الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
الحرام في الشريعة الاسلامية فقهه و ضوابطه و تطبيقاته المعاصرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قطب،الريسوني, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2011م |
Importance : |
386ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-216-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الحرام؛ الممنوع؛ فقه و ضوابط الاصوليين |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
إنّ الأحكام التكليفية حاكمة على حياة المسلم وتصرفاته بالموافقة والمخالفة. فلا يجوز له ان يأخذ من دينه أو يدع إلا بعد استفتاء حكم الشرع، والانتزاع من مصدريه الأصيلين : الكتاب والسنة تحريّأً للعبودية الصحيحة، والتدين الأمثل، قال تعالى : ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون. وإنّ الخروج عن هذه الأحكام والتهاون فيها، مخالفةٌ تقضي بمقترفها الى الهلاك المردي والعاقبة الوخيمة.
وقفة و تعريف مصطلح الحرام - تعريفات كل من ابن تيمية و المازري و ابن بدران الدمشقي - خصائصه - علالقاته - و مشتقاته المحظور و المزجور عنه المعصية الذنب الاثم القبيح المكروه نصوص ابي حنيفة و مالك و الشافعي و احمد - اضداده - الحلال الواجب - صيغه - لفظ التحريم الصريح و مشتقاته - نفي الحل - لفظ النهي الصريح المجرد عن القرائن الصارفة - الفعل المضارع المقرون بلام النهي - صيغة الامر بالانتهاء و الزجر و الا ينبغي لا يصلح ما يكون لك الامر باجتناب الفعل الامر الدال على وجوب ترك الفعل ترتيب الوعيد و العقوبة على الفعل ترتيب اللعنة على الفعل لفظ الغضب لفظ ليس منا نفي الايمان وصف الفعل بانه شر - و بانه ذنب او كبيرة وصف الفعل بالجاهلية و بالعدوان او الظلم او الاساءة او الفسق و بانه كفر تشبيه الفاعل بالشياطين او الكفرة او البهائم - مماثلة شيء غير معلومة حرمته بشيء علمت حرمته الاخبار من الرسول عن فعل بانه يؤذيه مجاوزة الحد الشرعي الامر باتلاف الشيء قد يدل على تحريمه ترك المشرع لشيء قد استعمله قد يدل على تحريمه -
اقسام الحرام / 1 باعتبار الدليل المثبت له - الحرام المكروه تحريميا - موازنة بينه و بين الحرام 2- تقسيمه باعتبار تعلقه بالماهية - الحرام لذاته و لغيره - اثر التقسيم - جانب حكم العقد او التصرف الذي تعلقت به الحرمة - و جواز استباحة المحرم في بعض الحالات 3 تقسيمه باعتبار تعين المراد به او عدم تعينه به - الحرام المعين و المخير - 4 تقسيمه باعتبار رتبته الكبائر تعريف الكبيرة و رتبها الصغائر تعريف الصغيرة و هل تصير كبيرة ؟ - 5 تقسيمه باعتبار سقوطه بالرخصة او عدم سقوطه - حرام لا يسقط مطلقا و لا تدخله الرخصة - حرام لا يسقط و لكن تدخله الرخصة - حرام يحتمل السقوط اصلا - قواعد الحرام - قاعدة كل ما سكت عن ايجابه او تحريمه فهو عفو - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها - 2 قاعدة ليس كل ما اعتيده فقيه معين حراما كان حراما - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها - قاعدة اذا اجتمع الحلال و الحرام غلب الحرام - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها تطبيقات معاصرة للقاعدة الحيوان المعدل وراثيا او المستنسخ النبيات المعدل وراثيا او معدل جينيا - توليد لبعضو البشري في محيط نجس - 4 قاعد الحرام لا يحرم الحلال - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها قاعدة كل حيلة تضمنت اسقاط حق او استحلال محرم فهي محرمة معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها تحريم الشيء طلقا يقتضي تحريم كل جزء منه الا ما استثني ما حرم استعماله حرم اتخاذه ما حرم اخذه حرم اعطاؤه اذا حرم الله الانتفاع بشيء حرم الاعتياض عن تلك المنفعة - اكل المال بالباطل حرام - من حصل له ربح من وجه محظور امر ان يتصدق به - الاصل في المنافع الاباحة و في المضار التحريم - الاصل في الابضاع التحريم التحريم في حق الادميين اذا كان من احد الجانبين لم يثبت في الجانب الاخر - من فعل المحظور ناسيا لا يعد عاصيا - المعصية لا تكون سببا للنعمة الرخص لا تناط بالمعاصي الاعانة على المعصية معصية - الاستثناء من النفي اثبات و من التحريم اباحة كل نجس محرم الاكل و ليس كل محرم الاكل نجسا الضرورات تبيح المحظورات ما حرم سدا للذريعة ابيح للمصلحة الراجحة - الوسيلة الى الحرام حرام الحريم له حكم ماهو حريم مسائل في الحرام تحريم الاعيان اجتماع الوجوب و الحرمة في الفعل الواحد اقسام الفعل باعتبار اجتماع الايجاب و التحريم واحدد بالنوع واحد بالشخص الصلاة في الدار المغصوبة ادلة الجمهور و الحنابلة الترجيح - الاثابة على ترك الحرام العزم على الحرام مسالك الاحتياط منه سد الذرائع التحقيق في المال ابطال الحيل الخروج من الخلاف ترك التوسع في المباح اتقاء الشبهات شبهة يجب تركها و يندب تركها ورعا تطبيقات معاصرة للحرام الحرام في المجال الطبي قتل الرحمة التلقيح الصناعي المحظور استئجار الرحم التعقيم الدائم زرع الغدد التناسلية اجهاض الجنين المشوه بعد نفخ الروح فيه - رتق غشاء البكار الجراحة التجميلية التحسينية تغيير الجنس لمجرد الرغبة -* الرحام في المجال الاقتصادي و المالي / غسيل الاموال - التامين التجاري الشرط الجزائي في الديون العقود المستقبللية في السلع اسهم الشركات ذات الانشطة المحرمة اسهم الامتياز و التمتع الاعلام التجاري المحظور الجوائز الترويجية الممنوعة * الحرام في المجال البيئي / استنزاف الطاقة المائية و تلويثها اهمال الموارد الطبيعية قطع الغابات لغير داع ملزم الاستنساخ النباتي العابث الصيد الجائر استعمال الاسلحة الكيماوية في الحروب التلوث الصوتي / * الرحام في مجال فقه الاقليات / التجنس بالجنسية الغربية اعتزازا و افتخارا زواج المسلمة بغير المسلم زواج المصلحة منع المسلم زوجته من زيارة والديها النصرانيين - حضور المناسبات الحافلة بالمنكرات الشرعية - العمل في المطاعم التي تبيع الخمور و الخنزير - الاكل من اللحوم و الذبائح المعروضة في الاسواق الغربية التبرع للمؤسسات التنصيرية - تصميم المهندس المسلم للمعابد الشركية |
الحرام في الشريعة الاسلامية فقهه و ضوابطه و تطبيقاته المعاصرة [texte imprimé] / قطب،الريسوني, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع, 2011م . - 386ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-416-216-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الحرام؛ الممنوع؛ فقه و ضوابط الاصوليين |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
إنّ الأحكام التكليفية حاكمة على حياة المسلم وتصرفاته بالموافقة والمخالفة. فلا يجوز له ان يأخذ من دينه أو يدع إلا بعد استفتاء حكم الشرع، والانتزاع من مصدريه الأصيلين : الكتاب والسنة تحريّأً للعبودية الصحيحة، والتدين الأمثل، قال تعالى : ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون. وإنّ الخروج عن هذه الأحكام والتهاون فيها، مخالفةٌ تقضي بمقترفها الى الهلاك المردي والعاقبة الوخيمة.
وقفة و تعريف مصطلح الحرام - تعريفات كل من ابن تيمية و المازري و ابن بدران الدمشقي - خصائصه - علالقاته - و مشتقاته المحظور و المزجور عنه المعصية الذنب الاثم القبيح المكروه نصوص ابي حنيفة و مالك و الشافعي و احمد - اضداده - الحلال الواجب - صيغه - لفظ التحريم الصريح و مشتقاته - نفي الحل - لفظ النهي الصريح المجرد عن القرائن الصارفة - الفعل المضارع المقرون بلام النهي - صيغة الامر بالانتهاء و الزجر و الا ينبغي لا يصلح ما يكون لك الامر باجتناب الفعل الامر الدال على وجوب ترك الفعل ترتيب الوعيد و العقوبة على الفعل ترتيب اللعنة على الفعل لفظ الغضب لفظ ليس منا نفي الايمان وصف الفعل بانه شر - و بانه ذنب او كبيرة وصف الفعل بالجاهلية و بالعدوان او الظلم او الاساءة او الفسق و بانه كفر تشبيه الفاعل بالشياطين او الكفرة او البهائم - مماثلة شيء غير معلومة حرمته بشيء علمت حرمته الاخبار من الرسول عن فعل بانه يؤذيه مجاوزة الحد الشرعي الامر باتلاف الشيء قد يدل على تحريمه ترك المشرع لشيء قد استعمله قد يدل على تحريمه -
اقسام الحرام / 1 باعتبار الدليل المثبت له - الحرام المكروه تحريميا - موازنة بينه و بين الحرام 2- تقسيمه باعتبار تعلقه بالماهية - الحرام لذاته و لغيره - اثر التقسيم - جانب حكم العقد او التصرف الذي تعلقت به الحرمة - و جواز استباحة المحرم في بعض الحالات 3 تقسيمه باعتبار تعين المراد به او عدم تعينه به - الحرام المعين و المخير - 4 تقسيمه باعتبار رتبته الكبائر تعريف الكبيرة و رتبها الصغائر تعريف الصغيرة و هل تصير كبيرة ؟ - 5 تقسيمه باعتبار سقوطه بالرخصة او عدم سقوطه - حرام لا يسقط مطلقا و لا تدخله الرخصة - حرام لا يسقط و لكن تدخله الرخصة - حرام يحتمل السقوط اصلا - قواعد الحرام - قاعدة كل ما سكت عن ايجابه او تحريمه فهو عفو - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها - 2 قاعدة ليس كل ما اعتيده فقيه معين حراما كان حراما - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها - قاعدة اذا اجتمع الحلال و الحرام غلب الحرام - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها تطبيقات معاصرة للقاعدة الحيوان المعدل وراثيا او المستنسخ النبيات المعدل وراثيا او معدل جينيا - توليد لبعضو البشري في محيط نجس - 4 قاعد الحرام لا يحرم الحلال - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها قاعدة كل حيلة تضمنت اسقاط حق او استحلال محرم فهي محرمة معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها تحريم الشيء طلقا يقتضي تحريم كل جزء منه الا ما استثني ما حرم استعماله حرم اتخاذه ما حرم اخذه حرم اعطاؤه اذا حرم الله الانتفاع بشيء حرم الاعتياض عن تلك المنفعة - اكل المال بالباطل حرام - من حصل له ربح من وجه محظور امر ان يتصدق به - الاصل في المنافع الاباحة و في المضار التحريم - الاصل في الابضاع التحريم التحريم في حق الادميين اذا كان من احد الجانبين لم يثبت في الجانب الاخر - من فعل المحظور ناسيا لا يعد عاصيا - المعصية لا تكون سببا للنعمة الرخص لا تناط بالمعاصي الاعانة على المعصية معصية - الاستثناء من النفي اثبات و من التحريم اباحة كل نجس محرم الاكل و ليس كل محرم الاكل نجسا الضرورات تبيح المحظورات ما حرم سدا للذريعة ابيح للمصلحة الراجحة - الوسيلة الى الحرام حرام الحريم له حكم ماهو حريم مسائل في الحرام تحريم الاعيان اجتماع الوجوب و الحرمة في الفعل الواحد اقسام الفعل باعتبار اجتماع الايجاب و التحريم واحدد بالنوع واحد بالشخص الصلاة في الدار المغصوبة ادلة الجمهور و الحنابلة الترجيح - الاثابة على ترك الحرام العزم على الحرام مسالك الاحتياط منه سد الذرائع التحقيق في المال ابطال الحيل الخروج من الخلاف ترك التوسع في المباح اتقاء الشبهات شبهة يجب تركها و يندب تركها ورعا تطبيقات معاصرة للحرام الحرام في المجال الطبي قتل الرحمة التلقيح الصناعي المحظور استئجار الرحم التعقيم الدائم زرع الغدد التناسلية اجهاض الجنين المشوه بعد نفخ الروح فيه - رتق غشاء البكار الجراحة التجميلية التحسينية تغيير الجنس لمجرد الرغبة -* الرحام في المجال الاقتصادي و المالي / غسيل الاموال - التامين التجاري الشرط الجزائي في الديون العقود المستقبللية في السلع اسهم الشركات ذات الانشطة المحرمة اسهم الامتياز و التمتع الاعلام التجاري المحظور الجوائز الترويجية الممنوعة * الحرام في المجال البيئي / استنزاف الطاقة المائية و تلويثها اهمال الموارد الطبيعية قطع الغابات لغير داع ملزم الاستنساخ النباتي العابث الصيد الجائر استعمال الاسلحة الكيماوية في الحروب التلوث الصوتي / * الرحام في مجال فقه الاقليات / التجنس بالجنسية الغربية اعتزازا و افتخارا زواج المسلمة بغير المسلم زواج المصلحة منع المسلم زوجته من زيارة والديها النصرانيين - حضور المناسبات الحافلة بالمنكرات الشرعية - العمل في المطاعم التي تبيع الخمور و الخنزير - الاكل من اللحوم و الذبائح المعروضة في الاسواق الغربية التبرع للمؤسسات التنصيرية - تصميم المهندس المسلم للمعابد الشركية |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50669 | 261/21.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50668 | 261/21.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |