حاله و حالات السائلين - و مقدار استعداد المستفتي الزيادة في البيان درجات اهل الفتوى تقسيم ابن الصلاح و ابن كمال باشا رحمهما الله - شرح طبقات المجتهدين الاجتهاد المطلق المستقل و غير المستقل طبقة المجتهدين في المذهب و تنقسم الى 3 مراتب 1 اصحاب الوجوه و الطرق 2 مجتهدور الترجيح 3 المتبحر في المذهب - المستفتي ادابه تقديره و احترامه عدم مطالبة المفتي الحجة و الدليل عدم السؤال معا لم يقع - بعض الاحكام المتعلقة بالمستفتي يجب عليه البحث عن المفتي القادر - هل يجوز للعامي ان يتخير و يقلد اي مذهب شاء ؟ - حكم العامي لا يجد من يفتيه - الفتوى بين الجمود و التجدد - التقليد و التعصب بعض اقوال العلماء فيهما موقف ابن حزم من التقليد تعليق العلامة الدهلوي على موقف ابن حزم - موقف الشوكاني موقف معاصر و موقف الاستاذ فتحي الدريني و القرضاوي - نظرة المستشرقين للجمود الفقهي - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب المالكي - انتصار ابي بكر ابن العربي للمذهب المالكى - في تفسير البسملة و تفسير اية و ان كنتم مرضى او على سفر - و اية و اتمو الحج و العمرة لله و المحصنات من النساء و الوالدات يرضعن اولادهن - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب الحنفي ي تفسير قوله تعالى و اذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن - و اية و اتوا اليتامى اموالهم . تمسك الجصاص براي ابي حنيفة في عدم الجواز اخذ الاجرة على تعليم القران - تعسفه في تفسيره على ان كل من شرع في صوم تطوع لزمه اتمام - احتقاره لفقه الشافعي - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب الشافعي تعصب الكياهراصي - تعرضه لفقه الاحناف نموذج للتقليد رده على ابي بكر الجصاص في تفسير حرمت عليم امهاتكم - اعتبار الجديد من العادات حرام او بدعة - الاصل في العادات الاباحة - موقف ابن تيمية و الشاطبي - تحريم العادات بدعوى المشابهة العادة و البدعة تعريف البدعة لغة و شرعا راي الشاطبي تغير بعض الفتاوي و تجددها مراجعة الفتاوي المستندة على اعراف لم تعد قائمة - تغير مناط المالية بتغير العرف مراجعة راي الامام القرافي رحمه الله - دوران مفهوم العاقلة مع تغير الزمان والعرف - مراجعة الفتاوي لمصالح زمنية مؤقتة مراجعة ما كان مستنده تجربة خاطئة - باب تطبيقي - اثر العرف في العبادات و المعاملات - اثر العرف في الأيمان و الطلاق اثر العرف في بعض مصارف الزكاة البيوع بيع و شرط خيار العيب اثر العرف في الاقضية و الحدود و التعازير - النزاع حول الصداق و بين الزوجين في متاع البيت و في الاموال مطلقا اثر العرف في الحدود رابطة السببة في حد القتل الحرز في حد السرقة العرف و علاقته بالمال في حد السرقة اثر العرف في التعزير التعزير و علاقته بالعرف تعريفه الفاظ الشتم و علاقتها بالعرف تغير بعض التعازير ضرورة اجتهادية
و التعصب من المذهب الحنبلي |
أثر العرف في تغير الفتوى : رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في العلوم الإسلامية قسم أصول الفقه [texte imprimé] / كركار،جمال, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة و النشر و التوزيع, 320ص . - 320ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9961-9833-8-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الافتاء؛ تاثير العرف او الاعراف |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
-المصادر الاصلية و التبعية / المصادر المتفق عليها و المختلف فيها الادلة المتفق عليها القران الكريم اهم مباحثه السنة اهم مباحثها الاجماع و القياس و مباحثهما الادلة المختلف فيها - قول الصحابي - اهم المصادر - الاستحسان - و مباحثه - المصالح المرسلة و مباحثها - الاستصحاب و مباحثه شرع ما قبلنا اهم مباحث المصدر - منزلة العرف في التشريع الوضعي - العرف في الشرائع الحديثة - اهم خصائص العرف في الشرائع الوضعية - العرف تعريفه - لغة و اصطلاحا - لغة شرعا التعريفات الثلاثة - اقسامه انقسامه الى عام و خاص - العرف اللفظي او القولي و العملي ظوابطه / ان يكون مطردا ان لا يعارض تصريح بخلافه ان يكون قائما عند انشاء التصرف مخالفته للادلة الشرعية تعارضه بنص تشريعي خاص استثناء النص العرفى موقف الجمهور موقف ابي يوسف تلميذ ابي حنيفة النعمان بعض الامثلة المترتبة على راي ابي يوسف تعارض العرف مع نص تشريعي عام العرف المقارن العام و الخاص العرف الحادث بعد النص العام المعارض له حجيته / اثباتها و دليلها من الكتاب و السنة و موقف الصحابة من العرف - العرف زمن الخلافة الراشدة و ابي بكر الصديق و زمن عمر و زمن عثمان بن عفان رضي الله عنهم ؛ موقف المذاهب الاربعة الاحناف او الحنفية و المالكية و الشافعية و الحنابلة - الاحتجاج بالمعقول نفاة العرف موقف الظاهرية اهم الردود على حجية العرف
باب2 الفتوى جمودها تجددها - تعريفها مكانتها و خطرها - معناها الفتوىفي الاصطلاح - الفرق بينها و بين القضاء و الحكم - شروط المفتي الضرورية العلم بالكتاب و السنة و العلم بلسان و لغة العرب و باصول الفقه و جودة القريحة - شروط اضافية للمفتي ان يكون له نية صادقة ان تكون له معرفة باخلاق الناس ان يكون له مورد رزق معلوم لدى الناس اداب المفتي التاني مطابقة فعله لقوله عدم الافتاء حال الغضب او انشغال القلب حمل المستفتي على الوسط مراعاة حاله و حالات السائلين - و مقدار استعداد المستفتي الزيادة في البيان درجات اهل الفتوى تقسيم ابن الصلاح و ابن كمال باشا رحمهما الله - شرح طبقات المجتهدين الاجتهاد المطلق المستقل و غير المستقل طبقة المجتهدين في المذهب و تنقسم الى 3 مراتب 1 اصحاب الوجوه و الطرق 2 مجتهدور الترجيح 3 المتبحر في المذهب - المستفتي ادابه تقديره و احترامه عدم مطالبة المفتي الحجة و الدليل عدم السؤال معا لم يقع - بعض الاحكام المتعلقة بالمستفتي يجب عليه البحث عن المفتي القادر - هل يجوز للعامي ان يتخير و يقلد اي مذهب شاء ؟ - حكم العامي لا يجد من يفتيه - الفتوى بين الجمود و التجدد - التقليد و التعصب بعض اقوال العلماء فيهما موقف ابن حزم من التقليد تعليق العلامة الدهلوي على موقف ابن حزم - موقف الشوكاني موقف معاصر و موقف الاستاذ فتحي الدريني و القرضاوي - نظرة المستشرقين للجمود الفقهي - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب المالكي - انتصار ابي بكر ابن العربي للمذهب المالكى - في تفسير البسملة و تفسير اية و ان كنتم مرضى او على سفر - و اية و اتمو الحج و العمرة لله و المحصنات من النساء و الوالدات يرضعن اولادهن - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب الحنفي ي تفسير قوله تعالى و اذا طلقتم النساء فبلغن اجلهن - و اية و اتوا اليتامى اموالهم . تمسك الجصاص براي ابي حنيفة في عدم الجواز اخذ الاجرة على تعليم القران - تعسفه في تفسيره على ان كل من شرع في صوم تطوع لزمه اتمام - احتقاره لفقه الشافعي - نموذج للتقليد و التعصب من المذهب الشافعي تعصب الكياهراصي - تعرضه لفقه الاحناف نموذج للتقليد رده على ابي بكر الجصاص في تفسير حرمت عليم امهاتكم - اعتبار الجديد من العادات حرام او بدعة - الاصل في العادات الاباحة - موقف ابن تيمية و الشاطبي - تحريم العادات بدعوى المشابهة العادة و البدعة تعريف البدعة لغة و شرعا راي الشاطبي تغير بعض الفتاوي و تجددها مراجعة الفتاوي المستندة على اعراف لم تعد قائمة - تغير مناط المالية بتغير العرف مراجعة راي الامام القرافي رحمه الله - دوران مفهوم العاقلة مع تغير الزمان والعرف - مراجعة الفتاوي لمصالح زمنية مؤقتة مراجعة ما كان مستنده تجربة خاطئة - باب تطبيقي - اثر العرف في العبادات و المعاملات - اثر العرف في الأيمان و الطلاق اثر العرف في بعض مصارف الزكاة البيوع بيع و شرط خيار العيب اثر العرف في الاقضية و الحدود و التعازير - النزاع حول الصداق و بين الزوجين في متاع البيت و في الاموال مطلقا اثر العرف في الحدود رابطة السببة في حد القتل الحرز في حد السرقة العرف و علاقته بالمال في حد السرقة اثر العرف في التعزير التعزير و علاقته بالعرف تعريفه الفاظ الشتم و علاقتها بالعرف تغير بعض التعازير ضرورة اجتهادية
و التعصب من المذهب الحنبلي |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50910 | 261/25.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50911 | 261/25.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |