الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'auteur
Auteur سلاف،مشري |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
المدخل الى علوم التربية / سلاف،مشري
Titre : المدخل الى علوم التربية : دروس و تمارين موجهة لطلبة السنة الاولى علوم اجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : سلاف،مشري, Auteur Editeur : الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية Année de publication : 2023م Importance : 335ص Format : 24/17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-0-2320-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : التربية؛ علم التربية؛ الثقافة Index. décimale : 370-التربية والتعليم ، متفرقات Résumé : بطاقة تقييم ذاتي للتعلم / ماهية و تعريف التربية البيداغوجيا - التعليم - التاديب - التطبيع الاجتماعي التنشئة الاجتماعية
* ضرورة التربية و اهميتها / ضرورتها للافراد - و للمجتمع -
اسس التربية / - الاسس التاريخية للتربية - الاسس النفسية والفلسفية للتربية - الاسس الثقافية للتربية - الاسس الاجتماعية للتربية - الاسس النفسية للتربية - الاسس التعليمية للتربية - الاسس البيئية للتربية -الاسس الاقتصادية للتربية -
* اهداف التربية / الاتجاه الاجتماعي المحافظ - الاتجاه الفردي - الاتجاه التوفيقي
* اشكال التربية و - التربية المقصودة و غير المقصودة - نشاطاتها و هي التربية الرسمية المدرسية و التربية النظامية غير الرسمية - التربية اللانظامية التربية العالمية -
* علوم التربية نشاتها تعريفها و تصنيفها - اهع علوم التربية - سيكولوجية التربية علم نفس التربية - سوسيولوجية التربية علم اجتماع التربية - التربية المقارنة - الديداكتيك التعليمية
* علاقة التربية بالعلوم الاخرى / التربية و الفلسفة التربية و علم الانسان الانثروبولوجيا - الربية و علم تاريخ التربية - التربية و علم النفس - التربية و علم الاجتماع
* التطور التاريخي للتربية و ظهور اهم الفلسفات التربوية و نماذجها - بطاقة تقييم ذاتي للتعلم - مراحل التطور التاريخي للتربية - التربية البدائية و العصور القديمة - التربية في العصور الوسطى و عصر النهضة الاوروبية - الربية في القرون 17 18 19 20 و 21
* اهم الحركات والفلسفات التربوية / الفلسفة المثالية و الواقعية و الطبيعية و الوجودية و البراغماتية و الاسلامية / النماذج التربوية - التربية التقليدية و الحديثة
3* اهم الوسائط التربوية /بطاقة تقييم ذاتي للتعلم - الاسرة و دورها التربوي - الوظائف التربوية للاسرة - العوامل الاسرية المؤثرة على عملية التربية - تغير دور الاسرة التربوي في ظل العولمة - / المدرسة و دورها التربوي - نشاة المدرسة - وظائفها التربوية و اهميتها - وسائل المدرسة في تحقيق وظائفها التربوية - دوور مؤسسات الرعاية التربوية الاولية - جماعة الرفاق و دورها التربوي - وسائل الاعلام و دورها التربوي - المسجد و دوره التربوي
* اهم ميادين و موضوعات علوم التربية / نظريات التعلم و تطبيقاتها التربوية - اهم النظريات السلوكية في التعلم - النظرية الارتباطية ل ثروندايك التعلم بالمحاولة و الخطا - نظرية الاشراط الاجرائي سكينر - اهم النظريات المعرفية في التعلم - نظرية الجشطلت او جشطالت - في التعلم - النظرية البنائية ل بياجية في النمو المعرفي -
انماط التعلم و التعليم في العصر الرقمي - التعلم الذاتي - التعليم المبرمج - التعلم المنظم ذاتيا - التعليم الالكتروني - استراتيجية الصف المقلوب - الذكاء الاصطناعي والتعليم - المعلم و الادارة الصفية - خصائص المعلم - - عملية التدريس و طرائقها - تعريف الطريقة - القواعد الاساسية التي تبتني عليها الطرائق - الاعتبارات التي تحدد اختيار الطرق او الطريقة - انواع الطرائق البيداغوجية - الطريقة الالقائية - طريقة حل المشكلات - طريقة المشروعات - التعلم التعاوني من خلال استراتيجية مجموعة الخبراء التكاملية جيقزاو /
* الاهداف و التدريس بالكفاءات - مستويات الاهداف التربوية و تصنيفها - * مهارات التدريس - التخطيط للتدريس مهارات التنفيذ - * الوسائل التعليمية - اهميتها - تصنيفها و انواعها - كيفية توظيف اهميتها في الحصة - شروط اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة - مهارة توظيف السبورة كوسيلة تعليمية - * التقويم التربوي - اهدافه تحديد بعض المفاهيم الاساسية - الرؤية الحديثة لتقويم التربية - انماطه - استراتيجياته و ادواته - التقويم المعتمد على الاداء - استراتيجية الورقة و القلم - شروط الاختبار الجيد - انواع الاختبارات التحصيلية - استراتيجية الملاحظة - استراتيجية التقويم بالتواصل - استراتيجية مراجعة الذات - خطوات بناء الاختبار التحصيلي - مصطلحات اساسية في التقويم بالكفاءات - التوجيه و الارشاد المدرسي - تحديد المفاهيم - تعريف الإرشاد المدرسى - المفاهيم الخاطئة حوله - مناهجه و استراتيجياته - تربية الاختيارات او التربية المهنية - ادوات المرشد المدرسي و المهني - الصفات الواجب توافرها فيه - نماذج من التطبيقات الحديثة للارشاد المدرسى و المهنى - الارشاد النفسي المصغر - ارشاد الازمات الارشاد الالكتروني - اسئلة و تمارين - اسئلة الاجابة بصحيح او خطا - اسئلة الاجابات القصيرة - اسئلة تكملة الفراغ - الاسئلة المقالية - فهرس الجداول - المراحل التاريخية لظهور التربية - مراحل النمو المعرفي حسب بياجيه - مقارنة بين التعليم الالكتروني و التعليم عن بعد - انماط السلوك الصفي و طرق الاستجابة المناسبة - مقارنة بين التقويم الواقعي و التقليدي - مستويات المجال المعرفي حسب تصنيف بلوم و الافعال السلوكية للاهداف التعليمية - الافكار الخاطئة حول الارشاد النفسي المدرسي و تصحيحهاالمدخل الى علوم التربية : دروس و تمارين موجهة لطلبة السنة الاولى علوم اجتماعية [texte imprimé] / سلاف،مشري, Auteur . - [S.l.] : الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية, 2023م . - 335ص ; 24/17سم.
ISBN : 978-9961-0-2320-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : التربية؛ علم التربية؛ الثقافة Index. décimale : 370-التربية والتعليم ، متفرقات Résumé : بطاقة تقييم ذاتي للتعلم / ماهية و تعريف التربية البيداغوجيا - التعليم - التاديب - التطبيع الاجتماعي التنشئة الاجتماعية
* ضرورة التربية و اهميتها / ضرورتها للافراد - و للمجتمع -
اسس التربية / - الاسس التاريخية للتربية - الاسس النفسية والفلسفية للتربية - الاسس الثقافية للتربية - الاسس الاجتماعية للتربية - الاسس النفسية للتربية - الاسس التعليمية للتربية - الاسس البيئية للتربية -الاسس الاقتصادية للتربية -
* اهداف التربية / الاتجاه الاجتماعي المحافظ - الاتجاه الفردي - الاتجاه التوفيقي
* اشكال التربية و - التربية المقصودة و غير المقصودة - نشاطاتها و هي التربية الرسمية المدرسية و التربية النظامية غير الرسمية - التربية اللانظامية التربية العالمية -
* علوم التربية نشاتها تعريفها و تصنيفها - اهع علوم التربية - سيكولوجية التربية علم نفس التربية - سوسيولوجية التربية علم اجتماع التربية - التربية المقارنة - الديداكتيك التعليمية
* علاقة التربية بالعلوم الاخرى / التربية و الفلسفة التربية و علم الانسان الانثروبولوجيا - الربية و علم تاريخ التربية - التربية و علم النفس - التربية و علم الاجتماع
* التطور التاريخي للتربية و ظهور اهم الفلسفات التربوية و نماذجها - بطاقة تقييم ذاتي للتعلم - مراحل التطور التاريخي للتربية - التربية البدائية و العصور القديمة - التربية في العصور الوسطى و عصر النهضة الاوروبية - الربية في القرون 17 18 19 20 و 21
* اهم الحركات والفلسفات التربوية / الفلسفة المثالية و الواقعية و الطبيعية و الوجودية و البراغماتية و الاسلامية / النماذج التربوية - التربية التقليدية و الحديثة
3* اهم الوسائط التربوية /بطاقة تقييم ذاتي للتعلم - الاسرة و دورها التربوي - الوظائف التربوية للاسرة - العوامل الاسرية المؤثرة على عملية التربية - تغير دور الاسرة التربوي في ظل العولمة - / المدرسة و دورها التربوي - نشاة المدرسة - وظائفها التربوية و اهميتها - وسائل المدرسة في تحقيق وظائفها التربوية - دوور مؤسسات الرعاية التربوية الاولية - جماعة الرفاق و دورها التربوي - وسائل الاعلام و دورها التربوي - المسجد و دوره التربوي
* اهم ميادين و موضوعات علوم التربية / نظريات التعلم و تطبيقاتها التربوية - اهم النظريات السلوكية في التعلم - النظرية الارتباطية ل ثروندايك التعلم بالمحاولة و الخطا - نظرية الاشراط الاجرائي سكينر - اهم النظريات المعرفية في التعلم - نظرية الجشطلت او جشطالت - في التعلم - النظرية البنائية ل بياجية في النمو المعرفي -
انماط التعلم و التعليم في العصر الرقمي - التعلم الذاتي - التعليم المبرمج - التعلم المنظم ذاتيا - التعليم الالكتروني - استراتيجية الصف المقلوب - الذكاء الاصطناعي والتعليم - المعلم و الادارة الصفية - خصائص المعلم - - عملية التدريس و طرائقها - تعريف الطريقة - القواعد الاساسية التي تبتني عليها الطرائق - الاعتبارات التي تحدد اختيار الطرق او الطريقة - انواع الطرائق البيداغوجية - الطريقة الالقائية - طريقة حل المشكلات - طريقة المشروعات - التعلم التعاوني من خلال استراتيجية مجموعة الخبراء التكاملية جيقزاو /
* الاهداف و التدريس بالكفاءات - مستويات الاهداف التربوية و تصنيفها - * مهارات التدريس - التخطيط للتدريس مهارات التنفيذ - * الوسائل التعليمية - اهميتها - تصنيفها و انواعها - كيفية توظيف اهميتها في الحصة - شروط اختيار الوسيلة التعليمية المناسبة - مهارة توظيف السبورة كوسيلة تعليمية - * التقويم التربوي - اهدافه تحديد بعض المفاهيم الاساسية - الرؤية الحديثة لتقويم التربية - انماطه - استراتيجياته و ادواته - التقويم المعتمد على الاداء - استراتيجية الورقة و القلم - شروط الاختبار الجيد - انواع الاختبارات التحصيلية - استراتيجية الملاحظة - استراتيجية التقويم بالتواصل - استراتيجية مراجعة الذات - خطوات بناء الاختبار التحصيلي - مصطلحات اساسية في التقويم بالكفاءات - التوجيه و الارشاد المدرسي - تحديد المفاهيم - تعريف الإرشاد المدرسى - المفاهيم الخاطئة حوله - مناهجه و استراتيجياته - تربية الاختيارات او التربية المهنية - ادوات المرشد المدرسي و المهني - الصفات الواجب توافرها فيه - نماذج من التطبيقات الحديثة للارشاد المدرسى و المهنى - الارشاد النفسي المصغر - ارشاد الازمات الارشاد الالكتروني - اسئلة و تمارين - اسئلة الاجابة بصحيح او خطا - اسئلة الاجابات القصيرة - اسئلة تكملة الفراغ - الاسئلة المقالية - فهرس الجداول - المراحل التاريخية لظهور التربية - مراحل النمو المعرفي حسب بياجيه - مقارنة بين التعليم الالكتروني و التعليم عن بعد - انماط السلوك الصفي و طرق الاستجابة المناسبة - مقارنة بين التقويم الواقعي و التقليدي - مستويات المجال المعرفي حسب تصنيف بلوم و الافعال السلوكية للاهداف التعليمية - الافكار الخاطئة حول الارشاد النفسي المدرسي و تصحيحهاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (31)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité FSSD1528 370/373.1 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1537 370/373.10 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1538 370/373.11 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Sorti jusqu'au 14/03/2024 fssD1539 370/373.12 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1540 370/373.13 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1541 370/373.14 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1542 370/373.15 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1543 370/373.16 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1544 370/373.17 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1545 370/373.18 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1546 370/373.19 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSSD1529 370/373.2 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1547 370/373.20 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1548 370/373.21 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1549 370/373.22 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1550 370/373.23 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1551 370/373.24 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1552 370/373.25 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1553 370/373.26 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1554 370/373.27 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1555 370/373.28 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1556 370/373.29 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSSD1530 370/373.3 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1557 370/373.30 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSSD1531 370/373.4 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1532 370/373.5 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Sorti jusqu'au 19/03/2024 fssD1533 370/373.6 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible FSSd1591 370/373.64 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1534 370/373.7 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1535 370/373.8 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible fssD1536 370/373.9 Ouvrage Faculté des Sciences Sociales 300 - Sciences sociales Disponible