الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre de série : |
تربية خاصة |
Titre : |
صعوبات التعلم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
غانم،محمد حسن, Auteur |
Editeur : |
الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر |
Année de publication : |
2018م |
Importance : |
144ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-735-731-9 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
التدخل المبكر؛ مواجهة الاضطرابات؛ المعوقين؛ التعليم؛ صعوبات التعلم |
Index. décimale : |
371-المدارس و الانشطة ، التعليم الخاص |
Résumé : |
تاريخ صعوبات التعلم في العصور القديمة - في المجتمع اليوناني و الروماني - و في المجتمع المصري القديم - في العصور الوسطى - و في العصور الحديثة
مفهوم صعوبات التعلم التعريف / نسب الانتشار / العلوم التي تساعد و تساهم / تعريفها - التعريفات الطبية و التربوية
تداخلها مع مفاهيم اخرى - التاخر الدراسي - بطئ التعلم - التأخر و الاعاقة العقلية - مفهوم الصعوبات التعلم / التعريف الطبي و التربوي
نسب الانتشار / التربية علم النفس المدرسي - و الاكلينيكي العيادي - الطب اللغة - الخدمة الاجتماعية -
البنية الاساسية لمجال صعوبات التعلم بين الواقع و المأمول
الاسباب و ادوات القياس / العوامل الوراثية - العوامل المتعلقة بالدماغ - اصابة المخ المكتسبة - الاصابة قبل الولادة - و بعدها - العوامل الكيميائية الحيوية -
طرق و ادوات القياس و التشخيص - الملاحظة الاكلينيكية - المقابلة العيادية - دراسة الحالة - الاختبارات النفسية -
الخصائص و طرق التصنيف / المظاهر الجسمية و العقلية و الانفعالية -و الدراسية التعليمية - و المظاهر اللغوية -
طرق تصنيف صعوبات التعلم : الانواع
1* الصعوبات النمائية - اضطرابات الانتباه - اضطرابات الادراك - صعوبات الادراك البصري - و السمعي و الحركي -
اضطرابات الذاكرة
صعوبات التعلم الاكاديمية او الدراسية
5*/ /صعوبات التعلم القراءة / الكتابة / الحساب
تعريفها اعراضها اسبابها - مدى شيوعها - انماطها مظاهرها و مؤشراتها *- تشخيصها -
صعوبات التعلم: طرق التدريس / العلاج / الوقاية الارشاد6*/
طرق التدريس لديها - الخطوات الرئيسية في البرامج التربوية للاطفال ذوي صعوبة التعلم - المداخل التعليمية للطلبة ذويها - طريقة مدخل الحواس المتعددة - طريقة البناء و تخفيض المثيرات للنشاط الزائد و التشتت - التدريب المعرفي - تعديل السلوك - العلاج / علاج الديسلكسيا - و علاج الديسغرافيا - و علاج - - 3- الوقاية -الاولية و الثانوية - 4*/ الارشاد -* الذي يقدمه لاباء ذوي التعلم
الفوائد المحتملة لبرامج تدريب الاباء - الخدمات الارشادية المقدمة للاباء - اقتراحات العمل مع الاطفال ذوي صعوبة التعلم - و اخيرا عدد من العلماء و المشاهير من ذوي صعوبات التعليم - مراجع و قراءات اضافية |
تربية خاصة. صعوبات التعلم [texte imprimé] / غانم،محمد حسن, Auteur . - [S.l.] : الاسكندرية:دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر, 2018م . - 144ص ; 24*17سم. ISBN : 978-977-735-731-9 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
التدخل المبكر؛ مواجهة الاضطرابات؛ المعوقين؛ التعليم؛ صعوبات التعلم |
Index. décimale : |
371-المدارس و الانشطة ، التعليم الخاص |
Résumé : |
تاريخ صعوبات التعلم في العصور القديمة - في المجتمع اليوناني و الروماني - و في المجتمع المصري القديم - في العصور الوسطى - و في العصور الحديثة
مفهوم صعوبات التعلم التعريف / نسب الانتشار / العلوم التي تساعد و تساهم / تعريفها - التعريفات الطبية و التربوية
تداخلها مع مفاهيم اخرى - التاخر الدراسي - بطئ التعلم - التأخر و الاعاقة العقلية - مفهوم الصعوبات التعلم / التعريف الطبي و التربوي
نسب الانتشار / التربية علم النفس المدرسي - و الاكلينيكي العيادي - الطب اللغة - الخدمة الاجتماعية -
البنية الاساسية لمجال صعوبات التعلم بين الواقع و المأمول
الاسباب و ادوات القياس / العوامل الوراثية - العوامل المتعلقة بالدماغ - اصابة المخ المكتسبة - الاصابة قبل الولادة - و بعدها - العوامل الكيميائية الحيوية -
طرق و ادوات القياس و التشخيص - الملاحظة الاكلينيكية - المقابلة العيادية - دراسة الحالة - الاختبارات النفسية -
الخصائص و طرق التصنيف / المظاهر الجسمية و العقلية و الانفعالية -و الدراسية التعليمية - و المظاهر اللغوية -
طرق تصنيف صعوبات التعلم : الانواع
1* الصعوبات النمائية - اضطرابات الانتباه - اضطرابات الادراك - صعوبات الادراك البصري - و السمعي و الحركي -
اضطرابات الذاكرة
صعوبات التعلم الاكاديمية او الدراسية
5*/ /صعوبات التعلم القراءة / الكتابة / الحساب
تعريفها اعراضها اسبابها - مدى شيوعها - انماطها مظاهرها و مؤشراتها *- تشخيصها -
صعوبات التعلم: طرق التدريس / العلاج / الوقاية الارشاد6*/
طرق التدريس لديها - الخطوات الرئيسية في البرامج التربوية للاطفال ذوي صعوبة التعلم - المداخل التعليمية للطلبة ذويها - طريقة مدخل الحواس المتعددة - طريقة البناء و تخفيض المثيرات للنشاط الزائد و التشتت - التدريب المعرفي - تعديل السلوك - العلاج / علاج الديسلكسيا - و علاج الديسغرافيا - و علاج - - 3- الوقاية -الاولية و الثانوية - 4*/ الارشاد -* الذي يقدمه لاباء ذوي التعلم
الفوائد المحتملة لبرامج تدريب الاباء - الخدمات الارشادية المقدمة للاباء - اقتراحات العمل مع الاطفال ذوي صعوبة التعلم - و اخيرا عدد من العلماء و المشاهير من ذوي صعوبات التعليم - مراجع و قراءات اضافية |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS49037 | 371/537.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |
FSS49038 | 371/537.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Sorti jusqu'au 07/11/2024 |
FSS49039 | 371/537.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 300 - Sciences sociales | Disponible |