الفهرس الالي لمكتبة كلية الحقوق و العلوم السياسية
![Document: texte imprimé Document: texte imprimé](./images/icon_a_16x16.gif)
القنوات الفضائية و الإعلام الإقتصادي [texte imprimé] / حسين دبي الزويني, Auteur . - عمان : دار أسامة, 2012 . - 208 ص ; 24 سم. ISBN : 978-9957-22-428-8 يصف البعض هذا العصر بــ (العصر الفضائي) لا سيما بعد إستخدام البث الرقمي في الإتصال الإذاعي والتلفزيوني المباشر، بمعنى آخر أن الثورة الإعلامية التي بدأت تظهر في تقنيات الإتصالات والأقمار التي تجوب الفضاء الخارجي وشبكات المعلومات صارت تساهم في خلق بيئة إتصالية جديدة للأسواق العالمية ومفاهيم ذات أبعاد إقتصادية وحضارية حديثة، إذ عملت الثورة الإتصالية على إزالة الحواجز وتحقيق الإندماج وتعميم نموذج "المواطن العالمي"، لا سيما ونحن نعيش في عصر أصبح فيه "التخصص" عنواناً بارزاً لجميع مفردات الحياة اليومية. لذلك، ظهرت الحاجة غلى القنوات الفضائية المتخصصة التي أصبحت تخاطب الجمهور من خلال رسالتها الإعلامية المبنية على حاجاته وميوله ورغباته الشخصية والمهنية، وهذا ما جعل النزعة التخصصية تستحوذ على منهاج عمل القنوات الفضائية العربية والعالمية، لما تمتلكه تلك القنوات من تأثيرات في تفعيل متغيرات السوق كأسعار النفط والبورصة والأسهم... إلخ، إذ اصبحت القنوات الفضائية المتخصصة بالإعلام الإقتصادي تتبادل موقع التأثير والتأثر مع إقتصاديات السوق، وأصبحت تلك القنوات تمارس دور القوى الضاغطة على حركة الأسواق العالية من خلال تغطيتها الإخبارية التحليلية والتفسيرية وتوقعات الخبراء في الجانب الإقتصادي والمالي. وفي ظل التطورات التكنولوجية التي شهدتها القنوات الفضائية المتخصصة بالإعلام الإقتصادي والمنافسة التي جعلت تلك القنوات أمام تحديات كبيرة ظهر التخصص الدقيق في القنوات الفضائية المتخصصة بالإعلام الإقتصادي، إذ ظهرت على خارطة البث الفضائي قنوات متخصصة بالعقارات وأخرى متخصصة بالسياحة، مما جعل تلك القنوات تخوض غمار المنافسة في إستقطاب جمهورها النوعي. فالإقتصاد أصبح عصب الحياة وبات يشكل القوى الفاعل في التأثير على أجندة القنوات الفضائية المتخصصة وخططها البرامجية، بل يتحكم في خطاب الإعلامي ونشاطاتها الإتصالية. وقد تناول المؤلف ذلك من خلال سبعة فصول، تناول الفصل الأول الإعلام التلفزيوني المتخصص، أما الفصل الثاني فقد تضمن الإعلام الإقتصادي في القنوات الفضائية المتخصصة وعوامل ظهوره وسماته، وتخصص الفصل الثالث بالبرامج الإقتصادية في القنوات الفضائية المتخصصة وأشكالها ونزعتها الإستهلاكية. أما الفصل الرابع فقد تضمن التخصص في القنوات الفضائية الأمريكية، أما الفصل الخامس فقد تضمن القنوات الفضائية الأمريكية الإقتصادية، وتخصص الفصل السادس النشأة قناة (CNBC) عربية وبرامجها الإقتصادية، في حين تضمن الفصل السابع إجراءات الدراسة الميدانية وتحليل العينة. Langues : Arabe (ara)
| ![]() |
Réservation
Réserver ce documentExemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
dsp03869 | 070/044.1 | Ouvrage | Faculté de Droit et des Sciences Politiques | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Exclu du prêt |
dsp03870 | 070/044.2 | Ouvrage | Faculté de Droit et des Sciences Politiques | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |
dsp03871 | 070/044.3 | Ouvrage | Faculté de Droit et des Sciences Politiques | 000 - Informatique, information, ouvrages généraux | Disponible |