الفهرس الالي لمكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية
Résultat de la recherche
10 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'رئيس الدولة'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
دور رئيس الدولة في النظام السياسي الديمقراطي النيابي البرلماني : دراسة مقارنة / أحمد عبد اللطيف إبراهيم السيد
Titre : دور رئيس الدولة في النظام السياسي الديمقراطي النيابي البرلماني : دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد عبد اللطيف إبراهيم السيد, Auteur Editeur : مكتبة القانون و الإقتصاد Année de publication : 2014 Importance : 433 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-603-8146-05-7 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : رئيس الدولة السلطة التنفيذية أحكام الدستورالجزائري البرلمان Note de contenu : اختلال توازن السلطة السياسية مع المسئولية السياسية في العصر الحديث، هو أمر يشعر به لأول وهلة، كل متخصص في الفقه الدستوري، ويشعر به بالذات كل من يقوم بدراسة يكون موضوعها، دور رئيس الدولة في النظام السياسي البرلماني، ومع ذلك يكتشف الباحث أن كتب الفقه الدستوري تتناول المبادئ العامة لهذا النوع من النظام السياسي، ملتفتة عن بيان كثيرا من التفاصيل التي تحدد هذا الدور في إطار هذه المبادئ.
وبعبارة أخرى تجرى الدراسات الدستورية الفقهية على تفسير نصوص الدساتير دون مراعاة الربط بين هذا التفسير وتلك المبادئ.
تنقسم هذه الدراسة إلى أربعة أبواب كالأتي:
الباب الأول: نتناول فيه عموميات في النظام السياسي البرلماني، ومن ثم نعرض فيه لخصائص النظام السياسي البرلماني وتطوره التاريخي في النظام الإنجليزي، ولمحة تاريخية عنه في النظام السياسي المصري، وذلك في فصول ثلاثة.
الباب الثاني: نتناول فيه بحث نظرية السلطات في النظام السياسي البرلماني، من خلال بيان العلاقة بين هذا النظام ووضع الوزارة فيه اختيارا واختصاصا، ومن خلال بيان علاقته بالسلطة التشريعية، شكلا وتكوينا واختصاصا، ومن خلال بيان علاقته بطريقة اختيار رئيس الدولة، وذلك في ثلاثة فصول.
الباب الثالث: نتناول فيه بحث الدور التشريعي لرئيس الدولة في النظام السياسي البرلماني، مع فصل خاص عن رأي الفكر السياسي الإسلامي من النظام السياسي البرلماني والدور التشريعي لرئيس الدولة، وذلك في فصول أربعة.
الباب الرابع: نتناول فيه بحث موضوع حل البرلمان في النظام السياسي البرلماني، ونبدأ ذلك بوضع عموميات عن هذا الموضوع، من حيث تحديد السبب في الحل وضماناته وآثاره. ثم نعرض لمعرفة وضع حق الحل في إنجلترا وفرنسا ومصر، وذلك كله على النحو التالي:
الباب الأول: عموميات في النظام السياسي البرلماني.
الفصل الأول: خصائص النظام السياسي البرلماني.
الفصل الثاني: التطور التاريخي للنظام السياسي الإنجليزي.
الفصل الثالث: لمحة تاريخية عن النظام السياسي البرلماني المصري.
الباب الثاني: نظرية السلطات في النظام السياسي البرلماني.
الفصل الأول: العلاقة بين النظام السياسي البرلماني والوزارة.
الفصل الثاني: العلاقة بين النظام السياسي البرلماني والسلطة التشريعية.
الفصل الثالث: العلاقة بين النظام السياسي البرلماني واختيار رئيس الدولة.
الباب الثالث: الدور التشريعي لرئيس الدولة في النظام السياسي البرلماني.
الفصل الأول: حدود الدور التشريعي لرئيس الدولة في بريطانيا.
الفصل الثاني: الدور التشريعي لرئيس الدولة في فرنسا.
الفصل الثالث: الدور التشريعي لرئيس الدولة في مصر.
الفصل الرابع: رأي الفكر السياسي الإسلامي من النظام السياسي البرلماني والاختصاص التشريعي لرئيس الدولة.
الباب الرابع: حل البرلمان.
الفصل الأول: عموميات في حق حل البرلمان.
الفصل الثاني: حل البرلمان في بريطانيا.
الفصل الثالث: حل البرلمان في فرنسا.
الفصل الرابع: حل البرلمان في مصر.
دور رئيس الدولة في النظام السياسي الديمقراطي النيابي البرلماني : دراسة مقارنة [texte imprimé] / أحمد عبد اللطيف إبراهيم السيد, Auteur . - الرياض : مكتبة القانون و الإقتصاد, 2014 . - 433 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-603-8146-05-7
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : رئيس الدولة السلطة التنفيذية أحكام الدستورالجزائري البرلمان Note de contenu : اختلال توازن السلطة السياسية مع المسئولية السياسية في العصر الحديث، هو أمر يشعر به لأول وهلة، كل متخصص في الفقه الدستوري، ويشعر به بالذات كل من يقوم بدراسة يكون موضوعها، دور رئيس الدولة في النظام السياسي البرلماني، ومع ذلك يكتشف الباحث أن كتب الفقه الدستوري تتناول المبادئ العامة لهذا النوع من النظام السياسي، ملتفتة عن بيان كثيرا من التفاصيل التي تحدد هذا الدور في إطار هذه المبادئ.
وبعبارة أخرى تجرى الدراسات الدستورية الفقهية على تفسير نصوص الدساتير دون مراعاة الربط بين هذا التفسير وتلك المبادئ.
تنقسم هذه الدراسة إلى أربعة أبواب كالأتي:
الباب الأول: نتناول فيه عموميات في النظام السياسي البرلماني، ومن ثم نعرض فيه لخصائص النظام السياسي البرلماني وتطوره التاريخي في النظام الإنجليزي، ولمحة تاريخية عنه في النظام السياسي المصري، وذلك في فصول ثلاثة.
الباب الثاني: نتناول فيه بحث نظرية السلطات في النظام السياسي البرلماني، من خلال بيان العلاقة بين هذا النظام ووضع الوزارة فيه اختيارا واختصاصا، ومن خلال بيان علاقته بالسلطة التشريعية، شكلا وتكوينا واختصاصا، ومن خلال بيان علاقته بطريقة اختيار رئيس الدولة، وذلك في ثلاثة فصول.
الباب الثالث: نتناول فيه بحث الدور التشريعي لرئيس الدولة في النظام السياسي البرلماني، مع فصل خاص عن رأي الفكر السياسي الإسلامي من النظام السياسي البرلماني والدور التشريعي لرئيس الدولة، وذلك في فصول أربعة.
الباب الرابع: نتناول فيه بحث موضوع حل البرلمان في النظام السياسي البرلماني، ونبدأ ذلك بوضع عموميات عن هذا الموضوع، من حيث تحديد السبب في الحل وضماناته وآثاره. ثم نعرض لمعرفة وضع حق الحل في إنجلترا وفرنسا ومصر، وذلك كله على النحو التالي:
الباب الأول: عموميات في النظام السياسي البرلماني.
الفصل الأول: خصائص النظام السياسي البرلماني.
الفصل الثاني: التطور التاريخي للنظام السياسي الإنجليزي.
الفصل الثالث: لمحة تاريخية عن النظام السياسي البرلماني المصري.
الباب الثاني: نظرية السلطات في النظام السياسي البرلماني.
الفصل الأول: العلاقة بين النظام السياسي البرلماني والوزارة.
الفصل الثاني: العلاقة بين النظام السياسي البرلماني والسلطة التشريعية.
الفصل الثالث: العلاقة بين النظام السياسي البرلماني واختيار رئيس الدولة.
الباب الثالث: الدور التشريعي لرئيس الدولة في النظام السياسي البرلماني.
الفصل الأول: حدود الدور التشريعي لرئيس الدولة في بريطانيا.
الفصل الثاني: الدور التشريعي لرئيس الدولة في فرنسا.
الفصل الثالث: الدور التشريعي لرئيس الدولة في مصر.
الفصل الرابع: رأي الفكر السياسي الإسلامي من النظام السياسي البرلماني والاختصاص التشريعي لرئيس الدولة.
الباب الرابع: حل البرلمان.
الفصل الأول: عموميات في حق حل البرلمان.
الفصل الثاني: حل البرلمان في بريطانيا.
الفصل الثالث: حل البرلمان في فرنسا.
الفصل الرابع: حل البرلمان في مصر.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp18523 342/289.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Exclu du prêt dsp18524 342/289.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp18525 342/289.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible ظاهرة تقوية مركز رئيس الدولة في بعض النظم الدستورية / علي سعد عمران
Titre : ظاهرة تقوية مركز رئيس الدولة في بعض النظم الدستورية Type de document : texte imprimé Auteurs : علي سعد عمران, Auteur Editeur : مكتبة الوفاء القانونية Année de publication : 2016 Importance : 479 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-753-129-0 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : السلطة السياسية رئيس الدولة ظاهرة تقوية مركز رئيس الدولة في بعض النظم الدستورية [texte imprimé] / علي سعد عمران, Auteur . - القاهرة : مكتبة الوفاء القانونية, 2016 . - 479 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-753-129-0
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : السلطة السياسية رئيس الدولة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp18681 342/339.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp18682 342/339.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible التاريخ الدبلوماسي / أحمد إسماعيل الجبوري
Titre : التاريخ الدبلوماسي Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد إسماعيل الجبوري, Auteur Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2015 Importance : 304 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-066-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : التمثيل الدبلوماسي المبعوث الدبلوماسي السلك الدبلوماسي العلاقات الدبلوماسية رئيس الدولة دبلوماسية الأزمات Résumé : ان العلاقات الدبلوماسية بين الدول ، هي أول مظاهر التعبير عن السيادة والاستقلال في الميدان الدولي ، أذ تبادر كل دولة بمجرد حصولها على استقلالها إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع غيرها من الدول ، ويتحدد مستوى تمثيل كل دولة وعدد تمثيلها وفقاً لمصالحها السياسية والاقتصادية ، وما ترسمه من دور لها على المسرح السياسي العالمي .
لقد اقتصرت الدبلوماسية العربية قبل الإسلام على مفاهيم تجارية وحربية وسلمية ، ولكن بعد ظهور الإسلام حدثت فيها تغيرات جذرية وأساسية في ضوء مفاهيم الدين الإسلامي الجديد في القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة .
وبعد قيام الدولة العربية الإسلامية وهذا التحول السياسي الكبير ، قد جعل المسلمون ينظمون الدبلوماسية في قواعد ، وادخلوها في ميدان العلاقات الدولية السياسية ، وبذلك أصبحت وسيلة فعالة من وسائل تنفيذ السياسة الخارجية للدولة العربية الإسلامية التي وطد أركانها الرسول محمد (o) .
وأصبحت الدبلوماسية في عهد الرسول محمد (o) والخلفاء الراشدين من بعده (j) وسيلة فعالة من اجل نشر تعاليم الإسلام ، وأداة لتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات وعقد المعاهدات ، ولم تعد المعاهدات تقتصر على نشر الدين الإسلامي في العصور اللاحقة بل كانت تعقد لإغراض أخرى مثل عقد الهدنة وفداء الأسرى ، وكذلك التجسس والتجارة ، وتقديم التهنئة والتعزية ، وعقد المصالحة ، وكذلك الزواج وحمل الهدايا والاستنفار والنجدة ، وقيام التحالفات .
والذي يقرأ التاريخ الإسلامي يجد انه كان فيه نظاماً متقدماً في أصول الدبلوماسية وقواعدها ، ومن ذلك كيفية اختيار السفراء وفي إرسال البعثات ، وفي التشريفات والاستقبال للوفود الأجنبية او في الأمان والحصانات للسفراء والإعفاء من الرسوم ، وفي إكرام الوفود والسفراء وفي المخاطبات السياسية .
وبالمقارنة مع أحكام القانون الدولي الحديث والشريعة الإسلامية نجد ان أحكام الشريعة الإسلامية ما تزال تشكل نظاماً حياً للدبلوماسية ، ومسايرة التطور والنمو ن واستنباط الأحكام التفصيلية وضبط العلاقات المستمرة والمتجددة الطارئة على المجتمع الإسلامي والإنساني بصفة عامة ، وهذا من إعجاز القرآن الكريم حيث يظهر في كونه صالح بالاجتهاد في التفسير للحياة وتطورها أياً كان الزمان وأياً كان المكان .
ونلاحظ ان الكثير من المشاكل الدولية التي لا زالت محل نقاش في المحافل الدولية تناولتها الشريعة الإسلامية بالضبط والتنظيم ذلك ان مهمتها تنظيمية حضارية تهدف الى تنظيم العلاقات في مجتمع مفتوح يضم شعوب العالم المعروفة في ذلك الوقت .
ومن اجل إعطاء صورة واضحة على جذور الدبلوماسية العربية قبل الإسلام ، والدبلوماسية الإسلامية في عصر الرسول محمد (o) والخلفاء الراشدين ، والعصرين الأموي والعباسي ، وكذلك الدبلوماسية في الدولة الأموية في الأندلس ، وفي العصر العباسي ومروراً حتى النهضة الأوربية ومؤتمر فينا ، ومن ثم الدبلوماسية المعاصرة .Note de contenu : الفصل الأول : في معنى الدبلوماسية وبداياتها:
أولاً : تعريف الدبلوماسية
1 ـ الدبلوماسية لغة .
2 ـ الدبلوماسية اصطلاحاً .
3 ـ بعض المصطلحات الدبلوماسية :
ثانياً : بدايات الدبلوماسية
1ـ العصور القديمة .
2ـ الدبلوماسية في وادي الرافدين .
3ـ وادي النيل .
4ـ الدبلوماسية عند اليونان والرومان .
5ـ الدبلوماسية عند البيزنطيين .
6ـ الدبلوماسية العربية قبل الإسلام
الفصل الثاني : الدبلوماسية العربية الإسلامية في عهد الرسول (r) والخلفاء الراشدين :
أولاً : الدبلوماسية في عهد الرسول (r) .
ثانياً : رسائل الرسول محمد (r) الى ملوك وأمراء العالم وشيوخ القبائل العربية .
ثالثاً : الدبلوماسية في عهد الخليفة أبو بكر الصديق (t) .
رابعاً : الدبلوماسية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (t) .
خامساً : العلاقات الدبلوماسية في عهد الخليفة علي بن ابي طالب (t) :
الفصل الثالث : الدبلوماسية في العصرين الأموي والعباسي :
أولاً : الدبلوماسية في العصر الأموي .
ثانياً : الدبلوماسية في العصر العباسي .
ثالثاً : الدبلوماسية في العصر الأموي في الأندلس .
رابعاً : الدبلوماسية في العصر الفاطمي .
خامساً : أهداف الدبلوماسية الإسلامية .
الفصل الرابع : الدبلوماسية في العصر الحديث :
أولاً : مرحلة الدبلوماسية التقليدية :
أ ـ الدبلوماسية الحديثة : من القرن الخامس عشر حتى مؤتمر فينا عام 1815 :
1 ـ الدبلوماسية الإيطالية :
2 ـ الدبلوماسية الفرنسية :
3 ـ خصائص الدبلوماسية التقليدية :
ب : الدبلوماسية الحديثة في القرن التاسع عشر :
ـ الاتفاقيات الدبلوماسية :
ا ـ اتفاقية فيينا 1815 :
2 ـ بروتوكول إكس لاشابيل 1818 :
ج ـ العلاقات الدبلوماسية في الدولة العثمانية :
الفصل الخامس : الدبلوماسية المعاصرة :
أولاً ـ عهد الدبلوماسية العلنية :
ثانياً ـ ظهور الرأي العام وتأثيره على السياسة الخارجية :
ثالثاً ـ خصائص أو سمات تطور الدبلوماسية المعاصرة :
رابعاً ـ دبلوماسية القرن الواحد والعشرين :
الفصل السادس : أنواع الدبلوماسية المعاصرة
صور و أنماط الدبلوماسية
أولاً : الدبلوماسية الثنائية أو التقليدية
ثانياً : دبلوماسية المنظمات الدولية
ثالثاً : دبلوماسية المؤتمرات الدولية
رابعاً : البعثات الدبلوماسية الخاصة
خامساً : دبلوماسية القمة أو الدبلوماسية المباشرة
سادساً : دبلوماسية المناسبات أو الدبلوماسية الخاصة بأمر معين
سابعاً : دبلوماسية الأزمات
ثامناً : دبلوماسية المحالفات
تاسعاً : الدبلوماسية الاقتصادية
عاشراً : الدبلوماسية الشعبية أو دبلوماسية الإعلام
الحادي عشر : الدبلوماسية الثقافية :
الثاني عشر : الدبلوماسية الوقائية
الفصل السابع : أجهزة الدولة المتخصصة في الدبلوماسية المعاصرة :
أولاً : رئيس الدولة .
ـ لقب رئيس الدولة :
ـ مهام واختصاصات رئيس الدولة .
ـ امتيازات وحصانات رئيس الدولة .
ثانياً ـ رئيس الوزراء .
ـ علاقة رئيس الوزراء برجال السلك الدبلوماسي .
ـ وزير الخارجية (رئيس الدبلوماسيين):
ـ مؤهلات وزير الخارجية :
ـ تعيين وزير الخارجية :
ـ حصانات وامتيازات وزير الخارجية :
ـ اختصاصات ومهام وزير الخارجية :
ـ الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية
ـ نماذج لتنظيم وزارات الخارجية العرب .
أولاً : تنظيم وزارة الخارجية الأردنية .
ثانياً : تنظيم وزارة الخارجية السعودية .
ثالثاً : تنظيم وزارة الخارجية القطرية .
الفصل الثامن: اللغة الدبلوماسية طبيعتها وسماتها العامة :
أولاً : اللغة الدبلوماسية كتعبير رقيق
ثانياً : مراحل اللغة الدبلوماسية :
المرحلة الأولى : اللغة الدبلوماسية في العصور القديمة والوسطى :
المرحلة الثانية : اللغة الدبلوماسية في العصور الحديثة :
المرحلة الثالثة : اللغة الدبلوماسية المعاصرة :
ثالثاً : اللغات التي تستعمل في المؤتمرات وصياغة المعاهدات :
رابعاً : المراسلات الدبلوماسية
خامساً : أنواع المراسلات الدبلوماسية الشائعة :
الفصل التاسع : الدبلوماسية العربية السعودية :
أولاً ـ نشأة العلاقات الدبلوماسية السعودية المعاصرة :
ثانياً ـ الجهاز الدبلوماسي السعودي :
ثالثاً ـ الاتصالات الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية بالعالم الخارجي :
1 ـ افتتاح القنصليات في الخارج
2 ـ أبرز الشخصيات العالمية التي التقاها المؤسس
3 ـ الدبلوماسية السعودية وهيئة الأمم المتحدة :
رابعاً ـ بعض نماذج من العلاقات الدبلوماسية السعودية بالدول العالم :
1 ـ العلاقات السعودية - الروسية
2 ـ العلاقات السعودية - البريطانية
3 ـ العلاقات بين السعودية وأمريكا :
4 ـ العلاقات السعودية – البولندية :
5 ـ العلاقات السعودية ـ الألمانية :
6 ـ العلاقات السعودية ـ الخليجية :
خامساً ـ أهم خصائص دبلوماسية الملك عبد العزيز وصفاتها :
سادساً ـ العلاقات الدبلوماسية بعد وفاة الملك عبد العزيز :
1 ـ الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية أساساً لدبلوماسية المملكة العربية السعودية:
2 ـ العلاقات الدبلوماسية السعودية وفقًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 :
سابعاً : تبادل التمثيل الدبلوماسي :
أولاً: إنشاء العلاقات الدبلوماسية:
ثانياً: تكوين البعثة الدبلوماسية :
ثالثًا: وظائف البعثة الدبلوماسية :
رابعاً : واجبات أعضاء البعثات الدبلوماسية:
ثامناً : الحصانات والامتيازات الدبلوماسية:
أولاً : مزايا البعثة الدبلوماسية وحصاناتها وتسهيلاتها :
ثانياً : مزايا المبعوثين الدبلوماسيين وحصاناتهم :
ثالثاً : انتهاء مهمة المبعوث الدبلوماسي:
رابعاً ـ انتهاء خدمة أعضاء السلك الدبلوماسي
الملاحقالتاريخ الدبلوماسي [texte imprimé] / أحمد إسماعيل الجبوري, Auteur . - عمان : دار الفكر, 2015 . - 304 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-92-066-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : التمثيل الدبلوماسي المبعوث الدبلوماسي السلك الدبلوماسي العلاقات الدبلوماسية رئيس الدولة دبلوماسية الأزمات Résumé : ان العلاقات الدبلوماسية بين الدول ، هي أول مظاهر التعبير عن السيادة والاستقلال في الميدان الدولي ، أذ تبادر كل دولة بمجرد حصولها على استقلالها إلى إقامة علاقات دبلوماسية مع غيرها من الدول ، ويتحدد مستوى تمثيل كل دولة وعدد تمثيلها وفقاً لمصالحها السياسية والاقتصادية ، وما ترسمه من دور لها على المسرح السياسي العالمي .
لقد اقتصرت الدبلوماسية العربية قبل الإسلام على مفاهيم تجارية وحربية وسلمية ، ولكن بعد ظهور الإسلام حدثت فيها تغيرات جذرية وأساسية في ضوء مفاهيم الدين الإسلامي الجديد في القرآن الكريم والسنّة النبوية المطهرة .
وبعد قيام الدولة العربية الإسلامية وهذا التحول السياسي الكبير ، قد جعل المسلمون ينظمون الدبلوماسية في قواعد ، وادخلوها في ميدان العلاقات الدولية السياسية ، وبذلك أصبحت وسيلة فعالة من وسائل تنفيذ السياسة الخارجية للدولة العربية الإسلامية التي وطد أركانها الرسول محمد (o) .
وأصبحت الدبلوماسية في عهد الرسول محمد (o) والخلفاء الراشدين من بعده (j) وسيلة فعالة من اجل نشر تعاليم الإسلام ، وأداة لتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات وعقد المعاهدات ، ولم تعد المعاهدات تقتصر على نشر الدين الإسلامي في العصور اللاحقة بل كانت تعقد لإغراض أخرى مثل عقد الهدنة وفداء الأسرى ، وكذلك التجسس والتجارة ، وتقديم التهنئة والتعزية ، وعقد المصالحة ، وكذلك الزواج وحمل الهدايا والاستنفار والنجدة ، وقيام التحالفات .
والذي يقرأ التاريخ الإسلامي يجد انه كان فيه نظاماً متقدماً في أصول الدبلوماسية وقواعدها ، ومن ذلك كيفية اختيار السفراء وفي إرسال البعثات ، وفي التشريفات والاستقبال للوفود الأجنبية او في الأمان والحصانات للسفراء والإعفاء من الرسوم ، وفي إكرام الوفود والسفراء وفي المخاطبات السياسية .
وبالمقارنة مع أحكام القانون الدولي الحديث والشريعة الإسلامية نجد ان أحكام الشريعة الإسلامية ما تزال تشكل نظاماً حياً للدبلوماسية ، ومسايرة التطور والنمو ن واستنباط الأحكام التفصيلية وضبط العلاقات المستمرة والمتجددة الطارئة على المجتمع الإسلامي والإنساني بصفة عامة ، وهذا من إعجاز القرآن الكريم حيث يظهر في كونه صالح بالاجتهاد في التفسير للحياة وتطورها أياً كان الزمان وأياً كان المكان .
ونلاحظ ان الكثير من المشاكل الدولية التي لا زالت محل نقاش في المحافل الدولية تناولتها الشريعة الإسلامية بالضبط والتنظيم ذلك ان مهمتها تنظيمية حضارية تهدف الى تنظيم العلاقات في مجتمع مفتوح يضم شعوب العالم المعروفة في ذلك الوقت .
ومن اجل إعطاء صورة واضحة على جذور الدبلوماسية العربية قبل الإسلام ، والدبلوماسية الإسلامية في عصر الرسول محمد (o) والخلفاء الراشدين ، والعصرين الأموي والعباسي ، وكذلك الدبلوماسية في الدولة الأموية في الأندلس ، وفي العصر العباسي ومروراً حتى النهضة الأوربية ومؤتمر فينا ، ومن ثم الدبلوماسية المعاصرة .Note de contenu : الفصل الأول : في معنى الدبلوماسية وبداياتها:
أولاً : تعريف الدبلوماسية
1 ـ الدبلوماسية لغة .
2 ـ الدبلوماسية اصطلاحاً .
3 ـ بعض المصطلحات الدبلوماسية :
ثانياً : بدايات الدبلوماسية
1ـ العصور القديمة .
2ـ الدبلوماسية في وادي الرافدين .
3ـ وادي النيل .
4ـ الدبلوماسية عند اليونان والرومان .
5ـ الدبلوماسية عند البيزنطيين .
6ـ الدبلوماسية العربية قبل الإسلام
الفصل الثاني : الدبلوماسية العربية الإسلامية في عهد الرسول (r) والخلفاء الراشدين :
أولاً : الدبلوماسية في عهد الرسول (r) .
ثانياً : رسائل الرسول محمد (r) الى ملوك وأمراء العالم وشيوخ القبائل العربية .
ثالثاً : الدبلوماسية في عهد الخليفة أبو بكر الصديق (t) .
رابعاً : الدبلوماسية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (t) .
خامساً : العلاقات الدبلوماسية في عهد الخليفة علي بن ابي طالب (t) :
الفصل الثالث : الدبلوماسية في العصرين الأموي والعباسي :
أولاً : الدبلوماسية في العصر الأموي .
ثانياً : الدبلوماسية في العصر العباسي .
ثالثاً : الدبلوماسية في العصر الأموي في الأندلس .
رابعاً : الدبلوماسية في العصر الفاطمي .
خامساً : أهداف الدبلوماسية الإسلامية .
الفصل الرابع : الدبلوماسية في العصر الحديث :
أولاً : مرحلة الدبلوماسية التقليدية :
أ ـ الدبلوماسية الحديثة : من القرن الخامس عشر حتى مؤتمر فينا عام 1815 :
1 ـ الدبلوماسية الإيطالية :
2 ـ الدبلوماسية الفرنسية :
3 ـ خصائص الدبلوماسية التقليدية :
ب : الدبلوماسية الحديثة في القرن التاسع عشر :
ـ الاتفاقيات الدبلوماسية :
ا ـ اتفاقية فيينا 1815 :
2 ـ بروتوكول إكس لاشابيل 1818 :
ج ـ العلاقات الدبلوماسية في الدولة العثمانية :
الفصل الخامس : الدبلوماسية المعاصرة :
أولاً ـ عهد الدبلوماسية العلنية :
ثانياً ـ ظهور الرأي العام وتأثيره على السياسة الخارجية :
ثالثاً ـ خصائص أو سمات تطور الدبلوماسية المعاصرة :
رابعاً ـ دبلوماسية القرن الواحد والعشرين :
الفصل السادس : أنواع الدبلوماسية المعاصرة
صور و أنماط الدبلوماسية
أولاً : الدبلوماسية الثنائية أو التقليدية
ثانياً : دبلوماسية المنظمات الدولية
ثالثاً : دبلوماسية المؤتمرات الدولية
رابعاً : البعثات الدبلوماسية الخاصة
خامساً : دبلوماسية القمة أو الدبلوماسية المباشرة
سادساً : دبلوماسية المناسبات أو الدبلوماسية الخاصة بأمر معين
سابعاً : دبلوماسية الأزمات
ثامناً : دبلوماسية المحالفات
تاسعاً : الدبلوماسية الاقتصادية
عاشراً : الدبلوماسية الشعبية أو دبلوماسية الإعلام
الحادي عشر : الدبلوماسية الثقافية :
الثاني عشر : الدبلوماسية الوقائية
الفصل السابع : أجهزة الدولة المتخصصة في الدبلوماسية المعاصرة :
أولاً : رئيس الدولة .
ـ لقب رئيس الدولة :
ـ مهام واختصاصات رئيس الدولة .
ـ امتيازات وحصانات رئيس الدولة .
ثانياً ـ رئيس الوزراء .
ـ علاقة رئيس الوزراء برجال السلك الدبلوماسي .
ـ وزير الخارجية (رئيس الدبلوماسيين):
ـ مؤهلات وزير الخارجية :
ـ تعيين وزير الخارجية :
ـ حصانات وامتيازات وزير الخارجية :
ـ اختصاصات ومهام وزير الخارجية :
ـ الهيكل التنظيمي لوزارة الخارجية
ـ نماذج لتنظيم وزارات الخارجية العرب .
أولاً : تنظيم وزارة الخارجية الأردنية .
ثانياً : تنظيم وزارة الخارجية السعودية .
ثالثاً : تنظيم وزارة الخارجية القطرية .
الفصل الثامن: اللغة الدبلوماسية طبيعتها وسماتها العامة :
أولاً : اللغة الدبلوماسية كتعبير رقيق
ثانياً : مراحل اللغة الدبلوماسية :
المرحلة الأولى : اللغة الدبلوماسية في العصور القديمة والوسطى :
المرحلة الثانية : اللغة الدبلوماسية في العصور الحديثة :
المرحلة الثالثة : اللغة الدبلوماسية المعاصرة :
ثالثاً : اللغات التي تستعمل في المؤتمرات وصياغة المعاهدات :
رابعاً : المراسلات الدبلوماسية
خامساً : أنواع المراسلات الدبلوماسية الشائعة :
الفصل التاسع : الدبلوماسية العربية السعودية :
أولاً ـ نشأة العلاقات الدبلوماسية السعودية المعاصرة :
ثانياً ـ الجهاز الدبلوماسي السعودي :
ثالثاً ـ الاتصالات الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية بالعالم الخارجي :
1 ـ افتتاح القنصليات في الخارج
2 ـ أبرز الشخصيات العالمية التي التقاها المؤسس
3 ـ الدبلوماسية السعودية وهيئة الأمم المتحدة :
رابعاً ـ بعض نماذج من العلاقات الدبلوماسية السعودية بالدول العالم :
1 ـ العلاقات السعودية - الروسية
2 ـ العلاقات السعودية - البريطانية
3 ـ العلاقات بين السعودية وأمريكا :
4 ـ العلاقات السعودية – البولندية :
5 ـ العلاقات السعودية ـ الألمانية :
6 ـ العلاقات السعودية ـ الخليجية :
خامساً ـ أهم خصائص دبلوماسية الملك عبد العزيز وصفاتها :
سادساً ـ العلاقات الدبلوماسية بعد وفاة الملك عبد العزيز :
1 ـ الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية أساساً لدبلوماسية المملكة العربية السعودية:
2 ـ العلاقات الدبلوماسية السعودية وفقًا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 :
سابعاً : تبادل التمثيل الدبلوماسي :
أولاً: إنشاء العلاقات الدبلوماسية:
ثانياً: تكوين البعثة الدبلوماسية :
ثالثًا: وظائف البعثة الدبلوماسية :
رابعاً : واجبات أعضاء البعثات الدبلوماسية:
ثامناً : الحصانات والامتيازات الدبلوماسية:
أولاً : مزايا البعثة الدبلوماسية وحصاناتها وتسهيلاتها :
ثانياً : مزايا المبعوثين الدبلوماسيين وحصاناتهم :
ثالثاً : انتهاء مهمة المبعوث الدبلوماسي:
رابعاً ـ انتهاء خدمة أعضاء السلك الدبلوماسي
الملاحقRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp03146 320/901.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Exclu du prêt dsp03147 320/901.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp03148 320/901.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp03149 320/901.4 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp03150 320/901.5 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible الديمقراطية في إختيار رئيس الجمهورية : دراسة مقارنة / مدحت أحمد محمد غنايم
Titre : الديمقراطية في إختيار رئيس الجمهورية : دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : مدحت أحمد محمد غنايم, Auteur Editeur : المركز القومي للإصدارات القانونية Année de publication : 2014 Importance : 164 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-6223-03-5 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : الديمقراطية رئيس الدولة السيادة الوطنية الديمقراطية النيابية حق الانتخاب رئاسة الجمهورية الحزب الحاكم Résumé : يتفق كل من كتب عن الديمقراطية على أنها ذات معنى واحد، يقوم على حكم الشعب للشعب في صالح الشعب. وفي ذلك تقول المحكمة الدستورية العليا، أن مبدأ السيادة الشعبية، يقتضي أن يكون للشعب – ممثلاً في نوابه أعضاء السلطة التشريعية – الكلمة الحرة فيما يعرض عليه من شئون عامة، وأن يكون للشعب أيضاً بأحزابه ونقاباته وأفراده، رقابة شعبية فعالة يمارسها بالرأي الحر والنقد البناء لما تجريه السلطات الحاكمة من أعمال وتصرفات
الفهــرس:
الفصل الأول:مقدمات الديمقراطية في اختيار رئيس الدولة
م1.نظرية السيادة الوطنية وقيمتها الدستورية
م2.ضمانات ممارسة الديمقراطية النيابية
م3.الناخب وضمان ممارسة حق الانتخاب
م4.الترشيح للانتخاب وشروطه
الفصل الثاني:التطبيق الديمقراطي في اختيار رئيس الدولة
م1.مدى تأثير مدة رئاسة الجمهورية على الممارسة البرلمانية
م2.مدى تأثير هيمنة الحزب الحاكم على الحياة البرلمانية
م3.الوضع القانوني للجنة الانتخابات الرئاسية
الديمقراطية في إختيار رئيس الجمهورية : دراسة مقارنة [texte imprimé] / مدحت أحمد محمد غنايم, Auteur . - القاهرة : المركز القومي للإصدارات القانونية, 2014 . - 164 ص ; 24 سم.
ISBN : 978-977-6223-03-5
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : الديمقراطية رئيس الدولة السيادة الوطنية الديمقراطية النيابية حق الانتخاب رئاسة الجمهورية الحزب الحاكم Résumé : يتفق كل من كتب عن الديمقراطية على أنها ذات معنى واحد، يقوم على حكم الشعب للشعب في صالح الشعب. وفي ذلك تقول المحكمة الدستورية العليا، أن مبدأ السيادة الشعبية، يقتضي أن يكون للشعب – ممثلاً في نوابه أعضاء السلطة التشريعية – الكلمة الحرة فيما يعرض عليه من شئون عامة، وأن يكون للشعب أيضاً بأحزابه ونقاباته وأفراده، رقابة شعبية فعالة يمارسها بالرأي الحر والنقد البناء لما تجريه السلطات الحاكمة من أعمال وتصرفات
الفهــرس:
الفصل الأول:مقدمات الديمقراطية في اختيار رئيس الدولة
م1.نظرية السيادة الوطنية وقيمتها الدستورية
م2.ضمانات ممارسة الديمقراطية النيابية
م3.الناخب وضمان ممارسة حق الانتخاب
م4.الترشيح للانتخاب وشروطه
الفصل الثاني:التطبيق الديمقراطي في اختيار رئيس الدولة
م1.مدى تأثير مدة رئاسة الجمهورية على الممارسة البرلمانية
م2.مدى تأثير هيمنة الحزب الحاكم على الحياة البرلمانية
م3.الوضع القانوني للجنة الانتخابات الرئاسية
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp02541 320/712.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Exclu du prêt dsp02542 320/712.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp02543 320/712.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible المسؤولية السياسية و الجنائية لرئيس الدولة : دراسة مقارنة / محمد مرسي على غنيم
Titre : المسؤولية السياسية و الجنائية لرئيس الدولة : دراسة مقارنة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مرسي على غنيم, Auteur Editeur : مكتبة الوفاء القانونية Année de publication : 2013 Importance : 607 ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-327-967-1 Langues : Arabe (ara) Mots-clés : رئيس الدولة النظام الاسلامي المسؤولية السياسية مسؤولية رئيس الدولة المسؤولية السياسية و الجنائية لرئيس الدولة : دراسة مقارنة [texte imprimé] / محمد مرسي على غنيم, Auteur . - القاهرة : مكتبة الوفاء القانونية, 2013 . - 607 ص ; 24 سم.
ISSN : 978-977-327-967-1
Langues : Arabe (ara)
Mots-clés : رئيس الدولة النظام الاسلامي المسؤولية السياسية مسؤولية رئيس الدولة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité dsp18507 342/284.1 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp18508 342/284.2 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible dsp18509 342/284.3 Ouvrage Faculté de Droit et des Sciences Politiques 300 - Sciences sociales Disponible الحق في تبادل و إنهاء التمثيل الدبلوماسي مع إشارة للتمثيل الدبلوماسي الإسلامي / ياسين ميسر عزيز العباسي
Permalinkالدستور الجزائري : نشأته - أحكامه - محدداته / عبد الله بوقفه
Permalinkالسلطة التنفيذية في الدول العربية ذات النظام الجمهوري : تحليل قانوني مقارن / محمد طربوش
Permalinkالنظام الدستوري الجزائري ووسائل التعبير المؤسساتي / فوزي أصديق
Permalinkلعلاقة بين السلطتين التشريعية و التنفيذية في الانظمة الدستورية العربية / سعدي محمد الخطيب
Permalink