الفهرس الالي لمكتبة كلية العلوم الاجتماعية
Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes

Titre : |
الاختيارات العلمية لللعلامة محمد الطاهر بن عاشور من خلال تفسيره التحرير و التنوير |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
محمد النذير اوسالم, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2009م |
Importance : |
336ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-751-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ المذاهب الفقهية السنية المذهب المالكي |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
الاختيارات العلمية للعلامة محمد الطاهر ابن عاشور (كتاب)
قد تناول الباحث في الكتاب بعد ترجمته لابن عاشور باختصار الموضوعات التالية : 1- مصادر ابن عاشور في تفسيره . 2- توظيف العلوم عند ابن عاشور في تفسيره : - توظيف العلوم اللغوية . - توظيف العلوم الشرعية . - توظيف العلوم العقلية |
الاختيارات العلمية لللعلامة محمد الطاهر بن عاشور من خلال تفسيره التحرير و التنوير [texte imprimé] / محمد النذير اوسالم, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2009م . - 336ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-81-751-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara) |  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50838 | 267/65.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50839 | 267/65.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
الاختيارات العلمية لللعلامة محمد الطاهر بن عاشور من خلال تفسيره التحرير و التنوير |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
خليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين الجندي المالكي المصري (ت ٧٧٦هـ), Auteur ; علي بن عبد الرحمن بسام الجزائري, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2016م |
Importance : |
590ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ المذاهب الفقهية السنية المذهب المالكي |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
كتاب منسك خليل أو مناسك الحج للعلامة الفقيه الشيخ أبي المودة خليل بن إسحاق بن موسى الجُندي المصري، المشهور بالشيخ خليل، من أهم كتب الفقه المالكي المفردة في أحكام شعيرة الحج التي هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وتكمن أهمية هذا الكتاب في مكانة وَاضِعِه، فالشيخ خليل من أئمة المذهب البارزين الذين اشتهروا بمصنفاتهم المحررة والمدققة، بل هو حاملُ لوائه في عصره. نقدم لكم هذا النسخة القيمة والمحققة بين ايديكم
جاءت مواد كتاب « منسك الشيخ خليل »، موزعة فيه على سبعة أبواب؛ الأول: في فضل الحج، ووجوبه، وآداب السفر، ومواقيت الحج، وحِكم الأفعال الواقعة فيه، والثاني: في الإحرام، ومسنوناته، وأوجهه، وممنوعاته، والثالث: في دخول مكة، وأفعال الحج من أوله إلى آخره، وبيان أركانه، وسننه، ومستحباته،وحج الصبي والعبد، والرابع: في لواحق الحج |
الاختيارات العلمية لللعلامة محمد الطاهر بن عاشور من خلال تفسيره التحرير و التنوير [texte imprimé] / خليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين الجندي المالكي المصري (ت ٧٧٦هـ), Auteur ; علي بن عبد الرحمن بسام الجزائري, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2016م . - 590ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ المذاهب الفقهية السنية المذهب المالكي |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
كتاب منسك خليل أو مناسك الحج للعلامة الفقيه الشيخ أبي المودة خليل بن إسحاق بن موسى الجُندي المصري، المشهور بالشيخ خليل، من أهم كتب الفقه المالكي المفردة في أحكام شعيرة الحج التي هي أحد أركان الإسلام الخمسة، وتكمن أهمية هذا الكتاب في مكانة وَاضِعِه، فالشيخ خليل من أئمة المذهب البارزين الذين اشتهروا بمصنفاتهم المحررة والمدققة، بل هو حاملُ لوائه في عصره. نقدم لكم هذا النسخة القيمة والمحققة بين ايديكم
جاءت مواد كتاب « منسك الشيخ خليل »، موزعة فيه على سبعة أبواب؛ الأول: في فضل الحج، ووجوبه، وآداب السفر، ومواقيت الحج، وحِكم الأفعال الواقعة فيه، والثاني: في الإحرام، ومسنوناته، وأوجهه، وممنوعاته، والثالث: في دخول مكة، وأفعال الحج من أوله إلى آخره، وبيان أركانه، وسننه، ومستحباته،وحج الصبي والعبد، والرابع: في لواحق الحج |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
FSS50589 | 267/66.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |
FSS50590 | 267/66.2 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50902 | 261/37.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre : |
المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
أبو عبد الله محمد بن برهان الدين إبراهيم بن علي بن فرحون, Auteur ; اعتنى به و صححه جلال علي القذافي الجهاني, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2003م |
Importance : |
386ص |
Format : |
24/17سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ المذاهب الفقهية السنية المذهب المالكي |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
تضمن كتاب « المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة »، للإمام الفقيه العالم « أبي عبد الله محمد بن الإمام القاضي برهان الدين إبراهيم بن علي بن فرحون (ت 814هـ) »، مادة فقهية علمية غنية، التقطها المؤلف ـ رحمه الله ـ من كتب طالعها، ودروس حضرها، وكتب ورثها، وأراد أن يكون كتابه هذا تذكرة يرجع إليها، فالكتاب في أصله أشبه ما يكون بمجموعة من البطائق والجذاذات، ضُمَّ بعضها إلى بعض لتُكون مجلدا لطيفا، فيه من المسائل الفقهية وأجوبتها والفوائد والمواعظ ما يجد فيه الطالب بغيته.
ومجموع المواد التي أودعها المؤلف كتابه نحو سبعمائة، منها مسائل كثيرة في فقه الصلاة، وبعض مسائل فقه الزكاة، والصيام، والحج، وبعضها يجمع هذه الأركان. كما أخذت مسائل النكاح و البيوع حيزاً كبيراً من الكتاب، ومن المسائل أيضا ما يتعلق بفقه الوقف والشفعة، وأبواب القضاء والشهادات والدعاوى، والحدود والعقوبات، وأورد ابن فرحون في هذا الكتاب عدداً من الأشباه والنظائر في أبواب مختلفة، واعتنى بذكر الحدود اللغوية والاصطلاحية .
ونثر المؤلف مواد كتابه بحسب ما اتفق كما قرّره في المقدمة، مما جعل المسائل المتعلقة بالموضوع الواحد متفرقة هنا وهناك. ومما يستحق التنويه أمانة المؤلف في النقل، ودقته في التوثيق؛ فإنه غالبا ما يسمي مصادره في نهاية كل مسألة، ويلاحظ عنايته بفصل المسائل بعضها عن بعض، ووضعه عناوين لكل مسألة من قبيل: مسألة – موعظة – حكمة – فائدة.
واعتمد المؤلف في جمع محتويات كتابه على عدد من المصادر تقارب 120 مصنفا، من كتب التفسير، والحديث وشروحه، والفقه، والأحكام، والفتاوى، والوثائق، والتاريخ، إضافة إلى ما تلقاه من أفواه الشيوخ، ولم يكن اعتماده على هذه المصادر بدرجة واحدة، فهو يكثر الاعتماد على كتب الفقه، خاصة كتب الوثائق والأحكام والفتاوى، وبالأخص كتب أبيه القاضي برهان الدين ابن فرحون، كالتبصرة، وتسهيل المهمات، وكتب ابن رشد، وطائفة من تآليف الحافظ ابن عبد البر. ووقوف المؤلف على هذا الكم من أمات المصنفات دال على تبحره، وسعة اطلاعه، وتنوع مداركه.
ولأهمية هذا الكتاب وما تميز به من جودة الانتقاء، وحسن الالتقاط فإنه صار موردا للعلماء ينهلون منه، ويحرصون على النقل عنه، ويكفي أن الحطاب (ت954هـ) نقل عن المؤلف كثيرا في كتابه مواهب الجليل، الذي صرّح فيه به وبالنقل عنه أكثر من 110مرة، وكتاب المواهب كما هو معلوم من أحسن شروح مختصر خليل في الجمع والتحصيل. كما نقل عنه الشيخ عليش (ت1299هـ) في مواضع متفرقة من كتابه منح الجليل، ونقل عنه غيرهما.
وقد اعتبر الأستاذ الدكتور محمد أبو الأجفان هذا الكتاب من كتب الحاوية للنظائر الفقهية في المذهب المالكي ، إذ قد حوى جمع لأشتات متفرقة للنظائر من كتب الأمهات في الفقه المالكي . كما تأتي أهمية الكتاب في نقله عن كتب تعد مفقودة أو نادرة الوجود الآن ، مما يجعله واسطة بيننا وبينها . |
المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة [texte imprimé] / أبو عبد الله محمد بن برهان الدين إبراهيم بن علي بن فرحون, Auteur ; اعتنى به و صححه جلال علي القذافي الجهاني, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2003م . - 386ص ; 24/17سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ الفقه المالكي؛ المذاهب الفقهية السنية المذهب المالكي |
Index. décimale : |
267-الفقه المقارن و المذاهب الفقهية السنية |
Résumé : |
تضمن كتاب « المسائل الملقوطة من الكتب المبسوطة »، للإمام الفقيه العالم « أبي عبد الله محمد بن الإمام القاضي برهان الدين إبراهيم بن علي بن فرحون (ت 814هـ) »، مادة فقهية علمية غنية، التقطها المؤلف ـ رحمه الله ـ من كتب طالعها، ودروس حضرها، وكتب ورثها، وأراد أن يكون كتابه هذا تذكرة يرجع إليها، فالكتاب في أصله أشبه ما يكون بمجموعة من البطائق والجذاذات، ضُمَّ بعضها إلى بعض لتُكون مجلدا لطيفا، فيه من المسائل الفقهية وأجوبتها والفوائد والمواعظ ما يجد فيه الطالب بغيته.
ومجموع المواد التي أودعها المؤلف كتابه نحو سبعمائة، منها مسائل كثيرة في فقه الصلاة، وبعض مسائل فقه الزكاة، والصيام، والحج، وبعضها يجمع هذه الأركان. كما أخذت مسائل النكاح و البيوع حيزاً كبيراً من الكتاب، ومن المسائل أيضا ما يتعلق بفقه الوقف والشفعة، وأبواب القضاء والشهادات والدعاوى، والحدود والعقوبات، وأورد ابن فرحون في هذا الكتاب عدداً من الأشباه والنظائر في أبواب مختلفة، واعتنى بذكر الحدود اللغوية والاصطلاحية .
ونثر المؤلف مواد كتابه بحسب ما اتفق كما قرّره في المقدمة، مما جعل المسائل المتعلقة بالموضوع الواحد متفرقة هنا وهناك. ومما يستحق التنويه أمانة المؤلف في النقل، ودقته في التوثيق؛ فإنه غالبا ما يسمي مصادره في نهاية كل مسألة، ويلاحظ عنايته بفصل المسائل بعضها عن بعض، ووضعه عناوين لكل مسألة من قبيل: مسألة – موعظة – حكمة – فائدة.
واعتمد المؤلف في جمع محتويات كتابه على عدد من المصادر تقارب 120 مصنفا، من كتب التفسير، والحديث وشروحه، والفقه، والأحكام، والفتاوى، والوثائق، والتاريخ، إضافة إلى ما تلقاه من أفواه الشيوخ، ولم يكن اعتماده على هذه المصادر بدرجة واحدة، فهو يكثر الاعتماد على كتب الفقه، خاصة كتب الوثائق والأحكام والفتاوى، وبالأخص كتب أبيه القاضي برهان الدين ابن فرحون، كالتبصرة، وتسهيل المهمات، وكتب ابن رشد، وطائفة من تآليف الحافظ ابن عبد البر. ووقوف المؤلف على هذا الكم من أمات المصنفات دال على تبحره، وسعة اطلاعه، وتنوع مداركه.
ولأهمية هذا الكتاب وما تميز به من جودة الانتقاء، وحسن الالتقاط فإنه صار موردا للعلماء ينهلون منه، ويحرصون على النقل عنه، ويكفي أن الحطاب (ت954هـ) نقل عن المؤلف كثيرا في كتابه مواهب الجليل، الذي صرّح فيه به وبالنقل عنه أكثر من 110مرة، وكتاب المواهب كما هو معلوم من أحسن شروح مختصر خليل في الجمع والتحصيل. كما نقل عنه الشيخ عليش (ت1299هـ) في مواضع متفرقة من كتابه منح الجليل، ونقل عنه غيرهما.
وقد اعتبر الأستاذ الدكتور محمد أبو الأجفان هذا الكتاب من كتب الحاوية للنظائر الفقهية في المذهب المالكي ، إذ قد حوى جمع لأشتات متفرقة للنظائر من كتب الأمهات في الفقه المالكي . كما تأتي أهمية الكتاب في نقله عن كتب تعد مفقودة أو نادرة الوجود الآن ، مما يجعله واسطة بيننا وبينها . |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50583 | 267/68.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Titre de série : |
سلسلة الجامع في تاريخ تشريع العلوم ؛ الفقه والاصول و القواعد و النوازل و الخلاف و المقاصد |
Titre : |
تاريخ الفقه الاسلامي الجزء الاول : دراسة تاريخية -نظرة تحليلية - مقاربات نقدية في تاريخ الفقه و مؤلفاته و رجاله و رصد لحركة نشاطه وتطوره و تنوع مناهجه و مدارسه عبر مختلف الأدوار و المراحل |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
الياس،دردور, Auteur |
Editeur : |
بيروت:دار ابن حزم |
Année de publication : |
2011م |
Importance : |
776ص |
Format : |
24/17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-81-973-0 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ تاريخ الفقه؛ التطور |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
هذه السلسلة الجامعة في تاريخ التشريع لعلوم الفقه والأصول والقواعد والنوازل والخلاف والمقاصد هو دراسة واسعة في تاريخ هذه العلوم الدقيقة ، وبحث في كيفية نشأتها وتطورها ، ورصد لحركة نشاطها في الأمة الاسلامية ، وتفاعلاتها عبر الادوار التي مرت بهاالكتاب الأوّل : تاريخ الفقه الإسلامي :
يقع في مجلدين في 1442 صفحة ، صدر عن دار ابن حزم بلبنان ، سنة 2010 م
والكتاب عبارة عن دراسة تاريخيّة ونظرة تحليليّة ومقاربات نقديّة في تاريخ علم الفقه ومؤلّفاته ورجاله ، ورصد لحركة نشاطه وتطوّره وتنوّع مناهجه ومدارسه عبر مختلف الأدوار والمراحل
وقد اعتاد الباحثون في تاريخ الفقه الإسلامي أن يقسّموا مراحل التشريع الإسلامي إلى أدوار متعدّدة تبعا لتطوّر الفقه حسب المراحل التي مرّ بها من حيث النشأة والتكوين فالرسوخ والتدوين ثمّ الاتّباع والتقليد ثمّ اليقظة والتجديد ، أو تبعا للعصور التي عرفها كلّ دور حسب الأحداث السياسيّة والاجتماعيّة التي كان لها من التأثير العميق على سير الفقه كالعصر الأموي والعصر العباسي الأوّل والعصر العباسي الثاني ونحو ذلك
ولذلك كان تقسيم الباحثين لهذه الأدوار مختلفا باختلاف مناهجهم في الكتابة ، وقد رام أغلبهم تقسيم هذه الأدوار إلى خمسة أو ستّة ، وهناك من قصرها على ثلاثة أو أربعة
وتبقى جميع التقسيمات سواء أكانت بهذا الاعتبار أو ذاك تقسيمات نسبيّة لأنّها إنّما وضعت بحسب الحالة الغالبة في كلّ دور من تلك الأدوار ، ذلك أنّ التاريخ الإسلامي لم يعدم مثلا من وجود مجتهدين بعد القرن الرابع الهجري رغم أنّ تلك المرحلة من تاريخ الفقه اصطلح بعضهم على تسميتها بدور الاتّباع والتقليد
فالمراعى إذن في تقسيم هذه الأدوار إنّما هو المميّزات الغالبة والحالة العامّة التي تكون عليها تلك الفترة من تاريخ الفقه وأهله
والتقسيم الذي فضّلته هو الآتي :
*الدور الأوّل : دور التأسيس
ويمتدّ من البعثة النبويّة إلى وفاة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وسلّم سنة 11 للهجرة
وقد امتدّ هذا الدور ثلاثة وعشرين عاما تقريبا ، شمل فيها الحياة المكّية والحياة المدنيّة ، وإن كانت تفاصيل الأحكام التشريعيّة المتعلّقة بشؤون حياة المسلمين وتنظيم سيرها قد تكوّنت بالمدينة المنوّرة
*الدور الثاني : عصر الصحابة والتابعين
ويمتدّ من وفاة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وسلّم إلى الثلث الأوّل من القرن الثاني للهجرة ، ويشمل هذا الدور التشريعي مرحلتين اثنتين :
1 – المرحلة الأولى : عصر كبار الصحابة : وتشمل فترة الخلفاء الراشدين الأربعة التي امتدت على مدى ثلاثة عقود تقريبا
2 – المرحلة الثانية : نصطلح على تسميتها بعصر صغار الصحابة وكبار التابعين : وتمتدّ من نهاية المرحلة السابقة إلى حوالي الثلث الأوّل من القرن الثاني للهجرة
*الدور الثالث : دور التأصيل والتفريع
ويمتدّ من حوالي الثلث الأوّل من القرن الثاني إلى منتصف القرن الثالث ، ويشمل بدوره مرحلتين اثنتين :
1 – المرحلة الأولى : مرحلة التأصيل : وهي مرحلة ظهور أئمّة المذاهب الفقهيّة
2 – المرحلة الثانية : مرحلة التفريع : وهي مرحلة كتابة الفقه وتدوينه
* الدور الرابع : دور التطبيق : وهو عصر مجتهدي المسائل
ويمتدّ من حوالي منتصف القرن الثالث إلى منتصف القرن الخامس ، وفي هذا الدور برزت قضيّة الانتصار للمذاهب الفقهيّة والقيام عليها تفريعا وتعليلا وترجيحا ، وظهرت المصنّفات التهذيب والاختصار والشرح
وويشمل مرحلتين اثنتين :
مرحلة أولى : اصطلحنا على تسميتها بالنبضات الأخيرة لعصور الاجتهاد المطلق
ومرحلة ثانية : غلب عليها جنوح الفقهاء إلى التقليد وغلق باب الاجتهاد . |
سلسلة الجامع في تاريخ تشريع العلوم ؛ الفقه والاصول و القواعد و النوازل و الخلاف و المقاصد. تاريخ الفقه الاسلامي الجزء الاول : دراسة تاريخية -نظرة تحليلية - مقاربات نقدية في تاريخ الفقه و مؤلفاته و رجاله و رصد لحركة نشاطه وتطوره و تنوع مناهجه و مدارسه عبر مختلف الأدوار و المراحل [texte imprimé] / الياس،دردور, Auteur . - [S.l.] : بيروت:دار ابن حزم, 2011م . - 776ص ; 24/17سم. ISBN : 978-9953-81-973-0 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
الدين الاسلامي؛ تاريخ الفقه؛ التطور |
Index. décimale : |
261-الاعمال العامة حول أصول الفقه الاسلامي |
Résumé : |
هذه السلسلة الجامعة في تاريخ التشريع لعلوم الفقه والأصول والقواعد والنوازل والخلاف والمقاصد هو دراسة واسعة في تاريخ هذه العلوم الدقيقة ، وبحث في كيفية نشأتها وتطورها ، ورصد لحركة نشاطها في الأمة الاسلامية ، وتفاعلاتها عبر الادوار التي مرت بهاالكتاب الأوّل : تاريخ الفقه الإسلامي :
يقع في مجلدين في 1442 صفحة ، صدر عن دار ابن حزم بلبنان ، سنة 2010 م
والكتاب عبارة عن دراسة تاريخيّة ونظرة تحليليّة ومقاربات نقديّة في تاريخ علم الفقه ومؤلّفاته ورجاله ، ورصد لحركة نشاطه وتطوّره وتنوّع مناهجه ومدارسه عبر مختلف الأدوار والمراحل
وقد اعتاد الباحثون في تاريخ الفقه الإسلامي أن يقسّموا مراحل التشريع الإسلامي إلى أدوار متعدّدة تبعا لتطوّر الفقه حسب المراحل التي مرّ بها من حيث النشأة والتكوين فالرسوخ والتدوين ثمّ الاتّباع والتقليد ثمّ اليقظة والتجديد ، أو تبعا للعصور التي عرفها كلّ دور حسب الأحداث السياسيّة والاجتماعيّة التي كان لها من التأثير العميق على سير الفقه كالعصر الأموي والعصر العباسي الأوّل والعصر العباسي الثاني ونحو ذلك
ولذلك كان تقسيم الباحثين لهذه الأدوار مختلفا باختلاف مناهجهم في الكتابة ، وقد رام أغلبهم تقسيم هذه الأدوار إلى خمسة أو ستّة ، وهناك من قصرها على ثلاثة أو أربعة
وتبقى جميع التقسيمات سواء أكانت بهذا الاعتبار أو ذاك تقسيمات نسبيّة لأنّها إنّما وضعت بحسب الحالة الغالبة في كلّ دور من تلك الأدوار ، ذلك أنّ التاريخ الإسلامي لم يعدم مثلا من وجود مجتهدين بعد القرن الرابع الهجري رغم أنّ تلك المرحلة من تاريخ الفقه اصطلح بعضهم على تسميتها بدور الاتّباع والتقليد
فالمراعى إذن في تقسيم هذه الأدوار إنّما هو المميّزات الغالبة والحالة العامّة التي تكون عليها تلك الفترة من تاريخ الفقه وأهله
والتقسيم الذي فضّلته هو الآتي :
*الدور الأوّل : دور التأسيس
ويمتدّ من البعثة النبويّة إلى وفاة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وسلّم سنة 11 للهجرة
وقد امتدّ هذا الدور ثلاثة وعشرين عاما تقريبا ، شمل فيها الحياة المكّية والحياة المدنيّة ، وإن كانت تفاصيل الأحكام التشريعيّة المتعلّقة بشؤون حياة المسلمين وتنظيم سيرها قد تكوّنت بالمدينة المنوّرة
*الدور الثاني : عصر الصحابة والتابعين
ويمتدّ من وفاة الرسول الأكرم صلّى الله عليه وسلّم إلى الثلث الأوّل من القرن الثاني للهجرة ، ويشمل هذا الدور التشريعي مرحلتين اثنتين :
1 – المرحلة الأولى : عصر كبار الصحابة : وتشمل فترة الخلفاء الراشدين الأربعة التي امتدت على مدى ثلاثة عقود تقريبا
2 – المرحلة الثانية : نصطلح على تسميتها بعصر صغار الصحابة وكبار التابعين : وتمتدّ من نهاية المرحلة السابقة إلى حوالي الثلث الأوّل من القرن الثاني للهجرة
*الدور الثالث : دور التأصيل والتفريع
ويمتدّ من حوالي الثلث الأوّل من القرن الثاني إلى منتصف القرن الثالث ، ويشمل بدوره مرحلتين اثنتين :
1 – المرحلة الأولى : مرحلة التأصيل : وهي مرحلة ظهور أئمّة المذاهب الفقهيّة
2 – المرحلة الثانية : مرحلة التفريع : وهي مرحلة كتابة الفقه وتدوينه
* الدور الرابع : دور التطبيق : وهو عصر مجتهدي المسائل
ويمتدّ من حوالي منتصف القرن الثالث إلى منتصف القرن الخامس ، وفي هذا الدور برزت قضيّة الانتصار للمذاهب الفقهيّة والقيام عليها تفريعا وتعليلا وترجيحا ، وظهرت المصنّفات التهذيب والاختصار والشرح
وويشمل مرحلتين اثنتين :
مرحلة أولى : اصطلحنا على تسميتها بالنبضات الأخيرة لعصور الاجتهاد المطلق
ومرحلة ثانية : غلب عليها جنوح الفقهاء إلى التقليد وغلق باب الاجتهاد . |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
FSS50906 | 260/01.1 | Ouvrage | Faculté des Sciences Sociales | 200 – Religions | Disponible |

Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink
Permalink