الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
العام و دلالته في علم أصول الفقه |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حمادي،ادريس, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2016م |
Importance : |
328ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-614-416-081-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ العام و الخاص؛ دلالته ؛ الاستثناء العرف الكتاب السنة |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
* تحديد مفهوم العام / موقع العام في بناء علم اصول الفقه - تعريف العام - التعريف بطريقة التقسيم و ضرب الامثلة - نموذج الامام الشافعي - نموذج الامام ابن حزم الظاهري - نموذج حجة الاسلام الغزالي - مواطن الاتفاق و الاختلاف في النماذج الثلاثة - التعريف بطريقة الحد تعريف الامام الرازي و تحليله اللفظ و محترزاته المعنى و القياس و الفعل و موقف العلماء من تصور العموم فيه - مميزات اللفظ العام الاستغراق وضع اللفظ لما يصلح له دفعة واحدة -
2* اليعد الوضعي لصيغ العموم و موقف العلماء منه / صيغ العموم و تقسيماتها - عدد الالفاظ الدالة على العموم - تقسيمات الاصوليين لها - دراسة موسعة للالفاظ الدالة ما تختص به كل - كلمة جمع المفرد المعرف بال التي تدل على الاستغراق او بالاضافة المفرد المعرف بالاضافة - المفرد المعرف بالالف و اللام الالة على الاستغراق الجمع المعرف بالاضافة - الجمع المنكر و موقف الاصوليين من دلالته على العموم - اسماء الاستفهام - اسماء الشرط الاسماء الموصولة - دراسة موسعة ل من و ما و اي باعتبارها ترد استفهامام و شرطا و موصولا - من ما اي - النكرة في سياق النفي او النهي او الشرط - النكرة في سياق الاثبات قد تفيد العموم - النكرة الموصوفة بوصف عام تفيد العموم - موقف العلماء من صيغ العموم - مذهب الواقفية - مذهب ارباب الخصوص - و ارباب العموم
*3 - البعد الاستعمالي لصيغ العموم / تمهيد - دلالة اللفظ تتحدد من خلال السياق - مفهومه البعد الاستعمالي العربي للكلمة - القرائن المقالية والقرائن الحالية - البعد الاستعمالي الشرعي للكلمة - ما احدثه الاسلام على مستوى الافراد من اصلاحات جديدة - ما احدثه الاسلام على مستوى لتركيب من مفاهيم و مقاصد عامة و خاصة - مفهوم التخصيص و بصفة عامة - و عند الجمهور و عند الحنفية - الفرق بينه و بين القصر و بين النسخ الجزئي - المخصصات و انواعها - التعرف عليها اجمالا - تقسيم المخصصات الى ثلاث مجموعات - المخصص في بعده الاستعمالي العربي - المجموعة1 المخصصات المتصلة - الاستثناء دلالته هل هو مخصص - مذهب الجمهور في الاستثناء كمخصص - مذهب الاحناف في الاستثناء مذهب طائفة من محققي الحنفية - تعدد الجمل المتعاطفة قبل الاستثناء - مذاهب العلماء في مرجع الاستثناء في هذه الجمل - مذهب المالكية و الشافعية فيه - مذهب الحنفية فيه - مذهب القاضي و الشريف المرتضى - مذهب ابي الحسين البصري - تعدد الاستثناءات - الشرط - اساس الاختلاف بين الجمهور و الحنفية في التخصيص بالشرط - تعدد الشرط - تعدد الحكم - مذهبهم في تخصيص الغاية - متى تكون الغاية مخصصة في نظر شيخ الاسلام السبكي - الصفة - موقف الجمهور والحنفية من التخصيص بالصفة - تالبدل الحال المحموعة 2 من المخصصات - العقل كمخصص و الحس - و العرف القولي كمخصص - المخصص في بعده الاستعمالي الشرعي - تخصيص الكتاب بالكتاب - تخصيص الكتاب بالسنة المتواترة - موقف الاصوليين من تخصيص الكتاب بخبر الاحاد - تخصيص السنة بالسنة و السنة بالكتاب - الاجماع كمخصص شرعي - مثال تطبيقي - القياس كمخصص شرعي - تخصيص النص العام بالقياس و مذاهب العلماء فيه - الامثلة التطبيقية - العرف كمخصص شرعي - تقسيم العرف و شروطه - و شرعيته العرف كمخصص امثلة تطبيقية - المصالح المرسلة - موقف الائمة منها - في انواع العام و دلالتها - انواعه السياق هو الذي يحدد هذه الاواع - نوع 1 العام الباقي على عمومه - العام المخصوص العام الذي يراد منه العموم و يدخله الخصوص و كلاهما مقصود من المتكلم - العام المطلق - دلالة العام القطعية و الظنية - دلالة العام الذي دخله التخصيص و الذي لم يدخله - دلالة العام المطلق -رأي الجمهور في دلالة العام المطلق و ما استدل به - راي جمهور الاحناف في العام المطلق و ما استدل به - راي الامام الشاطبي و ما استدل به - مناقشة راي الحنفية على الاختلاف في دلالة العام - اختلاف العام مع الخاص في الحكم - منهج الجمهور و منهج الاحناف او الحنفية في التنسيق بين العام و الخاص مثال و استخلاص عام |
العام و دلالته في علم أصول الفقه [texte imprimé] / حمادي،ادريس, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع, 2016م . - 328ص ; 24/17سم. ISBN : 978-614-416-081-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ اصول الفقه؛ العام و الخاص؛ دلالته ؛ الاستثناء العرف الكتاب السنة |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
* تحديد مفهوم العام / موقع العام في بناء علم اصول الفقه - تعريف العام - التعريف بطريقة التقسيم و ضرب الامثلة - نموذج الامام الشافعي - نموذج الامام ابن حزم الظاهري - نموذج حجة الاسلام الغزالي - مواطن الاتفاق و الاختلاف في النماذج الثلاثة - التعريف بطريقة الحد تعريف الامام الرازي و تحليله اللفظ و محترزاته المعنى و القياس و الفعل و موقف العلماء من تصور العموم فيه - مميزات اللفظ العام الاستغراق وضع اللفظ لما يصلح له دفعة واحدة -
2* اليعد الوضعي لصيغ العموم و موقف العلماء منه / صيغ العموم و تقسيماتها - عدد الالفاظ الدالة على العموم - تقسيمات الاصوليين لها - دراسة موسعة للالفاظ الدالة ما تختص به كل - كلمة جمع المفرد المعرف بال التي تدل على الاستغراق او بالاضافة المفرد المعرف بالاضافة - المفرد المعرف بالالف و اللام الالة على الاستغراق الجمع المعرف بالاضافة - الجمع المنكر و موقف الاصوليين من دلالته على العموم - اسماء الاستفهام - اسماء الشرط الاسماء الموصولة - دراسة موسعة ل من و ما و اي باعتبارها ترد استفهامام و شرطا و موصولا - من ما اي - النكرة في سياق النفي او النهي او الشرط - النكرة في سياق الاثبات قد تفيد العموم - النكرة الموصوفة بوصف عام تفيد العموم - موقف العلماء من صيغ العموم - مذهب الواقفية - مذهب ارباب الخصوص - و ارباب العموم
*3 - البعد الاستعمالي لصيغ العموم / تمهيد - دلالة اللفظ تتحدد من خلال السياق - مفهومه البعد الاستعمالي العربي للكلمة - القرائن المقالية والقرائن الحالية - البعد الاستعمالي الشرعي للكلمة - ما احدثه الاسلام على مستوى الافراد من اصلاحات جديدة - ما احدثه الاسلام على مستوى لتركيب من مفاهيم و مقاصد عامة و خاصة - مفهوم التخصيص و بصفة عامة - و عند الجمهور و عند الحنفية - الفرق بينه و بين القصر و بين النسخ الجزئي - المخصصات و انواعها - التعرف عليها اجمالا - تقسيم المخصصات الى ثلاث مجموعات - المخصص في بعده الاستعمالي العربي - المجموعة1 المخصصات المتصلة - الاستثناء دلالته هل هو مخصص - مذهب الجمهور في الاستثناء كمخصص - مذهب الاحناف في الاستثناء مذهب طائفة من محققي الحنفية - تعدد الجمل المتعاطفة قبل الاستثناء - مذاهب العلماء في مرجع الاستثناء في هذه الجمل - مذهب المالكية و الشافعية فيه - مذهب الحنفية فيه - مذهب القاضي و الشريف المرتضى - مذهب ابي الحسين البصري - تعدد الاستثناءات - الشرط - اساس الاختلاف بين الجمهور و الحنفية في التخصيص بالشرط - تعدد الشرط - تعدد الحكم - مذهبهم في تخصيص الغاية - متى تكون الغاية مخصصة في نظر شيخ الاسلام السبكي - الصفة - موقف الجمهور والحنفية من التخصيص بالصفة - تالبدل الحال المحموعة 2 من المخصصات - العقل كمخصص و الحس - و العرف القولي كمخصص - المخصص في بعده الاستعمالي الشرعي - تخصيص الكتاب بالكتاب - تخصيص الكتاب بالسنة المتواترة - موقف الاصوليين من تخصيص الكتاب بخبر الاحاد - تخصيص السنة بالسنة و السنة بالكتاب - الاجماع كمخصص شرعي - مثال تطبيقي - القياس كمخصص شرعي - تخصيص النص العام بالقياس و مذاهب العلماء فيه - الامثلة التطبيقية - العرف كمخصص شرعي - تقسيم العرف و شروطه - و شرعيته العرف كمخصص امثلة تطبيقية - المصالح المرسلة - موقف الائمة منها - في انواع العام و دلالتها - انواعه السياق هو الذي يحدد هذه الاواع - نوع 1 العام الباقي على عمومه - العام المخصوص العام الذي يراد منه العموم و يدخله الخصوص و كلاهما مقصود من المتكلم - العام المطلق - دلالة العام القطعية و الظنية - دلالة العام الذي دخله التخصيص و الذي لم يدخله - دلالة العام المطلق -رأي الجمهور في دلالة العام المطلق و ما استدل به - راي جمهور الاحناف في العام المطلق و ما استدل به - راي الامام الشاطبي و ما استدل به - مناقشة راي الحنفية على الاختلاف في دلالة العام - اختلاف العام مع الخاص في الحكم - منهج الجمهور و منهج الاحناف او الحنفية في التنسيق بين العام و الخاص مثال و استخلاص عام |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50615 | 261/19.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50616 | 261/19.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |