الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Titre : |
اللغة عند طفل ماقبل ما قبل المدرسة : نموها السليم و تنميتها |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
ليلى كرم الدين, Auteur |
Editeur : |
القاهرة:دار الفكر العربي ( |
Année de publication : |
2013م |
Importance : |
230ص |
Format : |
24*17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978977101840* |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
علم نفس الفارق اللغة علم نفس اللغوي |
Index. décimale : |
155علم النفس:الفروق والنمو |
Résumé : |
تمهيد عام حول الدراسات في ميدان لغة اللطفل : اهمية الدراسة / بشكل عام / اهمية دراسة الحصيلة اللغوية للطفل : الوظائف المختلفة للغة: تمهيد تاريخي*1 *موجز حول اهم الدراسات التي اجريت حول اكتساب اللغة عند الطفل و المناهج التي استخدمت في تلك الدراسات - بعض الملاحظات الهامة حول التراث في مجال لغة الطفل - اهم العروض الشاملة للدراسات في مجال لغة الطفل - المناهج المختلفة استخدمت لدراسة لغة الطفل - تعريف لغة الطفل
2* مراحل اكتساب اللغة عند الطفل / مفهوم المراحل و استخدامه في مجال التطور المعرفي - المراحل التي يمر بها اكتساب اللغة و نموها خلال فترة ماقبل المدرسة - مرحلة الاصوات غير اللغوية - / مرحلة الصراخ او الصياح - مرحلة المناغاة - مرحلة التقليد - مرحلة الايماءات مرحلة الكلام الحقيقي و فهم اللغة - فهم حديث الاخرين دون القدرة على استخدام لغة الحديث - نطق الكلمة الاولى - تطور الكلمة الاولى - تطور المهارات او المكتسبات اللغوية
3- العلاقة بين التطور اللغوي و بعض العوامل الفردية و البيئية -/ منها عامل الجنس او النوع - و الذكاء و التطور الحركي و عامل العنصر / العلاقة بين التطور اللغوي و بعض العوامل البيئية : العلاقة بين المستوى الاقتصادي / الاجتماعي لاسرة الطفل و تطوره اللغوي - نوع الخبرات التي يتعرض لها الطفل في الصغر و بصفة خاصة تعلم لغتين في نفس الوقت
4* مشكلات الكلام و اهم مايترتب عليها من اثار و مضاعفات و بعض الاعتبارات و الاحتياطات اللازم مراعاتها لتحقيق النمو اللغوي السوي و السليم للطفل و تجنب ظهور هذه المشكلات / خطورة مشكلات الكلام و اثرها على التوافق النفسي و الاجتماعي للفرد و نمو شخصيته / انواع مشكلات الكلام - / مسببات مشاكل التكلم - 4/ بعض الاعتبارات و الاحتاياطات الواجب مراعاتها لتحقيق النمو اللغوي السوي و السليم و تجنب او اجتناب حدوث المشاكل اللغوية
5*/ العلاقة بين اللغة و الفكر / اللغة والفكر في نظرية جان بياجيه - / الفكر واللغة عند فيجوتسكي
6/* الدراسات العربية حول لغة الطفل و تطورها / بعض الملاحظات العامة حول الدراسات العربية الحديثة و المعاصرة في مجال نمو لغة الاطفال */ اهم دراسات العرب المحدثة - دراسات عد تكرار الكلمات و اعداد قوائم باكثر الكلمات انتشارا في لغة الطفل *- الدراسات التي حاولت تصميم او تعريب و تقنين اختبارات للحصيلة اللغوية - الدراسات التي حاولت الكشف عن العلاقة بين النمو اللغوي للطفل و بعض المتغيرات الاخرى *- الحصيلة اللغوية للاطفال المصريين سن ما قبل المدرسة
الملاحق - دليل عمل لمساعدةالمعلمين و الاسرة على تحقيق التنمية اللغوية لطفل ماقبل المدرسة - تقدير النمو الغوي للاطفال في سن ماقبل التمدرس - المهارات اللغوية الساسية لطفل ماقبل المدرسة و اهم الانشطة التي تساعد على تنميتها |
اللغة عند طفل ماقبل ما قبل المدرسة : نموها السليم و تنميتها [texte imprimé] / ليلى كرم الدين, Auteur . - [S.l.] : القاهرة:دار الفكر العربي (, 2013م . - 230ص ; 24*17سم. ISSN : 978977101840* Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
علم نفس الفارق اللغة علم نفس اللغوي |
Index. décimale : |
155علم النفس:الفروق والنمو |
Résumé : |
تمهيد عام حول الدراسات في ميدان لغة اللطفل : اهمية الدراسة / بشكل عام / اهمية دراسة الحصيلة اللغوية للطفل : الوظائف المختلفة للغة: تمهيد تاريخي*1 *موجز حول اهم الدراسات التي اجريت حول اكتساب اللغة عند الطفل و المناهج التي استخدمت في تلك الدراسات - بعض الملاحظات الهامة حول التراث في مجال لغة الطفل - اهم العروض الشاملة للدراسات في مجال لغة الطفل - المناهج المختلفة استخدمت لدراسة لغة الطفل - تعريف لغة الطفل
2* مراحل اكتساب اللغة عند الطفل / مفهوم المراحل و استخدامه في مجال التطور المعرفي - المراحل التي يمر بها اكتساب اللغة و نموها خلال فترة ماقبل المدرسة - مرحلة الاصوات غير اللغوية - / مرحلة الصراخ او الصياح - مرحلة المناغاة - مرحلة التقليد - مرحلة الايماءات مرحلة الكلام الحقيقي و فهم اللغة - فهم حديث الاخرين دون القدرة على استخدام لغة الحديث - نطق الكلمة الاولى - تطور الكلمة الاولى - تطور المهارات او المكتسبات اللغوية
3- العلاقة بين التطور اللغوي و بعض العوامل الفردية و البيئية -/ منها عامل الجنس او النوع - و الذكاء و التطور الحركي و عامل العنصر / العلاقة بين التطور اللغوي و بعض العوامل البيئية : العلاقة بين المستوى الاقتصادي / الاجتماعي لاسرة الطفل و تطوره اللغوي - نوع الخبرات التي يتعرض لها الطفل في الصغر و بصفة خاصة تعلم لغتين في نفس الوقت
4* مشكلات الكلام و اهم مايترتب عليها من اثار و مضاعفات و بعض الاعتبارات و الاحتياطات اللازم مراعاتها لتحقيق النمو اللغوي السوي و السليم للطفل و تجنب ظهور هذه المشكلات / خطورة مشكلات الكلام و اثرها على التوافق النفسي و الاجتماعي للفرد و نمو شخصيته / انواع مشكلات الكلام - / مسببات مشاكل التكلم - 4/ بعض الاعتبارات و الاحتاياطات الواجب مراعاتها لتحقيق النمو اللغوي السوي و السليم و تجنب او اجتناب حدوث المشاكل اللغوية
5*/ العلاقة بين اللغة و الفكر / اللغة والفكر في نظرية جان بياجيه - / الفكر واللغة عند فيجوتسكي
6/* الدراسات العربية حول لغة الطفل و تطورها / بعض الملاحظات العامة حول الدراسات العربية الحديثة و المعاصرة في مجال نمو لغة الاطفال */ اهم دراسات العرب المحدثة - دراسات عد تكرار الكلمات و اعداد قوائم باكثر الكلمات انتشارا في لغة الطفل *- الدراسات التي حاولت تصميم او تعريب و تقنين اختبارات للحصيلة اللغوية - الدراسات التي حاولت الكشف عن العلاقة بين النمو اللغوي للطفل و بعض المتغيرات الاخرى *- الحصيلة اللغوية للاطفال المصريين سن ما قبل المدرسة
الملاحق - دليل عمل لمساعدةالمعلمين و الاسرة على تحقيق التنمية اللغوية لطفل ماقبل المدرسة - تقدير النمو الغوي للاطفال في سن ماقبل التمدرس - المهارات اللغوية الساسية لطفل ماقبل المدرسة و اهم الانشطة التي تساعد على تنميتها |
| |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
FSS49136 | 155/388.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS49137 | 155/388.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |
FSS49138 | 155/388.3 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 100 - Philosophie, Parapsychologie et Occultisme, Psychologie | Disponible |