الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
اصول التفسير |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ابن تيمية،الحراني, Auteur |
Editeur : |
بيروت:المكتبة العصرية |
Année de publication : |
2012م |
Importance : |
103ص |
Format : |
22×15سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
9789953344671 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ القران؛ التفسير؛ اصول التفسير |
Index. décimale : |
222-التفسير و التفاسير |
Résumé : |
يجب ان يعلم ان رسول الله بين لاصحابه معاني القران و الصحابة بينوا ذلك للتابعين و التابعون لمن بعدهم ادلة ذلك - الخلاف بين السلف في التفسير قليل - و خلافهم في الاحكام كثير - كل اسم من اسماء الله يدل على ذاته - و على ما في الاسم الاخر من صفاته - و على الصفة التي في الاسم الاخر بطريق اللزوم - تفسير و من اعرض عن ذكري - خلافهم في تفسير الصراط المستقيم - تفسير ثم اورثنا الكتاب الذي اصطفينا - ما قد يريد الصحابي او المفسر بقوله هذه الاية - نزلت في كذا - اذا قال احد المفسرين نزلت في كذا و قال الاخر نزلت في كذا - من اسباب نزاعهم ان يكون اللفظ محتملا لامرين - و من اسباب نزاعهم ان يعبروا عن المعاني بالفاظ متقاربة - هل في القران او اللغة الفاظ مترادفة ؟- التضمين في القران و اlثلته - اسباب اختلاف العلماء اربعة - الاختلاف في التفسير على نوعين - حكم المنقول عمن باخذ عن اهل الكتاب - الحكم فيما اذا اختلف التابعون - المنقولات التي يحتاج اليها في الدين قد نصب الدليل على بيان الصحيح و الضعيف منها - وقل اح ثلاثة امور ليس لها اسناد - التفسير و المغازيو الملاحم - اعلم الناس بالتفسير و اعلمهم بالمغازي - الاغلب في التفسير المراسيل - حكمها اذا تعددت طرقها ة خلت عن الموطاة - الصحابة و التابعون لا يتعمدون الكذب على الرسول- خبر الواحد يوجب العلم اذا تلقته الامة بالقبول - من يعتب في الاجماع على صحة و على حكم من الاحكام - قد يكتب المحدث الحديث الضعيف للاعتبار و الاستشهاد به - من الوضوعات في التفسير - الثعلبي الواحدي البغوي و تفسيره - فصل النوع الثاني من سبي الاختلاف ما يعلم بالاستدلال التفاسير التي يندر ان يوجه فيها هذا الغلط - اصول المعتزلة خمسة - توحيدهم عدلهم - انفاذ الوعيد - تفسير ابن عطية - و ابن جرير و الزمخشري - كل من عدل عم مذاهب الصحابة - و التابعين في تفسيرهم كان مخطئا - فصل احسن طرق التفسير تفسير الاقران بالقران ثم بالسنة - ثم باقوال الصحابة بالاخص كبراؤهم + ما اعطى ابن مسعود و ابن عباس من الفهم البليغ في التفسير - حكم التفسير بالاحاديث الاسرائيلية - فصل اذا لم تجد التفسير في القران و ال في السنة و لا عن الصحابة - فارجع الى اقوال التابعين و تابعيهم و من بعدهم - من اعلام مفسري التابعين - مجاهد سعيد بن جبير عكرمة عطاء الحسن البصري مسروق ابن المسيب - ابو العالية الربيع بن انس قتادة الضحاك - اذا اجمع التابعون و اذا اختلفوا في تفسير اية فالى ماذا يرجع التفسير بمجرد الراي - و هل تفسير الصحابة و التابعين كمجاهد و قتادة و نحوهم تفسير بمجرد الراي - تحرج جماعة من السلف عن التفسير . |
اصول التفسير [texte imprimé] / ابن تيمية،الحراني, Auteur . - [S.l.] : بيروت:المكتبة العصرية, 2012م . - 103ص ; 22×15سم. ISSN : 9789953344671 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ القران؛ التفسير؛ اصول التفسير |
Index. décimale : |
222-التفسير و التفاسير |
Résumé : |
يجب ان يعلم ان رسول الله بين لاصحابه معاني القران و الصحابة بينوا ذلك للتابعين و التابعون لمن بعدهم ادلة ذلك - الخلاف بين السلف في التفسير قليل - و خلافهم في الاحكام كثير - كل اسم من اسماء الله يدل على ذاته - و على ما في الاسم الاخر من صفاته - و على الصفة التي في الاسم الاخر بطريق اللزوم - تفسير و من اعرض عن ذكري - خلافهم في تفسير الصراط المستقيم - تفسير ثم اورثنا الكتاب الذي اصطفينا - ما قد يريد الصحابي او المفسر بقوله هذه الاية - نزلت في كذا - اذا قال احد المفسرين نزلت في كذا و قال الاخر نزلت في كذا - من اسباب نزاعهم ان يكون اللفظ محتملا لامرين - و من اسباب نزاعهم ان يعبروا عن المعاني بالفاظ متقاربة - هل في القران او اللغة الفاظ مترادفة ؟- التضمين في القران و اlثلته - اسباب اختلاف العلماء اربعة - الاختلاف في التفسير على نوعين - حكم المنقول عمن باخذ عن اهل الكتاب - الحكم فيما اذا اختلف التابعون - المنقولات التي يحتاج اليها في الدين قد نصب الدليل على بيان الصحيح و الضعيف منها - وقل اح ثلاثة امور ليس لها اسناد - التفسير و المغازيو الملاحم - اعلم الناس بالتفسير و اعلمهم بالمغازي - الاغلب في التفسير المراسيل - حكمها اذا تعددت طرقها ة خلت عن الموطاة - الصحابة و التابعون لا يتعمدون الكذب على الرسول- خبر الواحد يوجب العلم اذا تلقته الامة بالقبول - من يعتب في الاجماع على صحة و على حكم من الاحكام - قد يكتب المحدث الحديث الضعيف للاعتبار و الاستشهاد به - من الوضوعات في التفسير - الثعلبي الواحدي البغوي و تفسيره - فصل النوع الثاني من سبي الاختلاف ما يعلم بالاستدلال التفاسير التي يندر ان يوجه فيها هذا الغلط - اصول المعتزلة خمسة - توحيدهم عدلهم - انفاذ الوعيد - تفسير ابن عطية - و ابن جرير و الزمخشري - كل من عدل عم مذاهب الصحابة - و التابعين في تفسيرهم كان مخطئا - فصل احسن طرق التفسير تفسير الاقران بالقران ثم بالسنة - ثم باقوال الصحابة بالاخص كبراؤهم + ما اعطى ابن مسعود و ابن عباس من الفهم البليغ في التفسير - حكم التفسير بالاحاديث الاسرائيلية - فصل اذا لم تجد التفسير في القران و ال في السنة و لا عن الصحابة - فارجع الى اقوال التابعين و تابعيهم و من بعدهم - من اعلام مفسري التابعين - مجاهد سعيد بن جبير عكرمة عطاء الحسن البصري مسروق ابن المسيب - ابو العالية الربيع بن انس قتادة الضحاك - اذا اجمع التابعون و اذا اختلفوا في تفسير اية فالى ماذا يرجع التفسير بمجرد الراي - و هل تفسير الصحابة و التابعين كمجاهد و قتادة و نحوهم تفسير بمجرد الراي - تحرج جماعة من السلف عن التفسير . |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50003 | 222/50.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |