الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
الحرام في الشريعة الاسلامية فقهه و ضوابطه و تطبيقاته المعاصرة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قطب،الريسوني, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2011م |
Importance : |
386ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-216-3 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الحرام؛ الممنوع؛ فقه و ضوابط الاصوليين |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
إنّ الأحكام التكليفية حاكمة على حياة المسلم وتصرفاته بالموافقة والمخالفة. فلا يجوز له ان يأخذ من دينه أو يدع إلا بعد استفتاء حكم الشرع، والانتزاع من مصدريه الأصيلين : الكتاب والسنة تحريّأً للعبودية الصحيحة، والتدين الأمثل، قال تعالى : ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون. وإنّ الخروج عن هذه الأحكام والتهاون فيها، مخالفةٌ تقضي بمقترفها الى الهلاك المردي والعاقبة الوخيمة.
وقفة و تعريف مصطلح الحرام - تعريفات كل من ابن تيمية و المازري و ابن بدران الدمشقي - خصائصه - علالقاته - و مشتقاته المحظور و المزجور عنه المعصية الذنب الاثم القبيح المكروه نصوص ابي حنيفة و مالك و الشافعي و احمد - اضداده - الحلال الواجب - صيغه - لفظ التحريم الصريح و مشتقاته - نفي الحل - لفظ النهي الصريح المجرد عن القرائن الصارفة - الفعل المضارع المقرون بلام النهي - صيغة الامر بالانتهاء و الزجر و الا ينبغي لا يصلح ما يكون لك الامر باجتناب الفعل الامر الدال على وجوب ترك الفعل ترتيب الوعيد و العقوبة على الفعل ترتيب اللعنة على الفعل لفظ الغضب لفظ ليس منا نفي الايمان وصف الفعل بانه شر - و بانه ذنب او كبيرة وصف الفعل بالجاهلية و بالعدوان او الظلم او الاساءة او الفسق و بانه كفر تشبيه الفاعل بالشياطين او الكفرة او البهائم - مماثلة شيء غير معلومة حرمته بشيء علمت حرمته الاخبار من الرسول عن فعل بانه يؤذيه مجاوزة الحد الشرعي الامر باتلاف الشيء قد يدل على تحريمه ترك المشرع لشيء قد استعمله قد يدل على تحريمه -
اقسام الحرام / 1 باعتبار الدليل المثبت له - الحرام المكروه تحريميا - موازنة بينه و بين الحرام 2- تقسيمه باعتبار تعلقه بالماهية - الحرام لذاته و لغيره - اثر التقسيم - جانب حكم العقد او التصرف الذي تعلقت به الحرمة - و جواز استباحة المحرم في بعض الحالات 3 تقسيمه باعتبار تعين المراد به او عدم تعينه به - الحرام المعين و المخير - 4 تقسيمه باعتبار رتبته الكبائر تعريف الكبيرة و رتبها الصغائر تعريف الصغيرة و هل تصير كبيرة ؟ - 5 تقسيمه باعتبار سقوطه بالرخصة او عدم سقوطه - حرام لا يسقط مطلقا و لا تدخله الرخصة - حرام لا يسقط و لكن تدخله الرخصة - حرام يحتمل السقوط اصلا - قواعد الحرام - قاعدة كل ما سكت عن ايجابه او تحريمه فهو عفو - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها - 2 قاعدة ليس كل ما اعتيده فقيه معين حراما كان حراما - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها - قاعدة اذا اجتمع الحلال و الحرام غلب الحرام - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها تطبيقات معاصرة للقاعدة الحيوان المعدل وراثيا او المستنسخ النبيات المعدل وراثيا او معدل جينيا - توليد لبعضو البشري في محيط نجس - 4 قاعد الحرام لا يحرم الحلال - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها قاعدة كل حيلة تضمنت اسقاط حق او استحلال محرم فهي محرمة معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها تحريم الشيء طلقا يقتضي تحريم كل جزء منه الا ما استثني ما حرم استعماله حرم اتخاذه ما حرم اخذه حرم اعطاؤه اذا حرم الله الانتفاع بشيء حرم الاعتياض عن تلك المنفعة - اكل المال بالباطل حرام - من حصل له ربح من وجه محظور امر ان يتصدق به - الاصل في المنافع الاباحة و في المضار التحريم - الاصل في الابضاع التحريم التحريم في حق الادميين اذا كان من احد الجانبين لم يثبت في الجانب الاخر - من فعل المحظور ناسيا لا يعد عاصيا - المعصية لا تكون سببا للنعمة الرخص لا تناط بالمعاصي الاعانة على المعصية معصية - الاستثناء من النفي اثبات و من التحريم اباحة كل نجس محرم الاكل و ليس كل محرم الاكل نجسا الضرورات تبيح المحظورات ما حرم سدا للذريعة ابيح للمصلحة الراجحة - الوسيلة الى الحرام حرام الحريم له حكم ماهو حريم مسائل في الحرام تحريم الاعيان اجتماع الوجوب و الحرمة في الفعل الواحد اقسام الفعل باعتبار اجتماع الايجاب و التحريم واحدد بالنوع واحد بالشخص الصلاة في الدار المغصوبة ادلة الجمهور و الحنابلة الترجيح - الاثابة على ترك الحرام العزم على الحرام مسالك الاحتياط منه سد الذرائع التحقيق في المال ابطال الحيل الخروج من الخلاف ترك التوسع في المباح اتقاء الشبهات شبهة يجب تركها و يندب تركها ورعا تطبيقات معاصرة للحرام الحرام في المجال الطبي قتل الرحمة التلقيح الصناعي المحظور استئجار الرحم التعقيم الدائم زرع الغدد التناسلية اجهاض الجنين المشوه بعد نفخ الروح فيه - رتق غشاء البكار الجراحة التجميلية التحسينية تغيير الجنس لمجرد الرغبة -* الرحام في المجال الاقتصادي و المالي / غسيل الاموال - التامين التجاري الشرط الجزائي في الديون العقود المستقبللية في السلع اسهم الشركات ذات الانشطة المحرمة اسهم الامتياز و التمتع الاعلام التجاري المحظور الجوائز الترويجية الممنوعة * الحرام في المجال البيئي / استنزاف الطاقة المائية و تلويثها اهمال الموارد الطبيعية قطع الغابات لغير داع ملزم الاستنساخ النباتي العابث الصيد الجائر استعمال الاسلحة الكيماوية في الحروب التلوث الصوتي / * الرحام في مجال فقه الاقليات / التجنس بالجنسية الغربية اعتزازا و افتخارا زواج المسلمة بغير المسلم زواج المصلحة منع المسلم زوجته من زيارة والديها النصرانيين - حضور المناسبات الحافلة بالمنكرات الشرعية - العمل في المطاعم التي تبيع الخمور و الخنزير - الاكل من اللحوم و الذبائح المعروضة في الاسواق الغربية التبرع للمؤسسات التنصيرية - تصميم المهندس المسلم للمعابد الشركية |
الحرام في الشريعة الاسلامية فقهه و ضوابطه و تطبيقاته المعاصرة [texte imprimé] / قطب،الريسوني, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع, 2011م . - 386ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-416-216-3 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ الحرام؛ الممنوع؛ فقه و ضوابط الاصوليين |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
إنّ الأحكام التكليفية حاكمة على حياة المسلم وتصرفاته بالموافقة والمخالفة. فلا يجوز له ان يأخذ من دينه أو يدع إلا بعد استفتاء حكم الشرع، والانتزاع من مصدريه الأصيلين : الكتاب والسنة تحريّأً للعبودية الصحيحة، والتدين الأمثل، قال تعالى : ما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون. وإنّ الخروج عن هذه الأحكام والتهاون فيها، مخالفةٌ تقضي بمقترفها الى الهلاك المردي والعاقبة الوخيمة.
وقفة و تعريف مصطلح الحرام - تعريفات كل من ابن تيمية و المازري و ابن بدران الدمشقي - خصائصه - علالقاته - و مشتقاته المحظور و المزجور عنه المعصية الذنب الاثم القبيح المكروه نصوص ابي حنيفة و مالك و الشافعي و احمد - اضداده - الحلال الواجب - صيغه - لفظ التحريم الصريح و مشتقاته - نفي الحل - لفظ النهي الصريح المجرد عن القرائن الصارفة - الفعل المضارع المقرون بلام النهي - صيغة الامر بالانتهاء و الزجر و الا ينبغي لا يصلح ما يكون لك الامر باجتناب الفعل الامر الدال على وجوب ترك الفعل ترتيب الوعيد و العقوبة على الفعل ترتيب اللعنة على الفعل لفظ الغضب لفظ ليس منا نفي الايمان وصف الفعل بانه شر - و بانه ذنب او كبيرة وصف الفعل بالجاهلية و بالعدوان او الظلم او الاساءة او الفسق و بانه كفر تشبيه الفاعل بالشياطين او الكفرة او البهائم - مماثلة شيء غير معلومة حرمته بشيء علمت حرمته الاخبار من الرسول عن فعل بانه يؤذيه مجاوزة الحد الشرعي الامر باتلاف الشيء قد يدل على تحريمه ترك المشرع لشيء قد استعمله قد يدل على تحريمه -
اقسام الحرام / 1 باعتبار الدليل المثبت له - الحرام المكروه تحريميا - موازنة بينه و بين الحرام 2- تقسيمه باعتبار تعلقه بالماهية - الحرام لذاته و لغيره - اثر التقسيم - جانب حكم العقد او التصرف الذي تعلقت به الحرمة - و جواز استباحة المحرم في بعض الحالات 3 تقسيمه باعتبار تعين المراد به او عدم تعينه به - الحرام المعين و المخير - 4 تقسيمه باعتبار رتبته الكبائر تعريف الكبيرة و رتبها الصغائر تعريف الصغيرة و هل تصير كبيرة ؟ - 5 تقسيمه باعتبار سقوطه بالرخصة او عدم سقوطه - حرام لا يسقط مطلقا و لا تدخله الرخصة - حرام لا يسقط و لكن تدخله الرخصة - حرام يحتمل السقوط اصلا - قواعد الحرام - قاعدة كل ما سكت عن ايجابه او تحريمه فهو عفو - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها - 2 قاعدة ليس كل ما اعتيده فقيه معين حراما كان حراما - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها - قاعدة اذا اجتمع الحلال و الحرام غلب الحرام - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها تطبيقات معاصرة للقاعدة الحيوان المعدل وراثيا او المستنسخ النبيات المعدل وراثيا او معدل جينيا - توليد لبعضو البشري في محيط نجس - 4 قاعد الحرام لا يحرم الحلال - معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها قاعدة كل حيلة تضمنت اسقاط حق او استحلال محرم فهي محرمة معنى القاعدة و ادلتها و التفريع عليها تحريم الشيء طلقا يقتضي تحريم كل جزء منه الا ما استثني ما حرم استعماله حرم اتخاذه ما حرم اخذه حرم اعطاؤه اذا حرم الله الانتفاع بشيء حرم الاعتياض عن تلك المنفعة - اكل المال بالباطل حرام - من حصل له ربح من وجه محظور امر ان يتصدق به - الاصل في المنافع الاباحة و في المضار التحريم - الاصل في الابضاع التحريم التحريم في حق الادميين اذا كان من احد الجانبين لم يثبت في الجانب الاخر - من فعل المحظور ناسيا لا يعد عاصيا - المعصية لا تكون سببا للنعمة الرخص لا تناط بالمعاصي الاعانة على المعصية معصية - الاستثناء من النفي اثبات و من التحريم اباحة كل نجس محرم الاكل و ليس كل محرم الاكل نجسا الضرورات تبيح المحظورات ما حرم سدا للذريعة ابيح للمصلحة الراجحة - الوسيلة الى الحرام حرام الحريم له حكم ماهو حريم مسائل في الحرام تحريم الاعيان اجتماع الوجوب و الحرمة في الفعل الواحد اقسام الفعل باعتبار اجتماع الايجاب و التحريم واحدد بالنوع واحد بالشخص الصلاة في الدار المغصوبة ادلة الجمهور و الحنابلة الترجيح - الاثابة على ترك الحرام العزم على الحرام مسالك الاحتياط منه سد الذرائع التحقيق في المال ابطال الحيل الخروج من الخلاف ترك التوسع في المباح اتقاء الشبهات شبهة يجب تركها و يندب تركها ورعا تطبيقات معاصرة للحرام الحرام في المجال الطبي قتل الرحمة التلقيح الصناعي المحظور استئجار الرحم التعقيم الدائم زرع الغدد التناسلية اجهاض الجنين المشوه بعد نفخ الروح فيه - رتق غشاء البكار الجراحة التجميلية التحسينية تغيير الجنس لمجرد الرغبة -* الرحام في المجال الاقتصادي و المالي / غسيل الاموال - التامين التجاري الشرط الجزائي في الديون العقود المستقبللية في السلع اسهم الشركات ذات الانشطة المحرمة اسهم الامتياز و التمتع الاعلام التجاري المحظور الجوائز الترويجية الممنوعة * الحرام في المجال البيئي / استنزاف الطاقة المائية و تلويثها اهمال الموارد الطبيعية قطع الغابات لغير داع ملزم الاستنساخ النباتي العابث الصيد الجائر استعمال الاسلحة الكيماوية في الحروب التلوث الصوتي / * الرحام في مجال فقه الاقليات / التجنس بالجنسية الغربية اعتزازا و افتخارا زواج المسلمة بغير المسلم زواج المصلحة منع المسلم زوجته من زيارة والديها النصرانيين - حضور المناسبات الحافلة بالمنكرات الشرعية - العمل في المطاعم التي تبيع الخمور و الخنزير - الاكل من اللحوم و الذبائح المعروضة في الاسواق الغربية التبرع للمؤسسات التنصيرية - تصميم المهندس المسلم للمعابد الشركية |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50669 | 261/21.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50668 | 261/21.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
بحوث في الفقه المالكي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قطب،الريسوني, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2014 |
Importance : |
263ص |
Format : |
24*17 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9959-854-46-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفقه المالكي اليسير مغتفر مراعاة فساد الزمان الاراء الشاذة نظرية في الميزان |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
يتناول البحث في بدايته قاعدة "اليسير مغتفر"، حيث يتم توضيح معنى القاعدة وصيغتها المختلفة، مع تحديد الشروط اللازمة لإعمال هذه القاعدة في الفروع الفقهية، بالإضافة إلى استعراض الأدلة الشرعية التي يستند إليها الفقهاء في تقريرها. كما يتم بيان القواعد الفقهية الأخرى ذات الصلة بهذه القاعدة وأوجه التشابه والاختلاف بينها. ويخصص جزء هام لتطبيقات قاعدة "اليسير مغتفر" في مختلف أبواب الفقه المالكي، مع تفصيل مقادير اليسر المعتبرة عند فقهاء المالكية في المسائل المختلفة.وينتقل البحث بعد ذلك لتناول قاعدة "مراعاة فساد الزمان"، حيث يتم تحديد المقصود بها وأبعادها المختلفة في مجال الاجتهاد والفتوى، مع استعراض تطبيقاتها العملية في الفقه المالكي وكيفية تأثير تغير الظروف والأعراف على الأحكام الشرعية.وفي سياق متصل بالتنوع الفقهي، يتطرق البحث إلى موضوع "الآراء الشاذة في الفقه المالكي"، ويقدم دراسة تأصيلية تطبيقية لهذه الآراء، مع وقفة لتحديد المصطلح وبيان الضوابط والمعايير التي تحكم اعتبار الرأي شاذًا في المذهب المالكي، وحكم العمل بهذه الآراء.أما الموضوع الأخير فيتناول "ما جرى به العمل في الفقه المالكي"، حيث يقدم نظرية في الميزان لهذا المصطلح الهام في الفقه المالكي، ويوضح مفهومه ونشأته وموقف فقهاء المالكية منه، مع بيان الشروط التي وضعوها لإثبات العمل وأهميته كمصدر من مصادر الفتوى والقضاء. ويستعرض البحث تطبيقات فقهية لنظرية ما جرى به العمل وأثرها في النهوض بفقه القضاء المالكي، مع الإشارة إلى بعض المآخذ والانتقادات التي وجهت لهذه النظرية. |
بحوث في الفقه المالكي [texte imprimé] / قطب،الريسوني, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2014 . - 263ص ; 24*17. ISBN : 978-9959-854-46-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الفقه المالكي اليسير مغتفر مراعاة فساد الزمان الاراء الشاذة نظرية في الميزان |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
يتناول البحث في بدايته قاعدة "اليسير مغتفر"، حيث يتم توضيح معنى القاعدة وصيغتها المختلفة، مع تحديد الشروط اللازمة لإعمال هذه القاعدة في الفروع الفقهية، بالإضافة إلى استعراض الأدلة الشرعية التي يستند إليها الفقهاء في تقريرها. كما يتم بيان القواعد الفقهية الأخرى ذات الصلة بهذه القاعدة وأوجه التشابه والاختلاف بينها. ويخصص جزء هام لتطبيقات قاعدة "اليسير مغتفر" في مختلف أبواب الفقه المالكي، مع تفصيل مقادير اليسر المعتبرة عند فقهاء المالكية في المسائل المختلفة.وينتقل البحث بعد ذلك لتناول قاعدة "مراعاة فساد الزمان"، حيث يتم تحديد المقصود بها وأبعادها المختلفة في مجال الاجتهاد والفتوى، مع استعراض تطبيقاتها العملية في الفقه المالكي وكيفية تأثير تغير الظروف والأعراف على الأحكام الشرعية.وفي سياق متصل بالتنوع الفقهي، يتطرق البحث إلى موضوع "الآراء الشاذة في الفقه المالكي"، ويقدم دراسة تأصيلية تطبيقية لهذه الآراء، مع وقفة لتحديد المصطلح وبيان الضوابط والمعايير التي تحكم اعتبار الرأي شاذًا في المذهب المالكي، وحكم العمل بهذه الآراء.أما الموضوع الأخير فيتناول "ما جرى به العمل في الفقه المالكي"، حيث يقدم نظرية في الميزان لهذا المصطلح الهام في الفقه المالكي، ويوضح مفهومه ونشأته وموقف فقهاء المالكية منه، مع بيان الشروط التي وضعوها لإثبات العمل وأهميته كمصدر من مصادر الفتوى والقضاء. ويستعرض البحث تطبيقات فقهية لنظرية ما جرى به العمل وأثرها في النهوض بفقه القضاء المالكي، مع الإشارة إلى بعض المآخذ والانتقادات التي وجهت لهذه النظرية. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50781 | 267/77.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50782 | 267/77.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |

Titre : |
مدخل الى تجريد الفقه المالكي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قطب،الريسوني, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
89ص |
Format : |
24*17 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-340-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الفقه المالكي مدرسته شيوخة |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
تنقيح الفقه المالكي-جرد مادة الراجح في الفقه المالكي-تنظير وتقنين ووضع معجم للفقه المالكي-بيان الملامح الاجتهادية في الفقه المالكي-العناية بالمدرسة الأصوليةالمالكية-رد الشبهات الواردةعلى الفقه المالكي وإعادة تحقيق نصوصه-اعداد بيبليوغرافيا وإصدار سلسلة أعلام الفقه المالكي واصدار نشرة خاصة به وانشاء مركز للدراسا المالكية |
مدخل الى تجريد الفقه المالكي [texte imprimé] / قطب،الريسوني, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2006 . - 89ص ; 24*17. ISBN : 978-9953-81-340-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الفقه المالكي مدرسته شيوخة |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
تنقيح الفقه المالكي-جرد مادة الراجح في الفقه المالكي-تنظير وتقنين ووضع معجم للفقه المالكي-بيان الملامح الاجتهادية في الفقه المالكي-العناية بالمدرسة الأصوليةالمالكية-رد الشبهات الواردةعلى الفقه المالكي وإعادة تحقيق نصوصه-اعداد بيبليوغرافيا وإصدار سلسلة أعلام الفقه المالكي واصدار نشرة خاصة به وانشاء مركز للدراسا المالكية |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50733 | 267/82.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50734 | 267/82.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
من خزائن الفقه المالكي : نوازل أحمد بن سعيد بن بشتغير اللورقي المالكي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
قطب،الريسوني, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
710ص |
Format : |
24*17 |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-558-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
أعلام الفقه المالكي الفتوى الفتاوى الأندلسية بن بشتغير مسائل فقهية |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب ضوابط الفتوى في الشريعة الإسلامية مع التركيز على الفتاوى الأندلسية، ومصادرها، وخصائصها، واهتمام الدارسين بها. كما تستعرض المذاهب الفقهية التي سادت في الأندلس ومصادرها الفقهية. ويذكر الكتاب ترجمة موجزة لأحمد بن سعيد بن نشتغير اللورقي الأندلسي ونوازل ابن بشتغير، بالإضافة إلى الإشارة إلى أهمية العمل في تحقيق المسائل الفقهية. و يفصل الكتاب كذلك مجموعة من المسائل الفقهية المتنوعة التي تتناول الإقرار، واليمان، والرهن، والضمان، والحيازة، والشفعة، والقسمة، والضرر، والبنيان، والأحباس، والصدقات، والنحل، والهبات، ومسائل الدماء والحدود وتضمين الصناع والسلم، ومسائل النكاح والطلاق وما يتعلق بهما من إحداد ولعان وشهادات، وأخيراً مسائل البيوع والأكرية والإجارات والمزارعة وغيرها من المعاملات. |
من خزائن الفقه المالكي : نوازل أحمد بن سعيد بن بشتغير اللورقي المالكي [texte imprimé] / قطب،الريسوني, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2008 . - 710ص ; 24*17. ISBN : 978-9953-81-558-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
أعلام الفقه المالكي الفتوى الفتاوى الأندلسية بن بشتغير مسائل فقهية |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
يتناول هذا الكتاب ضوابط الفتوى في الشريعة الإسلامية مع التركيز على الفتاوى الأندلسية، ومصادرها، وخصائصها، واهتمام الدارسين بها. كما تستعرض المذاهب الفقهية التي سادت في الأندلس ومصادرها الفقهية. ويذكر الكتاب ترجمة موجزة لأحمد بن سعيد بن نشتغير اللورقي الأندلسي ونوازل ابن بشتغير، بالإضافة إلى الإشارة إلى أهمية العمل في تحقيق المسائل الفقهية. و يفصل الكتاب كذلك مجموعة من المسائل الفقهية المتنوعة التي تتناول الإقرار، واليمان، والرهن، والضمان، والحيازة، والشفعة، والقسمة، والضرر، والبنيان، والأحباس، والصدقات، والنحل، والهبات، ومسائل الدماء والحدود وتضمين الصناع والسلم، ومسائل النكاح والطلاق وما يتعلق بهما من إحداد ولعان وشهادات، وأخيراً مسائل البيوع والأكرية والإجارات والمزارعة وغيرها من المعاملات. |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50790 | 267/79.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |